![]() |
الـزكــاة وبرنامج المواريث والزكاة
الـزكــاة المقدِّمة الدَّليلعلى مشروعيَّة الزّكاة حكم الزّكاة أنواعالزّكاة حكمةالزّكاة تـعريـفالـزّكـاة شروط وجوبالزّكاة إنهاءالعرض المصطلحات التّقويم درستَ فيماسبق أنّ أركـانَ الإسـلامِ خمسةٌ، ما الحديث الذي يعدد هذه الأركـان؟ قال - صلىالله عليه وسلم-:{بُني الإسلامُ على خمسٍ :شهادةِ أن لا إله إلا الله وأنَّمحمداً رسول الله ،وإقام الصَّلاة ،وإيتاء الزَّكاة، وحجِّ البيت ،وصوم رمضان } [رواه البخاري] الدليل]على مشروعيةالزكاة الدلـيل من القرآن: 1. قالتعالىوأقيموا الصلاة وآتوا الزّكاة ) 2. قالتعالىوماأُمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلكدين القيِّمة) . 3. قال تعالىوآخرون يقاتلون في سبيل الله فاقرؤوا ما تيسر منه وأقيمواالصلاة وآتوا الزكاة وأقرضوا الله قرضاً حسناَ ). 4. قالتعالى : ( ولا تبرجْنَ تبرج الجاهلية الأولى وأقمنَ الصلاة وآتينَ الزكاة وأطعنَالله ورسوله). الدليل على مشروعيةالزكاة الدلـيل من السُّنَّة: 1. قال-صلى الله عليه وسلم-: “ما نقص مالٌ منصدقة” 2.قال-صلى الله عليه وسلم-: “بُني الإسلامُ على خمس :شهادةِ أن لا إله إلا اللهوأنَّ محمداً رسول الله ،واقام الصَّلاة ،وإيتاء الزَّكاة، وحجِ البيت ،وصومرمضان “ 3.قال-صلى الله عليه وسلم-: “ما من صاحب كنزٍ لا يؤدي زكاته إلا أحمي عليه في نارجهنم فيجعل في صفائح ،فتكوى بها جنباه وجبهته حتى يحكم الله بين عباده في يوم كانمقداره خمسين ألف سنة” تنويه: الزكاةأحد أركان الإسلام الخمسة ،وقد اقترن ذكرها بالصلاة في كثير من الآيات القرآنية،نظراً لأهميتها وعلوِّ منزلتهاعند الله تعالى . `ما حكم الـزكــاة ؟ {فرض على كل مسلم ومسلمة توافرت فيه شروط وجوب الزكاة .} [فرض الله تعالى الزكاة على الأغنياء ،لتُعطى إلى الفقراء وغيرهم من مستحقي الزكاة ] واجبة لما ورد منآيات كريمة وأحاديث شريفة. |
مشاركة: الـزكــاة
تعريفالزكاة
لـُغـةً: اصطلاحاً: تعنيالنماء أو النمو و البركة وكثرة الخير ،يُقال زكا الزرع إذا نما وزكا فلان أي كثُربره وخيره . jإخراج مالٍ مخصوص من مال مخصوص لمستحقيه بشروطمخصوصة. jاسم لقدر من المال مخصوص يصرف لأصناف مخصوصة بشرائطمخصوصة . بيانقيود التعريف Ëاخراج مالمخصوص Ëاخراج من مالمخصوص( الأموال التي تجبفيها الزكاة ) Ëلمستحقيه( مصارفالزكاة ) Ëشروط مخصوصة(شروط وجوبالـزكـاة) إخراجمال مخصوص 1. معنى ذلكأنه يجب نسبة معينة من المال . 2. نسبةالواجب في أموال الزكاة .
