المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مفهوم السيرة الذاتية


1accountant
09-12-2008, 02:13 PM
السيرة الذاتية ( والتي تعني حرفيا مسار حياة الفرد أو C.V ) هو التعبير الأكثر شيوعا للاستخدام في أوروبا، أما في الولايات المتحدة فإن كلمة ( resume ) هي العنوان المعتاد، والغرض منه هو تزويد أصحاب العمل المرتقبين ( أو وكلائهم ) بالمعلومات الكافية التي تثير الاهتمام عن مقدم السيرة الذاتية وعن إمكاناته فهي بيان أو تقرير شخصي موجز يستعرض بعض المعلومات الشخصية عن تاريخ عمل ومؤهلات شخص يرغب في الحصول على عمل أو وظيفة معينة ، وان الغاية من صياغة السيرة الذاتية هو الانتقال إلى المرحلة التالية من عملية التوظيف. وقد تكون هذه المرحلة في شكل اجتماع غير رسمي أو حديث هاتفي أو ربما في شكل استمارة توظيف ترسل لنا أو قد نستدعى لمقابلة شخصية رسمية.

وان الغاية من صياغة السيرة الذاتية هو الانتقال إلى المرحلة التالية من عملية التوظيف. وقد تكون هذه المرحلة في شكل اجتماع غير رسمي أو حديث هاتفي أو ربما في شكل استمارة توظيف ترسل لنا أو قد نستدعى لمقابلة شخصية رسمية.

وسيرتك الذاتية هى أيضا مثال لمهاراتك فى التنظيم والتواصل مع الآخرين، فالسيرة الذاتية المكتوبة بإتقان وحرفية تعطى فكرة لصاحب العمل أنك ستصبح موظفا يحوز التقدير. وبالمثل فإن السيرة الذاتية المكتوبة بإهمال هى وسيلة سريعة لكى تحرم نفسك من المشاركة فى السباق حتى قبل أن يبدأ. فالسيرة الذاتية أداة تسويقية تسبقك في معظم الأحوال لمقابلة أرباب الأعمال فهي أداة مهمة لتسويقك ، لذا فإنه ينبغي أن تؤدي إلى جذب الانتباه إليك وإلى مواهبك وقدراتك.

1accountant
09-12-2008, 02:13 PM
يجب توضيح المؤهلات والقدرات التي تجذب اهتمام صاحب العمل وليس المؤهلات التي تميزك بشكل عام متضمناً إنجازاتك السابقة . الخطوات التنفيذية لتحقيق هذا المبدأ يجب أن تحمل سيرتك الذاتية رسالتين لصاحب العمل

أنك تمتلك القدرة على إنجاز العمل المطلوب منك .
أنك تستطيع تحقيق نتائج ملموسة .
حدد مهاراتك وقدراتك ومعلوماتك في سيرتك الذاتية التي تساعد على إنجاز العمل المطلوب

قبل البدء الفعلي في كتابة السيرة الذاتية تذكر الأشياء التالية:

السيرة الذاتية ملخص عنك فاجعلها مختصرة على ألا تغفل إبراز نقاط القوة فيك
السيرة الذاتية مكتوبة فاجعلها سهلة القراءة والفهم
السيرة وثيقة لتسويقك عند أصحاب العمل فاجعلها مقنعة وفعالة
السيرة الذاتية تعكس شخصيتك فلا تبخل في إعدادها بالوقت والتفكير والجهد وذلك لأن الإهمال واللامبالاة في إعدادها قد يكون له آثار عكسية كبيرة في تسويق قدراتك

1accountant
09-12-2008, 02:14 PM
إن الهدف الأساس للسيرة الذاتية هو مساعدتك في الحصول على مقابلة شخصية مع متخذ قرار التوظيف في الشركة التي ترغب في العمل معها. والسيرة الذاتية تعمل على تحقيق هذا الهدف من خلال مجموعة من الوظائف أهمها:

تعريف عن نفسك:
تقوم السيرة الذاتية برسم صورة واضحة عنك لرب العمل بطريقة منطقية ومختصرة عن الجوانب الشخصية وأهم المعلومات عن مؤهلاتك ومستوى تعليمك وخبرتك وحتى هواياتك ، تعتبر السيرة الذاتية أحد مفاتيح النجاح للمرشح، لأن تقييم رب العمل سيأتي من سيرة ذاتية حسب عرضها "الجيد" وحسب سرعة تقديمها " جاهزة عند الطلب ".

دعوة للمقابلة الشخصية:
إن صاحب العمل لديه متطلبات ومعايير أداء خاصة يشترط توافرها في شاغر الوظيفة والسيرة الذاتية من خلال إظهار قدراتك ومؤهلاتك وخبراتك لصاحب العمل تعمل على مساعدتك في الحصول على دعوة لمقابلة صاحب العمل أو المسئولين عن التوظيف في جهة العمل التي تتقدم إليها، فالسيرة الذاتية ما هي إلا ملخص عن بياناتك وخبراتك وإمكانياتك وهي احد أهم الوقفات مع النفس فيجب أن تعبر عما بداخلك وعن أحلامك وآمالك ، ولكن لكي تنجح في إعداد السيرة الذاتية يجب عليك أولاً أن تراجع جيداً ما هي المتطلبات في تلك الوظيفة وحدد المؤهلات التي لديك وذات القيمة وحاول أن تبرزها لصاحب العمل .

أداة تسويقية:
السيرة الذاتية مهما كانت جودتها لن تحصل لك على وظيفة بمفردها. ولكن السيرة الذاتية الجيدة سوف تجذب انتباه مدير التوظيف وتحصل لك بهذه الطريقة على مقابلة شخصية. والهدف من السيرة الذاتية هو أن توضح إنجازاتك ومؤهلاتك لصاحب العمل المرتقب، وإذا أعجب صاحب العمل ما يراه فيها فسوف يطلب مقابلتك وجها لوجه.

اعتبر سيرتك الذاتية بمثابة كتيب للدعاية لك. يتعين عليك أن تظهر لصاحب العمل المرتقب إنجازاتك ومجال خبراتك. واستراتيجيتك يجب أن تكون إبراز الخبرات والمهارات التى يبحث عنها صاحب العمل هذا بالذات.

مراد غانم
10-08-2008, 01:03 AM
شكرا على المعلومات القيمة