المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( س و ج محاسبة ) هذه المشاركة لطرح اسئلتك او حالة عملية واجهتك في عملك والرد عليها


الصفحات : [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13

هشام حلمي شلبي
03-06-2008, 09:52 PM
هنا

أطرح أسئلتك أو أي حالة عملية واجهتك في حياتك العملية في أي مجال من

مجالات المحاسبة

وأطرح إجابتها أو دعنا جميعا نفكر في الحلول

لنفيد ونستفيد جميعاً من تجارب وخبرات غيرنا

فلنبدأ والله يوفقنا

هناء فهمي
03-06-2008, 10:53 PM
أود معرفة دور صندوق إعادة الهيكلة في الشركات المعثرة

رجاء سرعة الرد بالتفصيل
و شكرا على المساعدة

هشام حلمي شلبي
03-10-2008, 10:55 PM
أكد الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار أن وزارة الاستثمار من خلال صندوق إعادة الهيكلة قامت بتدعيم الشركات التابعة للشركة القابضة للغزل والنسيج، مشيراً إلى أن الشركة القابضة وشركاتها التابعة المستفيد الأول من الصندوق حيث حصلت خلال العام المالي 2006/2007 على 1.1 مليار جنيه وتم من خلالها تسوية جميع مديونيات الشركات التابع- عدا شركة كفر الدوار- لهيئة التأمينات الاجتماعية حيث بلغ إجمالي المسدد للتأمينات في ظل هذه التسوية 343 مليون جنيه ساهم صندوق إعادة الهيكلة بمبلغ 208 مليون جنيه منها. كما ساهم صندوق إعادة الهيكلة في سداد 145 مليون جنيه لإزالة الاختناقات في رأس المال العامل وإجراء عمليات الإصلاح الفني .

هشام حلمي شلبي
03-10-2008, 11:51 PM
متي يتحقق الايراد ؟ في ضوء المعايير


عالج معيار المحاسبة المصري رقم 11 موضوع الايراد

هشام حلمي شلبي
03-14-2008, 01:21 AM
ملحق معيار المحاسبة المصرى رقم (11)

يمثل الملحق مجرد توضيح فقط و لا يمثل جزءاً من المعايير . ويهدف الملحق إلى توضيح كيفية تطبيق المعايير للمساعدة فى توضيح معانيها .
تركز الأمثلة التالية على أوجه معينة للمعاملات و بالتالى فهى لا تتناول كافة العوامل التى قد تؤثر على الاعتراف بتحقق الإيراد.
و بوجه عام تفترض هذه الأمثلة أنه يمكن قياس قيمة الإيراد بشكل يعتمد عليه ، و أنه من المتوقع بدرجة كبيرة تدفق المنافع الاقتصادية إلى المنشأة ، وكذلك أنه يمكن قياس التكاليف التى تم تكبدها أو التى سيتم تكبدها بشكل يعتمد عليه. و الأمثلة التالية لا تعدل أو تغير فيما جاء فى المعايير .

1- البيع بإصدار فواتير دون تسليم السلع للعميل : فى هذه الحالة يتم تأجيل تسليم السلع المباعة للمشتري بناء على طلبه ، ولكن تنتقل ملكيتها إليه ويقوم بالموافقة على ما جاء بالفواتير المصدرة. يتم الاعتراف بالإيراد حينما تنتقل الملكية للمشتري ، مع مراعاة الآتي :
(أ‌) أن التسليم متوقع حدوثه بشكل كبير.
و(ب) أن السلعة متاحة لدى البائع و أنها محددة و جاهزة لتسليمها للمشتري وقت الاعتراف بالبيع.
و(ج) وجود تعليمات محددة من المشتري بتأجيل التسليم.
و(د) أن شروط الدفع العادية مطبقة.
و لا يتحقق الإيراد إذا كان هناك مجرد نية لشراء أو تصنيع السلع عند حلول تاريخ التسليم.

2- شحن السلع مع خضوعها لشروط :
(أ‌) التركيب والفحص
يتم الاعتراف بالإيراد عادة عندما يقبل المشتري التسليم ويتم الانتهاء من التركيب والفحص . إلا أنه يتم الاعتراف بالإيراد فور موافقة المشتري على التسليم إذا توافرت الشروط التالية:
(1) أن تكون عملية التركيب بسيطة بطبيعتها . فعلى سبيل المثال تركيب جهاز تليفزيون تم فحصه بالمصنع و لا يحتاج الأمر إلا إلى إخراجه من العبوة وتوصيله بالطاقة الكهربائية و الإيريال.
أو(2) أن الفحص لا يتم إلا بغرض التحديد النهائى للأسعار التعاقدية مثل توريد الحديد الخام أو السكر أو فول الصويا.
(ب‌) الاعتماد ، حينما يتمتع المشتري بحقوق لرد السلع.
إذا كان هناك احتمالات رد البضائع فإنه لا يتم الاعتراف بالإيراد حتى يقبل المشتري رسمياً الشحنة أو بعد انتهاء فترة حق الرفض.

(ج‌) مبيعات الأمانة : حيث يتعهد المستلم ( المشتري) ببيع السلع لحساب المرسل ( البائع).
لا يقوم المرسل فى هذه الحالة بالاعتراف بالإيراد حتى يتم بيع البضائع بواسطة المستلم إلى طرف ثالث.
(د‌) مبيعات الدفع عند التسليم
يتم الاعتراف بالإيراد عند إتمام تسليم البضائع للمشترى و استلام البائع أو وكيله لقيمة البضائع نقداً.

3- مبيعات التقسيط المسبق : والتى بموجبها لا يتم تسليم السلعة المباعة إلى المشتري إلا عند قيامه بسداد آخر قسط من قيمتها.
ويتم الاعتراف بالإيراد الناتج عن مثل هذه المبيعات عند تسليم السلع للمشترى . بينما إذا كانت الخبرة السابقة تشير إلى أن معظم هذه المبيعات تتم بصورة دائمة و مستمرة فإنه يمكن الاعتراف بالإيراد عندما يتم استلام الدفعة الأساسية تحت حساب البيع بشرط أن تكون البضاعة متاحة لدى البائع و محددة وجاهزة لتسليمها للمشترى.

4- الطلبات التى يتم مقدماً سداد ثمنها كلياً أو جزئياً و تكون السلع غير موجودة فعلاً بالمخازن لكونها لم تصنع بعد أو لأنها سوف ترسل مباشرة إلى المشتري من طرف ثالث:
يتم الاعتراف بالإيراد عندما يتم تسليم السلع للمشتري.

5- اتفاقيات البيع أو إعادة الشراء ( بخلاف معاملات المبادلة) حيث يتفق البائع على إعادة شراء نفس السلع فى تاريخ لاحق ، أو يكون للبائع الحق فى طلب إعادة شراء السلع ، أو يكون للمشترى الاختيار فى طلب إعادة شراء السلع بواسطة بائعها:
يجب تحليل ودراسة بنود الاتفاقية فإذا تم التأكد من أن البائع قد قام بنقل مخاطر و عوائد الملكية إلى المشتري يتم الاعتراف بالإيراد .
أما إذا وجد أن البائع يحتفظ بمخاطر و عوائد الملكية رغم انتقال حق الملكية القانوني إلى المشتري فإن المعاملة تعد بمثابة اتفاقية تمويل لا ينتج عنها إيراد .

6- المبيعات لأطراف وسيطة مثل الموزعين أو الوكلاء أو آخرين لإعادة البيع : يتم بصفة عامة الاعتراف بالإيراد الناتج عن هذه المبيعات عندما يتم انتقال مخاطر و عوائد الملكية . أما إذا كان المشتري يعمل كوكيل للبائع عندئذ يتم معالجة المعاملة كبضاعة أمانة .

7- اشتراكات النشر وما شابه : إذا تساوت قيمة المواد المراد الاشتراك فيها فى كل فترة فيتم الاعتراف بالإيراد بطريقة القسط الثابت على مدار الفترة التى يغطيها الاشتراك . أما إذا اختلفت قيمة المواد من فترة لأخرى فإنه يتم الاعتراف بالإيراد طبقاً للقيمة البيعية للمواد المرسلة بالنسبة إلى إجمالى قيمة المبيعات المقدرة لكل المواد التى يغطيها الاشتراك.


8- مبيعات التقسيط حيث يتم بموجبها سداد المقابل على أقساط : يتم الاعتراف بسعر البيع بدون الفوائد كإيراد فى تاريخ البيع . ويكون سعر البيع هو القيمة الحالية للمقابل و يتم تحديدها بخصم قيمة الأقساط المستحقة باستخدام سعر الفائدة المستهدف . و يتم الاعتراف كإيراد عندما تستحق و على أساس التناسب الزمنى آخذاً فى الاعتبار سعر الفائدة المستهدف .

9- مبيعات العقارات : يعترف عادة بالإيراد عند انتقال حق الملكية القانونى إلى المشتري إذا كانت هناك أعمال أساسية يجب أن يقوم بها البائع بعد انتقال المصلحة أو / و حق الملكية القانونى فإنه لا يتم الاعتراف بالإيراد حتى يتم استكمال ذلك العمل الأساسي . مثال ذلك مبنى أو منشأة أخرى لم يتم استكمال الأعمال الإنشائية بها .
فى بعض الحالات قد يتم بيع عقار ويظل للبائع درجة من التدخل المستمر بعد البيع و فى هذه الحالة لا يعتبر أنه تم إنتقال مخاطر و عوائد الملكية للمشترى . أمثلة ذلك اتفاقيات البيع و إعادة الشراء التى تتضمن الحق فى طلب البيع أو الشراء بمعرفة الأطراف ، كذلك الاتفاقيات التى يضمن فيها البائع شغل العقار لفترة معينة ، أو يضمن العائد على استثمار المشتري لفترة محددة. فى مثل هذه الحالات فإن طبيعة و مدى استمرار تدخل البائع يحدد كيفية المعالجة المحاسبية للمعاملات ، حيث قد يتم إثباتها كمبيعات أو عملية تمويل أو تأجير أو كأحد اتفاقيات المشاركة فى الأرباح و إذا تم إثبات المعاملة كمبيعات فإن استمرارية تدخل البائع بعد البيع قد تؤجل الاعتراف بالإيراد .
يجب أن يأخذ البائع فى الاعتبار أيضاً طريقة السداد و الأدلة التى تظهر التزام و رغبة المشتري فى استكمال السداد. فعلى سبيل المثال إذا كان إجمالي المبالغ المستلمة متضمنة الدفعة المقدمة ، أو انتظام سداد المشتري لا تمثل الدليل الكافى على التزام المشتري باستكمال السداد فإنه يجب الاعتراف بالإيراد فقط بقدر النقدية المستلمة منه .

