تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : المراجعه الداخليه


ماجد950
12-24-2008, 11:00 PM
السلام عليكم


لدي ثلاثة اسئلة عن مهنة المراجعة الداخلية وهي مهمة جدا واتمنى ان اجد الجواب الكافي وهذا ماهو موجود في هذا المنتدى الجميل والرائع سواء من الطلاب او الدكتور وفقه الله لما يحبه الله ويرضاه.


السؤال يتعلق في قطاع البنوك (ويشمل ايضا قطاع الاعمال التجارية غير البنوك)

كيف يتم اكتشاف الاخطاء المحاسبية (اختلاس,تلاعب,اخطاء) عن طريق المراجع الداخلي ؟
وتحديد المشاكل التي تحدث؟

كيف يتم معالجة هذه الاخطاء من الناحية المحاسبية ؟

bosy_cute
12-26-2008, 01:55 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
كنت محتاجه ابحاث او رسائل علميه عن اى موضوع فى المراجعه
المراجعه الداخليه
تقرير المراجع
المراجع الخارجى
او اى موضوع اخر عن المراجعه

helmmasry
12-26-2008, 07:18 PM
أرجو أن تكون هذه السطور مفيدة لحضرتك :
=========================

المراجعة الداخلية
فى الشركات الكبيرة و المتوسطة
====================

ما هى المراجعة الداخلية ؟
================

طبقاً لتعريف مجمع المراجعين الداخليين الصادر في عام 1999 فإن المراجعة الداخلية هي

" نشاط محايد موضوعي استشاري ومطمئن يهدف إلى زيادة قيمة عمليات المنشأة وتحسينها وتساعد المراجعة الداخلية في تحقيق أهداف المنشأة عن طريق أسلوب منتظم ومنضبط لتقييم وتحسين فعالية إجراءات إدارة المخاطر والرقابة والادارة الرشيدة."

ويتضح من التعريف أن خدمات المراجعة الداخلية يمكن وصفها بأنها خدمات وقائية وإنشائية للإدارة فهي وقائية لأنها تحمي أموال المنشأة وتحمي الخطط الإدارية ضد الانحراف وإنشائية لأنها تضمن دقة البيانات التي تستخدمها الإدارة في توجيه السياسات العامة للمنشأة ولأنها تدخل التحسينات على الطرق الإدارية والرقابية لتلاحق التطورات الجارية .




لماذا نحتاج المراجعة الداخلية
=================
1.الحاجة إلى وسائل لاكتشاف الأخطاء والغش
حيث ترغب الإدارة العليا في التأكد من عدم وجود أخطاء أو غش في العمليات والدفاتر كما ترغب في حالة وقوعهما / اكتشافهما مبكراً .

2. ظهورالفروع و المصانع المنتشرة جغرافياً
حيث استدعى هذا إرسال مندوب ملم بجميع سياسات المركز ليرى أن الفروع و المصانع تقوم بعملها وفقاً للسياسات المرسومة وذلك بدقة وأمانة كافية وكان المراجع الداخلي وقت ذاك يسمى المراجع الداخلي المتنقل , ولم تكن مهمته قاصرة على البحث عن الأخطاء والغش ولكن كانت تتضمن ما يلي :
‌أ . التأكد من أن أسس الضبط سليمة مع اقتراح اللازم لتحسينها
‌ب . تقديم الاستشارات المختلفة للفروع
‌ج . التأكد من سلامة عمليات الائتمان والتحصيل وحركة البضاعة
‌د . التأكد من عدم وجود إهدار أو سوء استخدام لموارد الشركة ( الموارد المالية أو البشرية )
وبذلك أصبح من واجباته أن يطمئن الإدارة على أن سياستها مطبقة في الفروع و المصانع البعيدة .
و يجوز فى الادارات الهامة و الفروع و المصانع الكبيرة إنشاء وحدة مراجعة تابعة للإدارة لتحقيق الضبط الداخلى

3. حاجة الادارة العليا لبيانات دقيقة و صحيحة و موضوعية
حيث صاحب توسع حجم الشركة ظهور فجوة كبيرة بين الإدارة العليا والإدارة التنفيذية فكان لزاماً على الإدارة أن تعتمد على بيانات وملخصات وإحصائيات في إدارة الشركة وتوجيهها وهنا تظهر حاجة الإدارة العليا إلى إدارة المراجعة الداخلية التي عليها أن تراقب مدى تطبيق سياسة الإدارة العليا بمعرفة الموظفين المنفذين كما تتحقق من مدى صحة البيانات والإحصائيات التي تقدم للإدارة .



