المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما الذي يجب أن يتعلمه مساعد المحاسب؟


الزميل
07-04-2007, 10:40 AM
اخترت لكم المقال التالي من موقع المحاسب.نت لمناقشته

ما الذي يجب أن يتعلمه مساعد المحاسب؟

دورات و دورات و دورات تدغدغ أحلام الكثيرين و تقدم لهم الحل المختصر للدخول إلى مصافي المحترفين في بضعة أسابيع.

إن فكرة الدورات عموماً يجب أن تصب في خانة التطوير المهني و لا أظن أن هناك مهنة يمكن الوصول إلى أساسها العلمي و التطبيقي من خلال دورة و نحن نجد العكس تماماً حيث يفوق عدد دورات التأهيل عدد دورات التطوير بكثير و هناك الكثير من المحاسبين يعملون تحت نظرية "راضي بنصيبي" و" بعد ما شاب ودوه الكتاب" بمعنى رفض ثقافة التعليم و التدريب المستمر.

و بالعودة إلى دورات تعليم المحاسبة نجد أنها غالباً ما تقتبس مناهجها من المقررات المدرسية التجارية أو من المعاهد و الجامعات و النتيجة إقحام المتلقي المبتدء في مشكلات التوجيه المحاسبي و إعداد القوائم المالية و تعليمه ما لا يعمل به حيث لن يجد من يثق في قدراته لدرجة تكليفه بإعداد الحسابات الختامية أو بتأسيس نظام محاسبي حتى و لو صغر حجم العمل خصوصاً في حالة وجود شركاء كما سيجد صعوبة في التفاهم مع المحاسب الخبير الذي طلبه للمساعدة فهو لا يفقه شيئاً مما يطلب منه و قد تعلم في الدورة القيد المزدوج و الحساب و ميزان المراجعة و الحسابات الختامية و هي اختصاصات المحاسب بينما لا يعلم شيئاً من احتصاصات المساعد.

لنفكر أولاً ما هي الأعمال التي تصلح لمحاسب غير متخصص ؟ هناك الكثير من المهام الموجودة في إدارة الحسابات التي يمكن تكليف غير المختصين بها و من ذلك:أمانة الصندوق,تحرير الفواتير,محاسبة نقطة البيع,إعداد جدول رواتب العمال,

و كل تلك المهمات السابقة و غيرها لا تتطلب المعرفة بكيفية اعداد القوائم المالية و دراسة التبويب المحاسبي بل يكفي بعد سرد المعلومات المذكورة في مقدمة تعريفية مبسطة و موجزة بينما يتم التركيزعلى التطبيقات و المهارات التي أحب أن أسرد بعض الأمثلة عنها:

1-استخدام برنامج Excel و برنامج محاسبة بمستوى متوسط مع التركيز على تقنيات إدخال البيانات بالنسبة لبرنامج المحاسبة من بحث في الاصناف و الحسابات و استيراد و تصدير معلومات و أسلوب الترقيم و التنسيق و الطباعة و التعامل مع دفاتر الفواتير المختلفة و فتح حساب و فتح بطاقة صنف.

2-عرض نماذج متعددة للدورات المستندية و الهياكل التنظيمية لإدارة الحسابات و هو ما لا نراه حتى في الجامعة و مقتصر على المعاهد و المدارس و يفيد استيعاب المتدرب لهذه النماذج و الانظمة في تمكينه من القيام بأعباء إحدى الوظائف المساعدة كامين الصندوق و أمين المستودع و محاسب المبيعات و محاسب المشتريات.

3-شرح المصطلحات المهنية سواء المحاسبية أو الإدارية لتقوية صلة المتدرب ببيئة العمل بحيث يستطيع التفاهم مع كافة مستويات الإدارة و الافراد فكيف يتخرج من الدورة من لا يعرف معنى الاعتماد المستندي أو السلفة المؤقتة أو البيع بنظام Fob أو الفرق بين الحساب الجاري المصرفي و الوديعة و معنى السحب على المكشوف الخ..

4-شرح سياسات احتساب الراتب بالنسبة للعمال و الإداريين و أنظمة مراقبة الدوام و تطبيقاتها الالية و اليدوية.

5-عرض آاليات الدفع المستخدمة و هي نقدا – شيكات – بطاقات ائتمان و التعريف بالأوراق التجارية و طبيعتها و التعريف بانظمة الحسابات المصرفية و تحريكها.



هناك من يقول أن الأمثلة السابقة تقع في دائرة الخبرات المكتسبة و ليس المهارات التي يمكن عرضها في دورة تدريبية و اياً كان فان الاطلاع النظري يسهل الطريق امام الممارسة العملية و الامثلة السابقة تعتمد مبدأ العلم النافع و هي حسب ظني ترفع الانتاجية لدى المساعد بدرجة أكبر بكثير من المعلومات التقليدية و يمكن االاستفادة من تلك الدورات للموظفين الحاليين في حال الرغبة بتكليفهم أعمال محاسبية و ليس فقط للباحثين عن فرصة عمل.

http://almohaseb.net/showdetails.php?cat=2&id=84

ahmedfarouk503
03-22-2015, 11:55 PM
الحمد لله استفدت من الكلام دي كنت مفكر نفسي مش بعمل شغل