3. نسبةالزكاة أو مقدار الزكاة الذي يتم اخراجه تختلف بحسب نوعية المال : اخراج منمال مخصوص 1. النِّعم :- والمراد بها(الإبل والبقر والغنم ) . 2. الحرث :- والمراد به (الحبوب، التمر، الزيت، وذوات الزيوت الأربع “ الزيتون- السمسم- القرطم- وحب الفجل الأحمر” ) . 3. العَين :- والمراد به (الذهب والفضة وما في حكمهما ، مثل : عروض التجارة ، الأوراق النقدية ،الأسهم ، الأوراق البنكوية) . ( الأموال التي تجب فيها الزكاة ) هناكأنواع كثيرة من الأموال ،أنعم الله تعالى بها على الإنسان في حياته، كالزروعوالثمار والذهب والفضة والأنعام ، فما أهم الأموال التي تجب فيها الزكاة؟ لمستحقيه ( مصــارفالــزكــاة ) 1. توزعالزكاة على هذه الأصناف الثمانية . 2. يجوز أنتعطى لبعض هذه الأصناف إذا لم توجد الأصناف الأخرى . 3. ينقسممستحقي الزكاة إلى قسمين : ×الجهات التي تعطى من الزكاة هي ما حددها القرآن الكريمبقوله تعالى : pإنَّمَا الصَّدَقَاتُ للفُـقَراء وَ الـمَسَاكِين وَالعَامِلِينَ عَلَيهَا وَ المُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُم وِفي الرّقَابِ وَالغَارِمِينَوَفي سَبيلِ اللهِ وابنِ السَبِيلِ فَريضَةٌ مِنَ اللهِ و اللهُ عَلِيمٌحَكِيمٌi تنويه: أ- أصحابالحاجة وهم “ الفقراء ، المساكين ، ابن السبيل ، الرقاب” . ب- أصحاب المنفعةوهم “ العملين عليها ، المؤلفة قلوبهم ، في سبيل الله ، الغارمين” . ولهذا فإنلم يكن الآخذ محتاجاً ولا فيه منفعة للمسلمين فلا سهم له في الزكاة . شروطمخصوصة ( شروطوجوب الـزكـاة ) 1. الإسلام . 2.الملكية . 3. بلوغالنصاب . 4. حولان الحول . الإسلام بلوغالنصاب تعريفه : بلوغ المالمقدار معين يوجب فيه الزكاة.
نصاب زكاةالأنعام لمّا كانتالأنعام متعددة الأصناف ،فقد كان لكل صنف منها نصابٌ خاصٌ، ومقدارٌ محددٌ أيضاً وفقالتفصيل التالي : *نصاب الإبل . * نصابالبقر . * نصابالغنم . |
مشاركة: الـزكــاة
نصاب زكاة الإبل
النصاب الذي تجب فيه زكاة الإبل خمسة ، فمن ملك خمسةً من الإبل ، وتحققت فيها شروط الزكاة، زكاة بشاة واحدة ، ولا زكاة فيما دون ذلك . نصاب زكاة البقر نصاب زكاة البقر ثلاثون ، فمن ملك ثلاثين رأساً من البقر وجبت فيها الزكاة ، ولا زكاة في ما دون ذلك . نصاب زكاة الغنم نصاب زكاة الغنم أربعون ، فمن ملك أربعين شاة أخرج زكاتها شاة واحدة ولا زكاة فيما دون ذلك . الـحــول تعريفه : مرور سنةقمرية على تملك المال . يشترط حولان الحول في الأنعام والعين ،أما الزروع و الركاز فلا يشترط حولان الحول نصاب زكاة الحرث ( زكاة النبات ) ×ما هو الحكم في زكاة الزرع ؟ وما دليل ذلك؟ حكمها واجبة، ودليل ذلك قول الله تعالى في سورة الأنعام: (( وَءَاُتوا حَقَّه,ُ يَومَ حَصَادِهِ )) ×ما هي شروط زكاة الزرع ؟ 1. الإسلام . 2 . الملكية . 3 . بلوغ النصاب وهو 653 بالكيلوجرام عند المالكية . نصاب زكاة العين وتشمل نصابزكاة النقدين وعروض التجارة ... نصاب زكاة الذهب : نصاب زكاة الفضة : نصاب زكاة العملات الورقية : عشرونديناراَ شرعياَ أي ما يعادل (85 ) جراماَ . مائتا درهم أي ما يعادل (595 ) جراماَ. حكمها حكم الذهب والفضة ،ويحدد النصاب في كلٍ منهما لمصلحة الفقير .