المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شرح كيفية أداء العمرة و الحج بالصور


taleb 3elm
07-10-2009, 11:56 PM
كيفية أداء العمرة بالصور للفائدة ونشرها عسى ان تكتب في ميزان حسناتكم ..





الإحرام
http://www.saaid.net/rasael/omrah/1.jpg
الإحرام هو نية الدخول في العمرة .
يستحب أن يتلفظ المعتمر بقول ( لبيك عمرة ) عند إحرامه.
يُحرم الذكر في إزار ورداء من غير المخيط
[ أي غير المفصل على مقدار العضو , كالفنيلة والشراب والسروال ...الخ ]
ويستحب أن يكون أبيضين . [كما في الصورة ]
يستحب الاغتسال والطيب والتنظف قبل عقد نية الإحرام .
ليس للإحرام ركعتان تسميان ( ركعتي الإحرام ) لكن لو صادف وقت حضور صلاة فريضة
فأنه يحرم بعدها لفعله صلى الله عليه وسلم .
تسن التلبية بعد الإحرام وهي قول
( لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ,إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك).
ويرفع بها الرجال أصواتهم , أما النساء فيخفض أصواتهن بها .
ويتوقف المعتمر عند التلبية عند ابتدائه الطواف .يجوز خلع لباس الإحرام وتغييره إذا اتسخ مثلاًََ ,
ويجوز للمحرم لبس الإحرام في بيته قبل سفره ولكن لا يعقد نية الإحرام إلا عند الميقات .
ليس للمرأة لباس معين للإحرام كالأسود أو الأخضر كما يعتقد البعض .
لا يجوز للمرأة المحرمة أن تلبس القفازين أو النقاب لأنهما مفصلان على مقدار العضو
لقوله صلى الله عليه وسلم (لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين) رواه البخاري .
ولكنها تستر وجهها ويديها عن الأجانب بغير القفازين والنقاب .



الطواف
http://www.khwatr.org/vb/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 833 في 383 وحجم الصورة 48 كيلو بايتhttp://www.saaid.net/rasael/omrah/2.jpg
الطواف سبعة أشواط على الكعبة يبدأ كل شوط من أمام الحجر الأسود وينتهي به .
يجعل المعتمر الكعبة عن يساره أثناء طوافه .
يسن أن يرمل المعتمر في الأشواط الثلاثة الأولى , والرَمَل هو مسارعة المشي مع تقارب الخطوات .
يسن أن يضطبع المعتمر في طوافه كله ,
والاضطباع هو أن يجعل وسط ردائه تحت كتفه الأيمن وطرفيه على كتفه الأيسر [كما في الصورة]
يزيل المعتمر الاضطباع إذا فرغ من طوافه .
يسن لمن يطوف أن يستلم الحجر الأسود (أي يلمسه بيده ) ويقبله عند مروره به ,
فإن لم يستطع استلمه بيده وقبلها , فإن لم يستطع استلمه بشيء معه ( كالعصا وما شابهها )
وقَبَّل ذلك الشيء , فإن لم يستطع أشار إليه بيده ولا يقبلها [كما في الصورة]
يسن لمن يطوف أن يستلم الركن اليماني بيده ولا يقبله , فإن لم يستطع استلامه بسبب الزحام لم يشر إليه .
يسن لمن يطوف أن يكبر عند استلامه للحجر الأسود أو عند الإشارة إليه [كما في الصورة]
لا يشرع لمن يطوف أن يقبل أو يستلم أو يشير إلى الركنين الشاميين لأنه صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك بهما.
يسن لمن يطوف أن يقول بين الركن اليماني والحجر الأسود :
( ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ).
ليس هناك ذكر أو دعاء خاص بكل شوط من أشواط الطواف كما يعتقد البعض .
بل يجوز أن يقرأ المسلم القرآن في طوافه ,أو يقول ما شاء من الأدعية النبوية الصحيحة .
تشترط الطهارة للطواف .أما إذا انتقض وضوء المسلم وهو يطوف فإنه يتوضأ ثم يعد الشوط الذي انتقض وضوءه
إذا أقيمت صلاة الفريضة وهو يطوف فإنه يصليها مع المسلمين ثم يكمل ما بقي من طوافه .
لا يجوز للمرأة الحائض أن تطوف حتى تطهر من حيضها .
يجوز للمرأة أن تأخذ حبوباً تؤخر الحيض عنها حتى تتم عمرتها بشرط أن لا تكون مضرة بصحتها .
من شك في عدد أشواط الطواف التي طافها فإنه يرجح الأقل , ثم يكمل .



الصلاة عند المقام
http://www.saaid.net/rasael/omrah/3.jpg
يسن للمعتمر عند توجهه للصلاة عند المقام أن يتلو قوله تعالى
(واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى )
يسن أن يصلي المعتمر ركعتين خلف المقام بعد طوافه ,
يقرأ في الركعة الأولى سورة
( قل يا أيها الكافرون ) وفي الركعة الثانية سورة ( قل هو الله أحد ) .
إذا لم يستطع أن يصلي الركعتين خلف المقام بسبب الزحام فإنه يصليها في مكان آخر من المسجد الحرام .
يسن عند فراغه من الركعتين أن يشرب من ماء زمزم ثم يذهب ليستلم الحجر الأسود إذا استطاع ذلك .
ثم يتجه إلى الصفا ليبدأ سعيه.





السعي
http://www.khwatr.org/vb/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 830 في 370 وحجم الصورة 35 كيلو بايتhttp://www.saaid.net/rasael/omrah/4.jpg
السعي سبعة أشواط بين الصفا والمروة يبدأ من الصفا وينتهي بالمروة [ كما في الصورة ]
يسن عند قربه من الصفا في بداية الشوط الأول أن يقرأ قوله تعالى
((إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ)
ثم يقول بعدها ( أبدأ بما بدأ الله به ) ولا يقول هذا إلا في بداية الشوط الأول من السعي .
يسن أن يرقى المعتمر على الصفا حتى يرى الكعبة فيستقبلها ويرفع يديه كما يرفعها عند الدعاء
قائلاً ( الله لأكبر , لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد
وهو على كل شيء قدير لا إله إلا الله وحده لا شريك له أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده )
ثم يدعو بما شاء من الدعاء ثم يعيد الذكر السابق , ثم يدعو بما شاء , ثم يعيد الذكر السابق مرة ثالثة ,
ثم يسعى إلى المروة .
ويسن أن يرفع صوته بالتكبير والذكر السابق ويُسر صوته بالدعاء . يفعل المعتمر على المروة مثلما فعل على الصفا من التكبير (3مرات ) والذكر السابق (3 مرات )
والدعاء بين الأذكار (مرتين ) مع رفع يديه متوجهاً للكعبة [كما في الصورة ]
يسن إذا وصل الساعي بين العلمين الأخضرين أن يُسرع في المشي بشرط أن لا يضايق غيره من الساعين ,
أما في بقية المسعى فإنه يمشي مشياً عادياً.
لا يشترط أن يرقى الساعي على أعلى الصفا والمروة , بل لو لمست رجلاه بداية ارتفاعها فهو جائز ,
ولكن السنة كما سبق أن يرقى عليهما حتى يرى الكعبة إن استطاع .
لا تشترط الطهارة للسعي , فلو سعى وهو غير متوضىء جاز ذلك , ولكن الأفضل أن يكون على وضوء .
لا يوجد ذكر أو دعاء خاص بالسعي , فلو قرأ القرآن أو ذكر الله أودعاه بما يتيسر فهو جائز .
إذا أقيمت الصلاة وهو يسعى فإنه يصلي مع الجماعة في المسعى ثم يكمل سعيه .
لا يضطبع المعتمر أثناء السعي بل يكون إحرامه على كتفيه .
يجب على المعتمر غض بصره عن ما قد يفسد عمرته .





