تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تكتب السيرة الذاتية


YasserAli
07-29-2006, 12:39 PM
كيف تكتب سيرة ذاتية؟مقدمة: اعلم أن السيرة الذاتية ليست مجرد وثيقة تحتوى على تفاصيل أكاديمية أو عملية متعلقة بك فقط، بل هي جواز سفر للنجاح المستقبلي . وتعد كتابة السيرة الذاتية أهم خطوة على طريق الحصول على الوظيفة، وإذا نجحت في جذب انتباه صاحب العمل لسيرتك الذاتية فقد ضمنت أن تتأهل لمرحلة المقابلة الشخصية والتي تعد بحق الخطوة الأهم على طريق الحصول على الوظيفة الجديدة أول شيء يجب أن تتذكره أن عملية كتابة السيرة الذاتية لابد أن تؤخذ بجدية فهي ليست خطاب تكتبه لصديق بل هي وثيقة تكتبها لصاحب العمل المرتقب والذي يتوقع منك بدوره أن تأخذ الأمر بجدية كاملة وان تكتب بطريقة سهلة الفهم وتجذب انتباه كل من تقع عليها عينه ونحن إذ نأخذ في الاعتبار كل هذه العوامل سنحاول في الصفحات التالية تقديم بعض النصائح والإرشادات التي تساعدك على كتابة السيرة الذاتية السليمة .

المعلومات التي يجب أن تتضمنها السيرة الذاتية:
القسم الاول :
التفاصيل الشخصية وتشمل
- الاسم الكامل
- تاريخ ومحل الميلاد
- الجنسية
- العنوان البريدي مشتملا على الرمز البريدي إن وجد
- رقم جواز السفر إن وجد
- رقم الهاتف
- عنوان البريد الإلكتروني
القسم الثاني :
الخبرات العلمية وتشمل (بدء من الحديث إلى القديم)
- الدورات التدريبية التي حصلت عليها بالترتيب الآتي اسم الدورة والجهة المنفذة لها وتاريخ الحصول عليها .
- اللغات تكتب بالشكل التالي
اللغة درجة الإجادة وغالبا إما ممتاز أو جيد أو متوسط
- خبرات الحاسب الآلي يتم ذكر لغات البرمجة التي تجيدها ومستوى الإجادة أو البرامج التي تجيدها إذا لم يكن لديك خبرة بالبرمجة
- المؤهلات الدراسية وتكتب الأحدث أولا والفترة الزمنية من عام .. إلى عام .. اسم الجامعة أو الكلية وعدد سنوات الدراسة
القسم الثالث :
- الخبرات العملية :
تكتب أيضا من الحديث إلى القديم بحيث تشمل
الفترة الزمنية من .. إلى… اسم الشركة أو المؤسسة التي كنت تعمل بها والمسمى الوظيفي الذي شغلته ثم الانتقال إلى الشركة السابقة وهكذا …
القسم الرابع :
ويشمل المعلومات ذات الصلة بطبيعة العمل كان تذكر أن لديك رخصة قيادة سارية أو انك تمتلك سيارة ومستعد لاستخدامها في إغراض العمل أو أن لديك الاستعداد للسفر خارج الدولة إذا ما اقتضت ظروف العمل ذلك …. الخ

انواع السيرة الذاتية :-
السيرة الذاتية ورقية و إلكترونية

- السيرة الذاتية الورقية :-

وهى الشكل التقليدي والمألوف للسيرة الذاتية وله عدة مزايا منها ضمان اطلاع صاحب العمل عليبسهولة ويسر إذا ما كتبت بشكل سليم .
ولضمان النجاح في كتابة السيرة الذاتية بشكل يلفت انتباه صاحب العمل المنتظر يراعى الآتي :-

1- يجب التدقيق في اختيار الألفاظ والتركيبات اللغوية والحرص على عدم وجود أخطاء إملائية أو نحوية فهي أول النقاط السلبية التي تلفت الانتباه.

2- حاول أن تجعل من الكلمة المكتوبة وسيلة فعالة لتحقيق ما تصبو إليه .

3- عدم اللجوء إلى كتابة سيرة ذاتية طويلة لان صاحب العمل ليس لديه كثير من الوقت لقراءة مثل هذا النوع من السيرة الذاتية ويفضل أن تكون صفحة واحدة.

4- عدم استخدام صيغ المنى للمجهول عند الحديث عن إنجازاتك كان تقول عهد إلى بتنفيذ مشروع أو اسند إلى عمل….

5- عند الحديث عن منجزاتك استخدم أفعال مثل قمت , أدرت ،6- طورت ….الخ

7- لا تستخدم عبارات مثل لقد قمت أنا بإنجاز….. أو تطوير….

8- لا تستخدم فقرات طويلة للحديث عن إنجازاتك بل اعتمد على الفقرات القوية والمختصرة

9- إبدأ بكتابة خبراتك السابقة من الأحدث إلى الأقدم حيث تذكر آخر عمل التحقت به والفترة التي قضيتها فيه خاصة إذا كانت الوظيفة الأخيرة لها علاقة بالوظيفة التي تتقدم للحصول عليها .

10- تجنب تحديد المرتب المطلوب في السيرة الذاتية لأنه يمكن أن يكون في غير صالحك إذا ما بالغت في طلب المرتب وكذلك إذا طلبت مرتب قليل فقد تحرم نفسك من فرصة أن تعطيك الشركة مرتب أعلى مما طلبت.

11- لا تبالغ في خبراتك أو تضخمها أو تزيفها لأنه غالبا ما يسهل اكتشافها حتى بعد حصولك على العمل .

12- اهتم بالشكل الخارجي للسيرة الذاتية وحاول أن تراجعها قبل أن تقوم بطباعتها .