تقديم خدمات
10- أتعاب التركيب : يتم الاعتراف بأتعاب التركيب كإيراد بقدر مستوى إتمام التركيب إلا إذا كان التركيب يمثل جزء غير بسيط غير مؤثر ضمن عملية بيع فعندئذ يتم الاعتراف بأتعاب التركيب كإيراد عند بيع السلع.

11- أتعاب خدمات تتضمنها أسعار منتجات : حينما يتضمن سعر بيع منتج قيمة محددة كمقابل لخدمات لاحقة ( مثل : خدمة ما بعد البيع ، تحسين برامج الحاسب الآلى ) فإنه يتم ترحيل هذه القيمة ويعترف بها كإيراد على مدار الفترة التى سيتم تنفيذ الخدمة خلالها . ويكون المبلغ المرحل هو ذلك المبلغ الذى يقابل التكاليف المتوقعة لتأدية الخدمات موضوع الاتفاق بالإضافة إلى ربح مناسب عن هذه الخدمات .

12- عمولات الإعلان : يتم الاعتراف بالإيراد عند ظهور الإعلانات المطلوبة للجمهور . أما عمولة الإنتاج فيتم الاعتراف بها بقدر مستوى إتمام العملية الإنتاجية المطلوبة .

13- عمولات وكالات التأمين : عمولات وكالات التأمين المستلمة أو المستحقة و التى لا تتطلب تأدية خدمات لاحقة يعترف بها الوكيل كإيراد عند تاريخ البداية الفعلية للبوليصة أو فى تاريخ تجديدها. أما إذا كان من المتوقع أن يقوم الوكيل بتأدية خدمات لاحقة خلال فترة سريان الوثيقة فيتم ترحيل قيمة العمولة أو جزء منها و الاعتراف به كإيراد على مدار فترة البوليصة .

14- أتعاب الخدمات المالية : يتوقف الاعتراف بإيراد أتعاب الخدمات المالية على الغرض الذى يتم تقدير الأتعاب من أجله ، وكذلك على الأساس المحاسبى المستخدم لإثبات الأدوات المالية المتعلقة بهذه الأتعاب . قد لا يشير مسمى أتعاب الخدمات المالية إلى طبيعة و جوهر الخدمة المؤداه ، ولهذا فإنه من الضرورى الفصل بين الأتعاب التى تمثل الجزء الرئيسى من العائد الفعلى للأداة المالية و الأتعاب التى تستحق بأداء الخدمة و الأتعاب التى تستحق عند استكمال جزء رئيسى من العمل .
(أ‌) الأتعاب التى تمثل جزءاً مكملاً للعائد الفعلى للأداة المالية بصفة عامة يتم معالجة تلك الأتعاب لتعديل قيمة العائد الفعلى . إلا أنه إذا كانت الأداة المالية يجب قياسها بقيمتها العادلة فى تاريخ لاحق للاعتراف المبدئى لها ، فإنه يتم الاعتراف بالأتعاب كإيراد عند الأعتراف الـمبدئى بالأداة .
(1) أتعاب الإصدار التى تحصلها المنِشأة عند إصدار أو اقتناء أداة مالية تحتفظ بها المنشأة كاستثمار .
قد تتضمن هذه الأتعاب تعويض عن بعض الأنشطة مثل تقييم الشروط المالية للمقترض ، تقييم و تسجيل الضمانات ، الاتفاق على الكفالات و السندات الأخرى ، التفاوض على شروط الأداة المالية ، إعداد وتشغيل المستندات و إنهاء المعاملة . تمثل هذه الأتعاب جزء مكمل من تدخل مستمر فى الأداة المالية المزمع إصدارها ، ويتم ترحيل هذه الأتعاب و كذلك التكاليف المتعلقة بها و الاعتراف بها كتعديل للعائد الفعلى للأداة المالية .
(2) أتعاب الارتباط التى تحصل عليها المنشأة لإصدار قرض أو شراؤه
إذا كان هناك إحتمال بأن المنشأة سوف ترتبط بإتفاقية إقراض معينة ، فإن أتعاب الارتباط التى تحصل عليها المنشأة تعتبر كتعويض عن التدخل المستمر لاقتناء أداة مالية. و يتم ترحيل هذه الأتعاب و كذلك التكاليف المتعلقة بها و الاعتراف بها . كتعديل للعائد الفعلى للقرض . و إذا انتهت فترة الارتباط بدون إصدار المنشأة للقرض فإنه يتم الاعتراف بالعمولة كإيراد عند إنتهاء فترة الارتباط .


(ب‌) الأتعاب المستحقة بتأدية الخدمات.
(1) الأتعاب المستخدمة عن خدمة قرض
يتم الاعتراف بالأتعاب المستحقة عن خدمة قرض كإيراد عند تأدية الخدمة . و إذا قامت منشأة ببيع قرض و احتفظت بخدمة هذا القرض فى مقابل أتعاب تقل عن قيمة الأتعاب المعتادة لهذا النوع من الخدمة فإنه يتم ترحيل جزء من قيمة سعر بيع القرض و يعترف بها كإيراد عندما يتم تأدية الخدمة.
(2) أتعاب الارتباط لإصدار أو شراء قرض.
إذا كان من غير المتوقع أن المنشأة سوف ترتبط باتفاقية اقتراض معينة فإن أتعاب الارتباط يتم الاعتراف بها كإيراد على أساس التناسب الزمنى خلال الفترة التى يكون فيها الارتباط سارياً .
(ج) الأتعاب التى تستحق بتنفيذ عمل رئيسى يعتبر أكثر الأعمال المطلوبة أهمية
يتم الاعتراف بالأتعاب كإيراد عند استكمال تنفيذ ذلك العمل الهام ، وذلك كما هو الحال فى الأمثلة التالية :
(1) عمولة شراء أسهم لعميل
يتم الاعتراف بالعمولة كإيراد عند إتمام تخصيص الأسهم للعميل.
(2) أتعاب الوساطة فى عقد قرض بين مقترض و مستثمر
يتم الاعتراف بالأتعاب كإيراد عندما يتم الانتهاء من عقد القرض.
(3) أتعاب ترويج قرض
يجب التفرقة بين الأتعاب التى تستحق باستكمال تنفيذ عمل رئيسى و بين الأتعاب المتعلقة بتأدية أعمال فى المستقبل أو مقابل الاحتفاظ بأحد المخاطر . وتعتبر أتعاب الترويج التى تحصل عليها المنشأة التى تنسق قرض و التى لا تحتفظ لنفسها بجزء منه ( أو تحتفظ بجزء يتساوى مع ما يحصل عليه الممارسين الآخرين من العائد الفعلى للأخطار المشابهة) ، تعويضاً عن خدمة ترويج القرض . ويعترف بهذه الأتعاب كإيراد عند استكمال ترويج القرض.

15- رسوم الدخول : يتم الاعتراف بالإيراد الناتج عن الأداء الفنى و الحفلات و الأحداث الخاصة الأخرى عند حدوثها . فإذا تم بيع اشتراكات لعدد من الأحداث فإنه يتم توزيع الرسوم على كل حدث بالطريقة التى تعكس مدى تأدية الخدمات فى كل حدث .

16- رسوم التعليم :يجب الاعتراف بالإيراد الخاص برسوم التعليم على مدار فترة الدراسة التى تغطيها الرسوم.




17- رسوم الدخول و العضوية :يعتمد الاعتراف بالإيراد على طبيعة الخدمات المؤداة . فإذا كانت الرسوم تسمح بالعضوية فقط و يتم سداد قيمة باقى الخدمات و المنتجات على حدة ، أو أذا كان هناك رسوم اشتراك سنوية مستقلة فإنه يتم الاعتراف بالإيراد الناتج عن هذه الرسوم عندما لا يكون هناك شك فى إمكانية تحصيل هذه الرسوم .
أما إذا كانت الرسوم تعطى الحق للمشترك فى الحصول على خدمات أو نشرات خلال فترة الاشتراك أو شراء بضائع أو خدمات بأسعار تقل عن تلك الأسعار المستخدمة لغير المشتركين فإنه يتم الاعتراف بالإيراد فى ضوء توقيت و طبيعة و قيمة المنافع المقدمة .

