1accountant
04-06-2009, 10:30 PM
http://www.i-score.com.eg/sourcecode/Arabic/downloads/Rules_Regulations_Central_Bank_Egypt_Arabic.pdf
شركة الاستعلام الائتمانى؟
شركة الاستعلام الائتمانى هى بنك ومستودع للمعلومات والبيانات الاحصائية و نمط وتاريخ الافراد والشركات الصغيرة والمتوسطة فى سداد إلتزاماتهم الائتمانية المختلفة سواء السابقة او الحالية. وتعكس المعلومات الائتمانية كلا من العادات الجيدة والسيئة المتبعة فى السداد. ولا تقوم شركة الاستعلام الائتمانى بتصنيف الملفات الائتمانية للأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة، كما أنها لا تحدد مدى الجدارة الائتمانية للأفراد.
ما هو ملف الائتمان؟
يتم فتح ملف ائتمانى عند قيام الفرد أو الشركة الصغيرة أو المتوسطة باقتراض الأموال أو طلب قرض لأول مرة. وتقوم الجهات التى تمنح التسهيلات الائتمانية، بما فى ذلك البنوك وشركات التمويل وتجار التجزئة بإرسال معلومات واقعية تتعلق بالمعاملات المالية إلى شركة الاستعلام الائتمانى.
وتقوم شركة الاستعلام الائتمانى بدورها بتنظيم وتخزين تلك المعلومات للرجوع إليها فى المستقبل. ويتضمن ملف الائتمان جميع المعلومات التى تسلمتها شركة الاستعلام الائتمانى من الجهات التى قدمت القروض للأفراد أو الشركات الصغيرة والمتوسطة المذكورة.
وعلى سبيل المثال، قد يتضمن الملف قائمة ببطاقات الائتمان أو التسهيلات الائتمانية الممنوحة بجانب تقرير يشير إلى مدى السداد فى المواعيد المحددة من عدمه.
كما يظهر فى الملف الائتمانى بيانا بحالات الإفلاس، إن وجدت، وفى حالة عدم سداد فاتورة مما ترتب عليه تحويل الحساب إلى مكتب مكلف بأعمال التحصيل.
وبإيجاز، فإن ملف الائتمان هو تقرير حول التاريخ الائتماني والأداء المالى للفرد/ الشركة الصغيرة والمتوسطة مع الجهات المانحة للقروض.
ما هي أهمية ملف الائتمان؟
عند تقديم طلب للحصول على قرض أو فتح حساب، يرغب المانح فى التأكد من إمكانية استرداد الأموال التى يقرضك إياها. وكلما أشار ملفك الائتماني إلى قيامك بسداد ديونك فى موعدها، كلما أصبحت عميلا مرغوبا في التعامل معه.
أما إذا كنت قد تأخرت عن السداد فى الماضى، فإن مانح القرض يرغب فى معرفة كيفية إدارتك لديونك منذ ذلك الوقت. كما أن ملفك الائتمانى يوضح مقدار ما قمت باقتراضه أو ما طلبته بالفعل. وترغب الجهات المانحة للتسهيلات الائتمانية في تقييم قدرتك المالية على السداد شهريا. حيث أن هذه الجهات لن تمنح قروضا بقيمة تفوق قدرة العملاء على السداد.
ما هي الجهات التي يحق لها تداول الملف الائتمانى الخاص بى؟
عند تقديم طلب للحصول على قرض أو بطاقة ائتمان، سوف يطلب منك ملآ نموذج طلب والتوقيع عليه. ويتضمن هذا الطلب موافقة خطية تفيد السماح لمانح القرض بالتحقق من ملف الائتمان الخاص بك عند تقديم الطلب لأول مرة وطوال الفترة التى يظل فيها الحساب مفتوحا.
وفى كل مرة يطلب فيها أحد أعضاء شركة الاستعلام الائتمانى الحصول على ملفك، يتم تسجيل هذا الطلب في الملف باعتباره استعلاما. وبذلك، يتسنى له الاطلاع على سجل كامل بالجهات التي طلبت الحصول على ملف الائتمان الخاص بك وتاريخ هذا الطلب.