13- احتفظ بالورقة التي بها السيرة الذاتية نظيفة وإذا اقتضت الضرورة نسخها احرص على أن تكون النسخة واضحة .

14- استخدم البعد الرقمي في الحديث عن إنجازاتك كان تقول نجحت في تخفيض ديون الشركة بنسبة 7% أو قمت بإعداد برنامج كمبيوتر وفر للشركة 10% من العمالة أو ما يوازي 1500 جنيه شهريا.

15- تجنب الكشط أو الشطب في السيرة الذاتية لأنها تعطى انطباع سلبيا.

16- احرص على كتابة أكثر من رقم تليفون للاتصال بك وتأكد من صحتها .

17- يفضل أن تكتب عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك في السيرة الذاتية .

17- يمكن تضمين السيرة الذاتية صورة شخصية في حجم صورة جواز السفر .



ثانيا - السيرة الذاتية الإلكترونية :-


مع التطور الحديث في استخدام الحاسب الالى والتوسع في المحتوى التكنولوجي للمعلومات أمكن إرسال السيرة الذاتية عن طريق البريد الإلكتروني بسهولة ويسر حتى خارج الدولة التي تقيم بها دون الحاجة إلى أجهزة الفاكس العادية أو عن طريق مكاتب البريد .

ولضمان النجاح في إرفاق السيرة الذاتية الإلكترونية إلى صاحب العمل يراعى بالإضافة إلى الاعتبارات الخاصة بالسيرة الذاتية الورقية ما يلي :-

1- أن يكون حجمها مناسب حتى يمكن إرفاقها عبر البريد الإلكتروني الذي يتطلب حجم معين لإمكان إرسال الرسالة .

2- التأكد من التدقيق اللغوي والنحوي ويفضل استخدام برنامج جيد لمعالجة الكلمات .

3- التأكد من التشكيل الجانبي وترك هوامش مناسبة على جوانب الصفحة .

4- استخدم الحروف الكبيرة وعلامات الترقيم بشكل صحيح خاصة إذا كانت السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية .

5- يمكن استخدام حجم الخط المميز لكتابة بعض المعلومات الهامة .

6- أرسل خطاب تمهيدي مع سيرتك الذاتية اذكر فيه اسم الوظيفة المتقدم إليها ورقمها المرجعي إن وجد .

7- اذكر أين وكيف سمعت عن الوظيفة وانك تتطلع للعمل فيها بأسلوب جذاب وشيق .

8- إذا كانت الجهة صاحبة العمل لها موقع على شبكة الإنترنت قم بزيارته قبل إرسال السيرة الذاتية للاستفادة منه بمعلومات عن نشاطها.

9- تأكد من انك كتبت عنوان البريد الإلكتروني المرسل إليه بصورة سليمة لضمان وصول رسالتك.

10- تابع بريدك الإلكتروني بشكل مستمر لتلقى الردود أو للتأكد من أن رسالتك لم تخطئ الجهة المقصودة .

11- قم بالاتصال تليفونيا بالجهة صاحبة العمل إذا أمكن للاستعلام عن أي مستجدات تتعلق بالوظيفة .


تـعبـــــــيرات هــــــــامة

إن استخدام بعض الكلمات في مواقف محددة بطريقة سليمة يمكن أن يجلب الكثير من الفائدة وهناك بعض التعبيرات والجمل التي يمكن أن تحدث نتائج إيجابية إذا ما استخدمت بشكل جيد عند كتابة السيرة الذاتية نذكر منها :-

* فيما يتعلق بوصفك لنفسك

- منضبط النفس

- مقنع

- واثق بنفسك

- مجتهد في العمل

- موضوعي

- حذر ودقيق

- تفكير منطقي

* فيما يتعلق بخبراتك

- قدرة على مواجهة المشاكل

- قيادة وتوجيه

- قدرة على التخطيط قصير الأجل

* كيف تكتب خطاب تمهيدي

الخطاب التمهيدي هو الخطاب الذي ترفقه سيرتك الذاتية المرسلة إلى صاحب العمل والذي يوضح كيف سمعت عن الوظيفة بالإضافة إلى بعض التفاصيل الهامة .

والخطاب التمهيدي شانه في ذلك شان السيرة الذاتية يجب أن يعامل بقدر من الجدية والاهتمام بحيث يلفت نظر صاحب العمل المرتقب لسيرتك الذاتية المرفقة ومن ثم ترشيحك للمقابلة الشخصية .

الهدف من الخطاب التمهيدي

إن الخطاب التمهيدي يهدف إلى تحقيق هدفين أساسيين:

* الهدف الاول :-

التعبير عن رغبتك في العمل بالوظيفة المعلن عنها .

* الهدف الثاني :-

هو إقناع صاحب العمل المرتقب انك الشخص الأمثل للوظيفة المعلن عنها .

لذا يجب أن يكتب بعناية فائقة.

ولما كان الخطاب التمهيدي على قدر كبير من الأهمية سنقدم لك فيما يلي بعض الإرشادات التي تساعد على كتابة هذا الخطاب الهام .

- وجه رسالتك إلى شخص معين إذا أمكن كان توجه إلى رئيس شئون العاملين أو مدير الموارد البشرية فكلما كانت رسالتك موجهة لشخص بعينة كلما لفتت الانتباه .

- أبدا بتعريف نفسك والخبرات العلمية و العملية التي تمتلكها

- ابتعد عن كتابة أية معلومات غير حقيقية .

- يجب أن تكون رسالة متوسطة الحجم كأن تكون 4 فقرات كل فقرة من 4 إلى 5 سطور .

- اتبع أسلوب سهل وبسيط للكتابة

- دقق في الأخطاء اللغوية والنحوية

- اذكر أين وكيف سمعت عن الوظيفة وانك تتطلع للعمل بها

- اذكر عنوانك ورقم هاتفك وبريدك الإلكتروني .