18- رسوم الامتياز : قد تتضمن رسوم الامتياز توريد خدمات و معدات حالية و مستقبلية و كذلك الأصول الملموسة الأخرى و حقوق المعرفة . و بالتالى فإنه يتم الاعتراف برسوم الامتياز كإيراد بالطريقة التى تعكس الغرض الذى تم فرض هذه الرسوم من أجله .
وقد تكون الطرق التالية مناسبة بشكل عام للاعتراف بهذه الرسوم :
(أ‌) توريد المعدات و الأصول الملموسة الأخرى
يعترف بالمبلغ الذى يمثل القيمة العادلة للأصول المباعة كإيراد عندما يتم تسليم الأصول أو انتقال حق الملكية.
(ب‌) توريد الخدمات الحالية و المستقبلية
يتم الاعتراف بالرسوم الخاصة بتقديم خدمات مستمرة سواء كانت جزء من الرسوم المبدئية أو كانت رسوم مستقلة كإيراد عندما يتم تأدية الخدمات المتعلقة بها . و إذا كانت الرسوم المستقلة لا تغطى تكلفة الخدمات المستمرة مع تحقيق ربح معقول فإن جزء من الرسوم المبدئية يكفى لتغطية تكلفة الخدمات المستمرة و تحقيق ربح معقول عن هذه الخدمات – يجب تأجيله و الاعتراف به كإيراد عندما يتم تأدية تلك الخدمات .
قد يلتزم مانح الامتياز بموجب اتفاقيات الامتياز بتوريد معدات أو مخزون أو أصول ملموسة أخرى بأسعار تقل عن الأسعار التى تحمل على الآخرين أو بأسعار لا تكفى لتحقيق ربح معقول عن تلك المبيعات . فى هذه الحالات فإن الجزء من الرسوم المبدئية – يكفى لتغطية التكاليف المقدرة التى تجاوز هذا السعر وكذلك لتحقيق ربح معقول عن هذه المبيعات يجب تأجيله و الاعتراف به كإيراد على مدار الفترة التى غالباً ما تباع خلالها السلع إلى الحاصل على الامتياز.
ويتم الاعتراف برصيد الرسوم المبدئية كإيراد عندما يتم تأدية كل الخدمات المبدئية وكذلك الامتيازات الأخرى المطلوبة من مانح الامتياز بشكل جوهرى .
(مثل : المساعدة فى اختيار المواقع وتدريب العاملين و التمويل و الإعلان)
قد تعتمد الخدمات المبدئية و الالتزامات الأخرى فى اتفاقيات الامتياز لمنطقة جغرافية على عدد المنافذ البيعية المنشأة فى هذه المنطقة . و فى هذه الحالة فإن الرسوم المتعلقة بالخدمات المبدئية يتم الاعتراف بها كإيراد بنسبة عدد المنافذ البيعية التى تكون الخدمات المبدئية المتعلقة بها شبه مستكملة .
و إذا كانت الرسوم المبدئية تستحق السداد خلال فترة طويلة و هناك كبير فى إمكانية تحصيل كامل قيمة هذه الرسوم فإنه يتم الاعتراف بهذه الرسوم عندما يتم تحصيل الأقساط النقدية منها .
(ج‌) رسوم الامتياز المستمرة
الرسوم المفروضة مقابل استخدام حقوق مستمرة ممنوحة بموجب اتفاقية أو مقابل خدمات أخرى مقدمة خلال فترة الاتفاقية ، يتم الاعتراف بها كإيراد عندما يتم تأدية الخدمات أو استخدام الحقوق.
(د‌) عمليات الوكالة
قد تتم عمليات بين مانح الامتياز و الحاصل عليه و تتضمن فى جوهرها أن يعمل مانح الامتياز كوكيل للحاصل على الامتياز . على سبيل المثال قد يقوم مانح الامتياز بطلب التوريدات و التنسيق لتسليمها على الحاصل على الامتياز بدون تحقيق أرباح ، فإن مثل هذه المعاملات لا ينشأ عنها إيراد.

19- الرسوم الخاصة بتطوير برامج الحاسب الآلى المستخدمة:يتم الاعتراف بالإيراد الناتج عن الرسوم المتعلقة بتطوير برامج الحاسب الآلى المستخدمة فى ضوء مستوى إتمام عملية التطوير بما يتضمن إتمام الخدمات المقدمة بنظام خدمة ما بعد التسليم.

20- رسوم التراخيص و الإتاوات :يتم الاعتراف عادة بالرسوم و الإتاوات المدفوعة مقابل استخدام أصول المنشأة ( مثل : العلامات التجارية ، براءات الاختراع ، برامج الحاسب الآلى ، حقوق طبع الموسيقى ، النسخ الأصلية للتسجيلات ، أفلام الصور المتحركة ) وذلك فى ضوء جوهر الاتفاقيات الخاصة بها :
و لسهولة التطبيق فإنه يمكن الاعتراف بها بطريقة القسط الثابت على مدار فترة التعاقد . مثال ذلك: عندما يحق للمرخص له استخدام تكنولوجيا معينة لفترة محدودة.
عمليات إسناد الحقوق مقابل رسوم ثابتة أو مقابل ضمانة لا تسترد بموجب عقود غير قابلة للإلغاء و التى تسمح للمرخص له باستخدام كافة هذه الحقوق بحرية و لا يكون على مانح الترخيص التزامات أخرى واجبة التنفيذ ، تعتبر هذه العمليات فى جوهرها عملية بيع . ومثال ذلك : اتفاقية الترخيص لاستخدام برامج الحاسب الآلى و لا يكون على مانح الترخيص التزامات أخرى بعد التسليم . ومثال آخر : منح الحق فى عرض أفلام الصور المتحركة فى الأسواق و لا يكون لمانح الترخيص أية رقابة على الموزع كما لا يتوقع الحصول على إيرادات من حصيلة منفذ بيع التذاكر . فى مثل هذه الحالات يتم الاعتراف بالإيراد فى وقت البيع .
و فى بعض الحالات يتوقف تحصيل رسوم الترخيص أو الإتاوة على وقوع أحداث مستقبلية. فى مثل هذه الحالات يتم الاعتراف بالإيراد الخاص بها فقط عندما يكون هناك احتمال كبير بأن الرسوم أو الإتاوة سيتم تحصيلها و غالباً ما يتوفر هذا الاحتمال عند وقوع الأحداث المستقبلية المنتظرة.
هذا ملحق المعيار راجع المعيار

ATEF SOLIMAN
03-14-2008, 11:36 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لي سؤال
بفرض ان مصنع للملابس الجاهزة
يعطي العاملين به ميزة الشراء بخصم 50%
هذه الميزة تحسب ضمن مزايا العاملين بحساب الاجور
او ضمن خصم مسموح به للعملاء
السؤل الثاني
اذا كان اولاد صاحب المصنع يخصم لهم 100%
كيف يتم تسجيلها؟

هشام حلمي شلبي
03-21-2008, 02:12 PM
الاستاذ عاطف سؤالك عن مزايا العاملين الذي تناولها معيار المحاسبة رقم 38

معيار المحاسبة المصرية رقم (38)

اتمني ان تقوم بدراستة والاجابة عن سؤالك بنفسك

محمد زكريا محمود
03-22-2008, 09:59 AM
برجاء أريد معرفة مذكرة تسوية البنك ومثال عليها وشرحها لو سمحتم

هشام حلمي شلبي
03-23-2008, 09:48 PM
مذكرة تسوية البنك
تعريفها: هي مذكرة جانبية ليست لها علاقة
بالدورةالمستندية أو الدفاتر المحاسبية
الهدف منها : الوصول إلى رصيد النقدية الصحيح بالبنك (الذي سيتم إظهاره بالميزانية) والذي غالبا ما يختلف عن رصيدي النقدية الواردين بدفاتر المنشأة وكشف حساب البنك.
الأسباب المؤدية إلى إعدادها :
من المفترض نظريا تطابق رصيد النقدية بالبنك في كل من دفاتر المنشأة وكشف الحساب الوارد من البنك ، إلا انه من النادر أن يتوافق الرصيدين وذلك للتفاوت الزمني في اثبت بعض العمليات في كل من دفاتر المنشأة والبنك نذكر
منها ما يلي :-
ا - عمليات تم إثباتها في دفاتر المنشاة ولم تظهر بكشف حساب البنك
1 - الودائع النقدية بالطريق أو البريد أو عن طريق الصراف الآلي .
2 - شيكات تم تحريرها لمستفيدين ولم يتقدموا للبنك لصرفها .

ب - عمليات أثبتها البنك ولم تثبتها المنشأة
1- قيام البنك بتحصيل مبالغ لحساب المنشأة وإضافتها للرصيد ولم يتم
إرسال إشعار الإضافة بعد .
2 - مصروفات خدمات قام البنك بخصمها ولم يتم إرسال إشعار الخصم بعد.
3 - شيكات مرفوضة رفض المسحوب عليهم دفعها .

ج - أخطاء التسجيل سواء في المنشاة أو البنك .

متطلبات إعدادها
1 كشف حساب البنك .
2 دفتر النقدية ( أو أستاذ مساعد البنك) .
3 آخر مذكرة تسوية تم إعدادها .

كيفية إعدادها
1- تراجع المبالغ المودعة كما تظهر في كشف البنك مع دفتر النقدية بالمنشاة ووضع علامة للمبالغ المتطابقة وبذلك تظهر الإيداعات المسجلة بدفاتر المنشأة ولم تظهر بكشف حساب البنك ، كذلك إيداعات آخر تسوية ومطابقة ظهورها بكشف البنك.
2- مراجعة الشيكات الصادرة بترتيب أرقامها تسلسليا ومطاقة مبالغها بالدفاتر مع كشف الحساب للوصول إلى الشيكات التي لم يتم صرفها، كذلك مراجعة الشيكات التي لم تصرف في التسوية السابقة.
3- يطرح من رصيد النقدية بالدفاتر أي مبالغ قام البنك بخصمها ولم تسجل بالدفاتر.
4- يضاف إلى رصيد النقدية بالدفاتر المبالغ المحصلة عن طريق البنك ولم تصل إشعارات الإضافة إلى المنشأة بعد .
5- عمل مذكرة التسوية وإجراء قيود اليومية اللازمة والتي لم يسبق تسجيلها.