ضرورة الالتزام بالمعايير المهنية للمراجعة وآدابها
==========================


اولاً ... الحيــــاد
=========
ويركــــز هذا المعيار على استقلالية المراجع الداخلي عن الانشطة التي يراجعها وقد وضع هذا المعيار شروطاً لتحقيق الحياد منها :-
1) وضع إدارة المراجعة على الهيكل التنظيمي للمنشأة بحيث تكون ادارة المراجعة مرتبطة بالادارة العليا بالشركة .
2) تحديد واجبات ومسئوليات ادارة المراجعة بما يسمح لها بالاتصال بالادارة العليا واعطائها سلطة كافية تضمن استقلالية موظفيها وتغطية كافة مجالات المراجعة و الابتعاد عن المراجعة الانتقائية و المزاجية بغرض تعقب اشخاص أو إدارات أو سياسات معينة لأسباب شخصية .
3) ربط تعيين وعزل المراجع الداخلي باعلى سلطة في الشركة ( الادارة العليا ).و ليس على هوى و مزاج مدير المراجعة وحده
4) تمتع المراجع بالموضوعية وذلك من خلال توزيع و تدويرالعمل وعدم وجود مصالح مع الجهات التي يراجع عليها والعمل دون اى تأثير عليه من جهات أخرى تنفيذية .

ثانيـــاً ... الكفاءة المهنية
=============
ويعنــــــى ذلك أن يؤدى المراجع عمله بكفاءة وفى إطار العناية المهنية المعقولة , ويتطلب ذلك من إدارة المراجعة تعيين المراجعين من ذوي الكفاءة المهنية وتأهيلهم وتدريبهم وتكليفهم بالمهام وفق كفاءتهم , وقد تستعين الإدارة بأصحاب الخبرات في إنجاز الأعمال , ولابد للإدارة من إعداد ( كتالوج أو دليل ) التعليمات المناسبة لأسلوب الأداء ومراجعة أعمال المراجعين للتحقق من التزامهم بتلك التعليمات وقواعد السلوك المهني ومدى بذلهم للعناية المهنية المقبولة و عدم الانجراف وراء الأهواء و العلاقات الشخصية .

تقاريرإدارة المراجعة الداخلية
=================
تعد الادارة تقارير بنتائج أعمال المراجعة في نهاية كل عملية مراجعة التي تقوم بها على الادارات الاخرى داخل الشركة ، ومن ثم تبليغها بتلك النتائج والتوصيات المتعلقه بها ، ومتابعة التوصيات الواردة في تقاريرها للتاكد من تنفيذها.
إذا لم تنفذ إحدى الإدارات التوصيات الواردة في تقاريرالمراجعة خلال فترة محددة للرد ، من تاريخ ابلاغها ، تقوم إدارة المراجعة بتقدير درجة المخاطرة ، فان كان لها تأثير مالي أو تشغيلي , ترفع الامر لمستوى اداري اعلى (مثل مدير الادارة أو الفرع أو رئيس القطاع ) فان اعترض من يمثل المستوى الإداري الأعلى أو تأخر في الرد عن الفترة المحددة سلفا للرد , فيرفع الامر إلى الادارة العليا (مرافقا له الاعتراض إن وجد أى عرض وجهتى النظر بأمانة ) لاتخاذ القرار المناسب في شأن ذلك.
واجبات مدير إدارة المراجعة الداخلية
يتولى مدير الادارة تنظيمها والإشراف عليها ، ويكون مسؤولا عن حسن سير العمل فيها وعن إنجاز جميع اختصاصاتها بفعالية.
يضع مديرالادارة خطة سنوية للمراجعة الداخلية تعتمدها الادارة العليا ، تتضمن مجال المراجعة الزماني والمكاني وأي تفصيل آخر من المناسب إدراجه ضمن الخطة ، ولمديرالادارة تعديل الخطة متى ما رأى ضرورة ذلك على أن تؤخذ موافقة الادارة العليا
لمدير الادارة حق الاتصال المباشر بالمسؤولين المختصين بالإدارات والأقسام المختلفة بالشركة ، والإطلاع على جميع الدفاتر والسجلات والمستندات ، وأي وثيقة أخرى تستلزم أعمال المراجعة الداخلية الاطلاع عليها ، وطلب البيانات والإيضاحات اللازمة في هذا الشأن ، وعلى جميع موظفي الشركة التعاون التام معه وتقديم جميع التسهيلات التي تمكنه من إنجاز مهماته.
أ ‌) يعد مدير إدارة المراجعة الإجراءات و القواعد الخاصة بأعمالها ، وذلك بالتعاون مع الادارات المختصة بالتطوير مثل إدارة الجودة ( الايزو) و غيرها من الادارات حتى تتحق رؤية متكاملة لجميع أعمال المراجعة الداخلية على مستوى الشركة ككل .
ب‌) مع عدم الإخلال بأنظمة التدريب المتبعة ، يتعين على مديرالادارة إعداد خطة تدريبية لموظفي الادارة تعتمدها الادارة العليا ، تحدد فيها الجهات التي سيتدربون فيها ومدة التدريب . ويراعي في الخطة أن يكون التدريب وفقا لاحتياجات الشركة و ليس وفقا لاهواء المتدربين.
وظيفة إدارة المراجعة الداخلية
يمكن إيضاح أهم وظائف المراجعة الداخلية فيما يلي :
==============================