حلق الشعر أو تقصيره
http://www.saaid.net/rasael/omrah/5.jpg
حلق شعر الرأس أو تقصيره من واجبات العمرة .
حلق شعر الرأس أفضل من تقصيره . لأنه صلى الله عليه وسلم دعا للمحلقين ثلاثاً ودعا للمقصرين مرة واحدة .
يجب أن يستوعب التقصير جميع أنحاء الرأس ، فلا يكفي أن يقصر جهة ويترك أخرى .
لا يجوز للمرأة أن تحلق شعر رأسها لقوله صلى الله عليه وسلم :
(( ليس على النساء حلق إنما على النساء التقصير )) صحيح أبي داود (174) ولكن تقصره ،
وذلك بأن تقص من كل ضفيرة من شعرها قدر رأس الأصبع . بعد الحلق أو التقصير يتحلل المعتمر من إحرامه وبه تنتهي عمرته .
إذا نسي المعتمر أن يحلق شعر رأسه أو يقصره ثم خلع إحرامه فانه متى تذكر ذلك
ولو في بلده فانه يلبس إحرامه ويحلق شعر رأسه أو يقصره ، ولا شيء عليه لأنه ناسي والله أعلم .

لاتبخلون بدعائكم

اخوكم طالب علم

taleb 3elm
07-11-2009, 12:04 AM
راجعها فضيلة الشيخ العلامة
عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين ( حفظه الله )

http://www.saaid.net/rasael/omrah/111111.jpg

taleb 3elm
07-11-2009, 12:11 AM
ونواصل الحج بمشيئة الله بنفس الكيفية والطريقة

taleb 3elm
07-11-2009, 12:12 AM
ــــ رحلة الحاج من البداية إلى النهاية ــــ

بلد الحاج
الخروج فى أشهر الحج شوال، ذى القعدة
إلى فجر اليوم الثامن من ذي الحجة

الإحرام في الميقات

التلبية والنية في الميقات
"لبيك اللهم بعمرة"

في الطريق إلى مكة التلبية
لبيك اللهم لبيك.. لبيك لا شريك لك لبيك
إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك

الوصول للحرم وقطع التلبية عند الحجر الأسود
http://www.ikhwanonline.com/data/info/hajj/manasek_files/12361.jpg

تقبيل الحجر الأسود، أو لمسه، أو الإشارة إليه،
مع قولك باسم الله والله أكبر
http://www.ikhwanonline.com/data/info/hajj/manasek_files/pic05.jpg

الطواف سبعة أشواط مضطبعًاكاشفًا عن كتفه الأيمن
مع الرمل في الأشواط الثلاثة الأولى
http://www.ikhwanonline.com/data/info/hajj/manasek_files/017.jpg

صلاة ركعتين عند مقام إبراهيم
http://www.ikhwanonline.com/data/info/hajj/manasek_files/148522.jpg

شرب ماء زمزم
http://www.ikhwanonline.com/data/info/hajj/manasek_files/zamzam.jpg

الصعود على الصفا
والبدء منه بالسعي إلى المروة،
سبعة أشواط مبتدأ بالصفا منتهيًا بالمروةhttp://www.ikhwanonline.com/data/info/hajj/back.jpg (http://www.ikhwanonline.com/data/info/hajj/manasek.html#1).
http://www.ikhwanonline.com/data/info/hajj/manasek_files/14582.jpg

التقصير والتحلل من العمرة

اليوم الثامن "التروية"

لبس الإحرام مع التلبية
بالحج لبيك اللهم بحج
ثم الذهاب إلى منى للصلاة والمبيت
http://www.ikhwanonline.com/data/info/hajj/manasek_files/mana.jpg

اليوم التاسع الذهاب إلى عرفات بعد الزوال
والمكث في عرفات إلى المغرب
مع صلاة الظهر والعصر قصرًا وجمعًا
http://www.ikhwanonline.com/data/info/hajj/manasek_files/14852.jpg

الذهاب إلى مزدلفة
ليلة العاشر وصلاة المغرب والعشاء جمعًا وقصرًا
والمبيت إلى صلاة الفجر، وذكر الله إلى وقت الإسفار.
http://www.ikhwanonline.com/data/info/hajj/manasek_files/maozalafa.jpg

اليوم العاشر
رمي جمرة العقبة الكبرى

http://www.ikhwanonline.com/data/info/hajj/manasek_files/14786.jpg

وذبح الهدي
http://www.ikhwanonline.com/data/info/hajj/manasek_files/hady.jpg
والحلق ثم طواف الإفاضة مع السعي
http://www.ikhwanonline.com/data/info/hajj/manasek_files/1236.jpg
التحلل الأصغر بعد اثنين مما ذكرنا
منهما الطواف أو الرجم، والتحلل الأكبر بعدهما جميعًا

اليوم الحادي عشر والثاني عشر المبيت في منى
مع الرجم للعقبة الصغرى والوسطى والكبرى
وذلك بعد الزوال بسبع حصيات لكل واحدة

http://www.ikhwanonline.com/data/info/hajj/manasek_files/ragm.jpg

المتعجل يطوف الوداع
بعد الرجم بعد الزوال
والمتأخر بعد اليوم الثالث عشر

http://www.ikhwanonline.com/data/info/hajj/manasek_files/1478.jpg
المتعجل لرجوع إلى بلده

taleb 3elm
07-11-2009, 12:14 AM
زيارة المصطفى عليه الصلاة والسلام
حكم الزيارة وفضلها:
http://dalil-alhaj.com/images/visits.jpg (javascript:pic())اتفق العلماء على أن زيارته الشريفة من أعظم القربات وأحسن الطاعات. وينوي الزائر كذلك زيارة مسجده, فقد أخبر أن الصلاة فيه خير من ألف في غيره إلا المسجد الحرام.
عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم):
(لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى).
وعن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم):
(من زار قبري وجبت له شفاعتي).
آداب الزيارة:

ينبغي للزائر عندما يتوجه إلى المدينة المنورة أن يكثر من الصلاة والسلام على النبي ويسأل الله تعالى أن ينفعه بزيارته وأن يتقبلها منه ويقول: (اللهم افتح لي أبواب رحمتك، وارزقني في زيارة نبيك (صلى الله عليه وسلم) ما رزقته أولياءك وأهل طاعتك واغفر لي وارحمني يا خير مسؤول).


ويستحب أن يغتسل قبل دخوله المدينة المنورة ويلبس أنظف ثيابه.
فإذا وصل إلى باب مسجده (صلى الله عليه وسلم) فليقدم رجله اليمنى بالدخول واليسرى في الخروج.
يدخل فيقصد الروضة الكريمة (ما بين المنبر والقبر وفرشها لونه أخضر وفرش المسجد كله أحمر) فيصلي تحية المسجد ثم يأتي القبر الشريف ويقف قبالة وجهه الشريف (صلى الله عليه وسلم) على نحو أربعة أذرع من جدار القبر الشريف تأدباً ثم يسلم بدون أن يرفع صوته عالياً بل يكون بين السر والجهر، تأدباً معه (صلى الله عليه وسلم).


ويقول الزائر بحضور قلب وغض طرف وصوت وسكون جوارح وإطراق:
(السلام عليك يا رسول الله, السلام عليك يا نبي الله السلام عليك يا حبيب الله, السلام عليك يا خيرة خلق الله, السلام عليك يا صفوة الله, السلام عليك يا سيد المرسلين وخاتم النبيين, السلام عليك يا قائد الغر المحجلين, السلام عليك وعلى أهل بيتك الطيبين الطاهرين, السلام عليك وعلى أزواجك الطاهرات أمهات المؤمنين, السلام عليك وعلى أصحابك أجمعين, السلام عليك وعلى سائر عباد الله الصالحين, جزاك الله يا رسول الله أفضل ما جزى نبياً ورسولاً عن أمته, وصلى الله عليك كلما ذكرك الذاكرون, وغفل عن ذكرك الغافلون. أشهد أن لا إله إلا الله, وأشهد أنك عبده ورسوله, وأمينه وخيرته من خلقه, وأشهد أنك قد بلغت الرسالة, وأديت الأمانة, ونصحت الأمة, وجاهدت في الله حق حهاده).
(ومن ضاق وقته عن ذلك أو عن حفظه فليقل بعض هذه الصيغة المذكورة).
وإن كان أحد أوصاه بالسلام على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فيقول: (السلام عليك يا رسول الله من فلان ابن فلان).