وتخرج زكاتها بنسبة ربع العشر 2.5 % . نصاب زكاة عروض التجارة : تخرج زكاتها بنسبة ربع العشر أي 2.5 %. المصطلحات الزكاة : - لغة :النماء والزيادة - اصطلاحاً :إخراجُ مالٍ مخصوص من مالٍ مخصوص لمستحقيه بشروط مخصوصة . النعم : - المراد بالنعم :الإبل والبقروالغنم الحرث : - المراد بالحرث :الحبوب والتمر ، وذوات الزيوت الأربع (الزيتون والسمسم والقرطم وحب الفجل الأحمر ) . المصطلحات ا لعين: المراد بالعين :الذهب والفضة وما فيحكمها مثل عروض التجارة ، الأوراق النقدية ، الأسهم ، أوراق البنوك . النصاب : وهو القدر الذي إذا بلغه المال وجبت فيه الزكاة حولان الحول : أي مرور سنة قمرية على تملك المال . ارِّكاز : وهي كنوز الأرض، فمقدار زكاتها الخمس (20%) . التقويم 1- ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة : أ- المقصود بالنصاب : (1) ألف درهم . (2) المال الذي يزيد عن الحاجة . (3) القدر الذي إذا بلغه المال وجبت فيه الزكاة ب- المقصود بالحول : (1) سنة قمرية . (2) سنة شمسية . (3) شهر قمري . ج- المرادُ بالنعم في الزكاة : (1) كل ماأنعم الله . (2) الذهب والفضة . (3 ) الإبل والبقر والغنم د- نسبة زكاة الحرث فيما يسقى بالآلات : (1) 2.5% . (2) 5 % (3) 10% 2- أكمل العـبارات الـتالـية : أ- النصاب الذي تجب فيه الزكاة : - في الإبل…………… ومقدار زكاتها….....……… . - وفي البقر …….. …. ومقدار زكاتها….………… . - وفي الغنم…………. ومقدار زكاتها …………… . - وفي الذهب ………... ومقدار زكاتها ………….. . - وفي الحرث ……………….. ومقدار زكاتها ……… . خمس شاة واحدة ثلاثون أربعون 85 غرام 653كيلوجرام شاة واحدة ربع العشر 10 % ب- تعريف الزكاة : - لغةً : النماء . - وفي اصطلاح الفقهاء : إخراجُ مالٍ مخصوص من مالٍ مخصوصٍ لمستحقيه بشروطٍ معينة . 3- ما شروط الزكاة؟ أ- الإسلام .ب- بلوغ النصاب .ج - الحرية . 4- ماالأموال التي تجب فيها الزكاة ؟ (1) النعم . (2) الحرث . (3) العين . 5- مامصارف الزكاة ؟ الفقراء ، المساكين ، العاملين عليها ، في الرقاب، ابن السبيل ،في سبيل الله ، المؤلفة قلوبهم ، الغارمين . 6- ماالمقصود بـ ( الركاز ) ، وما نسبة الزكاة فيها . الركاز : هو كنوز الأرض . نسبةالزكاة فيه : الخمس (20%) |
مشاركة: الـزكــاة
1 مرفق
http://www6.0zz0.com/2009/10/07/07/226088924.gif
http://www9.0zz0.com/2009/10/08/10/974005951.gif مرفق برنامج لحساب الزكاه |
مشاركة: الـزكــاة
1 مرفق
برنامج المواريث و برنامج الزكاة
http://www10.0zz0.com/2009/10/18/07/438537736.jpg للمزيد من المعلومات والتفاصيل http://www.maknoon.com/mawareth.php#zakat |
مشاركة: الـزكــاة
برنامج شمل الموارريث والزكاة برنامج رائع شكر الله لك وجعله في ميزان حسناتك
|
مشاركة: الـزكــاة
|
مشاركة: الـزكــاة