- لا تنتظر ردود صاحب العمل بل بادر بالاستفسار عن خطابك الذي أرسلته


كيف تجري مقابلة شخصية؟تعتبر المقابلة الشخصية بحق هي الخطوة الأهم لكي تحصل على وظيفة
مناسبة بشرط أن يسبقها كتابة سيرة ذاتية بشكل يلفت انتباه صاحب العمل مما يجعله يرشحك للمقابلة الشخصية؛ فاحرص دائماً على أن تكون الأفضل ولا تخشى المنافسة مهما كانت ويكفيك أن تخوض التجربة .
أنواع المقابلات الشخصية:

المقابلة الشخصية الفردية:

وفيها يكون اللقاء بين صاحب العمل وطالب العمل مباشراً ووجهاً لوجه والهدف من هذه الطريقة هو التعرف عن قرب على القدرات التي يمتلكها الفرد وعليك لكي تنجح في هذه المقابلة أن تنصت جيداً لمحدثك وتتعرف أكثر على طريقته وأسلوبه وحاول أن توجد نوع من الألفة والود بينك وبين محدثك الذي سريعاً ما سيشعر برغبتك هذه ويعينك عليها خاصة إذا ما حاولت أن تحاكيه.

المقابلة الشخصية الجماعية:

وفيها يتم إجراء مقابلة لعدد كبير من المتقدمين لشغل نفس الوظيفة ويتم طرح موضوع معين لمناقشته خلال المقابلة ويكون الهدف من هذه المقابلة هو معرفة مدى قدرتك على التجاوب مع الآخرين والتفاعل مع البيئة المحيطة والقدرات الفردية التي تمتلكها ويتم تحديد مقابلة أخرى لمن يجتاز هذه المقابلة .

المقابلة الانتقائية :

وفيها يتم انتقاء بعض الأشخاص غير المرغوب فيهم نتيجة وجود تضارب في البيانات التي تحتوى عليها السيرة الذاتية أو الأشخاص الاقل خبرة وكفاءة ويتم عمل مقابلة شخصية روتينية لهم .

كيف تستعد للمقابلة الشخصية؟

ابدأ بجمع المعلومات عن الشركة التي ستلتحق بها خاصة ما يتعلق بنشاطها وفروعها بحيث تكون ملماً بالجزء الأكبر من المعلومات حول الشركة فهذه المعلومات سوف تعطيك قدر اكبر من الثقة بنفسك وستعطى صاحب العمل انطباع جيد عنك وعن قدراتك واستعداداتك للعمل لدي شركته، وهذه المعلومات يمكن لك الحصول عليها من موقع الشركة على الانترنت أو من الأخبار التي تنشر عنها في الصحف أو حتى من إعلانات الشركة بوسائل الإعلام فلا مانع من إن تقوم بجزء من وظيفة العلاقات العامة بالشركة والمتمثل في جمع المعلومات المنشورة عنها بحيث يمكنك مناقشة بعض منها مع صاحب العمل خلال المقابلة الشخصية .


1- حدد الأسئلة المألوفة في مثل هذه اللقاءات وتدرب على الإجابة عليها قبل اللقاء

2- حدد النقاط التي تريد الاستيضاح عنها من صاحب العمل ودونها في مفكرة واسترجعها قبل المقابلة ثم استفسر عنها بعد أن ينتهي صاحب العمل من الحديث .

3- احرص على ترك انطباع جيد لدى صاحب العمل فالانطباعات الأولى غالبا ما تدوم .

4- اختار الألفاظ والكلمات بشكل دقيق خاصة إذا احتجت لمصطلح أجنبي.

5- تجنب الحركات الجسمانية السلبية كهز الساقين أو ثنى الذراعين ووضعهما متشابكين

6- احرص على وجود ورقة وقلم معك لكتابة اى معلومة هامة

7- يجب أن ترتدي ملابس مناسبة ويفضل ارتداء البذلة الكاملة .

8- يجب أن تراعى أن تكون في أجمل هيئة وفى قمة الأناقة .

9- يجب ان تحرص على الوصول إلى مكان المقابلة قبل الموعد المحدد بفترة كافية

10- انقر على الباب نقراً خفيفاً قبل الدخول .

11- ابدأ بإلقاء التحية على مديرك وصافحة بصورة غير متكلفة ثم اجلس .

12- حافظ على ابتسامة خفيفة على وجهك أثناء اللقاء .

13- حاول ان تصغي لكل كلمة صغيرة أو كبيرة يقولها المدير ولا تنشغل عنه بالتطلع إلى التابلوه الموجود خلفة أو غير ذلك .

14- الثقة في النفس والابتعاد عن الغرور والتصنع .

15- استخدم نبرة صوت متزنة بحيث لا تكون مرتفعة أو منخفضة ولا تتردد في الكلام .

16- عدم الحديث عن الراتب قبل ان يذكره المدير ويفضل عدم تحديد راتب معين لأنه سلاح ذو حدين.

18- حاول أن تؤكد انك حريص على العمل في هذا المجال والتعاون مع الشركة حتى لو كانت شركة حديثة

19- لا تبادر بمصافحة صاحب العمل عندما تهم بالانصراف إلا إذا رغب هو في ذلك حتى لا تتسبب في إحراج نفسك .

20- كن حريصا جدا عندما تهم بالانصراف وتجنب الاصطدام بالكراسي أو أي شيء موجود بالمكتب لأنه يعطى انطباعاً سلبياً.