1. تقييم نظم الضبط الداخلي والمحاسبي , وذلك بهدف :
‌أ . التأكد من أن النظام المحاسبي ونظم الضبط الداخلي سليم .
‌ب . التأكد من أن هذه النظم هي الأنسب للمنشأة .
‌ج . اقتراح التحسينات لهذه النظم أولاً بأول .

2. تقييم الخطط والإجراءات :
حيث أن هدف هذه الوظيفة هو العمل على اكتشاف نقاط الضعف أو النقص في النظم والإجراءات التي تستخدمها الشركة يقصد اقتراح التعديلات والتحسينات اللازمة ولا يقتصر الفحص على فحص أنظمة المحاسبة أو نظم الرقابة الداخلية بل يجب أن تعطي المراجع الداخلي السلطة اللازمة لفحص جميع أوجه نشاط الشركة .

3. مراعاة التزام الموظفين للسياسات والإجراءات المرسومة :
حيث أن المراجع الداخلي يقوم بمراقبة تنفيذ السياسات والإجراءات وتوضيح هذه السياسات للموظفين في حالة الاعتراض عليها , و اقتراح سياسات و اجراءات لتغطية أى نقص أو قصور إن وجد
4. حماية أموال المنشأة :
حيث أن وضع وتنفيذ النظم السليمة للمراقبة الداخلية يكفل للشركة حماية أصولها وأموالها ضد ما قد يرتكبه الموظفون من تلاعب أو اختلاس , وحماية أموال الشركة , لا تقتصر فقط على اكتشاف الغش أو تعقبه ولكن تتمثل أيضاً في تفادي الخسائر الناشئة عن الإهمال أو إساءة الاستعمال مثل خسائر التخزين غير السليم أو استخدام موارد الشركة لغير الاغراض المخصصة لها أو الالتفاف على اللوائح و النظم و استغلال ما قد يكون بها من ثغرات لتحقيق مصلحة .
وتشمل الحماية أيضاً إجراء التأمين اللازم على الأصول ( سطو, سرقة , حريق , حوادث ) بالقيمة الكافية لتعويض الخسائر التي قد تنشأ عن الحوادث التي تتعرض لها وإجراء التأمين ضد خيانة الأمانة على الموظفين الذين يتداولون الأصول النقدية أو شبه النقدية .

5. تحقيق صحة البيانات المحاسبية والإحصائية :
حيث تعتمد المستويات الإدارية المختلفة على البيانات والتقارير المحاسبية والإحصائية الصادرة عن جميع إدارات الشركة و ليس من الحسابات وحدها التي تقدم لها في اتخاذ القرارات اللازمة لتيسير أعمال المنشأة وفي رسم سياساتها المستقبلية .
والمراجع الداخلي يقوم بتحقيق واستيفاء هذه البيانات وملائمتها للأغراض التي ستستخدم فيها وبذلك يتم توجيه الشركة بواسطة الإدارة في الاتجاه والطريق الصحيح .
و من أجل تحقيق هذا الهدف يجب أن يكتسب مدير المراجعة والمراجعين الداخليين إحترام الموظفين و يكون قدوة لهم , لا أن يكتسب خوفهم و نفورهم .