مثــــــــال عملي
فيما يلي البيانات التي أمكن الحصول عليها في شركة ألفقي عند تسوية حساب البنك في 31/1/2005 رصيد حساب النقدية بالدفاتر 1460 و.ن ، رصيد حساب البنك طبقا لكشف الحساب 2420 و.ن ، إيداعات بالطريق 150 و.ن ، شيكات معلقة رقم 650/300 و.ن
ورقم 654 /240 و.ن ، تحصيل أوراق قبض 400 و.ن ،تحصيل فوائد أوراق قبض 8 و.ن
مصروفات تحصيل أوراق قبض 10 و.ن ، مصروفات خدمات مصرفية 8 و .ن

كشف تسوية حساب البنك

رصيد حساب البنك بالكشف 2420
يضاف :
إيداعات بالطريق 150
ـــــــــــ
2570
يطرح :
شيكات معلقة
رقم 650 300
رقم 654 240
ـــــــــ
540
الرصيد بعد التسوية 2030
رصيد حساب النقدية بالدفاتر 1640
يضاف :
تحصيل أوراق قبض وفوائد 408
ــــــــــــــ
2048
يطرح :
مصروفات تحصيل 10
مصروفات خدمات مصرفيه 8
ــــــــ
18
الرصيد بعد التسوية 2030

K.ABUZEID
03-25-2008, 08:07 AM
الاستاذ الفاضل

السلام عليكم
الرجاء شرح ماذا نعني (بمركز التكلفة) وكيف يمكن حسابه مع ضرب أمثل لذلك

ولك منا جزيل الشكر والتقدير

معشوقة الورد
03-25-2008, 02:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا خريجات علوم حاسب (مبرمجة) وتوظفة في رياض الاطفال عملى الحالي ادارية وامينة خزنه وبالاضافة الى المحاسبه كانت المحاسبة مجرد سندات قبض وصرف وعمل تقارير وعهدة وفواتير وارسلها لمحاسب يستلمها كل شهر الحين راح يسافر المحاسب ولا راح يرجع وطلب مني ان اعتمد على نفسي في محاسبة الروضة واني اودع المبالغ في البنك وان العهدة تنزل للسنه بالبنك وكنا نتصل على المحاسب ونستلم العهدة باليد ونفس الشيء المبالغ نرسلها له مباشرة والحين طلب مني وضع ميزانية افتراضية او توقعية للسنه الجاية ويتم مناقشتي عليها علشان تنزل العهدة كاملة للسنه الجاية ويكون مجرد تعاملنا تقرير ترفع كل 6 اشهور للمدير المالي وسابقاً كانت كل شهر انا الحين متوترة ومتضايقة لاني ما اعرف شيء في المحاسبة مع ان المدير المالي والمحاسب يقولون اني شابة يعتمد عليها ورائعة بتقارير ودقيقة بحسابتي واتعلم بسرعة ويعتمد علي وان الضغط بيكون بالبداية وبعدين راح اتعود والمديرة مشجعتهم في الامر وانا المتازمة وضائعة بينهم كيف اسوي الميزانية ويكون مميز وماهي اهم الاسباب التي تنجح المزانية ونصائح اذا عندكم
ادري أني طولت عليكم بقصتي بس صدق محتاجة مساعدتكم وشكراً

هشام حلمي شلبي
03-26-2008, 12:54 AM
الاخت الكريمة
هذا رابط مشاركة اختنا هاله بالمنتدي العزيز يحتوي علي شرح تعليمي سيساعدك في اعداد القيود المحاسبية وللحدسث بقية

http://www.aliahmedali.com/forum/showthread.php?t=1421

هشام حلمي شلبي
03-28-2008, 09:41 PM
ما هي طرق الجرد وما الفرق بينهما و متي تستخدم كل منها ؟

( طريقة الجرد الدوري / طريقة الجرد المستمر )



الاجابة


المحاسبة عن المخزون:
و المحاسبة عن المخزون قد تتم فى ظل نظام الجرد الدورى
PERIODIC INVENTORY SYSTEM
أو نظام الجرد المستمر APERPETUAL SYSTEM
و يتوقف ذلك على طبيعة النشاط إذ تقوم كل منشأة باختيار الطريقة المناسبة لها وفق محددات أهمها:
1. طبيعة النشاط و حجمه
2. نوع المخزون (سيارات-أجهزة كهربائية-مواد غذائية)
3. عدد أصناف المخزون .....الخ
أ. المحاسبة وفق نظام الجرد المستمر:
- و يستخدم فى المنشآت ذات الاصناف قليلة العدد مثل متاجر السيارات و الاجهزة الكهربائية.
- وفق هذا النظام ترحل تكلفة البضاعة المشتراه الى حساب مخزون البضاعة ، و يستخدم حساب آخر لإثبات تكلفة البضاعة المباعة و يطلق عليه حساب تكلفة المبيعات و هو أحد حسابات المصروفات.
عند الشراء عند البيع
من حـ/مخزون البضاعة من حـ/تكلفة المبيعات(تكلفة البضاعة المباعة)
الى حـ/النقدية أو الموردين الى حـ/المخزون

و ما يختص بخصومات المشتريات أو الخصم النقدى الذى تحصل عليه المنشأة يرحل الى الجانب الدائن من حساب مخزون البضاعة
ب. المحاسبة وفق نظام الجرد الدورى:
- و يستخدم عادة فى المنشآت ذات الاصناف العديدة مثل متاجر المواد الغذائية.
- طبقاً لنظام الجرد الدورى فان البضاعة المشتراه ترحل الى حساب المشتريات و التكاليف الاخرى المتعلقة بتلك المشتريات مثل تكاليف النقل و التأمين و المناولة ...الخ ترحل الى حسابات المصروفات الخاصة بها.
ووفق هذا النظام فان كمية المخزون يتم تحديدها بشكل دورى عن طريق العد الطبيعى و يتم تسعيرها وفق طريقة التكلفة المستخدمة.
و نتيجة لهذا فان تكلفة البضاعة المفقودة أو التالفة تحمل تلقائياً على تكلفة البضاعة المباعة على أساس اننا قمنا فى نهاية الفترة المالية بتسعير قيمة المخزون الموجود فعلاً فى نهاية الفترة.
و يمكن بيان معادلة تكلفة البضاعة المباعة كالتالى:

مخزون أول المدة ××
(+) مشتريات العام ××
(-) مردودات المشتريات ××
(-)الخصومات ××
= تكلفة البضاعة المتاحة للبيع ××
(-) مخزون البضاعة فى نهاية الفترة ××
= تكلفة البضاعة المباعة خلال الفترة المالية ×××

ملاحظة :
تتم المحاسبة عن المخزون فى القوائم المالية التى تعد فى ظل مبدأ التكلفة التاريخية ما لم ينص غير ذلك كما هو الحال فى كل من :
· عقود الانشاءات و الاعمال تحت التنفيذ .
· مخزون الانتاج الحيوانى و الزراعى و المعادن و البترول ...الخ .
· الاوراق المالية .
تكلفة المخزون :
تعد تكلفة المخزون هى حجر الزاوية و الاساس عند الحديث عن المحاسبة عن المخزون حيث أن تحديد مقدار تكلفة المخزون و التى تظهر ضمن أصول الشركة و التى ترحل لفترة محاسبية أخرى هى القضية الاساسية عند التعرض لمشاكل المحاسبة عن المخزون .
طبقاً للمعيار المحاسبى الدولى رقم (2) فان القاعدة الاساسية فى المحاسبة عن المخزون هى التكلفة او صافي القيمة البيعية ايهما اقل ( و التكلفة هى مجموع تكاليف الشراء و التحويل و التكاليف الاخرى من نقل و تأمين و تنزيل وأى تكاليف أخرى يتم تحملها حتى يتم الاستحواذ على المخزون ) ( وصافي القيمة البيعية هي سعر البيع بعد خصم تكاليف بيع المخزون + تكاليف الاستكمال للمخزون تحت الانتاج.

سيد عرفه
03-29-2008, 04:35 PM
أرجو اعطاء نماذج على الاحتياطيات المستترة

mizotata
03-31-2008, 08:22 AM
سلام عليكم
لدي سوال محيرني ؟؟؟؟
بالنسبة الي مصاريف التاسيس الخاصة بشركة لسة جديدة اية المعالجة الخاصة بيها وازاي اعمل اطفاء ليها واية المقصود اصلا بالاطفاء ( انا اعمل محاسب في المملكة العربية السعودية ) ويا ريت التوضيح بالقيود
وخاصة ان الدفع تم عن طريق بعض الشركاء ويا ريت توضيح اية المطلوب مني كمحاسب لتاسيس شركة جديدة وجزاكم الله خيرا

يحي احمد
04-01-2008, 09:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اريد معرفة اي شئ عن المحاسبة عن تحويل هيئة حكومية الى هيئة اقتصادية والعكس
مثلا ماهي المشاكل التي تواجه هذه المسائلة وكيفية التحويل سواء منهيئة حكومية الى هيئة اقتصادية او من هيئة اقتصاية الى حكومية
وذلك سريعا اذا سمحتم اذا لم يكن هناك مشكلة فاريدها الان
ولكم جزيل الشكر

islam _ACPA
04-05-2008, 10:09 AM
أريد السؤال عن طريقة الإعتراف بالإيراد و التكاليف فى حالة كون شركة مقاولات تنفذ مشروعا لنفسها على سبيل المثال بناية و تبيع شقق هذة البناية بالتقسيط على مدة معينة و يتم التسليم لهذة الشقق عند الإنتهاء من المشروع .

هشام حلمي شلبي
04-07-2008, 09:52 PM
استاذ اسلام
سؤالك يتعلق بالاستثمار العقاري
وقد تناولة معيار مصري خاص بالاستثمار العقاري رقم 34

واليك المعيار

islam _ACPA
04-11-2008, 11:15 AM
الأستاذ/ حلمى
شكرا على ردك على سؤالى و لكن لكى أكون أكثر تحيدا فأنا أريد معرفة القيود المحاسبية لمثال عملى واجهنى و هو كالتالى:
هى شركة إستثمار عقار ى فى صدد إنشاء مبنى يستغرق الإنتهاء منة فى خلال 3 سنوات و قد بدأت الشركة فعلا فى تسويق و بيع هذا المبنى على أقساط لمدة 5 سنوات على أن يتم التسليم بعد 3 سنوات(الإنتهاء من المشروع) و فى نهاية السنة الأولى كانت الشركة قد باعت ما نسبتة 98% من المشروع و كانت قد أنجزت حوالى 40% من المشروع فكيف يتم الإعتراف بالتكلفة و الإيراد فى هذة الحالة فى السنة الأولى و السنوات الأخرى مع وجود إحتمال أن توجد وحدات غير مباعة مع نهاية إكتمال المشروع

semsema153
04-14-2008, 02:00 AM
اريد ان اربط بين موضوع نظرية الوكالة وقواعد حوكمةالشركات
نظرية الوكالة وسوق الاوراق المالية

sfrot29
04-14-2008, 01:46 PM
السلام عليكم ورحمة الله
ما هي معدلات الاهلاك المتعارف عليها الان وشكرا

معين الشعبي
04-16-2008, 07:07 AM
السلام عليكم

سؤال : عن كيفيه التصفيه للشركات وهل يختلف التصفيه من شركه لاخرى حسب طبعيه هيكليها اي شركه اموال او اشخاص ؟