الأسئلة المعتادة:

هناك بعض الأسئلة المألوفة والتي غالباً ما يتم السؤال عنها خلال المقابلة يجب أن تعرفها وتتدرب على الإجابة عليها مثل :-
- لماذا تريد أن تعمل في شركتنا أو لماذا التحقت بهذا العمل ؟
الهدف من هذا السؤال هو معرفة مدى حرصك على هذه الوظيفة وإمكاناتك للفوز بها
حاول أن تبرز المعلومات التي حصلت عليها والمتعلقة بالشركة والمهارات التي تكتسبها والمزايا التي ستحصل عليها الشركة من عملك بها، واحذر أن تذكر انك ترغب في تحسين دخلك أو أن الرواتب لديكم مرتفعة …الخ

- تحدث عن نفسك ومواهبك و هواياتك؟
الهدف من السؤال كما ترى هو معرفة كيف ترى نفسك وبالتالي كيف تتوقع أن يراك الآخر
استخدم عبارات موجزة للوصف نفسك والتعبير عن قدراتك وخبراتك العلمية والعملية والمهارات الخاصة والهوايات ( لاحظ أن بعض الهوايات لها دلالات معينة مثل القراءة أو لعب الشطرنج أو الموسيقى ) .

أين عملت قبل ذلك ؟
الهدف من السؤال التعرف على خبراتك السابقة وقدراتك الخاصة , حاول أن تذكر الأعمال ذات العلاقة الوثيقة بالوظيفة التي تتقدم لها أولاً فهي تعطى انطباع جيد.

هل عملت أثناء الدراسة ولماذا؟
هدف السؤال هو معرفة الدوافع الحقيقية التي جعلتك تعمل أثناء الدراسة وهل هي دوافع مادية بحتة أم دوافع عملية كاكتساب الخبرة والمهارة .

ما هو المرتب الذي كنت تحصل عليه من عملك السابق ؟
يهدف هذا السؤال إلى التعرف على وضعك المادي في العمل السابق مقارنة إجاباتك بأسباب تركك للعمل واكتشاف التناقض بينهما كن أمينا وصادقاً دائماً .

لماذا تركت عملك السابق ؟
من أهم الأسئلة التي تتعرض لها والهدف منه التعرف على ما إذا كانت هناك مشاكل وجدتها في عملك السابق وكيف تعاملت معها، كن صادقاً في تحديد الأسباب وركز على أسبابك المتعلقة بالطموحات مثل عدم وجود فرصة للترقي، ولا مانع من أن تذكر أسباباً عامة.

كيف تعرفت على الوظيفة المعلن عنها ؟
يهدف هذا السؤال إلى معرفة مدى اهتمامك بالحصول على العمل هل عرفت بالصدفة أم من صديق أم من متابعة أخبار الشركة في وسائل الإعلام أو غير ذلك و هنا تبرز أهمية المعلومات التي قمت بجمعها عن الشركة .

- ما هو الراتب الذي تريد الحصول عليه من العمل معنا؟
حاول ألا تجيب على هذا السؤال بشكل مباشر بل اجتهد لتحصل أنت على إجابته من صاحب العمل كأن تسأله عن الراتب الذي يتقاضاه أفضل الموظفين لديه أو أن تسعى في البحث عن متوسطات الرواتب في الوظائف المشابهة ثم حدد مدى أو متوسط يمكن أن يتحرك فيه المرتب المنتظر ولا تتجاوز في توقع المرتب.(لاحظ أن هذا السؤال ذو حدين فلو توقعت مرتباً منخفضاً قد تحرم نفسك من مرتب أعلى قد تمنحه لك الشركة أما إذا توقعت راتباً مبالغاً فيه فقد يصرف اهتمام صاحب العمل عنك لوجود هوة واسعة بين ما تتوقعه وما ستحصل عليه)

رابعا أسئلة تريد الاستفسار عنها :

حاول أن تدون الأسئلة التي ترغب في سؤال صاحب العمل الجديد عنها أثناء المقابلة الشخصية في مفكرة جانبية، ولا تسال عنها قبل أن ينهى هو الحديث وتحاشى الأسئلة السلبية كان تسال عن إمكانية الانتقال إلى فرع آخر أو إمكانية العمل أيام العطلات
نماذج للأسئلة :
هل تقومون بإعداد برنامج تريبي للموظفين الجدد؟
ما المدة التي يستغرقها هذا البرنامج ؟
ما المهام الوظيفية التي سيقوم بها من يحصل على هذه الوظيفة ؟
ما فرص الترقي الموجودة لديكم؟
ماذا يمكن أن أكون بعد مرور خمس سنوات على في العمل ؟


ما هي الصفات التي يبحث عنها أصحاب العمل؟1. الخبرة الوظيفية ومستوى التعليم
إن عوامل مهاراتك الوظيفية ومؤهلاتك والتدريب الذي حصلت عليه عوامل هامة في وضعك على مستوى فوق مستوى منافسيك. قم بحفظ خبرتك الوظيفية وكن مستعدا لسردها عند سؤالك. لا يوجد بديل عن الخبرة والمؤهلات المناسبة ولذلك أنت في حاجة لسرد تاريخ مناسب لنجاحك في دور أو وظيفة معينة في مجال عمل محدد. إن المؤهلات المناسبة مجتمعة مع أمثلة جيدة على طريقة استخدامك لتلك المؤهلات لزيادة الانتاجية ستكون المحدد الرئيسي لصلاحيتك لشغل الوظيفة.

2. الحس الوظيفي
يبحث أصحاب العمل عن مرشحين لديهم فهم سليم لكيفية إدارة العمل بصفة عامة وشركتهم بصفة خاصة. إنهم يبحثون عن مرشحين لديهم الحس المناسب لزيادة الإنتاجية ووعي قوي بسياسات وإجراءات العمل. وبصرف النظر عن الوظيفة التي تتقدم إليها، فإن أصحاب العمل يبحثون عن مرشحين لديهم القدرة على تحديد المشاكل وتبني وتنفيذ الحلول العملية المثالية.