ثم يتأخر عن يمينه قدر ذراع فيسلم على سيدنا أبي بكر رضي الله عنه فيقول: (السلام عليك يا خليفة رسول الله، السلام عليك يا صاحب رسول الله في الغار، السلام عليك يا رفيقه في الأسفار، السلام عليك يا أمينه على الأسرار، جزاك الله عن الإسلام والمسلمين خيراً، اللهم ارض عنه وارض عنا به).


ثم ينتقل عن يمينه قدر ذراع فيسلم على سيدنا عمر رضي الله عنه فيقول:
(السلام عليك يا أمير المؤمنين، السلام عليك يا من أيد الله به الدين، جزاك الله عن الإسلام والمسلمين خيراً، اللهم ارض عنه وارض عنا به).


ثم يعود إلى الروضة الشريفة ويكثر فيها من الصلاة والدعاء.

زيارة البقيع وشهداء أُحد ومسجد قُباء:

يستحب الخروج إلى البقيع كل يوم وخاصة نهار الجمعة وذلك بعد السلام على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فإذا وصل إليها قال:
(السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، اللهم اغفر لأهل البقيع، اللهم اغفر لنا ولهم) وينبغي للزائر أن يزور مسجد قباء للصلاة فيه فقد كان النبي (صلى الله عليه وسلم) يأتي قباء را كباً وماشياً فيصلي فيه ركعتين والأفضل أن يكون في يوم السبت لأن الرسول (صلى الله عليه وسلم) كان يأتيه كل سبت.


كما يستحب أن يزور شهداء أُحد يوم الخميس خاصة سيد الشهداء حمزة عم الرسول (صلى الله عليه وسلم).

الصلاة في المدينة:

يستحب أن يصلي الصلاة كلها في المسجد النبوي الشريف, عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال:
(صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام).

الخروج من المدينة والسفر:

يستحب للزائر إذا أراد الخروج والسفر أن يودع المسجد النبوي بركعتين ويدعو بما أحب ثم يأتي الحضرة الشريفة فيسلم كما سلم أولاً ويدعو بإلحاح و تضرع ويودع النبي (صلى الله عليه وسلم) ويقول: (اللهم لا تجعل هذا آخر العهد بحرم رسولك (صلى الله عليه وسلم) ويسر لي العود إلى الحرمين سبيلاً سهلة بمنك وفضلك وارزقني العفو والعافية في الدنيا والآخرة وردنا سالمين غانمين إلى أوطاننا آمنين.
ويقول: (غير مودع يا رسول الله).

taleb 3elm
07-11-2009, 12:17 AM
http://dalil-alhaj.com/images/i_night_masjed.jpgآداب رجوع الحاج و المعتمر إلى بلده السنة أن يكبر على كل مرتفع ثلاث تكبيرات ثم يقول:
(آيبون تائبون عابدون ساجدون لربنا حامدون صدق الله وعده و نصر عبده و هزم الأحزاب وحده).
و يرسل الخبر إلى أهله بقدومه ولا يبغتهم فإنه منهي عنه.
فإذا أشرف على بلده قال:
(اللهم إني أسألك خيرها, و خير أهلها, و خير ما فيها, و أعوذ بك من شرها, و شر أهلها و شر ما فيها اللهم اجعل لنا بها قرراً و رزقاً, اللهم ارزقنا جناها, و أعذنا من وباها, و حببنا إلى أهلها, و حبب صالحي أهلها إلينا).
فإذا دخل بلدته بدأ بالمسجد فصلى فيه ركعتين في غير وقت الكراهة ثم يدخل منزله ويصلي فيه ركعتين ويحمد الله تعالى ويشكره على توفيقه.
ويستحب لمن يسلم على القادم من الحج أن يقول:
(قبل الله حجك وغفر ذنبك وأخلف نفقتك) ويقول الحاج: (غفر الله لنا ولكم).
وينبغي أن يكون الحاج بعد رجوعه خيراً مما كان فهذا من علامات قبول الحج وأن يكون خيره آخذاً في ازدياد.

taleb 3elm
07-11-2009, 12:20 AM
نصائح و مسائل تهم الحاج

نصائح عامة:
تجنب الاقتراض لأداء الحج لأنه خطأ، لأن الحج لا يجب إلا على من استطاع إليه سبيلاً. حاول جهدك في تعلم المناسك لئلا تعرض نفسك إلى ما يفسد عملك أو ينقص أجرك وأنت لا تدري. حاول جهدك أن تتمسك بسنة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) حسب طاقتك وظروفك. اعلم أخي الحاج أن تقليد المذاهب لا بد منه في الحج لذلك لا تحاول أن تحمل نفسك فوق طاقتها (لا يكلف الله نفساً إلا وسعها).حاول جهدك أن تتجنب مراقبة الناس وركز على أفعالك وطريقة عبادتك, وذلك لأنك قد ترى أشياء قد تستغرب فعلها من بعض المسلمين وذلك بسبب جهلهم, وتحلَّ بالهدوء والصبر لأن ذلك من عظيم الخلق. تجنب ارتكاب المعاصي وابعد نفسك عن الجدال والشجار. تجنب مزاحمة الناس وإيذاءهم في الطواف والسعي وسائر العبادات. تجنب الاصطدام والاحتكاك بالنساء في الأماكن التي يكون فيها الازدحام شديداً (كالطواف والسعي وفي عرفات). لا تسأل نفسك أو غيرك عن سبب عمل بعض العبادات وحاول أن تسلم نفسك لله تعالى.
عليك بالود واللطف مع أهل الحرمين, وإياك والشدة والعنف معهم فإن أهل مكة جيران بيت الله, وأهل المدينة جيران رسول الله (صلى الله عليه وسلم).






نصائح في الطواف:
اعلم أخي الحاج أن الطواف هو تحية الحرم, وهو صلاة ولكن أباح الله فيه الكلام، لذلك يشترط له الطهارة من الحدث الأكبر والأصغر و ستر العورة.
تجنب تطويل الوقوف عند الحجر للإشارة لأن ذلك قد يؤدي إلى زحام شديد.
تجنب المزاحمة لتقبيل الحجر الأسود لأن تقبيله سنة وعدم إيذاء نفسك والناس واجب، والواجب أبدى من السنة والله أعلم.
يستحب أن يكون الحاج في طوافه خاضعاً متخشعاً حاضر القلب.
الموالاة (المتابعة) بين الأشواط في الطواف سنة مؤكدة.
تجنب في الطواف فرقعة الأصابع وتشبيكها, كما يكره الأكل والشرب والكلام بغير الذكر والدعاء.
يكره الطواف مع مدافعة البول أو الغائط أو الريح.
الانتباه إلى جعل الطواف من وراء الحطيم وليس من داخله، لأنه عندئذ يكون الحاج قد طاف ببعض الكعبة و بذلك يبطل الشوط الذي طافه.
تجنب رفع الصوت في الطواف لأن رفعه قد يشوش على بعض الطائفين.
تجنب الرمل في كل الأشواط لأن الرمل سنة في الأشواط الثلاثة الأولى للطواف الذي بعده سعي فقط.
يسن الرمل في الأشواط الثلاثة الأولى والاضطباع في كل الأشواط التي بعدها سعي.
لا يسن للنساء الرمل في الطواف ولا الهرولة في السعي.
تجنب الاضطباع عند الصلوات.
تجنب التمسح بمقام سيدنا إبراهيم وتقبيله وهذه بدعة مخالفة للسنة وكذلك التمسح بجدران الكعبة والله أعلم.
تجنب الإصرار على الصلاة خلف مقام سيدنا إبراهيم بعد الطواف حين يكون هناك زحام شديد, ويجوز في أي مكان من الحرم.
تتجنب النساء إظهار شعرها أمام الرجال عند التحلل (عند التقصير).