ولكم وافر الاحترام والتقدير

المعذبة
04-17-2008, 11:57 AM
السلامو عليكم اريد معرفة كيفية تبويب المخصصات وايراد الاستثمارات في قائمة التدفقات النقدية طبقا للطريقة غير المباشرة كذلك اريد معرفة الفرق بين المخصصات المستخدمة والمخصصات المستبعدة والمخصصات التي انتفى الغرض منها ورد المخصصات وتحويلات المخصصات وما تاثيرها على قائمة الدخل والميزانية وكيفية تبويبها في قائمة التدفقات النقدية طبقا للطريقة غير المباشرة؟

WEKA773
04-22-2008, 09:12 AM
ماهو رقم الاعمال لاى منشاة ؟ وماهعى علاقتة بالايرادات ؟

هشام حلمي شلبي
04-23-2008, 11:52 PM
ارجو التماس العذر لمشرفي المنتدي في التاخر عن اجابة الاسئلة
لاننا في فترة السيزون - الموسم بتاعنا

فريد شوقي
06-05-2008, 05:40 PM
سؤال حول اضمحلال الاصول الثابتة
مش اعادة تقدير الاصول الثابتة سيفتح الباب علي مصراعية لللعب في القوائم المالية
يعني اللي عايز يزود ارباحو يقيم بقيم اكبر والعكس بالعكس

هشام حلمي شلبي
06-07-2008, 09:40 PM
اخي فريد شوقي

ما ذكرته يدعم اهمية وجود ودور ومسئولية المحاسب القانوني فهو مسئول عن مراجعة تقديرات الادارة المحاسبية

nino_acc
06-08-2008, 07:52 PM
اشكر القائمين على المنتدى الرائع ولي طلب
في شركات الاستثمار العقاري اللي بتنفذ المشروع وتبيعه
طول فترة المشروع يتم اثبات تكلفة المشروع على حساب لو يكن حـ/ استثمار عقاري بالتكلفة حتى نهاية المشروع ويتم قفل هذا الحسا ب في التكلفة
xxمن حـ /التكلفة
xx الى حـ / اسثمار عقاري
ويصبح حـ / استثمار عقاري صفر لانه حساب مؤقت
السؤال هو
ازاي اثبت الوحدات الكاملة الجاهزة للبيع من ضمن الاصول (زي المخزون في الشركات الاخرى)
علشان تبقى موجودة في الميزانية لو لسة متبعتش


والف الف شكر

هشام حلمي شلبي
06-17-2008, 07:29 PM
هذا معيار الاستمار العقاري
ان شاء الله ينفعك

a_mansour2008
06-17-2008, 11:37 PM
س1 : شركه لديها سياره وتم شراء 2 اطار كاوتش للسياره بقيمه 900 ج وتركيبهم بدل من القديمه
وكانت اجره الميكانيكى 50ج

هل يكون القيد
900 من ح/اصول - سيارات
50 من ح/ صيانه سياراات

950 الى ح/ الخزينه


س2 : عندى فى حساباتى حساب اسمه جارى الشركاء وده بيتحمل بالمبالغ اللى بيخدوها

الشركاء خلال العام او المصاريف الخاصه بهم

" المطلوب اقفال هذا الحساب فى نهايه العام "


ولو متقفلش هل ينفع اقفله السنه اللى جايه فى حساب ارباح مرحله

ولو ينفع وحساب ارباح مرحله مغطاش يبقى ايه العمل


معلش سؤال طويل شويه

فريد شوقي
06-20-2008, 05:04 PM
استاذنا العزيز هشام حلمي شلبي
استاذنا العزيز علي احمد علي
وجميع القائمين علي هذا المنتدي الرائع لكم جزيل الشكر والدعاء


واتمني ان اجد اي كتاب عن :


المراجعة الادارية

صلاح الشمندى
06-20-2008, 07:02 PM
استاذ هشام كيف اخبارك

اخى الكريم

حسابات مدرسة خاصة قائمة من 2004 لايوج بها نظام محاسبى كيف تنصحنى بحصر كل شى موجود وعمل ميزانية للعام الجديد وبدا العمل على نظام محاسبى سليم

واذااردت تطبيق برنامج خاص بالمدارس يربط شئون الموظفين بالحسابات بكل شى لو تعرف اسم اى من ها البرامج ارجو اعطائى اسمة والمكان الذى استطيع شرائة منة


وسؤال اخير اذا طلب من اعداد ميزانية متوقعة للعام الجديد كيف انشئها

فريد شوقي
06-20-2008, 07:41 PM
اسئلة هامه ارجو الاهتمام
اخوكم فريد

هشام حلمي شلبي
06-21-2008, 06:49 PM
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الاجابة يا استاذ منصورـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ

س1 : شركه لديها سياره وتم شراء 2 اطار كاوتش للسياره بقيمه 900 ج وتركيبهم بدل من القديمه
وكانت اجره الميكانيكى 50ج

اهناك فرق بين النفقات الايرادية والنفقات الرسماليةوفيه شروط للرسملةوخصوصا ي الرسملة في شكل اصل ثابت منها زيادة المر الانتاجي وزيادة الكفاءة الانتاجية وانا لا اظن ان الكاوتش يزيد اي شيئ

فيكون القيد
950 من ح/ صيانه سياراات

950 الى ح/ الخزينة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س2 : عندى فى حساباتى حساب اسمه جارى الشركاء وده بيتحمل بالمبالغ اللى بيخدوها

الشركاء خلال العام او المصاريف الخاصه بهم

" المطلوب اقفال هذا الحساب فى نهايه العام "

واضح انك بالسعودية

يتوقف ذلك علي الكيان القانوني للشركة ففي الشركات التي تنفصل فيها الملكية عن الادارة وضع القانون شروط لضمان حقوق الشركاء والمساهمين منها حساب جاري الشركاء لا يجب ان يكون مدين ولهذا يلجأ المحاسبين الي اقفال حساب جاري الشركاء المدين في نهاية العام في حساب الذمم واعادة فتحة في السنة التالية
اما الشركات الفردية والتضامن لا يت اقفال جاري الشركاء حتي ولو كان مدين

صلاح الشمندى
06-22-2008, 04:09 PM
الاستاذ هشام كيف اعالج الايرادت المحققة فى مدرسة خاصة
اى تم دفع الرسوم كاملة فى بداية العام
وفى طلبة على نظام البدل الحكومى

وطلبة اقساط


فارجو مساعدتك فى هذا الموضوع

مسك الختام
06-22-2008, 07:27 PM
الاخوة الأعزاء لدى محل تجارى و تكلف تأثيثه من بتارين ويافطه وديكورات وباب صاج ومكيف حوالى 30000جنية وبدأت برأس مال حوالى 70000 جنية للبضاعة والسؤال بعد سنة هل هناك مبلغ مخصص سنوى يخصم من مصاريف التأثيث وكيفية معالجتها بالقيود والله يجزيكم خبرا

a_mansour2008
06-22-2008, 10:43 PM
اهناك فرق بين النفقات الايرادية والنفقات الرسماليةوفيه شروط للرسملةوخصوصا ي الرسملة في شكل اصل ثابت منها زيادة المر الانتاجي وزيادة الكفاءة الانتاجية وانا لا اظن ان الكاوتش يزيد اي شيئ

فيكون القيد
950 من ح/ صيانه سياراات

950 الى ح/ الخزينة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

واضح انك بالسعودية

يتوقف ذلك علي الكيان القانوني للشركة ففي الشركات التي تنفصل فيها الملكية عن الادارة وضع القانون شروط لضمان حقوق الشركاء والمساهمين منها حساب جاري الشركاء لا يجب ان يكون مدين ولهذا يلجأ المحاسبين الي اقفال حساب جاري الشركاء المدين في نهاية العام في حساب الذمم واعادة فتحة في السنة التالية
اما الشركات الفردية والتضامن لا يت اقفال جاري الشركاء حتي ولو كان مدين


اشكرك يا استاز هشام بس لى تعليق

1- ازاى 2 اطار كاوتش جديد للسياره لايزيد من عمرها ماهى السياره عباره عن مكونات منها الكاوتش لما اغيره يبقى انا جددتها وزودت كفائتها

ولا لازم تكون عمره للموتور مثلا ماهو برضه الموتور جزء زى الكاوتش

من الناحيه دى انا فكرت اثبتها اصول عشان كمان القيمه كبيره بتاعه الكاوتش



2- انا فى مصر موش فى السعوديه والشركه التى اعمل فيها شركه تضامن فعلا

وانا فاهم ان موش لازم حساب جارى الشركاء يتقفل حتى لو مدين

بس انا اقصد لو عاوز اقفله اقفله فى حساب ايه

وشكرا ليك يا باشا ومنتظر تعقيبك

a_mansour2008
06-22-2008, 10:57 PM
الاخوة الأعزاء لدى محل تجارى و تكلف تأثيثه من بتارين ويافطه وديكورات وباب صاج ومكيف حوالى 30000جنية وبدأت برأس مال حوالى 70000 جنية للبضاعة والسؤال بعد سنة هل هناك مبلغ مخصص سنوى يخصم من مصاريف التأثيث وكيفية معالجتها بالقيود والله يجزيكم خبرا

اكيد طبعا يا باشا هناك مبلغ سنوى يخصم من الاصول اسمه مصروف الاهلاك

قيد اثبات الاصول الثابته


30000 من ح/اصول ثابته

30000 من ح/رأس المال - البنك - الخزينه حسب طريقه السداد


قيد اثبات مصروف الاهلاك

من ح/ مصروف الاهلاك

الى ح / مجمع اهلاك اصول ثابته

طريقه حساب الاهلاك

قيمه الاصل * نسبه الاهلاك * مده استخدام الاصل خلال السنه/12

يعنى مثلا لو نسبه الاهلاك 15% وانت اشتريت الاصول دى يوم 1/3

تبقى المده هنا 10 شهور

اذن الاهلاك يساوى 30000* 15% * 10/12 = 3750 ج للسنه الاولى

30000* 15% * 12/12 = 4500 للسنه الثانيه وهكذا حتى تخلص ال 30000ج

مسك الختام
06-23-2008, 08:18 PM
السلام عليكم

شكرا لك أخي محاسب مشارك علي إجابتك علي سؤالي

و أريد منك أن تساعدني في حل هذا السؤال أيضا

انا اريد ان اسال عن المحاسبه للمؤسسات غير الربحيه ما هو الفرق بين التقارير التي تقدم كل فتره وبين الميزانيه ؟ يعني التقارير تكتب حسب مبدأ الاستحقاق ام النقدي؟وشكرا

counterculture_hero
06-23-2008, 08:35 PM
نشكركم على الجهد الرائع في انشاء هذا المنتدى وهذا يعم بالفائدة على جميع العاملين في المجال المحاسبي وتبادل الخبرات

واجهتني مشكله خاصه بمكافأة نهايه الخدمه سؤالي هنا هل يتم اضافتها على حساب المرتبات والبدلات في كشف المرتبات والاجور وخصوصا ان العامل خرج من قوة عمل الشركه وهل يتم احتساب ضريبه على مكافأة نهايه الخدمه ام هي معفاة من الضريبه.

counterculture_hero
06-23-2008, 08:37 PM
التوجيه المحاسبي في حاله شراء تحف فضيه او عملات فضيه كشكل جمالي للمكتب هل تدخل ضمن المصروفات العموميه وكذلك قطع السجاد والموكيت هل تصنف على انها مصاريف عموميه ويحسب اهلاك لها .

