1accountant
07-17-2009, 08:42 AM
فن الإقناع الناجح.. خاطب الرأس والقلب معاً
http://www.ibtesama.com/vb/imgcache2/110145.gif
فن الإقناع الناجح
خاطب الرأس و القلب معاً
جاي كونغر
لم يعد موظف اليوم يكتفي بالسؤال ( ماذا علىّ أن أفعل؟ ) بل يسأل أيضاً ( و لماذا أقوم بهذا؟ و لمَ بهذه الطريقة؟...) و هنا تبرز أهمية مهارة الإقناع.
كثيراً ما ينظر إلى مهارة الإقناع على أنّها مجرّد أداة من أدوات البيع و إرساء الصفقات ( أو أنّها صيغةٌ من صيغ المناورة و التلاعب). لكنّ الحقيقة هي أنّ مهارة الإقناع هي أكثر من تقنية بيعية.
عملية الإقناع هي نقيض الخداع. الإقناع الفعّال هو مزيج من عمليات التعلّم و التفاوض من أجل السير بالطرف الآخر أو زملاء العمل نحو حلٍ مشترك لمشكلة معيّنة.
في السطور التالية نلقي الضوء على الخطوات الرئيسة الأربع في عملية الإقناع الناجحة.
1- تأسيس الاعتمادية:
تنبع اعتمادية المرء من مصدرين متكاملين هما:
الخبرة العميقة و المعرفة الواسعة، و حسن التعامل مع الناس.
إن كان لديك تاريخ حافل بالوقائع العملية التي تشهد لك بأنّك تقيم أحكامك و قراراتك على البيّنات الموضوعية المثبتة فإنّ زملاءك سيحترمون خبرتك. و إن كنت تثبت خلال مسيرتك المهنية سعيك الحقيقي إلى صيانة مصالح زملائك فإنّهم سيطمئنّون إلى علاقاتك و تعاملاتك معهم.
من سيقرأ الرسالة؟ و من سيحاول فهمها؟ من أين يأتي النجاح في توصيل الرسالة إن كان حاملها و شارحها مرفوضا؟
إن وجدت لديك ضعفاً في جانب الخبرة، فبإمكانك تقوية موقعك في هذا الجانب من خلال:
- تعلّم المزيد من خلال التثقيف الرسمي و الذاتي، و تكثيف الحوار مع أصحاب الخبرة داخل الشركة.
- التعاقد مع خبراء خارجيين محترمين.
- الاختلاط العميق بأهل العلم و الخبرة و تشرّب معارفهم و أساليبهم التطبيقية.
- إطلاق مشاريع اختباريّة
و لردم الفجوة في جانب العلاقات يمكنك القيام بما يلي:
- عقد اجتماعاتٍ ثنائية مع الأشخاص المهمّين في تعريف الناس بك و تحسين علاقاتك معهم.
- إدخال زملاء عمل يتفقون معك في طريقة التفكير و التعامل و لديهم قبول حسن لدى الناس في مخاطبة الجمهور الذي توجّه له رسالتك.
مثلاً: تصوّر اثنان من مطوّري المنتجات الجديدة لدى "مايكروسوفت" منتجاً برمجيا ًثورياً، و لكنّ هذين المطوّرين لم تكن لديهما الخبرة التكنولوجيّة اللازمة. بعد أن أشركا في العمل خبراء تقنيين و اختبرا في السوق نموذجاً أوّلياً، تمكّنا من إقناع الإدارة بملائمة المنتج لمستخدم الحاسوب العاديّ وهكذا بيع منه أكثر من نصف مليون وحدة
http://www.ibtesama.com/vb/imgcache2/110145.gif
فن الإقناع الناجح
خاطب الرأس و القلب معاً
جاي كونغر
لم يعد موظف اليوم يكتفي بالسؤال ( ماذا علىّ أن أفعل؟ ) بل يسأل أيضاً ( و لماذا أقوم بهذا؟ و لمَ بهذه الطريقة؟...) و هنا تبرز أهمية مهارة الإقناع.
كثيراً ما ينظر إلى مهارة الإقناع على أنّها مجرّد أداة من أدوات البيع و إرساء الصفقات ( أو أنّها صيغةٌ من صيغ المناورة و التلاعب). لكنّ الحقيقة هي أنّ مهارة الإقناع هي أكثر من تقنية بيعية.
عملية الإقناع هي نقيض الخداع. الإقناع الفعّال هو مزيج من عمليات التعلّم و التفاوض من أجل السير بالطرف الآخر أو زملاء العمل نحو حلٍ مشترك لمشكلة معيّنة.
في السطور التالية نلقي الضوء على الخطوات الرئيسة الأربع في عملية الإقناع الناجحة.
1- تأسيس الاعتمادية:
تنبع اعتمادية المرء من مصدرين متكاملين هما:
الخبرة العميقة و المعرفة الواسعة، و حسن التعامل مع الناس.
إن كان لديك تاريخ حافل بالوقائع العملية التي تشهد لك بأنّك تقيم أحكامك و قراراتك على البيّنات الموضوعية المثبتة فإنّ زملاءك سيحترمون خبرتك. و إن كنت تثبت خلال مسيرتك المهنية سعيك الحقيقي إلى صيانة مصالح زملائك فإنّهم سيطمئنّون إلى علاقاتك و تعاملاتك معهم.
من سيقرأ الرسالة؟ و من سيحاول فهمها؟ من أين يأتي النجاح في توصيل الرسالة إن كان حاملها و شارحها مرفوضا؟
إن وجدت لديك ضعفاً في جانب الخبرة، فبإمكانك تقوية موقعك في هذا الجانب من خلال:
- تعلّم المزيد من خلال التثقيف الرسمي و الذاتي، و تكثيف الحوار مع أصحاب الخبرة داخل الشركة.
- التعاقد مع خبراء خارجيين محترمين.
- الاختلاط العميق بأهل العلم و الخبرة و تشرّب معارفهم و أساليبهم التطبيقية.
- إطلاق مشاريع اختباريّة
و لردم الفجوة في جانب العلاقات يمكنك القيام بما يلي:
- عقد اجتماعاتٍ ثنائية مع الأشخاص المهمّين في تعريف الناس بك و تحسين علاقاتك معهم.
- إدخال زملاء عمل يتفقون معك في طريقة التفكير و التعامل و لديهم قبول حسن لدى الناس في مخاطبة الجمهور الذي توجّه له رسالتك.
مثلاً: تصوّر اثنان من مطوّري المنتجات الجديدة لدى "مايكروسوفت" منتجاً برمجيا ًثورياً، و لكنّ هذين المطوّرين لم تكن لديهما الخبرة التكنولوجيّة اللازمة. بعد أن أشركا في العمل خبراء تقنيين و اختبرا في السوق نموذجاً أوّلياً، تمكّنا من إقناع الإدارة بملائمة المنتج لمستخدم الحاسوب العاديّ وهكذا بيع منه أكثر من نصف مليون وحدة