المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال فى تقسيم المصروفات


doctoorbing
09-18-2008, 12:53 PM
انا محاسب جديد
وعاوز اعرف اذا كان ضرورى انى ابند المصروفات سواء تشغيلى او ادارى او .... الخ
وياترى ما هى هذه التوبيبات
وكيف اميز بينها
شكرا

sultanaccount
09-18-2008, 08:39 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تقسم المصروفات الي بنود لأغراض كثيره منها تحليل المصروفات للوصول لأفضل اداء وتجنب ومعرفة أوجهه الأسراف وطبعا هذا التقسيم يعود لطبيعة نشاط الشركة وبالتالي تختلف كل شركه عن الاخري فمن الممكن تجد مصروفات لشركه لا تجدها لدي شركه أخري وهاكذا والمصاريف تقسم الي مصاريف النشاط ومصاريف اداريه وعموميه
وتبوب المصروفات الي مصاريف النشاط ( مصاريف التشغيل ) وهي المصاريف التي تدخل في عملية نشاط الشركه فمثلا شركة لتصنيع القمصان ... فشراء الزراير تبند في مصاريف النشاط لأنها تدخل في عملية التصنيع وهي لب نشاط الشركه .... في شركات الدعاية والاعلان مثلا يدخل بند تصنيع الفنيل والفلكس مصاريف النشاط ... وهاكذا في باقي الانشطة الأخري
والنوع الثاني وهي المصاريف الادارية والعموميه فهي المصاريف التي تخدم النشاط ولكنها لاتدخل في صلب النشاط فمثلا بند الادوات الكتابيه والمطبوعات هي مصاريف تخص الشركه ولكنها لاتدخل في صلب التصنيع او الخدمات التي تقدمها الشركه
وعلي سبيل المثال نأخذ ببعض المصروفات فمثلا
الايجار : ايجار المصنع ( مصاريف النشاط ) .... ايجار المكتب الاداري للشركة ( مصاريف ادارية )
الاجور : اجور مهندسي وعمال المصنع ( م . النشاط ) .... اجور المحاسبين والاداريين ( م . ادارية )
ارجو ان اكون اجبت عن السؤال
محمد سلطان

أمير العرب
04-23-2009, 03:15 PM
شكرا للاستاذ محمد سلطان

شطورى
04-23-2009, 04:15 PM
شكرا للاستاذ سلطان على هذه المعلومات القيمة ولى اضافة بسيطة
يجب تبويب المصروفات الى ايرادية ورأسمالية لكى يتم تحميل الاولى على قائمة الدخل لاعتبارها من المصروفات اللازمة للنشاط الجارى
ويتم رسملة الثانية لان الشركة ستسفيد منها اكثر من سنة مالية

رابي
04-26-2009, 07:34 AM
انا محاسب جديد
وعاوز اعرف اذا كان ضرورى انى ابند المصروفات سواء تشغيلى او ادارى او .... الخ
وياترى ما هى هذه التوبيبات
وكيف اميز بينها
شكرا
-------------
يختلف التكويد وفقا لطريقة العمل
هل تستخدم البرامج الجاهزة في عملك
ام تستخدم النظام اليدوي من دفاتر

ايا كان فمفهوم المحاسبة هو البساطة يعني
لا تعقد نفسك وترتبط بنظام ما ابدا بعملك ووجه البنود وفقا للمتاح
فيمكن تقسيمها الى
مصروفات عمومية
ومصروفات النشاط او العمليات