مسك الختام
06-25-2008, 07:59 AM
أرجوكم ساعدوني في هؤلاء السؤالين للضرورة القصوى أريد أن أسلمهم للدكتور غدا و اجب أرجومك أغيثوني و ساعدوني؟؟ و سو أكون شاكرة و ممنونة لكم ؟؟؟

السؤال الأولا ؟؟
اريد ان اسال عن المحاسبه للمؤسسات غير الربحيه ما هو الفرق بين التقارير التي تقدم كل فتره وبين الميزانيه ؟ يعني التقارير تكتب حسب مبدأ الاستحقاق ام النقدي؟وشكرا


السؤال الثاني ؟؟
عندي مسألة واجب وما أعرف حلها ولازم اسلم الحل للدكتور يوم الخميس

في احد الدول وهي الدولة البرتغال يتم أنتاج البرتقال فيها حيث بلقاء أنتاج المزارع منه 10000وحدة وتم بيعه علي مصانع أنتاج العصير بسعر 10 دينار للوحدة

دفعت المزارع أجور العمال4000 دينار بيتم أجور المصانع 6000دينار



المطلوب

1- احسب Gdp علي طريقة الناتج و الدخل و القيمة المضافة

2_ احسب Gdp الحقيقي اذا علمت أن كل الأرقام السابقة بقيمة كم هي في السنة ألاحقة باستثناء انه ارتفعت اسعار العصير بمقدار 10%

فريد شوقي
06-26-2008, 11:06 PM
عندي سؤال عن الفرق بين الاهلاك المحاسبي والاهلاك الضريبي وعلاقة الضرائب المؤجلة بهما ؟

صلاح الشمندى
06-27-2008, 07:57 PM
اذا تم تحصيل جميع الايرادات فى شهرين لمؤسسة خاصة اى فى بداية العام كيف يتم اعداد قائمة الدخل فى الشهور التالية


اى فى الشهر الاول تحصيل 50 % المؤسسة سوف تكون قائمة الدخل بها ربح 50 % من العام والشهر التالى كذلك


اما فى الشهور المتبقية سوف تظهر المصروفات اعلى من الايرادات كيف تكون المعلجات المحاسبية فى هذة الحالة



اخى الكريم

سئل تانى
كيف اعمل حسابات خاصة للمقصف اى كانتين المؤسسة

hossammetwaly
06-29-2008, 11:02 AM
اولا انا مش مصدق ان ممكن حد يرد علية لانى لفيت المنتديات العربية كلها بنفس السوال اللى هسئلة دلوقتى ومحدش رد علية خالص
يا جماعة انا عندى مشكلة كبيرة جدا فى شغلى هشرحهالكوا ولو حد مستعد يرد يتصل بية لو محتاج حتى نسخة من شغلى كلة هدهولوة بس يفيدنى فى المشكلة اللى انا فيها
السوال هو :----
انا شغال فى فرع لشركة اجنبية يوجد معاملات بعملة اليورو و الدولار ( مصروفات مرتبات ودراسة ارض وتحويل من الادارة كراس مال للشركة وحساب جارى وحساب وديعة باليورو ) تم اثبات هذة المعاملات بالعملة مضروبة فى سعر الصرف اليومى
تم عمل ودائع باليورو عند فتح الوديعة كان اليورو ب 8 جنية والوديعة مليون بقى القيد من ح/الودائع الى ح/البنك ب 8 مليون عندقفل الوديعة كان اليور ب 8.5 بقى القيد منح/البنك الى ح/الوديعة ب 8مليون وارباح العملات ب 500 الف وهكذا بقى عندى ح ارباح العملات 2 مليون وشوية هل اللى انا عملتة دة صح ؟؟؟
وكمان التقييم اللى بيتم فى المراكز المالية بيتم ازاى وقيودة اية وعلى اى حسابات
((( انا هعمل مركز مالى 31/6 ومش عارف اعمل اية اغيثونى )))
سوال اخير
راس المال كان 7 مليون يورو وبعد كدة زاد ليصبح 20 مليون يورو
ال 7 مليون مثبوتين فى السجل ب 50 مليون مصرى
تم تحويل ال 20 مليون على دفعات من شهر 6/2007 حتى 3/2008 حتى اصبح 164 مليون وكسور
المفروض انى احط راس المال ب 50 مليون بس ولا بالمبلغ اللى اتحول كلة مضروب فى سعر الصرف عادى وانا فعلا عملت كدة لو بال 50 مليون بس ارجع الفرق دة ازاى

ارجووووووووووو منكم الاهتمام ارجوكم انا فى ورطة وميعاد تقديم المركز الاسبوع دة

للتواصل معى ضرورى لمن يعلم بالموضوع
[email protected]
[email protected]
0124243008
0166202100
0119941441

ولكم جزيل الشكر .........

هشام حلمي شلبي
06-30-2008, 05:48 PM
اليك المعيار ادرسة وساتصل بك علي الموبايل للاستفاضة

مسك الختام
07-02-2008, 05:01 PM
تحديد نوع المصروفات :-

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا فى كتاب او اى شئ ممكن تساعد فى تصنيف المصروفات
ثانيا لمن هو ضليع فى المحاسبة ارجو تصنيف المصروفات التالية بالتفصيل
1 كروت شحن موبايل للعاملين & تليفون للخارج
2 تذاكر طيران ووزن بالمطار
3 اقامة فى فندق
4 اقامة معرض وحجز قاعة وكراسى وتربيزات للعرض
5 شراء اكرة لباب المدير وتركيبها
6 شراء غلاية مياه للبوفية
7 شراء مناديل ومعطر للسيارات المملوكة للشركة
8 صيانة كوتش سيارة وتغير البطارية و غسيل السيارة
9 تامين على الحياه لصالح رئيس مجلس الادارة وزوجنه وولده
10 عمل موقع على الانترنت للشركة
11 اشتراك فى مجلة مقرؤة ومجلة للاعلانات
12 تكاليف عمل بانر اعلانى للشركة
13 شراء سكر وشاى للبوفية
14 غداء رئيس مجلس الادارة مع احد العملاء
15 شراء cd , ماوس للكمبيوتر
16 ايجار سكن المدير والعاملين
17 اشتراك فى نادى اشتاك فى جراج للسيارة

كفاية كه المره دى
للعلم الاجابه عن هذه الاسئلة لن تفدينى انا فقط
ارجو الاجابة لانى خلاص بدأت اكره المحاسبه

hossammetwaly
07-05-2008, 02:39 PM
السلام عليكم ورحمة الله
انا اتحولى راس المال من المساهمين على دفعات ليكون 7 مليون يورو وتم اثباتة فى السجل التجارى وصحيفة الاستثمار ب 50 مليون جنية مصرى ...
لكن المشكلة انة لما اتحول فعلا باسعار الصرف اليومية بلغت قيمة ال 7 مليون يورو
53 مليون ونص وليس 50 مليون كما مسجل بالسجل التجارى فدلوقتى انا مش عارف اسجل راس المال بال 50 مليون اللى هو مكتوب فى السجل لغاية دلوقتى
ولا المبلغ المحول فعلا ال 53مليون ونص
ولو ثبت بال 50 الزيادة هتروح فى اى حساب ؟؟
فى ناس قالتلى هتروح على ح / جارى المساهمين ؟؟
طيب هقيمهم ازاى باليورو عشان اقدر اقيم فروق العملات بتاعتهم ؟؟
وكمكان فية 13 مليون يورو تم تحويلهم تحت ح زيادة راس المال ولكن لم يتم اثباتهم فى السجل التجارى كزيادة لراس المال حتى الان
ياريت لو سمحتم اللى عندة علم بالمواضيع دى يرد علية او ((( ياريت ))) يكلمنى على الياهو او الهوت ميل
ولكم منى كامل الاحترام
[email protected]
[email protected]

فى كمان ناس قالولى ان الزيادة هتروح جار مساهمين ويحسب سعر صرف متوسط لتعاد الزيادة اللى هية بالجنية تعاد باليورو وتوضع مع ال 13 مليون يورو فى ح / جارى المساهمين ويتم تقييم العملات فى اخر كل فترة ويوضع الربح او الخسارة فى ح / فروق تقييم العملات ولكن .... عند اثبات زيادة ال 13 مليون يورو فى السجل التجارى ترد المبالغ المحملة على ح / فروق تقييم العملة ويقارن المبلغ الموجود فى السجل التجارى كراس مال مع المبالغ المحولة بالقيمة التاريخية وليس بسعر اقفال اى فترة مالية

ارجوكم ردوا علية ....

