المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تتم صناعة الغباء؟


1accountant
07-01-2009, 09:26 PM
كيف تتم صناعة الغباء؟

مجموعة من العلماء و ضعوا 5 قرود في قفص واحد
و في وسط القفص يوجد سلم و في أعلى السلم هناك بعض الموز
في كل مرة يطلع أحد القرود لأخذ الموز يرش العلماء باقي القرود بالماء البارد
بعد فترة بسيطة أصبح كل قرد يطلع لأخذ الموز, يقوم الباقين بمنعه
و ضربه حتى لا يرنشون بالماء البارد

بعد مدة من الوقت لم يجرؤ أي قرد على صعود السلم لأخذ الموز على الرغم من كل الأغراءات خوفا من الضرب
بعدها قرر العلماء أن يقوموا بتبديل أحد القرود الخمسة و يضعوا مكانه قرد جديد

فأول شيئ يقوم به القرد الجديد أنه يصعد السلم ليأخذ الموز
ولكن فورا الأربعة الباقين يضربونه و يجبرونه على النزول
بعد عدة مرات من الضرب يفهم القرد الجديد بأن عليه أن لا يصعد السلم مع أنه لا يدري ما السبب

قام العلماء أيضا بتبديل أحد القرود القدامى بقرد جديد
و حل به ما حل بالقرد البديل الأول حتى أن القرد البديل الأول شارك زملائه بالضرب و هو لايدري لماذا يضرب

و هكذا حتى تم تبديل جميع القرود الخمسة الأوائل بقرود جديدة
حتى صار في القفص خمسة قرود لم يرش عليهم ماء بارد أبدا
و مع ذلك يضربون أي قرد تسول له نفسه صعود السلم بدون أن يعرفوا ما السبب

لو فرضنا ..
و سألنا القرود لماذا يضربون القرد الذي يصعد السلم؟
اكيد سيكون الجواب : لا ندري ولكن وجدنا آباءنا وأجدادنا له ضاربين


هناك شيئان لا حدود لهما ... العالَم و غباء الأنسان

هكذا قال أينشتاين

أحمد فاروق سيد حسنين
07-02-2009, 12:56 AM
لا ندري ولكن وجدنا آباءنا
و أجدادنا له ضاربين




بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ و الأستاذ
1accountant
كلمات
أَوْجَزَتْ اللَفْظَ وَ أَشْبَعَتْ المَعْنَى
أعجبتنى جداً جداً جداً

http://i106.photobucket.com/albums/m258/hany_3h/fwasel/3h003.gif

و أسمح لى أن أقوم بتأصيل هذه القصة
تأصيلاً إسلامياً عقائدياً

قال الله تعالى

بسم الله الرحمن الرحيم
وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا
أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ
البقرة 170


تفسير بن كثير للآية

يقول تعالى : وإذا قيل لهؤلاء الكفرة من المشركين اتبعوا ما أنزل الله على رسوله
واتركوا ما أنتم عليه من الضلال والجهل قالوا في جواب ذلك بل نتبع ما ألفينا أي ما

وجدنا عليه آباءنا أي من عبادة الأصنام والأنداد . قال الله تعالى منكرا عليهم " أولو

كان آباؤهم " أي الذين يقتدون بهم ويقتفون أثرهم " لا يعقلون شيئا ولا يهتدون " أي
ليس لهم فهم ولا هداية . وروى ابن إسحاق عن محمد بن أبي محمد عن عكرمة

أو سعيد بن جبير عن ابن عباس أنها نزلت في طائفة من اليهود دعاهم رسول

الله صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام فقالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا فأنزل

الله هذه الآية . ثم ضرب لهم تعالى مثلا

- كما قال تعالى -

" للذين لا يؤمنون بالآخرة مثل السوء" .


http://i106.photobucket.com/albums/m258/hany_3h/fwasel/3h003.gif



بسم الله الرحمن الرحيم


وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُوا حَسْبُنَا
مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ
المائدة 104



تفسير بن كثير للآية
" وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول قالوا حسبنا ما وجدنا

عليه آباءنا " أي إذا دعوا إلى دين الله وشرعه وما أوجبه وترك ما حرمه قالوا

يكفينا ما وجدنا عليه الآباء والأجداد من الطرائق والمسالك قال الله تعالى

" أولو كان آباؤهم لا يعلمون شيئا " أي لا يفهمون حقا ولا يعرفونه

ولا يهتدون إليه فكيف يتبعونهم والحالة هذه لا يتبعهم

إلا من هو أجهل منهم وأضل سبيلا.