نصائح في يوم عرفة:
أحرص على الجهر بالتلبية في المسير إلى عرفة.
تجنب الكسل والفتور في يوم عرفة وتضييع الوقت وانشغل بالدعاء والذكر يقول النبي (صلى الله عليه وسلم): (خير الدعاء، دعاء يوم عرفة).
تنبه إلى استقبال الكعبة عند الدعاء إن أمكن.
احرص على الوقوف في حدود عرفة وليس خارجها.
يجب أن ينتبه الحاج داخل مسجد نمرة أن المسجد ثلاثة أرباعه في عرفات والربع الباقي خارج عرفة لذلك تنبه إلى ذلك وإلا فاتك الوقوف في عرفات فيفوتك الحج.
تجنب الوقوف على جبل الرحمة لأن ذلك سوف يؤدي إلى الزحام وإيذاء الناس.
احرص على النزول من عرفة بعد مغيب الشمس, فبذلك تجمع بين الليل والنهار, فإذا نزلت قبل الغروب فعليك دم.
إياك وسوء الظن بالله أي بأن تشك بأن الله لم يغفر لك, لأنه يكون عندئذ أول ذنب ترتكبه.






نصائح في مِنى:
يجب التأكد من سقوط الحصى في المرمى وعدم الرمي كيفما اتفق.
تجنب رمي الحصى جمعاً دفعة واحدة لأنه لا تحسب للحاج عندئذ إلا حصاة واحدة.
تجنب الرمي عكس الترتيب بل يجب أن تبدأ من الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى.
تجنب الرمي بعدد أقل أو أكثر من الحصى على سبيل التعمد إلا إذا كنت قد شككت في العدد.
لا تهمل الدعاء بعد الجمرة الصغرى والوسطى لأنه خلاف السنة وتفويت لخير عظيم.
لا تدْعُ بعد الجمرة الكبرى (جمرة العقبة) لأنه خلاف السنة.






نصائح في المدينة المنورة:
الالتزام بالسنة النبوية بشكل جيد وتوقيرها توقيراً شديداً.
عندما يُوصى الحاج بالسلام على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) من أحد فلا يقل السلام عليك يا رسول الله من (الشيخ، الحاج، المهندس أو الدكتور فلان) بل يذكر اسمه المجرد فقط، لأنه ليس هناك أية مراتب أمام سيد المرسلين (صلى الله عليه وسلم).
الحرص على الصلاة في الروضة الشريفة (لأنها روضة من رياض الجنة)
عدم التمسح وتقبيل جدار القبر.
المشي في المدينة المنورة بسكينة ووقار وأدب شديد (فإنك تمشي على خطى النبي (صلى الله عليه وسلم) والصحابة).
عدم الضحك والتكلم بصوت عالٍ, حيث أن رفع الصوت عند رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يحبط الأعمال الصالحة.
عدم التدخين، إذا كنت من المدخنين فاعمل جهدك أن تقطعه في تلك الأراضي المقدسة لأنه يعتبر من الفسوق وخاصة في مدينة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ويعتبر أيضاً من قلة الأدب مع حضرة الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم).

taleb 3elm
07-11-2009, 12:26 AM
حج المرأة الحائض والنفساء

إذا حاضت المرأة أو نفست و هي محرمة جاز لها أن تقوم بجميع مناسكها عدا الطواف و السعي و يسقط عنها بعد ذلك طواف القدوم إذا وقفت بعرفات و تنتظر حتى تطهر و بعد ذلك تطوف طواف الإفاضة و الوداع و تسعى سعي الحج هذا إذا كانت مفردة، أما إذا كانت متمتعة أو قارنة فإنها تؤدي أعمال الحج المفرد و يسقط عنها التمتع و القِران، إذا لم تطهر قبل الوقوف بعرفات أما إذا طهرت فإنها تأتي بأعمال القارن و المتمتع.
إذا وقفت بعرفات و هي طاهر وجب عليها طواف الإفاضة قبل أن تحيض حتى لا تؤخر طواف الإفاضة إلى ما بعد طهرها.
إذا طافت طواف الإفاضة ثم حاضت يسقط عنها طواف الوداع إن غادرت مكة قبل أن تطهر.
ما تختص به المرأة فقط
تختص المرأة باثني عشر شيئاً وهي:

يجوز لها لبس المخيط في الإحرام على أن لا يكون مصبوغاً ِبوَرس أو زعفران أو عٌصفٌر.
يجوز لها لبس الخفين والقفازين عند الحنفية ومنع غيرهم القفازين.
يجب عليها أن تغطي رأسها.
لا ترفع صوتها بالتلبية.
لا ترمل في الطواف.
لا تضطبع ولا تسرع في السعي بين الميلين الأخضرين.
لا تحلق رأسها بل تقصره.
لا تستلم الحجر بوجود جمع رجال بل تشير إليه.
لا يلزمها جزاء لترك طواف الوداع إذا كانت حائضاً.
لا يلزمها جزاء لتأخير طواف الزيارة أيام النحر عندما يكون الترك أو التأخير بسبب الحيض أوالنفاس.
أن تطوف في حاشية المطاف.
أن لا تقف قرب جبل الرحمة وهذان الأمران كي لا تزاحم الرجال.

taleb 3elm
07-11-2009, 12:27 AM
المخطط المنطقي للحاج المفرد
قبل الثامن من ذي الحجة
الإحرام من الميقات بنية الحج فقط و التلبية بعد ذلك. (http://dalil-alhaj.com/mf.htm)

http://dalil-alhaj.com/images/down_arrow.gif

قبل الثامن من ذي الحجة
طواف القدوم
ركعتا الطواف
الملتزم - زمزم (http://dalil-alhaj.com/mf.htm)

http://dalil-alhaj.com/images/down_arrow.gif

قبل الثامن من ذي الحجة
يبقى محرماً في مكة حتى الثامن من ذي الحجة (http://dalil-alhaj.com/mf.htm)

http://dalil-alhaj.com/images/down_arrow.gif

الثامن من ذي الحجة
ينطلق إلى منى بعد صلاة الفجر يصلي بها ( الظهر – العصر – المغرب – العشاء – وفجر اليوم التاسع) (http://dalil-alhaj.com/mf.htm)

http://dalil-alhaj.com/images/down_arrow.gif

التاسع من ذي الحجة
الانطلاق إلى عرفات بعد صلاة الفجر
الوصول إلى عرفات
صلاة الظهر و العصر جمع تقديم بوقت الظهر
الإكثار من الذكر و الدعاء حتى غروب الشمس
الإفاضة من عرفات إلى مزدلفة بعد الغروب
صلاة المغرب و العشاء بمزدلفة جمع تأخير بوقت العشاء (http://dalil-alhaj.com/mf.htm)

http://dalil-alhaj.com/images/down_arrow.gif

العاشر من ذي الحجة
السير إلى منى بعد صلاة الصبح و قبل طلوع الشمس
رمي جمرة العقبة
الحلق أو التقصير
طواف الإفاضة
السعي إن لم يسعى بعد طواف القدوم
العودة إلى مِنى للمبيت (http://dalil-alhaj.com/mf.htm)


http://dalil-alhaj.com/images/down_arrow.gif

من 11 - 13 ذي الحجة
رمي الجمرات الثلاث ( الصغرى – الوسطى – الكبرى ) (http://dalil-alhaj.com/mf.htm)

http://dalil-alhaj.com/images/down_arrow.gif

العودة إلى مكة لطواف الوداع - نهاية الحج (http://dalil-alhaj.com/mf.htm)

http://dalil-alhaj.com/images/spacer.gif
فائدة: في حال أراد الحاج المفرد أن يسعى بعد طواف القدوم فباستطاعته ذلك ويكون ذلك السعي هو سعي الحج ولا حاجة عندئذ للسعي بعد طواف الإفاضة.

taleb 3elm
07-11-2009, 12:29 AM
المخطط المنطقي للحاج المتمتع
قبل الثامن من ذي الحجة
الإحرام بالعمرة من الميقات والتلبية بعد ذلك (http://dalil-alhaj.com/mt.htm)
http://dalil-alhaj.com/images/down_arrow.gif

قبل الثامن من ذي الحجة
طواف العمرة
ركعتا الطواف
الملتزم- زمزم
سعي العمرة
الحلق أو التقصير وبه التحلل من الإحرام (http://dalil-alhaj.com/mt.htm)
http://dalil-alhaj.com/images/down_arrow.gif