هشام حلمي شلبي
07-13-2008, 07:58 PM
مركز التكلفة هو احد الاركان الرئيسية للمحاسبة عن التكاليف و هو من المكونات الاساسية للدليل المحاسبي لنظام معلومات التكاليف كما سيرد شرحه بالتفصيل لاحقا
و يفترض دائما عند تصميم نظام معلومات التكاليف ان يكون متناسب مع الهيكل التنظيمي للمنشأة لذا يتم الآتي:
تبوب أولا أنشطة المنشأة الى (انتاجية - تسويقية - ادارية ) ثم يعاد تبويبها جزئيا بحسب الادارات و الاقسام
وعلى ذلك يمكن النظر الى مركز التكلفة على أنه - ((مكان - شخص - آلة - قسم - ادارة )) يؤدي في كل منهما عملا محددا و في سبيل ذلك ينفق في كل منهم تكاليف ( عناصر التكاليف )
لذا يكون الهدف هو حصر عناصر التكاليف في فترة زمنية معينة و تخصيصها و توزيعها على تلك المراكز وذلك كخطوة وسيطة في سبيل توزيع و تخصيص تلك التكاليف على وحدات المنتج النهائي
كان للنظام المحاسبي الموحد السبق في اظهار و تطبيق نظام معلومات محاسبة التكاليف و قد اورد تعريفا شاملا لمركز التكلفة و ذلك كالآتي :
مركز التكلفة هو دائرة نشاط معين متجانس أو خدمات من نوع معين متجانسة و يحتوي مركز التكلفة على مجموعة من عوامل الانتاج متماثلة و ينتج عن مركز التكلفة منتج متميز أو خدمة متميزة قابلة للقياس و يتعين أن تكون مراكز التكلفة ممثلة لوحدة مسئولية تبعا للتنظيم الاداري في الوحدة الاقتصادية
مشاركة الاخ تيتوميمو

فريد شوقي
07-18-2008, 07:09 PM
عندي سؤال عن الفرق بين الاهلاك المحاسبي والاهلاك الضريبي وعلاقة الضرائب المؤجلة بهما ؟

هشام حلمي شلبي
07-20-2008, 06:12 PM
الاهلاك المحاسبي هو الاهلاك المحسوب بالطريقة والنسب التي تراها الادارة مناسبة لها
اما الاهلاك الضريبي فهو الاهلاك محسوبا بالنسب المعتمدة من مصلحة الضرائب
ويعتبر هذا الفرق من الفروق المؤقتة والتي ينتج عنها اصول او التزامات ضريبية مؤجلة
معيار رقم 24 يغطي الموضوع دا

doaa88
07-24-2008, 12:38 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
انا عضوة جديدة في المنتدى و اتمني اني اكون ضيفة خفيفة
ياريت يا جماعة لو حد عنده اي معلومات عن الموازنة الراسمالية لافتتاح مشروع خدمي ارجوا الافادة
و شكرا

ahmed ebrahem6666
07-24-2008, 12:48 AM
جزاكم الله خيرا واعانكم على ماينفع به الامة

هشام حلمي شلبي
07-25-2008, 07:59 PM
الاستاذة / دعاء
هذه معلومات عن الموازنة الرأسمالية
واتمني ان تبدئي وتحاولي انتي في اعداد الموازنة التي تريدينها
والله الموفق


الموازنة الرأسمالية
تعريف الموازنة الرأسمالية : هي تلك الموازنة التي تهتم بعملية تحديد وتقييم وتخطيط وتمويل المشروعات الرأسمالية الضخمة ومن ثم فإن القرارات الرأسمالية تحدد إلى حد كبير مدي نجاح المنشأة في تحقيق أهدافها في السنوات القادمة .

خصائص الموازنة الرأسمالية :
1. إن المشروعات الرأسمالية تتطلب تعهدات وارتباطات بقيم كبيرة من الموارد
2. إن معظم قرارات الإنفاق الرأسمالي تمثل في تعهدات وارتباطات طويلة الأجل
3. إن قرارات إعداد الموازنة الرأسمالية تعد في ضوء قرارات السياسات طويلة الأجل والمتعلقة بالنمو والتسويق والمسئولية الاجتماعية

خطوات إعداد الموازنة الرأسمالية :
1. تحديد المشروعات الرأسمالية الممكنة
2. تقدير تكاليف ومنافع كل مشروع على حدة
3. تقيم المشروع المقترح
4. إعداد موازنة الإنفاق الرأسمالي للمشروع المقترح
5. إعادة تقيم المشروعات للتحقق من مدى تحقق الأهداف المرجوة منها


طرق تقييم المشروعات الرأسمالية :
1. معدل العائد الداخلي
2. صافي القيمة الحالية
3. مؤشر الربحية
4. فترة الاسترداد
5. معكوس فترة الاسترداد
6. معدل العائد المحاسبي

العوامل المؤثرة في اتخاذ القرارات الرأسمالية
1. الظروف والأحوال الاقتصادية من رواج أو كساد
2. السياسات التنموية
3. المخاطر
4. التخصيص الرشيد لرأس المال
5. عوامل الخبرة المكتسبة

احمد السيد احمد
07-26-2008, 01:45 PM
استاذى العزيز الاستاذ/ هشام حلمى اسأله الله ان يجعل هذا العمل المثمر فى ميزان حسناتك واقدر لك هذا المجهود وهذه الفكرة العظيمة والتى بها افادة حقيقة لكل رواد المنتدى فشكرا جزيلا لك ولكل من بذل مجهود فى هذا المنتدى من اجل الارتقاء بمستواه
لو تفضلت استاذى لى سؤال هو انا الشركة اللى اعمل بها اقامة مول تجارى ولكن هذا المول لم يكتمل كله بعد وارد ادرة الشركة ان تقوم بتشغيل الجزء المنتهى من المول على ان يتم انجاز الجزء غير المكتمل فى وقت لاحق وفى نقاش بينى وبين احد المحاسبين عن كيفية حساب اهلاك هذا المول توصلنا الى اختيارين وارجو منكم مساعدتنا فى اختيار الطريقة الصحيحة او ان تدلنا على طريقة اخر ترى فيها النفع
الطريقة الاولى هى الا يتم احتساب اهلا للمول حتى يتم انشاءه بالكامل وتشغيله مع عدم اخذ الجزء المشغ مسبقا فى الحسبان ولكننا بذلك نهمل فترة تم فيها تشغيل واستغلال جزء من المول التجار
الطريقة الثانية هى ان يتم احتساب الاهلاك عن الجزء الذى تم تشغيله فقط على ان يتم حساب اهلاك الجزء الباقى بعد اكتماله وتشغيله ولكننا هنا نكون بصدد مدتين للعمر الاقتصادى للمول الاولى خاصة بالجزء الذى تم تشغيله والثانية بالجزء الذى لم يتم تشغيله بعد واود ان اضيف ان هناك فترة امتياز لاستغلال المشروع وهى 32 سنه فقط لعل هذه المعلومة تساعد فى الوصول الى حل منطقى
واشكركم على سعة صدركم واسف لكم على الاطاله

هشام حلمي شلبي
07-27-2008, 10:24 PM
توجد شروط لبدأ الاهلاك
اهمها وجود الاصل وجاهزيتة للاستخدام حتي وان لم يتم استخدامة
وفية معيار بيشرح الموضوع دا اسمةالأصول الثابتة واهلاكها اذا كان الاصل للاستخدام في نشاط المنشأة
اما اذا كان الغرض من الاحتفاظ بالاصل لتاجيرة او الاستفادة من زيادة ثمنة فيشرح الموضوع دا معيار الاستثمار العقارى
والمعياران مرفقان
وبكدا انا مع الرائ الثاني

احمد السيد احمد
07-27-2008, 10:41 PM
استاذى العزيز جزاكم الله خيرا على تفضلكم بالاجابة على سؤالى
ولكنى اريد الايضاح ان هذا العقار غير جاهز للاستخدام بشكل كامل حيث انه مكون من ثلان طوابق الجهاهز للاستخدام طابقين فقط فهل يتم احستاب الاهلاك على الطابقين فقط لانه سيكون قيد الاستخدام وعندما يتم اكتمال الطابق الثالث يتم احستاب اهلاكه بشكل منفصل؟
ولكم منى جزيل الشكر

فريد شوقي
08-01-2008, 10:49 PM
شكرا يا استاذ حمد علي سؤالك الهام

جعفرية
08-01-2008, 11:25 PM
السلام عليكم / سؤالي
بالنسبة لأي منشأة تجارية امتى تسجل ضمن ضريبة المبيعات وما هو الحد الأدنى لذلك؟

ola zayed
08-03-2008, 01:13 AM
كلف القانون رقم 17 لسنة 2001 التاجر بتحصيل وتوريد الضريبه الى مصلحة الضرائب على المبيعات ، واشترط لذلك ان يكون مسجلا لديها ، فلا يجوز للتاجر غير المسجل تحصيل هذه الضريبه .
ويشترط لتسجيل التاجر لدى مصلحة الضرائب ( تسجيل اجبارى ) ضرورة توافر الشروط التاليه :
أ- ان يكون المتعاملين فى السلع خاضعه للضريبه ، فاذا اقتصر على السلع المعفاه منها فلا يكون ملتزماً بالتسجيل .
ب- ان يكون من المتعاملين فى السلع غير الوارده بالجدول رقم (1) المرافق للقانون ، فاذا كان من المتعاملين فى سلع الجدول المذكور فلا يكون ملتزماً بالتسجيل .
ج- ان تبلغ قيمة مبيعاته من السلع الخاضعه والمعفاه 150000 جنيه او اكثر ، ويتم حساب المبيعات شهرا بشهر دون انتظار لنهاية السنه الماليه ، فاذا بلغت او تجاوزت حد التسجيل سالف الذكر ، التزم التاجر بالتسجيل دون الانتظار لانتهاء السنه الماليه .
كذلك يلتزم وكيل التوزيع المساعد للتاجر بالتسجيل لدى المصلحه مهما كان حجم مبيعاته
( ويقصد بوكيل التوزيع المساعد ، كل شخص طبيعى او معنوى يرتبط بالمكلف بعقد وكاله بالعموله او بالاجر ، يساعد المكلف فى توزيع السلع بذات اسعار المكلف دون زياده ، ويكون له رقم تسجيل المكلف الاصلى الذى تصدر فواتير البيع باسمه وتسدد الضريبه رفق اقراره )
ومن ناحيه اخرى ، يجوز للتاجر الذى لم يبلغ حد التسجيل سالف الذكر ان يسجل نفسه طواعيه لدى المصلحه وفى هذه الحاله يعتبر مخاطبا بأحكام القانون شأنه شأن التاجر المسجل بصفه اجباريه .
الجزاءات المترتبه على عدم التسجيل :
اعتبر المشرع بموجب الماده 44 من القانون رقم 11 لسنة 1991 ، ان عدم التقدم للمصلحه للتسجيل فى المواعيد المحدده ، يعد تهرباً من الضريبه ، وبالتالى يعاقب صاحبها بما يلى :
ا- الحبس مده لا تقل عن شهر وغرامه لا تقل عن 1000 جنيه ولا تجاوز 5000 جنيه ، او باحدى هاتين العقوبتين .
ب- سداد الضريبه الاصليه والضريبه الاضافيه ، وتعويض لا يجاوز مثل الضريبه الاصليه ، واذا تعذر تقدير الضريبه الاصليه قدرت المحكمه التعويض بما لا يجاوز 50000 جنيه .