ويمكن لشركة الاستعلام الائتمانى تقديم صورة من الملف الخاص بك إذا كان الطلب يتعلق بالحصول على قرض أو زيادة مبلغ قرض حالي أو تحصيل دين أو طلب توظيف أو لأغراض التأمين.
ونظرا لأن ملف الائتمان الخاص بك لا يتضمن سوى معلومات حقيقية، فمن المهم أن تتذكر أن كل شركة تطلب الحصول على ملف الائتمان الخاص بك سوف تستخدم هذه المعلومات بطريقتها الخاصة بهدف تقييم جدارتك المالية.
إلى متى تحتفظ شركة الاستعلام الائتماني بالمعلومات فى ملف الائتمان الخاص بى؟
يتم الاحتفاظ بالمعلومات فى ملف الائتمان لمدة خمس سنوات.
لماذا نحتاج إلى تقديم تقارير ائتمانية؟
قبل أن تتخذ الجهات التي تمنح تسهيلات ائتمانية القرارات الخاصة بمنح القروض، فإنها تقوم بمراجعة لملف الائتمان الخاص بك والذى يتم الحصول عليه من شركة الاستعلام الائتمانى، مثل شركة I-Score. وبعد الحصول على موافقتك، تقوم هذه الجهات بدراسة ملفك الائتمانى لتقييم جدارتك.
ما هى درجة الجدارة؟
سوف تحصل كل معلومة خاصة بتاريخك الائتماني على تصنيف من مانح القرض. وعلى سبيل المثال، فالتصنيف "م": يشير إلى أن البند الموضح يتضمن تسهيل ائتمانى متجدد. وإذا كنت تقوم بالسداد فى الموعد المحدد دائما، فسوف يشير التصنيف إلى "م ١". وإذا تم شطب دين ما لأنك لم تقم بسداده، فيتم تصنيفه "م ٩". وتصنيفات "م" عبارة عن نظام ترميز يترجم "فى الموعد المحدد"، "تأخير شهر"، "تأخير شهرين"، وهكذا من خلال كود يتضمن رمزين.
ما هو "طلب الاستعلام"؟
يشير طلب الاستعلام الى إسم الشركة أو الفرد الذى طلب الحصول على ملف الائتمان الخاص بك. ويتم تسجيل كل طلب استعلام في ملفك الائتماني حتى يتسنى لك معرفة من طلب صورة منه. وبالإضافة إلى دراسة الملف الخاص بك عند أول طلب قرض تتقدم به، فإن الجهات المانحة للقروض تطلب دائما تحديث ملفك الائتماني بعد فتح الحساب وعند تجديده أو زيادة حد الائتمان. ويتم تسجيل كل ذلك باعتباره "تحديث" للاستعلام ويتم ذلك فى جزء منفصل من الملف الائتمانى الخاص بك. وهذا الجزء مخصص لمعلوماتك فقط ولا يتم عرضه على بقية مانحى القروض.
ما سبب رفض منحى القرض؟
لا تتخذ شركة I-Score قرارا برفض أو الموافقة على أى طلب للحصول على قرض. إذ أن عملنا يقتصر على تقديم صورة حقيقية لتاريخك الائتمان إلى مانحى القروض، الذين يقومون بمراجعة تلك المعلومات واتخاذ قرار مستقل قائم على سياساتهم الخاصة. ويمكنك طلب الحصول على نسخة من ملفك الائتماني لمعرفة ما إذا كان يحتوى على معلومات سلبية قد تكون السبب فى عدم حصولك على القرض.
هل يؤثر قيامي بضمان قرض على ملف الائتمان الخاص بى؟
إذا كنت قد قمت بضمان قرض ما، فإن مانح القرض غالبا ما سوف يقوم بالإخطار عن الأنشطة المتعلقة بهذا القرض إلى ملف المقترض وملف المشارك فى التوقيع. ولذلك، عندما يتم التأخر عن السداد، سوف يتم الإشارة إلى ذلك فى ملف الائتمان الخاص بالمقترض وبالضامن على حد سواء.
كيف يمكننى الحصول على تصنيف ائتمانى جيد والمحافظة عليه؟
هناك بعض الوسائل البسيطة التي تمكنك من الحفاظ على تصنيفك ائتمانى: أولا، دفع الفواتير فى مواعيدها والالتزام بمواعيد استحقاق الدفع، وثانيا، عدم اقتراض أموال تفوق قدرتك على السداد.