قبل الثامن من ذي الحجة
يبقى في مكة غير محرم حتى الثامن من ذي الحجة (http://dalil-alhaj.com/mt.htm)

http://dalil-alhaj.com/images/down_arrow.gif

الثامن من ذي الحجة
يحرم للحج من المسجد الحرام
ينطلق إلى منى بعد صلاة الفجر
يصلي بها الظهر – العصر – المغرب – العشاء وفجر اليوم التاسع (http://dalil-alhaj.com/mt.htm)

http://dalil-alhaj.com/images/down_arrow.gif

التاسع من ذي الحجة
الانطلاق إلى عرفات بعد صلاة الفجر
الوصول إلى عرفات
صلاة الظهر والعصر جمع تقديم بوقت الظهر
الإكثار من الذكر والدعاء حتى غروب الشمس
الإفاضة من عرفات إلى مزدلفة بعد الغروب
صلاة المغرب والعشاء بمزدلفة جمع تأخير بوقت العشاء (http://dalil-alhaj.com/mt.htm)

http://dalil-alhaj.com/images/down_arrow.gif

العاشر من ذي الحجة
السير إلى منى بعد صلاة الصبح وقبل طلوع الشمس
رمي جمرة العقبة
الذبح (ذبح الهدي)
الحلق أو التقصير
طواف الإفاضة
السعي
العودة إلى مِنى للمبيت (http://dalil-alhaj.com/mt.htm)
http://dalil-alhaj.com/images/down_arrow.gif

من 11 - 13 ذي الحجة
رمي الجمرات الثلاث (الصغرى – الوسطى – الكبرى) (http://dalil-alhaj.com/mt.htm)

http://dalil-alhaj.com/images/down_arrow.gif

العودة إلى مكة لطواف الوداع - نهاية الحج (http://dalil-alhaj.com/mt.htm)
http://dalil-alhaj.com/images/spc.gif
فائدة: في حال أراد الحاج المتمتع أن يقدم سعي الحج على طواف الإفاضة فبإمكانه ذلك ويكون بأن ينشئ طواف نفل بعد أن يحرم في الثامن من ذي الحجة ويسعى بعده سعي الحج.

taleb 3elm
07-11-2009, 12:30 AM
المخطط المنطقي للحاج القارن
قبل الثامن من ذي الحجة
الإحرام بالحج والعمرة معاً من الميقات والتلبية بعد ذلك (http://dalil-alhaj.com/qa.htm)

http://dalil-alhaj.com/images/down_arrow.gif

قبل الثامن من ذي الحجة
طواف العمرة
ركعتا الطواف
الملتزم - زمزم
سعي العمرة (http://dalil-alhaj.com/qa.htm)

http://dalil-alhaj.com/images/down_arrow.gif

قبل الثامن من ذي الحجة
يبقى محرماً في مكة حتى الثامن من ذي الحجة (http://dalil-alhaj.com/qa.htm)

http://dalil-alhaj.com/images/down_arrow.gif

الثامن من ذي الحجة
ينطلق إلى منى بعد صلاة الفجر
يصلي بها (الظهر – العصر – المغرب – العشاء – وفجر اليوم التاسع) (http://dalil-alhaj.com/qa.htm)

http://dalil-alhaj.com/images/down_arrow.gif

التاسع من ذي الحجة
الانطلاق إلى عرفات بعد صلاة الفجر
الوصول إلى عرفات
صلاة الظهر والعصر جمع تقديم بوقت الظهر
الإكثار من الذكر والدعاء حتى غروب الشمس
الإفاضة من عرفات إلى مزدلفة بعد الغروب
صلاة المغرب والعشاء بمزدلفة جمع تأخير بوقت العشاء (http://dalil-alhaj.com/qa.htm)

http://dalil-alhaj.com/images/down_arrow.gif

العاشر من ذي الحجة
السير إلى منى بعد صلاة الصبح وقبل طلوع الشمس
مي جمرة العقبة
الذبح (ذبح الهدي)
الحلق أو التقصير
طواف الإفاضة
السعي
العودة إلى مِنى للمبيت (http://dalil-alhaj.com/qa.htm)

http://dalil-alhaj.com/images/down_arrow.gif

من 11 - 13 ذي الحجة
رمي الجمرات الثلاث (الصغرى – الوسطى –الكبرى) (http://dalil-alhaj.com/mt.htm)

http://dalil-alhaj.com/images/down_arrow.gif

العودة إلى مكة لطواف الوداع - نهاية الحج (http://dalil-alhaj.com/qa.htm)
http://dalil-alhaj.com/images/spc.gif
فائدة: في حال أراد الحاج القارن أن يقدم سعي الحج على طواف الإفاضة فبإمكانه ذلك بأن ينشئ طواف نفل قبل التوجه إلى منى ويسعى بعده سعي الحج.

taleb 3elm
07-11-2009, 12:31 AM
المخطط المنطقي للمعتمر
للمعتمر
يحرم للعمرة من الميقات بالنية و التلبية (http://dalil-alhaj.com/mo.htm)
http://dalil-alhaj.com/images/down_arrow.gifيطوف طواف العمرة (http://dalil-alhaj.com/mo.htm)
http://dalil-alhaj.com/images/down_arrow.gifيصلي ركعتي الطواف (http://dalil-alhaj.com/mo.htm)
http://dalil-alhaj.com/images/down_arrow.gifالملتزم - زمزم (http://dalil-alhaj.com/mo.htm)
http://dalil-alhaj.com/images/down_arrow.gifيسعى سعي العمرة (http://dalil-alhaj.com/mo.htm)
http://dalil-alhaj.com/images/down_arrow.gifالحلق أو التقصير (http://dalil-alhaj.com/mo.htm)
http://dalil-alhaj.com/images/spacer.gif
فائدة: إذا كان المعتمر في مكة ويريد أن يؤدي عمرة أخرى فيحرم من مسجد السيدة عائشة رضي الله عنها (التنعيم) ثم يعود إلى مكة للطواف والسعي.

ساره ابراهيم
07-11-2009, 03:50 AM
http://www.a7lashare.net//uploads/images/A7lashare-b43224908f.gif
(( وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ.. ))[البقرة:196]
صدق الله العظيم

الأخ/طالب علم
جزاك الله خيرا وفى ميزان حسانتك

أحمد فاروق سيد حسنين
07-11-2009, 03:55 AM
http://dalil-alhaj.com/images/spacer.gif
فائدة : إذا كان المعتمر في مكة ويريد أن يؤدي عمرة أخرى فيحرم من مسجد السيدة عائشة رضي الله عنها (التنعيم) ثم يعود إلى مكة للطواف والسعي.





بسم الله الرحمن الرحيم


تكرار العمرة فى سفرة واحدة
هذه مسألة فيها خلاف بين العلماء
و الراجح
أنها لا تجوز
للأسباب الآتية

سؤالت اللجنة الدائمة للبحوث العامة و الإفتاء
عن جواز تكرار العمرة فى سفره واحدة ؟

الجواب : إذا كنت في عمرة وأردت تكرارها بالخروج إلى التنعيم كما يفعل كثير من الناس ففي هذه الحالة لا يشرع تكرار العمرة لأنه لم يفعله النبي صلى الله عليه و سلم و لا أصحابه فالأولى الإكثار من الصلاة بالمسجد الحرام لأن الصلاة فيه بمائة ألف صلاة والإكثار من الطواف فالطواف كالصلاة ( مجموع الفتاوى 26/ 267 ) .