3. الحماس والقابلية أو القدرة على التعلم
لن يتيح لك الحماس وحده الحصول على الوظيفة وإنما يقرب المسافات بينك وبين صاحب العمل. إن الموظفون الذين يتمتعون بالحماس يظهروا روح المبادرة ويتفانوا في أداء وظيفتهم. وفي أي المراحل الأولى من استلامك أية وظيفة، سيتعين عليك تعلم الكثير، وولذلك يريد أصحاب العمل التأكد من أن ستبذل الجهد والوقت الضروريان لتعلم أسرار الوظيفة. كما أن صاحب العمل يعلم أن الحماس ينتشر بسهولة، ولذلك فهم يأملون أن تعيين موظف يمتلئ بالحماس سيشجع الموظفين الآخرين لبذل المزيد من الجهد ويرفع الروح المعنوية في الشركة.

4. أخلاق العمل
إن اتباع نسق وأسلوب عمل ملتزمين والالتزام بأخلاق العمل من الأشياء التي لا يمكن الاستغناء عنها في أي إطار عمل. يجب عليك إظهار التفاني في خدمة الشركة، كما يجب إظهار الصدق والأخلاق وأنه يمكن الاعتماد عليك. تأكد من أن تظهر دائما في صورة المحترف وأن تظهر فهمك لكيفية قيام دورك المهني بالتأثير على الشركة.

5. مهارات التعامل مع الآخرين
ستلعب مهاراتك في التعامل مع زملائك ومدرائك وعملاء الشركة دورا هاما في نجاحك وبذلك فهي عوامل ستوضع تحت الاختبار خلال المقابلة. تأكد من إظهار قدرتك على العمل الجماعي، وأنك للا تواجه مشاكل في التعامل مع الآخرين.

6. القدرة على العمل في مكانك في التسلسل القيادي للشركة
يتعين حتى على أفضل الموظفين أن يتبعوا أساليب العمل والقوانين المتبعة في الشركة. ويخشى ما يخشاه صاحب العمل وجود موظف لا يتبع التعليمات ويسعى للعمل خارج إطار الفريق. تأكد من إبراز قدرتك على العمل الجماعي واحترام التسلسل القيادي واحترام التعليمات والإصغاء بصدر رحب للانتقادات البناءة.

محاسب جديد
11-11-2006, 04:32 PM
مشكور علي المجهود

وياريت نموذج لسيرة ذاتية

lazez5000
01-07-2007, 09:49 AM
شكررررررررررررررا جدا جدا اوى مش عارف اقول اكثر من جزاك اللة خير ووفقك

alaaaboulela
01-07-2007, 01:35 PM
بصراحة لا أستطيع إلا أن أقول
من ابه أبه فما ظلم
فلا يكون هذا الإنجاز إلا لرجل مثلك نجل رجل فضيل
وشكرا على المجهود الرائع الذي بذلتموه

المميز
01-12-2007, 04:42 PM
شكرا جزيلا على إنتقاء الموضوع أولا وشكرا أيضا على تفصيل وتفاصيل هذا الموضوع الهام جدا

tameraly1101
07-05-2007, 12:57 PM
شكرا وجزاك الله خيرا على هذا المجهود

محمد البغدادي
07-16-2007, 11:02 PM
شكرا جزيلا يا أخي الكريم
وجزاك الله خير الجزاء
وأزادك علما نافعا
وربنا ما يحرمنا منك

ellol3310
09-27-2007, 10:36 PM
الف شكر والله موضوع جامد ورائع ومفيد

محاسب معتمد
10-06-2007, 07:38 PM
اشكرك اخي العزيز علي معلوماتك القيمه وهتضحك معايا لانه ملعوماتك دي قراتها قبل مقابله كانت ليا مع مدير باحدي الشركات وارجو من الله القبووووول ههههههههههههه يا رب مع اني اعمل بشركه اخري لكنكم تعلمون نحن نبحث عن الافضل والله الموفق . اخوكم معتمد

vetono1
10-21-2007, 04:55 AM
مشكوررررر جدا على مجهودك

عباده 15
10-29-2007, 12:20 AM
والله هذه اول مشاركة لي في المنتدي وانا لا املك
الا ان اشير اني نشا لدي انطباع جيد جدا عن المنتدي
راجيا من الله الا يضيع اجر المقيمن عليه
واراه واحة للعطاء في صحراء حب الذات و الشح المطاع و الهوي المتبع
واتمني ان اكون عضوا فعالا لي اثري في نفع الاخرين كباقي الاخوة

تحياتي: عبدالله اسامه الشافعي
الاسكندرية

سيودة
11-23-2007, 08:34 PM
بصراحة دة كلام جديد ومفيد وانا التمسته بنفسى

ابواياد
12-01-2007, 10:48 PM
مشكور اخى الفاضل على هالمجهود الوافر ويارب يجعله فى ميزان حسناتك بس ياريت تعرفنى ازاى اعمل سى دى عن طريق الباور بوينت ولك منى الف مليون رساله شكل مره اخرى على المعلومات القيمه دى

ابواياد
12-20-2007, 09:21 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا كنت طالب منك ازاى اعمل سيره زاتيه عن طريق برنامج الباور باوربوينت فياريت الافاده **جزاكم الله خيرا***ابواياد

هانى محمد سليمان
12-27-2007, 01:35 AM
السلام عليكم
بارك الله فيك
هذه معلومات قيمة وحقيقية وقد مررت بها جميعا ً
انها لنافعة الى اي شخص خريج جديد ولم يتعامل من قبل
بجد مشكور على جهدك المبزول
تحياتي
هاني الحمادي

محمد عطيه محمد عباس نور ا
12-27-2007, 03:44 PM
نشكرك على هذا المجهود الطيب جدا و لكن كنت اقترح اذا كان هناك نموذج معد مسبقا لكتابة السيره الذاتيه و هو ما سوف احاول البحث عنه فى المرحله القادمه