برنامج رائع يا استاذ وائل جاري التحميل وجزاك الله خير الجزاء |
مشاركة: الـزكــاة
merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
|
مشاركة: الـزكــاة وبرنامج المواريث والزكاة
اقتباس:
|
مشاركة: الـزكــاة وبرنامج المواريث والزكاة
حكم الزكاه : فرض وهي ركن من أركان الإسلام وهي واجبه على كل مسلم حر بالغ عاقل مالك النصاب ملكا تاما . فرضت الزكاة في السنه من الهجره زكاة الذهب : لا يزكى في الذهب حتى يبلغ 85 غراما فأكثر فإن بلغ 85 غراما من الذهب فسوف يسأل عن سعر الغرام من الذهب ويضرب في 85 وهذا يكون النصاب ومن ثم يؤخذ ربع العشر . مثال : لو كان لدينا 100 غرام من الذهب وسألنا عن سعر غرام الذهب فكان 160 ريال فسوف نضرب 160 × 85 = 13600 فإننا نأخذ ربع العشر من هذه القيمه وهو 340 ريال . زكاة الفضة : لا يزكى في الفضه حتى يبلغ 595 غراما فأكثر فإن بلغ 595 غراما من الفضه فسوف يسأل عن سعر الغرام من الفضه ويضرب في 595 وهذا يكون النصاب ومن ثم يؤخذ ربع العشر . مثال : لو كان لدينا 600 غرام من الفضه وسألنا عن سعر غرام الفضه فكان 20 ريال فسوف نضرب 20 × 595 = 11900 فإننا نأخذ ربع العشر من هذه القيمه وهو 297.5 ريال . زكاة بهيمة الأنعام : 1- زكاة الإبل : - خمسة من الإبل = فيه شاه - عشرة من الإبل = فيه شاتان - خمسة عشرة من الإبل = فيه 3 شياه - عشرون من الإبل = فيه 4 شياه - من 25 إلى 35 = فيه بنت مخاض - من 36 إلى 45 = فيه بنت لبون - من 46 إلى 60 = فيه حقه - من 61 إلى 75 = فيه جذعه - من 67 إلى 90 = فيه بنتا لبون - من 91 إلى 120 = فيه حقتان - مازاد عن الـ 120 إلى 130 ففيه حقتان أيضا أما إن وصل العدد إلى 130 فتحسب بالأربعينات والخمسينات مثلا لو كان 130 من الإبل فهي تساوي ( 40 + 40 + 50 ) = بنت لبون + بنت لبون + حقه أي أن في كل 40 بنت لبون وفي كل 50 حقه . 2- زكاة البقر : - في كل 30 من البقر = فيه تبيعه - في كل 40 من البقر = فيه مسنه - ما كان أقل من 30 من البقر فلا زكاة فيه - تحسب زكاة البقر بالثلاثينات والأربعينات مثلا : لو كان هناك 70 من البقر فهي تساوي ( 30 + 40 ) = تبيعه و مسنه . 3- زكاة الغنم : - من 40 إلى 120 = فيه شاه - من 121 إلى 200 = فيه شاتان - من 201 إلى 300 = فيه 3 شياه - مازاد عن الـ ( 300 ) من الغنم ففي كل 100 شاه |
مشاركة: الـزكــاة وبرنامج المواريث والزكاة
جزاك الله خيراً
|
مشاركة: الـزكــاة وبرنامج المواريث والزكاة
شكرا جزيلا اخى على مجهودك الرائع
|
مشاركة: الـزكــاة وبرنامج المواريث والزكاة
جزيت خير اخي وان شاء الله في ميزان حسناتك
|
مشاركة: الـزكــاة وبرنامج المواريث والزكاة
أشكركم وارجو إتمام التحميل
|
مشاركة: الـزكــاة وبرنامج المواريث والزكاة
شكراً جزيلاً
|
مشاركة: الـزكــاة وبرنامج المواريث والزكاة
جزاك الله خيرا
|
مشاركة: الـزكــاة وبرنامج المواريث والزكاة
تسلم يا استاذ
|
الساعة الآن 12:29 PM |
Powered by Nile-Tech® Copyright ©2000 - 2025