ما هي الفائدة التى تعود عليك...؟
يتكفل البنك المركزى المصرى بمسئولية تنظيم نشاط شركة الاستعلام الائتمانى للتأكد من دقة المعلومات وحماية حقوق الفرد.
وسيتم التعامل مع المعلومات الخاصة بك فى سرية تامة ويتم الكشف عنها للجهات التي قمت بتقديم طلب لديهم للحصول على قرض، وذلك طبقا لقواعد ولوائح البنك المركزى المصرى.
حماية الخصوصية
يتكفل البنك المركزى المصرى بمسئولية تنظيم نشاط شركة الاستعلام الائتمانى للتأكد من دقة المعلومات وحماية حقوق الفرد.
وسيتم التعامل مع المعلومات الخاصة بك فى سرية تامة ويتم الكشف عنها للجهات التي قمت بتقديم طلب لديهم للحصول على قرض، وذلك طبقا لقواعد ولوائح البنك المركزى المصرى.
حقوق المستهلك
يمكن للأفراد أو الشركات الصغيرة والمتوسطة التحقق من تقارير الائتمان الخاصة بهم، وإذا اعتقدوا أن الملف الائتمانى تنقصه الدقة، فيتم اتباع آلية للاعتراض على التقرير وتصحيحه.
إذ يتم رفع شكوى بموجب استيفاء استمارة تعدها الشركة خصيصا لهذا الغرض، خلال ١٥ يوما من تاريخ استلام تقرير الائتمان.
وتقوم شركة الاستعلام التجارى بالتحقيق فى الشكوى وإرسالها إلى القائم على توفير المعلومات لفحصها والقيام سواء بتأكيد صحتها أو تصحيح الخطأ خلال ١٥ يوما من تاريخ استلام الشكوى.
وفى حالة القيام بتعديل ملموس نتيجة تلك التحقيقات، يتم إخطار الفرد أو الشركة الصغيرة والمتوسطة من أصحاب الطلب، ويتم إرسال إشعارات بالتعديلات إلى جميع المستخدمين الذين طلبوا استعلاما وحصلوا على تقارير ائتمانية خلال الشهور الثلاثة الأخيرة السابقة على إجراء التعديلات.
شركة الاستعلام الائتمانى؟
شركة الاستعلام الائتمانى هى بنك ومستودع للمعلومات والبيانات الاحصائية و نمط وتاريخ الافراد والشركات الصغيرة والمتوسطة فى سداد إلتزاماتهم الائتمانية المختلفة سواء السابقة او الحالية. وتعكس المعلومات الائتمانية كلا من العادات الجيدة والسيئة المتبعة فى السداد. ولا تقوم شركة الاستعلام الائتمانى بتصنيف الملفات الائتمانية للأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة، كما أنها لا تحدد مدى الجدارة الائتمانية للأفراد.
ما هو ملف الائتمان؟
يتم فتح ملف ائتمانى عند قيام الفرد أو الشركة الصغيرة أو المتوسطة باقتراض الأموال أو طلب قرض لأول مرة. وتقوم الجهات التى تمنح التسهيلات الائتمانية، بما فى ذلك البنوك وشركات التمويل وتجار التجزئة بإرسال معلومات واقعية تتعلق بالمعاملات المالية إلى شركة الاستعلام الائتمانى.
وتقوم شركة الاستعلام الائتمانى بدورها بتنظيم وتخزين تلك المعلومات للرجوع إليها فى المستقبل. ويتضمن ملف الائتمان جميع المعلومات التى تسلمتها شركة الاستعلام الائتمانى من الجهات التى قدمت القروض للأفراد أو الشركات الصغيرة والمتوسطة المذكورة.
وعلى سبيل المثال، قد يتضمن الملف قائمة ببطاقات الائتمان أو التسهيلات الائتمانية الممنوحة بجانب تقرير يشير إلى مدى السداد فى المواعيد المحددة من عدمه.
كما يظهر فى الملف الائتمانى بيانا بحالات الإفلاس، إن وجدت، وفى حالة عدم سداد فاتورة مما ترتب عليه تحويل الحساب إلى مكتب مكلف بأعمال التحصيل.