يــتــبــع

أحمد فاروق سيد حسنين
07-02-2009, 01:05 AM
التقليد الأعمى ومضاره
لفضيلة الشيخ
صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان

[ إنَّ دينَهُم مبنيٌّ على أصول : أعظمها التّقليد ، فهو القاعدة الكبرى لجميع الكفَّار ، أوَّلهم وآخرهم ، كما قال تعالى : http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-B2.GIF وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-B1.GIF ، وقال تعالى : http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-B2.GIF وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-B1.GIF ، فأتاهم بقوله : http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-B2.GIF قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِكُمْ مِنْ جِنَّةٍ http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-B1.GIF ... [ سبأ : 46 ] الآية ، وقوله : http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-B2.GIF اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلَا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-B1.GIF .


الشّـرح

من مسائل الجاهلية : أنهم لا يبنون دينهم على ما جاءت به الرسل - عليهم الصلاة والسلام - وإنما يبنون دينهم على أصول أحدثوها هم من عند أنفسهم ، ولا يقبلون التحول عنها ، منها : التقليد ، وهو المحاكاة ، بأن يقلد بعضهم بعضًا ، وإن كان المقلد لا يصلح للقدوة ، كما قال - سبحانه وتعالى - : http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-B2.GIF وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-B1.GIF .

ومترفوها هم : أهل الرفاهية والمال في الغالب ؛ لأنهم أهل الشر وعدم قبول الحق ، خلاف الضعفاء والفقراء فإن الغالب عليهم التواضع وقبول الحق . فأهل الترف هم أصحاب الجاه وأصحاب المال http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-B2.GIF إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-B1.GIF أي أصحاب المال والجاه فيهم http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-B2.GIF إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-B1.GIF أي : على ملة ودين ، وإنا متبعون لهم على دينهم ، يعني : لسنا بحاجة إليكم أيها الرسل ، يزعمون أن هذا يغنيهم عن اتباع الرسل - عليهم الصلاة والسلام - فهذا هو التقليد الأعمى ، وهو من أمور الجاهلية .

يتبع

أحمد فاروق سيد حسنين
07-02-2009, 01:06 AM
تابع ما قبله


أما التقليد في الخير فهذا يسمى اتباعًا واقتداء ، قال تعالى عن يوسف - عليه السلام - : http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-B2.GIF وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَنْ نُشْرِكَ بِاللَّهِ مِنْ شَيْءٍ http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-B1.GIF .

وقال تعالى : http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-B2.GIF وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-B1.GIF .

ولهذا قال الله تعالى في أهل الجاهلية http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-B2.GIF وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-B1.GIF فالذي لا يعقل ولا يهتدي ليس محلا للقدوة ، إنما القدوة فيمن يعقل ويهتدي ، فالتقليد الأعمى من أمور الجاهلية ، وهذا يسمى بالتعصب ؛ لأن القدوة هو رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ومن اتبعه .

ثم قال الشيخ - رحمه الله - : وقال تعالى : http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-B2.GIF وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-B1.GIF .

وإذا قيل للمشركين والكافرين http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-B2.GIF اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-B1.GIF وهو القرآن http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-B2.GIF قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-B1.GIF أي يدعو هؤلاء الآباء http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-B2.GIF إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-B1.GIF أتتبعونهم للسعير ؟ يعني : تقتدون بآبائكم وإن كانوا من أتباع الشيطان ، ومآلهم إلى السعير ؟ العاقل يجب أنه ينظر في أمره ، وفيمن يقلد .

يتبع

أحمد فاروق سيد حسنين
07-02-2009, 01:07 AM
تابع ما قبله



ثم قال الشيخ - رحمه الله - : فأتاهم بقوله : http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-B2.GIF قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِكُمْ مِنْ جِنَّةٍ http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-B1.GIF ، وقوله : http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-B2.GIF اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلَا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-B1.GIF .

أي : أتاهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بهذه الآية ، فهم يقولون : نحن نتمسك بما عليه آباؤنا ، ولا نطيع هذا الرجل ، يعنون محمدًا - صلى الله عليه وسلم - .