ونستكمل نقلاً عن إرشاد الساري لمحمد إبراهيم شقرة بواسطة الوجيز للشيخ عبد العظيم بدوى صفحة 267 ، 268 ما نصه .
- أعتمر النبي صلى الله عليه و سلم أربع سنوات لم يزد في كل سفرة عن عمرة واحدة ولا أحد ممن معه من الصحابة رضى الله عنهم ولم يبلغنا أن أحد منهم جمع بين عمرتين في سفر واحد سواء في حياته أم بعد وفاته صلى الله عليه و سلم إلا عائشة رضى الله عنها حيث حاضت في حجها مع النبي صلى الله عليه و سلم فأمر أخاها عبد الرحمن بن أبي بكر أن يخرج بها إلى التنعيم لتحتل بالعمرة لأنها ظنت أن عمرتها التى قرنتها بحجها بطلت فبكت فأذن لها الرسول صلى الله عليه و سلم أن تعتمر تطيبا لنفسها .
- هذه العمرة التى أعتمرتها عائشة خاصة بها بدليل أنه لم يعرف عن أحد من الصحابة رجالاً ونساء أنه أعتمر بعد حجه من التنعيم كما صنعت عائشة رضى الله عنها ولو علم الصحابة أن صنيع عائشة مشروع لهم بعد حجمهم لأستفاض النقل عنهم في ذلك .
- قال الأمام الشوكاني – رحمه الله - : " ولم يعتمر – أي النبي صلى الله عليه و سلم - خارجاً من مكة إلى الحل ثم يدخل مكه بعمرة كما يفعل الناس اليوم ولا ثبت عن أحد من الصحابة
- وكما لم يثبت عن الصحابة رضوان الله عليهم تكرار العمرة بعد الحج فإنه لم يثبت عنهم تكرارها في سائر السنة وكانوا يتنابون مكه للعمرة أفراد وجماعات وهم يعلمون أن العمرة هى الزيارة للطواف بالبيت والسعى بين الصفا والمروة ويعلمون أيضاً أن الطواف بالبيت أفضل من السعى يقينا فبدل أن يشغلوا أنفسهم بالخروج إلى التنعيم والأشتغال بأعمال عمرة جديدة يتبعونها عمرتهم التى سبقتها فأولى أن يطوفوا بالبيت مئات الأشواط في هذا الوقت الذي يصرفه المعتمر في عمرة جديدة يقول طاووس – رحمه الله – الذين يعتمرون من التنعيم ما أدرى يؤجرون عليها أو يغدبون !! قيل له يغدبون ؟ قال : لأنه يدع الطواف بالبيت ويخرج إلى أربعة أميال ويجئ وإلى أن يجئ من أربعة أميال يكون قد طاف مئتى طواف وكلما طاف بالبيت كان أفضل من أن عيشى في غير شيء .
- فالقول بعدم مشروعية تكرار العمرة هو ما دلت عليه السنة النبوية العملية ودل عليه فعل الصحابة رضوان الله عليهم وقد أمرنا بنبينا عليه الصلاة والسلام بلزوم سنته وسنة خلفائه من بعده فقال " عليكم بسنتى وسنة الخلفاء الممهدين الراشدين من بعدى عضوا عليها بالنواجذ " بواسطة عن توجيه الساري للاختيارات الفقهية للشيح الألباني صفحة 150نقلاً عن السلسلة الصحيحة للألباني ( 257 / 6 / القسم الأول )


و هذا ما أعلم و الله عز و جل أعلى و أعلم



و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ساره ابراهيم
07-11-2009, 04:45 AM
http://www.a7lashare.net//uploads/images/A7lashare-80b7bf32c6.gif
http://http://www.a7lashare.net//uploads/images/A7lashare-b43224908f.gif
http://www.a7lashare.net//uploads/images/A7lashare-6a4abe778b.png
قال الرسول صلى الله عليه وسلم:
( بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت من استطاع إليه سبيلا )
متفق عليه
http://www.ibnothaimeen.com/all/index/hajj.html

http://www.a7lashare.net//uploads/images/A7lashare-a70c8dcb95.gif

http://dalil-alhaj.com/
http://www.a7lashare.net//uploads/images/A7lashare-665c30d371.gif

http://saaid.net/rasael/alhaj/index.htm

http://www.a7lashare.net//uploads/images/A7lashare-ec1185cd27.gif
الحج ( خطوة خطوة )
من فتاوى اللجنة الدائمة
هل يلزم الحجاج من رجال ونساء ، زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم والبقيع وأحد وقباء ، أم الرجال فقط ؟
الجواب : لا يلزم الحجاج - رجالاً أو نساءً - زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، ولا البقيع، بل يحرم شد الرحال إلى زيارة القبور مطلقاً، ويحرم ذلك على النساء، ولو بلا شد الرحال؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “ لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: مسجدي هذا، والمسجد الحرام، والمسجد الأقصى“ متفق عليه، ولأنه صلى الله عليه وسلم لعن زائرات القبور، ويكفي النساء يصلين في المسجد النبوي، ويكثرن من الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم في المسجد وغيره .. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
http://www.a7lashare.net//uploads/images/A7lashare-4a30fe31d8.gif
http://www.tohajj.com/default.asp

بحث بموقع ابن عثيمين رحمه الله تعالى
http://www.binbaz.org.sa/

http://www.a7lashare.net//uploads/images/A7lashare-ec1185cd27.gif
فتاوى عن الحج
سُئل الشيخ العابد الزاهد
محمد بن صالح العثيمين رحمه الله رحمة واسعة
في كتاب فتاوى أركان الإسلام
( رسالة للإباء وللمتهاونين عن فريضة الحج )
س 450 – كثير ما نلاحظ بعضاً من المسلمين وخاصة من الشباب من يتساهل في أداء فريضة الحج ويسوَّف في ذلك , وأحياناً يتعذر بمشاغل فما حكم ذلك ؟ وبماذا تنصحون هذا ؟
وأحياناً نلاحظ بعضاً من الآباء يمنعون أبناءهم من أداء فريضة الحج بحجة الخوف عليهم , أو أنهم صغار مع أن شروط الحج متوفرة فيهم فما حكم فعل الآباء هذا ؟ وما حكم طاعة الأبناء لآبائهم في ذلك ؟ جزاكم الله خيراً ووفقكم لما فيه خيري الدنيا والآخرة .
الجواب : من المعلوم أن الحج أحد أركان الإسلام ومبانيه العظام , وأنه لا يتم إسلام الشخص حتى يحج , إذا تمت في حقه شروط الوجوب , ولا يحل لمن تمت شروط الوجوب في حقه أن يؤخر الحج , لأن أوامر الله تعالى , ورسوله صلى الله عليه وسلم على الفور , ولأن الإنسان لا يدري ما يعرض له فربما يفتقر , أو يمرض , أو يموت .
ولا يحل للآباء والأمهات أن يمنعوا أبناءهم من الحج إذا تمت شروط الوجوب في حقهم , وكانوا مع رفقه مؤتمنين في دينهم وأخلاقهم .
ولا يجوز للأبناء أن يطيعوا آباءهم , أو أمهاتهم في ترك الحج مع وجوبه , لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق , اللهم إلا أن يذكر الآباء أو الأمهات مبرراً شرعياً لمنعهم فحينئذ يلزم الأبناء تأخير الحج إلى أن يزول هذا المبرر للتأخير .
أسأل الله تعالى أن يوفق الجميع لما فيه الخير والصلاح .
http://www.a7lashare.net//uploads/images/A7lashare-a0ff78506b.jpg