وبإيجاز، فإن ملف الائتمان هو تقرير حول التاريخ الائتماني والأداء المالى للفرد/ الشركة الصغيرة والمتوسطة مع الجهات المانحة للقروض.
ما هي أهمية ملف الائتمان؟
عند تقديم طلب للحصول على قرض أو فتح حساب، يرغب المانح فى التأكد من إمكانية استرداد الأموال التى يقرضك إياها. وكلما أشار ملفك الائتماني إلى قيامك بسداد ديونك فى موعدها، كلما أصبحت عميلا مرغوبا في التعامل معه.
أما إذا كنت قد تأخرت عن السداد فى الماضى، فإن مانح القرض يرغب فى معرفة كيفية إدارتك لديونك منذ ذلك الوقت. كما أن ملفك الائتمانى يوضح مقدار ما قمت باقتراضه أو ما طلبته بالفعل. وترغب الجهات المانحة للتسهيلات الائتمانية في تقييم قدرتك المالية على السداد شهريا. حيث أن هذه الجهات لن تمنح قروضا بقيمة تفوق قدرة العملاء على السداد.
ما هي الجهات التي يحق لها تداول الملف الائتمانى الخاص بى؟
عند تقديم طلب للحصول على قرض أو بطاقة ائتمان، سوف يطلب منك ملآ نموذج طلب والتوقيع عليه. ويتضمن هذا الطلب موافقة خطية تفيد السماح لمانح القرض بالتحقق من ملف الائتمان الخاص بك عند تقديم الطلب لأول مرة وطوال الفترة التى يظل فيها الحساب مفتوحا.
وفى كل مرة يطلب فيها أحد أعضاء شركة الاستعلام الائتمانى الحصول على ملفك، يتم تسجيل هذا الطلب في الملف باعتباره استعلاما. وبذلك، يتسنى له الاطلاع على سجل كامل بالجهات التي طلبت الحصول على ملف الائتمان الخاص بك وتاريخ هذا الطلب.
ويمكن لشركة الاستعلام الائتمانى تقديم صورة من الملف الخاص بك إذا كان الطلب يتعلق بالحصول على قرض أو زيادة مبلغ قرض حالي أو تحصيل دين أو طلب توظيف أو لأغراض التأمين.
ونظرا لأن ملف الائتمان الخاص بك لا يتضمن سوى معلومات حقيقية، فمن المهم أن تتذكر أن كل شركة تطلب الحصول على ملف الائتمان الخاص بك سوف تستخدم هذه المعلومات بطريقتها الخاصة بهدف تقييم جدارتك المالية.
إلى متى تحتفظ شركة الاستعلام الائتماني بالمعلومات فى ملف الائتمان الخاص بى؟
يتم الاحتفاظ بالمعلومات فى ملف الائتمان لمدة خمس سنوات.
لماذا نحتاج إلى تقديم تقارير ائتمانية؟
قبل أن تتخذ الجهات التي تمنح تسهيلات ائتمانية القرارات الخاصة بمنح القروض، فإنها تقوم بمراجعة لملف الائتمان الخاص بك والذى يتم الحصول عليه من شركة الاستعلام الائتمانى، مثل شركة I-Score. وبعد الحصول على موافقتك، تقوم هذه الجهات بدراسة ملفك الائتمانى لتقييم جدارتك.
ما هى درجة الجدارة؟
سوف تحصل كل معلومة خاصة بتاريخك الائتماني على تصنيف من مانح القرض. وعلى سبيل المثال، فالتصنيف "م": يشير إلى أن البند الموضح يتضمن تسهيل ائتمانى متجدد. وإذا كنت تقوم بالسداد فى الموعد المحدد دائما، فسوف يشير التصنيف إلى "م ١". وإذا تم شطب دين ما لأنك لم تقم بسداده، فيتم تصنيفه "م ٩". وتصنيفات "م" عبارة عن نظام ترميز يترجم "فى الموعد المحدد"، "تأخير شهر"، "تأخير شهرين"، وهكذا من خلال كود يتضمن رمزين.