والله - جل وعلا - يقول : انظروا وتفكروا فيما قال لكم هذا الرجل ، تفكروا ، ولا تأخذكم العصبية ، http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-B2.GIF أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-B1.GIF جماعات وفرادى ، تنظرون فيما دعاكم إليه محمد - صلى الله عليه وسلم - فإن كان حقًا وجب عليكم اتباعه ، ولا يجوز لكم البقاء على ما كان عليه الآباء والأجداد .

http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-B2.GIF أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-B1.GIF يعني : لا للهوى والعصبية ؛ بل يكون قيامكم لله ، تريدون الحق http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-B2.GIF مَثْنَى وَفُرَادَى http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-B1.GIF اثنين اثنين ، يفكرون ويجتمعون ، ويعقدون جلسة ؛ لأن تعاون الجالسين أو الجماعة فيه رجاء الوصول إلى الحق ، أو فرادى ، أن يخلو بنفسه ويفكر ، ويتأمل ما جاء به الرسول - صلى الله عليه وسلم - وسيجد أنه حق فيجب عليه اتباعه ، http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-B2.GIF ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِكُمْ http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-B1.GIF يعني محمدًا - صلى الله عليه وسلم - الذي تقولون : إنه مجنون ، وهو ليس به جنون ؛ بل هو أعقل الرجال وأعقل الخلق - صلى الله عليه وسلم - وأنصح الخلق وأعلم الخلق ، - عليه الصلاة والسلام - فكيف تقولون : إنه مجنون ؟ فكروا ، انظروا في عقله ، انظروا في تصرفاته ، هل هي مثل تصرف المجنون ؟ http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-B2.GIF مَا بِصَاحِبِكُمْ مِنْ جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلَّا نَذِيرٌ لَكُمْ بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-B1.GIF إنْ لم تؤمنوا به وتتبعوه ، فإنه سيحل بكم العذاب الشديد ، فهو جاءكم ناصحًا لكم ، يريد لكم الخير ، ويريد لكم النجاة ، ويريد لكم الصلاح والفلاح في الدنيا والآخرة ، فكيف تصفونه بهذا الوصف ، تقولون إنه مجنون ، بدون رويّة وبدون تفكّر وبدون تأمل لما جاء به ؟

وهكذا يجب على كل عاقل أن ينظر في أقوال الناس ، فيميزها ويفحصها ، ويرى الخطأ من الصواب ، فيقبل الحق ويرد الخطأ ، ولا يحمله التقليد الأعمى على البقاء على الباطل .

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أحمد فاروق سيد حسنين
07-02-2009, 01:32 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

التقليد آفة شديدة على المجتمع

إنّ آيات القرآن الكريم التي حذرت من التقليد
كثيرة قال تعالى وهذا بعضها

1.
{ بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ * وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ * قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُمْ بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدْتُمْ عَلَيْهِ آبَاءَكُمْ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ } (الزخرف:22،23،24) .

2.

{ وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُوا حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لا يَعْلَمُونَ شَيْئاً وَلا يَهْتَدُونَ } (المائدة:104)
3.
{ وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ } (الأعراف:28)

4.
{ قَالُوا أَجِئْتَنَا لِتَلْفِتَنَا عَمَّا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا وَتَكُونَ لَكُمَا الْكِبْرِيَاءُ فِي الْأَرْضِ وَمَا نَحْنُ لَكُمَا بِمُؤْمِنِينَ } (يونس:78)

5.
{ قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءَنَا لَهَا عَابِدِينَ } (الانبياء:53)

6.
{ قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءَنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ } (الشعراء:74)

7.
{ وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ } (لقمان:21)

8.
{ وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لا يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلا يَهْتَدُونَ } (البقرة:170)

تلك هي الآيات التي حذرت من التقليد ، وهي وإن كانت وصفا لوقائع في الماضي ؛ وقعت مع الانبياء وأقوامهم ، إلاَّ إنَّـها مفتوحة في الزمان والمكان ، فالتقليد مهما كان ، مذموم أينما حدث ، وكيفما حدث

اخوتى الاعزاء
حكم عقلك !
واجعل الله بين عينيك وانت تتعامل مع خلق الله
سوف ياتى يوم لا ينفع مال ولا بنون

و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحمد فاروق سيد حسنين
07-02-2009, 05:16 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

حمل محاضرة صوتية
بعنوان

التقليد الأعمى للغرب
أحمد القطان

على الرابط
http://live.islamweb.net/Rest/50007.mp3

أو الرابط
http://live.islamweb.net/Rest/50007.mp3


و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

elfarouk
07-02-2009, 05:03 PM
موضوع جميل حقا
شكرا لكم جميعا

أحمد فاروق سيد حسنين
07-03-2009, 03:51 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

" موضوع ذات صله "

هل تعلم أن العطش يسبب الغباء ! !