حاتم جودة
12-28-2007, 01:33 PM
اشكرك على هذه المعلومات القيمية وعلاه يكون فى ميزان حسناتك

mr-mostafa
02-07-2008, 01:03 AM
مشكور حبيبي ، نصائح كويسة انا اتعرضت للنفس الاسئلة بس ربنا سترها معايا اهم شئ في المقابله تدخل واثق منن نفسك انك هاتحصل الوظيفة دي واستعراض خبراتك وحاسس اللي بينقاشك انك كنت في مكان احسن واكبر من المكان اللي انت كنت فيه والله كريم

hanysaidfarag
02-18-2008, 10:33 AM
أخى العزيز

تحية طيبة و بعد ,

كم أسعدنى أن أجد موضوعاً كهذا يتضمن كافة نواحى ما يمكن أن يتعرض له المتقدم للوظيفة , و أنه لمجهود يحظى بالإحترام .

لكن لدى سؤال هل يمكن عند كتابة السيرة الذاتية أن أضيف عنوان يتضمن أشخاص يمكن الرجوع إليهم للإستفسار عن مقدم السيرة الذاتية , و من يكونوا من حيث الأفضل و العلاقة بينهم و مقدم السيرة الذاتية ...

أيضاً عند التقدم لوظيفة بمؤسسة إستثمارية نشاطها يتم باللغة الإنجليزية , هل أقدم سيرة ذاتية باللغة العربية و الإنجليزية , أم الإنجليزية فقط ؟؟

أيضاًً هل عدد الأوراق ذات تأتير سلبى أم إيجابى ؟؟

و لكم يسعدنى أن أرى رأيكم الكريم

و السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ,

ZOGMAR
02-18-2008, 12:44 PM
جزاك اللة خير

maznai
04-12-2008, 10:23 AM
الف الف شكر

ابوالسام
04-12-2008, 10:46 PM
جزاك الله خيرا علي الموضوع الجميل ده

محمد الجوهرى
05-17-2008, 07:05 PM
شكرا ليك على الموضوع الجميل

جزاك الله خيرا عليه

دمت فى حفظ ربى

نانسى حجازى
05-18-2008, 04:16 PM
السلام عليكم ورحمته الله وبركاته ميرسى جدا على الموضوع رائع بجد بس يا ريت يبقى فيه نموذج ليه عشان نعرف اكتر وجزاك الله خير

محمد ابو حمزه
05-19-2008, 11:50 AM
جزاك الله خيرا رائعة وجميله جدا واليكم نموذج لسيرتى الذاتيى



البيانات الشخصية :

الاســـــــــــــــــم :
العنوان : – المقاولون العرب – م نصر

رقم التليفون : المنزل
المحمول 0

تاريخ المـــــيلاد : 13 / 03 / 1973 م

الحالة الاجتماعية : متزوج

الديانة : مسلم

الموقف من التجنيد : انهى الخدمة

الوظيفة الحالية : مدير حسابات ومراجعة


المؤهلات العلمية واللغوية ومهارات الحاسب

1. المؤهلات العلمية :

• 1995 – بكالوريوس تجارة – ادارة اعمال

• 2000 – دورة تدريبية في إعداد الميزانية والحسابات الختامية وقائمة التدفقات النقدية –

• 2006 – دورة تدريبية عن كيفية التعامل مع قانون الضرائب الجديد 91 لسنة 2005 – الملتقى

2. المهارات اللغوية :

اللغة الأم : اللغة العربية

لغات أخرى : اللغة الإنجليزية ( قراءة – كتابة – تحدثاً ) – متوسط .


3. مهارات الحاسب الآلي :

(Dos – Windwos – Exiel – Word – Powerpoint)

• الجمعية الهندسية لعلوم الحاسب الألى 1996 .
مقدمة في علوم الكومبيوتر – نظم التشغيل


• ممارسة العمل على برامج (advanced solution ) .

- دورة تدريبية إكسيل 97 .



الخبرة العملية :

( الشركات التى تم العمل بها مرتبة حسب الاحد ث )


شركة :

سبتمبر2005 حتى تاريخه

؛ مدير الحسابات والمراحعة .

• مراجعة حركة الخزينة و قيود اليومية .

• مراجعة العهدة من المواقع وكذا مستخلصات المقاولين

• إعداد مستخلصات العملاء المختلفة .

• مراجعة إدخال القيود على الحاسب .

• الموازين الاجمالية الشهرية ومطابقتها بالفرعية .

• اعمال البنوك المتنوعة ( خ ضمان – تسويات ) .

• اصدار كافة البيانات المالية والتقارير المتنوعة للادارة .

1. تحليلى المصروفات العمومية و التكاليف ( مقارنة بنود ) .

2. مقارنة حجم الإعمال ( بالتدفقات – بعض بنود المصروفات ) .

3. بيان بموقف عمليات الشركة دوريا .

4. بيان بالتزامات الشركة المالية دوريا .

5. بيان بما يستحق للشركة وقدرتة على مواجهة الاعباء الدورية .

6. كل ما يستجد حسب طلبات الإدارة .










شركة

مارس 1998 حتى اغسطس 2006

رئيس قسم الحسابات ؛

• أعمال المراجعة لمستندات الصرف ( فواتير – مستخلصات – عهد مؤقتة ) .

• مراجعة القيود المتنوعة قبل الإدخال على الحاسب .

• مراجعة عمليات الإدخال بالحاسب على برنامج اكسل من تصميمي

• أعمال البنوك المتنوعة ( ودائع – حسابات جارية – شيكات تحت التحصيل ) .

• متابعة التحصيل من العملاء واعداد تقارير دورية عن التدفقات النقدية الحالية

والمتوقعة ومقارنتها بالتزامات الشركة .