ما هو "طلب الاستعلام"؟
يشير طلب الاستعلام الى إسم الشركة أو الفرد الذى طلب الحصول على ملف الائتمان الخاص بك. ويتم تسجيل كل طلب استعلام في ملفك الائتماني حتى يتسنى لك معرفة من طلب صورة منه. وبالإضافة إلى دراسة الملف الخاص بك عند أول طلب قرض تتقدم به، فإن الجهات المانحة للقروض تطلب دائما تحديث ملفك الائتماني بعد فتح الحساب وعند تجديده أو زيادة حد الائتمان. ويتم تسجيل كل ذلك باعتباره "تحديث" للاستعلام ويتم ذلك فى جزء منفصل من الملف الائتمانى الخاص بك. وهذا الجزء مخصص لمعلوماتك فقط ولا يتم عرضه على بقية مانحى القروض.
ما سبب رفض منحى القرض؟
لا تتخذ شركة I-Score قرارا برفض أو الموافقة على أى طلب للحصول على قرض. إذ أن عملنا يقتصر على تقديم صورة حقيقية لتاريخك الائتمان إلى مانحى القروض، الذين يقومون بمراجعة تلك المعلومات واتخاذ قرار مستقل قائم على سياساتهم الخاصة. ويمكنك طلب الحصول على نسخة من ملفك الائتماني لمعرفة ما إذا كان يحتوى على معلومات سلبية قد تكون السبب فى عدم حصولك على القرض.
هل يؤثر قيامي بضمان قرض على ملف الائتمان الخاص بى؟
إذا كنت قد قمت بضمان قرض ما، فإن مانح القرض غالبا ما سوف يقوم بالإخطار عن الأنشطة المتعلقة بهذا القرض إلى ملف المقترض وملف المشارك فى التوقيع. ولذلك، عندما يتم التأخر عن السداد، سوف يتم الإشارة إلى ذلك فى ملف الائتمان الخاص بالمقترض وبالضامن على حد سواء.
كيف يمكننى الحصول على تصنيف ائتمانى جيد والمحافظة عليه؟
هناك بعض الوسائل البسيطة التي تمكنك من الحفاظ على تصنيفك ائتمانى: أولا، دفع الفواتير فى مواعيدها والالتزام بمواعيد استحقاق الدفع، وثانيا، عدم اقتراض أموال تفوق قدرتك على السداد.
ما هي الفائدة التى تعود عليك...؟
يتكفل البنك المركزى المصرى بمسئولية تنظيم نشاط شركة الاستعلام الائتمانى للتأكد من دقة المعلومات وحماية حقوق الفرد.
وسيتم التعامل مع المعلومات الخاصة بك فى سرية تامة ويتم الكشف عنها للجهات التي قمت بتقديم طلب لديهم للحصول على قرض، وذلك طبقا لقواعد ولوائح البنك المركزى المصرى.
حماية الخصوصية
يتكفل البنك المركزى المصرى بمسئولية تنظيم نشاط شركة الاستعلام الائتمانى للتأكد من دقة المعلومات وحماية حقوق الفرد.
وسيتم التعامل مع المعلومات الخاصة بك فى سرية تامة ويتم الكشف عنها للجهات التي قمت بتقديم طلب لديهم للحصول على قرض، وذلك طبقا لقواعد ولوائح البنك المركزى المصرى.
حقوق المستهلك
يمكن للأفراد أو الشركات الصغيرة والمتوسطة التحقق من تقارير الائتمان الخاصة بهم، وإذا اعتقدوا أن الملف الائتمانى تنقصه الدقة، فيتم اتباع آلية للاعتراض على التقرير وتصحيحه.
إذ يتم رفع شكوى بموجب استيفاء استمارة تعدها الشركة خصيصا لهذا الغرض، خلال ١٥ يوما من تاريخ استلام تقرير الائتمان.
وتقوم شركة الاستعلام التجارى بالتحقيق فى الشكوى وإرسالها إلى القائم على توفير المعلومات لفحصها والقيام سواء بتأكيد صحتها أو تصحيح الخطأ خلال ١٥ يوما من تاريخ استلام الشكوى.
وفى حالة القيام بتعديل ملموس نتيجة تلك التحقيقات، يتم إخطار الفرد أو الشركة الصغيرة والمتوسطة من أصحاب الطلب، ويتم إرسال إشعارات بالتعديلات إلى جميع المستخدمين الذين طلبوا استعلاما وحصلوا على تقارير ائتمانية خلال الشهور الثلاثة الأخيرة السابقة على إجراء التعديلات.