قلة الماء في الجسم يضعف من نشاط خلايا الدماغ...

تبين أن نقص كميه الماء داخل الجسم والاستهانه بالعطش يؤثران بشكل ملحوظ

على مستوى ذكاء الانسان هذا ما اكدته الدراسات الطبيه

بضرورة شرب كميات من الماء والسوائل

التي تتراوح مابين 6الى 8 لترات ماء يوميا

حتى يحافظ الجسم على المعدل الطبيعي

للمياة بداخله ومن ثم الحفاظ على مستوى الذكاء

الذي يتطلب نسبه معينه من الاملاح المعدنيه والتي توجد فقط في المياة

واشار باحثون الى أن عبوات المياة الغازيه

من الممكن ان تسبب خطورة على الانسان في حاله زيادة نسبه المعادن

والاملاح الموجوده فيها

كما يزعم اصحاب الشركات المياة انها تمدها بالاكسجين كله

وهذا مخالف للواقع حيث يحصل الجسم على حاجته

من الاكسجين من خلال الهواء بصورة طبيعيه

منقول
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أحمد فاروق سيد حسنين
07-03-2009, 03:58 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

" موضوع ذات صله "


حين نصون الذكاء .. أو نصنع الغباء

بات من المسلمات أن الإنسان يولد مكتمل العقل، عبقري التفكير، مصحوبا بموهبة ما
قال تعالى:

( لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ ) .

وكما أنه ( ما من مولود إلا يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه )
( رواه البخاري )

فإن الأبوين والمعلمين يقومون بالدور ذاته في صيانة الذكاء وتنميته والحفاظ على تألقه الفطري
( فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّه )
أو تخريبه وإفساده وتكسير مجاديفه.

وحين نعود إلى النهج النبوي الكريم في التعامل مع الأطفال والولدان والفتيان
فإننا نجده يتسم بالحكمة والصبر ، والإعذار ، وغرس الثقة في المربى
وتقديره ، واحترامه ، وتشجيعه ، والكف عن سبه وضربه وإهانته ولومه

وقد دلت الدراسات الحديثة على أن الطريقة الخاطئة في تأديب الطفل
قد تعوق نموه العقلي بنسبة 40% على الأقل ، وبهذا يقل ذكاؤه وقدراته
وقد يفشل في المستقبل.

كما دلت الدراسات النفسية والتربوية على :

.. أن هناك علاقة وثيقة بين تقبل الطفل وتحسن تحصيله الدراسي.
.. وأن هناك علاقة موجبة بين المعاملة التي يتلقاها الولد والتي تتسم بالتسامح
ومنح الولد الاستقلالية في التفكير والقرار وبين التفوق العقلي والابتكارية والتجديد .
.. وأن التربية بالتقبل والحب ، تجعل الولد أكثر توافقا اجتماعيا مع من حوله
وأسرع نموا عقليا وعاطفيا وأكثر دافعية للإنجاز والطموح .
.. وأن من يتلقى هذه التربية والرعاية يتمتع بتقدير كبير لذاته ويحس بالأمن الداخلي
ويكون أقل توترا وقلقا وأكثر ثقة بنفسه وتكون شخصيته أكثر انبساطية
تميل إلى الحب والتقبل ، بينما يشعر غيره بالنبذ
والانسحاب والانطوائية ويدرك حب الوالدين أو المعلمين له.

ونتيجة طبيعية لكل ذلك فإن الطفل الذي يحصل على تربية مثل هذه
في البيت والمدرسة فإنه سيعيش متكامل التربية ، مستقر النفسية متعاونا مع غيره
مبدعا في فنه ، مبتكرا في هوايته، متفوقا في دراسته، قادرا على التفكير السوي .

و أخيراً

- للذكاء حدود لكن لا حدود للغباء .
- لكل داء دواء يشفى به إلا الحماقة أعيت من يداويها

منقول
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

taleb 3elm
07-03-2009, 01:42 PM
مشاركات قيمة وجميلة من زملاء المنتدى بارك الله فيهم جميعا واعجبتنى جدا جدا قصة القرود ورش الماء