http://www.qimam.com/isdarat/audio/3709.ram

http://www.a7lashare.net//uploads/images/A7lashare-ec1185cd27.gif
( النية .. والتلفظ بها )
س 464 – نية الدخول في النسك , هل هي التي يُتلفظ بها في التلبية ؟
الجواب : التلبية أن يقول : ( لبيك عمرة ) إذا كان في عمرة , و ( لبيك حجاً ) إذا كان في حج , أما النية فلا يجوز التلفظ بها , فلا يقول مثلاً : اللهم إني أريد العمرة , أو أريد حج , فهذا لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم .
( ركعتا الإحرام )
س 470 – هل للإحرام صلاة تخصه ؟
جواب : ليس للإحرام صلاة تخصه , لكن إذا وصل الإنسان إلى الميقات , وهو قريب من وقت الفريضة فالأفضل أن يؤجل الإحرام حتى يصلي الفريضة ثم يحرم , أما إذا وصل إلى الميقات في غير وقت الفريضة فإنه كما هو معلوم يغتسل كما يغتسل من الجنابة , ويتطيب , ويلبس ثياب الإحرام , ثم إن أراد أن يصلي صلاة الضحى فيما إذا كان وقت الضحى , أو أن يصلي سنة الوضوء فيما إذا لم يكن في وقت الضحى وأحرم بعد ذلك فحسن , وأما أن يكون هناك صلاة خاصة للإحرام فإن ذلك لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم .
( تغطية الوجه والنقاب )
س 490 – ما حكم تغطية الوجه بالنقاب في الحج , فقد كنت قرأت حديثاً بما معناه ( لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين ) , وقرأت قولاً آخراً لعائشة _ رضي الله عنها _ وهم في الحج تقول : ( كنا إذا ساوى بنا الرجال أسدلنا على وجوهنا وإذا سبقناهم كشفنا وجوهنا ) فكيف نجمع بين القولين .؟
الجواب : الصواب في هذا ما دل عليه الحديث وهو نهي النبي صلى الله عليه وسلم أن تنتقب المحرمة , فالمرأة المحرمة منهية عن النقاب مطلقاً سواء مر بها الرجال الأجانب أم لم يمروا بها , وعلى هذا فيحرم على المرأة المحرمة أن تنتقب سواءً كانت في الحج , أو في العمرة , والنقاب معروف عند النساء وهو أن تغطي وجهها بغطاء يكون فيه فتحة لكل واحده من عينيها , وأما حديث عائشة فلا يعارض النهي عن الانتقاب , وذلك لأن حديث عائشة ليس فيه أن النساء ينتقبن , وإنما يغطين الوجه بدون نقاب , وهذا الأمر لا بد منه إذا مر الرجال بالنساء , فإنه يجب عليهن أن يسترن وجوههن , لأن ستر الوجه عن الرجال الأجانب واجب , وعلى هذا فنقول لبس النقاب للمحرمة حرام عليها مطلقاً , وأما ستر وجهها فالأفضل لها كشف الوجه , ولكن إذا مر الرجال قريباً منها فإنه يجب عليها أن تغطيه , لكن تغطيه بغير نقاب .
( المطوفين والبدع )
س 503 – هل هناك دعاء خاص لمناسك الحج والعمرة من طواف وسعي وغيرهما ؟
الجواب : ليس هناك دعاء خاص بالحج والعمرة , بل يقول الإنسان ما شاء من دعاء , ولكن إذا أخذ بما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم فهو أكمل مثل الدعاء بين الركن اليماني والحجر الأسود ( ربنا آتنا في الدنيا حسنة , وفي الآخرة حسنة , وقنا عذاب النار ) . وكذلك ما ورد من الدعاء في يوم عرفة , وما ورد من الذكر على الصفا والمروة وما أشبه ذلك , فالشيء الذي يعلمه من السنة ينبغي أن يقوله , والشيء الذي لا يعلمه يكفي عنه ما كان في ذهنه مما يعلمه , وهذا ليس على سبيل الجواب أيضاً بل هو على سبيل الاستحباب .
وبهذه المناسبة أود أن أقول : إنما يكتب في المناسك الصغيرة التي تقع في أيدي الحجاج والعمار من الأدعية المخصصة لكل شوط أقول :
إن هذا من البدع , وفيها من المفاسد ما هو معلوم ، فإن هؤلاء الذين يقرءونها يظنون أنها أمر وارد عن النبي صلى الله عليه وسلم , ثم يعتقدون التعبد بتلك الألفاظ المعينة , ثم إنهم يقرءونها ولا يعلمون المراد بها , ثم إنهم يخصون هذا الدعاء بكل شوط , فإذا انتهى الدعاء قبل تمام الشوط كما يكون في الزحام سكتوا في بقية الشوط , وإذا انتهى الشوط قبل انتهاء هذا الدعاء قطعوا الدعاء وتركوه ,حتى لو أنه وقف على قوله (( اللهــــــم )) ولم يأتي بما يريد قطعه وتركه , وكل هذا من الأضرار التي تترتب على هذه البدعة , وكذلك ما يوجد في هذه المناسك من دعاء عند مقام إبراهيم , فإن هذا لم يرد عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه دعاء عند مقام إبراهيم , وإنما قرأ حين أقبل عليه (( واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى )) وصلى خلفه ركعتين , وأما هذا الدعاء الذي يعون به , ويشوشون به على المصلين عند المقام فإنه منكر من جهتين :
أ – إنه لم يرد عن النبي عليه الصلاة والسلام فهو بدعة .
ب – أنهم يؤذون به هؤلاء المصلين الذين يصلون خلف المقام .
وغالب ما يوجد في هذه المناسك غالبه مبتدع ، إما في كيفيته , وإما في وقته , وإما في موضعه . نسأل الله الهداية .
فوائد من فتاوى ابن عثيمين رحمه الله تعالى
رقم السؤال في بداية الفائده
وقد اختصرتها لطول الإجابة
التبرك بالكعبة
506 – التبرك بثوب الكعبة والتمسح به من البدع , لأن ذلك لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم .
الحلق والتقصير
507 – الأفضل للحاج الحلق إلا المتمتع الذي قدم متأخراً فإن الأفضل في حقه التقصير من أجل أن يوفر الحلق للحج .
التوكيل بالرمي
515 – لا يجوز للقادر رجلاً أو امرأة أن ينيب عنه فيها , فإنه يجب أن يرمي بنفسه إلا رجلاً , أو امرأة مريضة , أو حاملاً تخشى على حملها فلها أن توكل .
الأخذ من بعض الرأس فقط
523 – الذي أرى في هذا أنه لم يقصره , وأن الواجب عليه أن يخلع ثيابه ويلبس ثياب الإحرام ويقصر تقصيراً صحيحاً , ثم بعد ذلك يتحلل .
والتقصير هو الأخذ من الشعر جميعه , وأفضل ما يكون في التقصير أن يستعمل المكينة لأنها تعم الرأس كله .
http://www.a7lashare.net//uploads/images/A7lashare-24458a3b00.jpg

http://saaid.net/mktarat/hajj/f.htm

http://www.saaid.net/mktarat/hajj/index.htm

taleb 3elm
07-11-2009, 08:42 PM
بارك الله فى جميع الزملاء الافاضل وعلى جميع الاضافات التى اثرت المناقشة واتمنى تثبيت هذا الموضوع القيم ونتمنى من جميع الاعضاء اضافة المزيد من المعلومات
شكرا لمروركم على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري

أحمد فاروق سيد حسنين
07-31-2009, 02:28 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

موسوعه دليل مناسك الحج والعمرة
إلى أن يأتى موسم الحج اللهم أرزقنا حج بيتك الحرام



http://img529.imageshack.us/img529/9643/hajlogopl9.gif
موسوعه دليل مناسك الحج والعمرة إلى أن يأتى موسم الحج اللهم أرزقنا حج بيتك الحرام


الحمد لله رب العالمين

والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وزوجاته وذريته ومن تبعه ليوم الدين بإحسان

أما بعد :

فإن الحج من أفضل العبادات وأجل الطاعات لأنه أحد أركان الإسلام الذى بعث الله به سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام والتى لا يتم دين العبد إلا بها
(بنى الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وصوم رمضان ، وحج البيت لمن إستطاع إليه سبيلا)

وقال تعالى : (ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غنى عن العالمين) (آل عمران - 97)

ولا تكون هذه العبادة مقبولة إلا بأمرين :

1- الإخلاص لله عز وجل بأن يقصد بها وجه الله تعالى والدار الأخرة ، لا يقصد بها سمعة ولا حظا من الدنيا

2- إتباع النبى عليه الصلاة والسلام فيها قولا وعملا والإتباع للنبى عليه الصلاة والسلام لا يمكن تحقيقه إلا بمعرفة سنته

إله الخلق لبيك ، غفار الذنوب لبيك ، ستار العيوب لبيك ، لبيك وسعديك ، والخير كله بيديك ، والرغباء إليك ، لبى لك عبدك وابن عبديك

لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك ، لا شريك لك

شرح مناسك الحج والعمرة ( ) .