• مراجعة الموازين الشهرية .
• عمل جميع التسويات المتعلقة بالمقاولين والموردين والعملاء.
• عمل اقرارات الضرائب المختلفة ( الضرائب العامة – الضرائب على المبيعات )
• اجادة التعامل مع المصالح الحكومية ( التامينات – الضرائب العامة – المبيعات –
اتحاد المقاولين )
• عمل الميزانية العامة والحسابات الختامية للشركة .

شركة البان ( العمل وقت اضافي )

مايو 2007 حتى تاريخه

رئيس الحسابات ؛

• أعمال المراجعة لفواتير الشراء .

• عمل ومراجعة القيود .

• الإدخال على الحاسب على برنامج اكسل من تصميمي

• عمل الموازين والتقارير المالية الشهرية .
• عمل الميزانية العامة والحسابات الختامية للشركة .
• اصدار كافة البيانات المالية والتقارير المتنوعة للادارة .

1 - تحليلى المصروفات العمومية و التكاليف ( مقارنة بنود ) .

2 - مقارنة حجم الإعمال ( بالتدفقات – بعض بنود المصروفات ) .

3 - بيان بموقف مبيعات ومصروفات الشركة دوريا .

4 - بيان بالتزامات الشركة المالية دوريا .

5 - كل ما يستجد حسب طلبات الإدارة .





شركة البان

1996 حتى فبراير 1998

؛ محاسب رئيسي ؛

• عمل حسابات العمال والموردين .

• الإمساك بالخزينة .

• التسجيل في دفتر اليومية والأستاذ .




شركة .

( اثناء الدراسة والتجنيد ) سبتمبر 1993 إلي أكتوبر 1998

؛ محاسب ؛

• إمساك دفتر تحليل المصروفات .

• إمساك دفتر اليومية الأمريكية .







19-May-08

dina1988
09-14-2008, 11:23 PM
bgd 1000 shokr 3ala el ma3lomat el gamila di wa fadetny gedan el 7a2i2a we 5sosan eny lessa student merciiiiiii

مراد غانم
10-05-2008, 12:20 AM
دى معلومات مهمة جدا لحديثى التخرج
شكرا

cheetos
10-13-2008, 12:47 AM
شكرااا جزييييلا

أحمد خيرالله
10-24-2008, 05:41 PM
الف الف شكر وربنا يجزيك خير الجزاء ويكرم كل المشاركين

ايمان حسن
11-11-2008, 06:36 PM
جزاك الله خيرا ووفقك

احمــد منــاع
11-23-2008, 03:18 AM
مشـــــــــــــــــــــــــــــــــكور على مجهوداتك الرائع ده
وننتظر منكم المزيد

صاحب الإمتياز
12-25-2008, 03:50 PM
مشكور علي المجهود

وياريت نموذج لسيرة ذاتيةطول عمرنا في دمنا إن إحنا المصريين نكون الأوائل في كل حاجه صراحه المنتدي رائع مع خالص الشكر والتقدير لإداره المنتدي والأعضاء _

ايهاب سعيد
01-22-2009, 09:02 AM
مشكور على هذة المعلومات

abomahsheed
02-14-2009, 11:42 PM
شكراَ أخي الكريم علي هذه المشاركة القيمة

elpasha
02-18-2009, 12:31 AM
ياسلام يا سلام على احلى كـلام
من البدايه الجميله لحسن الختام
كـالعـندليب يدندن بـاحلى الانغام
ربنا يكرمك يا اخ ياسر

elpasha

العبد التواب
02-20-2009, 12:38 PM
جزاك الله خيراً إدارة المنتدي
معلومات قيمة لا تخرج إلا من خبرات متراكمة
كنت قد علمت ان الان بعض البرامج تستطيع عمل السيرة الذاتبة....فما راي حضرتكم

fawazalzahri
02-26-2009, 03:08 PM
السلام عليكم أريد أشكرك فعلا يا أخ ياسرعلى هذه الفائده القيمه التي حصلت أناعليه من خلال قرائتي لهذاالموضوع الموجود أعلى الصفحه وان شاء الله مزيد من التقدم والمعرفه منتظرين فائده جديده والسلام عليكم

malk_88
02-27-2009, 07:57 PM
بجد موضوع رائع وجزاك الله كل خير

مادا
03-10-2009, 11:47 PM
شكرا على المعلومات الرائعةوالنصائح الغاليةوربنا يوفقك
انا صديق جديدياريت حد يراسلنى علىالميل بتاعى

موهاموها
03-11-2009, 01:35 AM
ياجماعة انا عايزة اعمل دبلومة في جامعة عين شمس وعايزة حد يساعدني وكمان يقولي مصاريفها كام

M_Anter
04-06-2009, 04:03 AM
الله عليك يا باشا نصايح جميلة ومفيدة اوى اوى اوى يارب يخليك يا ياسر على باشا

صفوت العيسوي
04-08-2009, 08:02 PM
مشكوريييييييييييييييين جداًاًاً جدا جدا وجزاكم الله خيراً وربنا يجعله في ميزان حسناتكم

صفوت العيسوي
04-08-2009, 08:06 PM
ايه اهم اسئلة المقابلات الشخصية والرد عليها افيدوني وجزاكم الله خيراً وخاصة لو حد عندة خبرة في اسئلة دول الخليج ( السعودية ؟)