وظائف أخرى للمراجعة الداخلية

فإدارة المراجعة الداخلية يمكن أن تخدم الشركة في :

1. تدريب الموظفين الجدد أو الموظفين القدامى المنقولين إلى وظائف لم يكتسبوا فيها التدريب الكافي وذلك لأن إدارة المراجعة الداخلية تكون على علم تام بالنظم والإجراءات الخاصة بجميع وظائف الشركة .
2. وجود إدارة للمراجعة الداخلية وقيامها بواجباتها المطلوبة منها في الفحص والتحقيق يدعو في ذاته إلى قيام جميع موظفي الشركة بواجباتهم بكل دقة وعناية ويدعو أيضاً إلى منع فرص ارتكاب الغش أو تقليلها إلى الحد الأدنى , وذلك لخوف باقي الموظفين من كشف أي تلاعب لهم .
3. المراجع الداخلي يساعد مدير الادارات و الفروع مما يطمئنه إلى سلامة ودقة أعمال إدارته .
4. قيام المراجع الداخلي بالاستقصاءات أو بحوث خاصة تطلبها الإدارة مثل تحليل أرصدة المندوبين و العملاء و مدى تطبيق سياسات الخصم أو مدى انتظام سداد سلف العاملين و عهدهم النقدية أو مدى دقة تكاليف الانتاج أو إستهلاك قطع الغيار و غير ذلك
5. الاتصال دورياً بالعملاء و الموردين والتصديق على حساباتهم وإبداء ملاحظاتهم وفحص الحسابات المتأخرة وحث الادارات المختصة على القيام بواجباتهم .
6. فحص طرق الشراء واستلام البضاعة والتأكد من تنفيذ الأوامر .
7. فحص طرق البيع والسياسة البيعية و الخصومات وتحديد الائتمان وتكلفة المبيعات وتتبع المردودات .
8. مراقبة ودراسة عمليات المنشآت الصناعية وتحليل حسابات التكاليف والربط بينها وبين الحسابات المالية .

ومما سبق يتضح أن إدارة المراجعة الداخلية تعمل لصالح الإدارة وتعتبر ساعدها الأيمن إذ عن طريقها تطمئن الإدارة على أن كل شخص يقوم بالعمل المناط به وفي حدود اختصاصاته ,
اختصاصات ومسئوليات إدارة المراجعة الداخلية
الخلاصـــــة

1. تعمل إدارة المراجعة الداخلية في استقلال تام عن باقي الإدارات بمعنى أنه لا ينبغي أن تكون تابعة لأية إدارة بالشركة وهذا الاستقلال الوظيفي هو أحد أركان قوتها.

2. تعمل إدارة المراجعة الداخلية بناءاً على سلطات صريحة وتكون جميع الإدارات على علم بحدود سلطاتها و واجباتها عند مراجعة جميع العمليات والدفاتر والسجلات .

3. تعتبر المراجعة الداخلية جزءاً من الرقابة الداخلية ومن ثم لا ينبغي الخلط بينها وبين الضبط الداخلي فالمراجعة الداخلية تتم بعد إتمام العمليات والقيود أما الضبط الداخلي فيتم بطريقة تلقائية في الوقت الذي تم فيه العملية أو قيدها في الدفاتر .

4. المراجعة الداخلية ليس من واجباتها مراقبة المديرين أو وضع سياسات للإدارات ولا إعطاء أي أوامر و إلا فعليها أن تأخذ مكانهم و تحل محلهم و نقفل على كل المواضيع !!
5. لا تتدخل إدارة المراجعة الداخلية بطريقة مباشرة في شئون الموظفين وينبغي أن تكون العلاقة بين موظفي إدارة المراجعة الداخلية وباقي الموظفين أساسها التعاون بغرض الوصول إلى هدف مشترك وهو رفع شأن الشركة .

6. لكي تقوم إدارة المراجعة الداخلية بعملها المنوط به ينبغي أن يكون موظفيها مؤهلين مهنياً ومدربين في أعمال المحاسبة والمراجعة والإدارة , دون أن يعتبروا أنفسهم سلطة أعلى و لكن زملاء يؤدون وظيفة بروح من الانضباط و ليس الانتقام و تصيد الاخطاء.
.7. التخطيط المسبق ثم تنفيذ برامج المراجعة الداخلية بكفاءة وفاعلية واستمرارية خلال العام وبالتنسيق مع دورة نشاط الشركة أو إداراتها حتى لا تؤدي إلى تعطيل أعمال الشركة .

8.تقارير المراجعين الداخليين يجب أن تكون واضحة وموضوعية وذات قيمة والانتقادات والملاحظات التي تحتوي عليها هذه التقارير( فى حالة التزامها بمعايير المراجعة ) يجب أن يعقبها اتخاذ الإجراءات اللازمة فوراً من جانب الإدارة لتصحيح الأوضاع .

9.تقارير المراجعين الداخلين يجب أن ترفع إلى الإدارات المختصة ثم الادارة العليا وفق نظام خطوات و توقيتات محددة . ويجب أن تحظى هذه التقارير عموماً بتأييد الإدارة


================
بالتوفيق

قمرالدين الصديق ابراهيم
01-18-2009, 10:47 AM
[b]افدتونا كثيرا وفقكم الله