محمد حسين يعقوب

لحفظ المحاضرة 1(mp3) (http://media.islamway.com/lessons/yaqoob//003_ManasekAlHaj_1.mp3)

لحفظ المحاضرة mp3)2) (http://media.islamway.com/lessons/yaqoob//003_ManasekAlHaj_2.mp3)



هذا اخواني الكرام فيديو تعليمي رائع جدا عن مناسك الحج
حجم الفيديو حوالي 10 ميجا بايت
الفيديو مقدم من موقع طريق الاسلام
حمل الفيديو (http://www.islamway.com/arabic/images/vedio/003DaleelAlHajj_VIDEO.rm)


إسطوانة مناسك الحج و العمرة (http://www.wisam.dk/hajj/)



مناسك الحج والعمره (http://www.binothaimeen.com/soft/AlhajjWaAlomrah.exe)
الاعتدال في الدعوه (http://www.binothaimeen.com/soft/AlaatidalFiAldaoah.exe)
المنهج لمريد العمرة والحج (http://www.binothaimeen.com/soft/Mo...mrahaAlhajj.exe)
48 سؤالا في الصيام (http://www.binothaimeen.com/soft/48SawalFiAlssiam.exe)
الخلاف بين العلماء اسبابه وموقفنا منه (http://www.binothaimeen.com/soft/AlkhlafBeenAlolama.exe)
المداينه (http://www.binothaimeen.com/soft/Almodaianah.exe)
فصول في الصيام والتراويح والزكاة (http://www.binothaimeen.com/soft/FsoolFiAlssiam.exe)
كتاب كيف يؤدى المسلم مناسك الحج والعمرة (http://www.nourallah.com/books.asp?cid=69&c=2&articleid=304)
كتاب مناسك الحج و العمرة للألباني (http://www.khayma.com/mahadja/Hadj.zip)
برنامج لكيفيه إداء المسلم مناسك الحاج والعمره (http://www.binothaimeen.com/soft/KifYoadiAlmuslimAlhajWaAlomra.exe)


المنهاج في يوميات الحاج باللغة العربي

zip Acrobat (http://saaid.net/mktarat/hajj/y1.zip)
zip word (http://saaid.net/mktarat/hajj/y.zip)
Acrobat (http://saaid.net/mktarat/hajj/y1.pdf)
word (http://saaid.net/mktarat/hajj/y.doc)

(http://saaid.net/mktarat/hajj/y.doc)

يوميات الحاج باللغة الإنجليزية

Acrobat (http://saaid.net/mktarat/hajj/y-e.pdf)

word (http://saaid.net/mktarat/hajj/y-e.doc)

zip (http://saaid.net/mktarat/hajj/y-e.zip)

يوميات الحاج باللغة الفرنسية

Acrobat (http://saaid.net/mktarat/hajj/y-f.pdf)

word (http://saaid.net/mktarat/hajj/y-f.doc)

يوميات الحاج باللغة الإندونيسية

Acrobat (http://saaid.net/mktarat/hajj/y-n.pdf)

(http://saaid.net/mktarat/hajj/y-n.pdf)

word (http://saaid.net/mktarat/hajj/y-n.doc)
يوميات الحاج باللغة التركية

| Acrobat (http://saaid.net/mktarat/hajj/y-t.pdf)

(http://saaid.net/mktarat/hajj/y-t.pdf)

word (http://saaid.net/mktarat/hajj/y-t.doc)

يوميات الحاج باللغة التاميلية
Acrobat (http://saaid.net/mktarat/hajj/y-h.pdf)

(http://saaid.net/mktarat/hajj/y-h.pdf)

word (http://saaid.net/mktarat/hajj/y-h.zip)

يوميات الحاج باللغة البنغلاديشية
Acrobat (http://saaid.net/mktarat/hajj/y-b.pdf)

(http://saaid.net/mktarat/hajj/y-b.pdf)

word (http://saaid.net/mktarat/hajj/y-b.zip)


أدعية الحج صوتيات

مايقول المقيم للمسافر (http://www.islamonline.net/Arabic/hajj/2001/sound/prayer/1.rm)
دعاء الركوب (http://www.islamonline.net/Arabic/hajj/2001/sound/prayer/2.rm)
دعاء دخول القرية (http://www.islamonline.net/Arabic/hajj/2001/sound/prayer/3.rm)
دعاء التلبية (http://www.islamonline.net/Arabic/hajj/2001/sound/prayer/6.rm)
الدعاء عند رؤية الكعبة (http://www.islamonline.net/Arabic/hajj/2001/sound/prayer/4.rm)
دعاء الطواف(4 أدعية) (http://www.islamonline.net/Arabic/hajj/2001/sound/prayer/7.rm)
الدعاء بعد ركعتي الطواف (http://www.islamonline.net/Arabic/hajj/2001/sound/prayer/8.rm)
الدعاء عند استلام الحجر الأسود (http://www.islamonline.net/Arabic/hajj/2001/sound/prayer/5.rm)

(http://www.islamonline.net/Arabic/hajj/2001/sound/prayer/5.rm)
الدعاء عند الملتزم (http://www.islamonline.net/Arabic/hajj/2001/sound/prayer/9.rm)
الدعاء بين الركن اليماني والحجر (http://www.islamonline.net/Arabic/hajj/2001/sound/prayer/10.rm)

(http://www.islamonline.net/Arabic/hajj/2001/sound/prayer/10.rm)
الدعاء عند الصفا والمروة(5 أدعية (http://www.islamonline.net/Arabic/hajj/2001/sound/prayer/11.rm)
الدعاء بعرفة(4 أدعية) (http://www.islamonline.net/Arabic/hajj/2001/sound/prayer/12.rm)
الدعاء عند رمي جمرة العقبة (http://www.islamonline.net/Arabic/hajj/2001/sound/prayer/13.rm)
الدعاء عند مغادرة المسجد الحرام (http://www.islamonline.net/Arabic/hajj/2001/sound/prayer/14.rm)
دعاء الرجوع من الحج والعمرة (http://www.islamonline.net/Arabic/hajj/2001/sound/prayer/15.rm)


http://www.saaid.net/rasael/alhaj/ (http://www.saaid.net/rasael/alhaj/)


http://www.ibnothaimeen.com/ (http://www.ibnothaimeen.com/)


http://dalil-alhaj.com/ (http://dalil-alhaj.com/)


http://www.tohajj.com/data/steps/hajj-steps.htm (http://www.tohajj.com/data/steps/hajj-steps.htm)


http://www.mnask.com/ (http://www.mnask.com/)

ومن هنا أحبابي موقع دليل للحاج يشرح فيه مناسك الحج بالتفصيل لا تنسوانا من صالح الدعاء (http://www.imadislam.com/Menasik%20Alhaj/New.htm)


كُلي أمل بدعوة في ظهر الغيب
لعلها توافق ساعة إجابة
فنسعد فيها بالدارين
ولكم بالمثل

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أحمد فاروق سيد حسنين
07-31-2009, 02:31 PM
http://www.zyzoom.net/my_smile/abu-abdulaziz/zyzoomorg1%282%29.gif





هذه بعض المواقع والصفحات المتعلقة بالحج والعمرة والزيارة

،،


:: دليل الحاج والمعتمر إلى بيت الله الحرام ::

هـنـا (http://www.dalil-alhaj.com/)


:: موقع الحج والعمرة ::

هـنـا (http://www.tohajj.com/)


:: أدعية الحج والعمرة ::

هـنـا (http://www.islamonline.net/Arabic/Hajj/1426/Nation/flash.shtml)


:: أحكام وفتاوى المرأه في الحج ::

هـنـا (http://www.islamonline.net/Arabic/Hajj/Fatwa_Ruling/WomenHajjRitual/INDEX.ShtmL)


:: أخطاء شائعة عند الطواف ::

هـنـا (http://www.islamonline.net/Arabic/Hajj/Pilgrimage_Rituals/articles/01.shtml)





http://www.zyzoom.net/vb_up/uploads/images/zyzoom-402b9ad7ed.gif

ساره ابراهيم
07-31-2009, 09:28 PM
أستاذ/أحمد فاروق سيد حسنين
حقا موسوعه جامعه شامله لأحكام الحج والعمره
أسأل الله تعالى
أن يجزيك عنا خيرا
وأن يرزقك زيارة بيته الحرام

mrmahmoud95
07-20-2010, 04:48 PM
لبيك اللهم لبيك