يحيى الكومى
04-12-2009, 12:05 AM
مشكور اخى العزيز على المعلومات القيمة بارك الله فيك وجزاك الله كل خير على ما قدمته من معلومات هامه ننتظر ابداعاتك تقبل مرورى
اخيك // الكومى

newswancafe
04-12-2009, 11:33 AM
مشكور جدا على الأفاده الجميله و الممتازه

love sea
04-25-2009, 11:29 AM
موضوع رائع

لقد نقلته من متصفحى الى جهازى الشخصى

شكرا جزيلا على مجهودك الرائع

رحيق الورد
05-09-2009, 03:32 PM
اولا : جزاك الله خيرا أخى
ثانيا : انا لسه مبتدئة واول مرة اعرف المنتدى دا بس بجد جميل وان شاء الله اكون موجودة دائما فيه
ليا رجاء لو سمحتم محتاجة مساعدة عاوزة نموذج جميل للسيرة الذاتية رجاءا منكم تساعدونى لانى اريد الحصول على عمل ومش عارفة اصلا ازاى انسق كلماتى ف السيرة الذاتية وجزاكم الله خيرا عنا

taleb 3elm
05-25-2009, 03:18 PM
الله يعطيك الف عافيه مشكوووووور

ايمن محمد عاطف
05-26-2009, 11:35 AM
شكرا للمعلومات القيمة ولكن كيف من الممكن كتابة سيرة ذاتية في صفحة واحدة وتشمل كل ما سبق توضيحة وهل من الممكن انشاء رابط معين عن طريق الانترنت ليتمكن صاحب العمل من الاطلاع علي سيرة ذاتية كاملة من عدة صفحات كمعلومات تكيلية للموظف المطلوب

ahemed fathy
05-28-2009, 02:06 PM
http://
ياريت تعتبرنى أخ صغير ليك وتوافينى الجديد دايما
وطبعا أنا مش هشكرك علشان ده مش هيزيدك
بس أنا هدعى ربنا يزيدك
أخ صغير

محمد عبد الحمن
06-25-2009, 12:00 AM
جزاك الهل كل خر

ونفعنا الله واياك بعلمك وزادك الله من علمه

قاهرة المستحيل
07-04-2009, 08:02 PM
اشكرك جدا على هذه المعلومات يا استاذ...وجزاك الله خيرا...............فعلا استفدت منها

mohamed mouhye
08-13-2009, 11:44 PM
بجد يا ياسر انتا افادتني جدا وشكرا جدا ليك يابوب

za3baloka
09-05-2009, 01:45 PM
thaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaanx

عماد باشا
09-05-2009, 09:38 PM
مشكور على الجهد الرائع
وياريت نموذج لسيرة ذاتية

acahmed
09-24-2009, 11:19 PM
مشكور جدا على المجهود العظيم وياريت نموزج او صوره للسيره الذاتيه

محمدبغداد
09-26-2009, 05:45 PM
موضوع مميز جدا ومهم لكل الناس وانصح ان الكلام الحلوه ميبقاش ببلاش لازم تجمرك ههههههه

elshoura
10-09-2009, 05:44 PM
عزيزي كل معلومة استفاد منها ادعوا لك بتحقيق ما تتمناه

يحيى الكومى
10-11-2009, 09:39 AM
مشكور اخى العزيز ياسر موضوع مفيد جدا ومعلومات غايه فى الاهميه تهم جميع المتقدمين للوظيفه
بارك الله فيك وجزاك كل خير

timoham82
10-12-2009, 12:13 AM
شكرااااااااااااا

timoham82
10-12-2009, 12:22 AM
انا بستفيد من المنتدى بشكل جيد جدا جزاكم الله خيرا

BOND 007
10-13-2009, 12:47 PM
شكراااااااااا لك استاذ ياسر على المعلومات المهمه والمميزه

وبجد انا مبسوط انى بشارك فى الصرح العظيم ده

وخصوصا انى فى الفرقه الرابعه من كليه تجاره قسم المحاسبه

وهستفاد كتير اوى من المنتدى الجميل ده

تقبلوا خالص تحياتى

علاء عبد الرحمن
10-27-2009, 08:38 AM
شكرا ...........................

محمد السمان
11-30-2009, 06:10 PM
جزاكم الله خير

aahmed
12-21-2009, 11:22 PM
مجهود رائع جدا..... جزاء الله خيرا

العماد
12-23-2009, 04:11 PM
شكرا جزيلا على هذا المجهود

moshera
01-19-2010, 08:17 PM
جزاك الله خيرا كثيرا

samsoma
01-25-2010, 10:31 PM
شكرا لك على الافاده
وجزاك الله خيرا

يوسف الضراسي
01-28-2010, 07:01 PM
اشكركم جزيل الشكر واتمنى لكم كل الخير والمحبة والسلام

mahmoud_khedr
02-08-2010, 01:20 AM
شكرا جزيلا جزاك الله خير

هشام جمال عبدالواحد
03-02-2010, 12:55 PM
شكراَ جزيلاً علي ماقدمت

rh742008
03-02-2010, 01:30 PM
ملف جميل ورائع جداااااااااا

loveing_2010
08-03-2010, 09:29 AM
بجد موضوع جامد جدا وشكرا جزيلا

محمد كلية تجارة المنصورة
11-14-2010, 10:41 AM
بسم اللة الرحمن الرحيمالف شكر على هذة المعلوماتشكرا بجد

MohamedYehiaGaber
11-21-2010, 10:13 PM
حقا لقد افدتني بالكثير واتمني ان نكون علي اتصال دائم

حمادة السمادونى
12-03-2010, 12:25 PM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

m.elbaik
12-25-2010, 12:57 AM
جزاكم الله خير الجزاء

الطنساوى
12-27-2010, 02:01 PM
Thanks for this

الاسترليني
02-17-2011, 01:09 AM
بصراحة مش عارف أقولك غير شكراً جزيلاً علي المجهود الرائع ده..... thanks for you

redaosman
02-17-2011, 11:00 AM
شكررررررررررررررررا

هو فيه غيره
02-19-2011, 01:23 AM
الجمعة 15 ربيع الأول 1432

هو فيه غيره
02-19-2011, 01:25 AM
مشاء الله مجهود رائع

طاهر79
03-04-2013, 10:23 PM
جزاكم الله خير