احمد السيد احمد
08-03-2008, 08:14 PM
السلام عليكم
ياريت ياجماعة لو حد عنده معلومات عن المعالجة المحاسبية لحق الامتياز ياريت يفدنى وجزاه الله خيرا
عندنا مشروع واخدينه كحق امتياز والمشروع بالكامل كما ينص العقد ملك للجهة المانحة ياترى هيتم غاحتساب المشروع ده كاصل وله اهلاك ولا هيتم فتح حساب حق الامتياز ضمن الاصول وكيف يتم اهلاكه يارت لو حد عنده معلومات يفدنى بيها وله جزيل الشكر

alnoorsite
08-04-2008, 10:01 PM
اشكرك يا استاز هشام بس لى تعليق

1- ازاى 2 اطار كاوتش جديد للسياره لايزيد من عمرها ماهى السياره عباره عن مكونات منها الكاوتش لما اغيره يبقى انا جددتها وزودت كفائتها

ولا لازم تكون عمره للموتور مثلا ماهو برضه الموتور جزء زى الكاوتش

من الناحيه دى انا فكرت اثبتها اصول عشان كمان القيمه كبيره بتاعه الكاوتش



2- انا فى مصر موش فى السعوديه والشركه التى اعمل فيها شركه تضامن فعلا

وانا فاهم ان موش لازم حساب جارى الشركاء يتقفل حتى لو مدين

بس انا اقصد لو عاوز اقفله اقفله فى حساب ايه

وشكرا ليك يا باشا ومنتظر تعقيبك

السلام عليكم

اذا كان حـ/ جارى الشركاء مدينا
يقفل في حـ/ توزيع الارباح

اي نعتبر ما تم سحبة جزء اخذ مقدما من الارباح

القيد :
من حـ/ توزيع الارباح

الي حـ/ جاري الشركاء

اما اذا كان حـ/ جاري الشركاء دائنا

فلا ادري يقفل في اي حساب

بالنسبة للكاوتش لكلا الرأيين ( صيانة او م. راسمالية ) وجهة نظر
وانا مع القول بانها صيانة

والله اعلم

عبدالقادر
08-04-2008, 11:48 PM
السلام عليكم

لدينا محل تجاري (سوبر ماركت) وعندنا شريك بنسبة معينة من الأرباح
ونريد عمل جرد ونحسب حصة الشريك لنخرجه من العمل

فهل من خطوات ونصائح وإيضاحات لكيفية عمل كل ذلك ؟

ما نقطة البدء التي سنقوم بها ؟

كيف سنعمل الجرد ؟ وكيف سنحاسب الشريك ؟

وأي شيء تريدون أن أوضحه أنا جاهز .

وشكراً مقدماً.

doaa88
08-05-2008, 06:26 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ياريت يا جماعة تفيدوني ضروري انا لسه محاسبة مبتدئة و عايزة اعرف ايه الحاجات الي مفروض اعرفها كويس علشان امسك مشروع خدمي و ضغير ياريت بجد يا جماعة
جزاكم الله كل خير

doaa88
08-05-2008, 06:40 PM
السلام عليكم
متشكرة جدا يا استاذ هشام معنى كده ان الموازنة الرأسمالية لاتصلح للمشروعات الصغيرة لاني مفروض اني بحضر لمشروع صغير فياريت لو حضرتك عندك خبرة بالموضوع تفيدني
و شكرا مرة تانية على الاهتمام

mshmsh22
08-07-2008, 10:18 AM
نرجوا من سيادتك توضيح الاسئلة اوالمسائل المحاسبية الهامة والتي تطرح في الانترفيو

wfarag
08-12-2008, 10:22 AM
هشام بك رجاءا استاذنا الفاضل افادتى
عن الضريبة العقارية المستحقة على مكتب ادارى مساحتة 104م وايجاره الشهرى 1400 جنية فى ظل القانون القديم وايضا فى ظل القانون الجديد
وجزاكم اله كل خير

house
08-14-2008, 10:12 AM
عندي شؤال بخصوص شركة صغيرة و توزيع الارباح عند حدوث التضخم
انا شريك مع شخص بشركة استيراد حيث انني شاركت براس المال و هو يدير الشركة
لنا 5 سنوات بالشركة و الامور اوكي حيث اننا نتقاسم الارباح مناصفة 50-50 و راس المال يبقي ثابتا لانني اسحب ارباحي كل سنة
لكن هذه السنة حدث ان شراء البضائع ببداية السنة كان اقل ب 20-30% من السعر الان و مرشح للارتفاع اكثر بحلول اخر السنة
هذا يعني ان البضائع باخر السنة عبارة عن:
راس المال الاصلي + 20-30% زيادة اسعر بسبب التضخم العالمي + نسبة الارباح
السؤال هو:
هل نعتبر الارباح هي كل شيء زيادة على راس المال الاصلي
ام نعيد الزيادة التضخمية بسعر البضائع لراس المال؟

هشام حلمي شلبي
08-15-2008, 02:12 PM
الاخوة الاعزاء
اسف جدا علي التاخير
بخصوص سؤال استاذة دعاء عن الموازنة الرسمالية



تعريف الموازنة الرأسمالية :
هي تلك الموازنة التي تهتم بعملية تحديد وتقييم وتخطيط وتمويل المشروعات الرأسمالية الضخمة ومن ثم فإن القرارات الرأسمالية تحدد إلى حد كبير مدي نجاح المنشأة في تحقيق أهدافها في السنوات القادمة .

خصائص الموازنة الرأسمالية :
1. إن المشروعات الرأسمالية تتطلب تعهدات وارتباطات بقيم كبيرة من الموارد
2. إن معظم قرارات الإنفاق الرأسمالي تمثل في تعهدات وارتباطات طويلة الأجل
3. إن قرارات إعداد الموازنة الرأسمالية تعد في ضوء قرارات السياسات طويلة الأجل والمتعلقة بالنمو والتسويق والمسئولية الاجتماعية

خطوات إعداد الموازنة الرأسمالية :
1. تحديد المشروعات الرأسمالية الممكنة
2. تقدير تكاليف ومنافع كل مشروع على حدة
3. تقيم المشروع المقترح
4. إعداد موازنة الإنفاق الرأسمالي للمشروع المقترح
5. إعادة تقيم المشروعات للتحقق من مدى تحقق الأهداف المرجوة منها


طرق تقييم المشروعات الرأسمالية :
1. معدل العائد الداخلي
2. صافي القيمة الحالية
3. مؤشر الربحية
4. فترة الاسترداد
5. معكوس فترة الاسترداد
6. معدل العائد المحاسبي

العوامل المؤثرة في اتخاذ القرارات الرأسمالية
1. الظروف والأحوال الاقتصادية من رواج أو كساد
2. السياسات التنموية
3. المخاطر
4. التخصيص الرشيد لرأس المال
5. عوامل الخبرة المكتسبة


طبعا الكلام دا مش هينطبق علي مشروع صغير مثل الذي نوهتي عنه

هشام حلمي شلبي
08-15-2008, 02:14 PM
الاخ مشمش
انا لدي مجموعة من اسئلة الانتر فيو الفعلية لاكبر مكاتب المحاسبة في مصر
وان شاء الله اصيغها بشكل افضل واضعها تحت امركم قريبا

هشام حلمي شلبي
08-15-2008, 02:24 PM
عن سؤال استاذنا wfarag والخاص بالضرائب العقارية اقول
الضرائب العقارية في القانون الجديد حدد سعر الضريبة بــ 10 % من القيمة الايجارية السنوية للعقارات الخاضعة للضريبة بعد استبعاد 30 % من هذه القيمة للأماكن المستعملة فى أغراض السكن ، و 32 % لغير أغراض السكن ، مقابل المصروفات التى يتكبدها المكلف بأداء الضريبة بما فى ذلك الصيانة .

· أعفى القانون من هذه الضريبة كل وحدة فى عقار مستعملة فى أغراض السكن تقل قيمتها الايجارية السنوية عن 6000 ج ويخضع ما زاد على ذلك للضريبة .

وكذلك اعفاء القانون العقارات التى تقل قيمتها السوقية عن 500.000 ج من الضريبة


اما في القانون القديم تربط الضريبة العقارية علي اساس العوائد القيمة الايجارية للعوائد المربوطة بمصلحة الضرائب وليس الدفوع الفعلي وعلية يلزمنا معرفتها من ملف سيادتك بمصلحة الضرائب

هشام حلمي شلبي
08-15-2008, 02:33 PM
الاستاذ / house

سؤال سيادتك يتعلق بالعقد المبرم بينكم وتنفيذة
فلابد من الحصول علي المعلومات كافية ليتسني علينا الرد السليم
عموما مرفق ملف يوضح اثر التضحم علي الحسابات

loverkoko
08-15-2008, 05:25 PM
كيفية خروح مساهم اجنبى من شركة مساهمة على العلم بان الشركة اكتتاب مغلق والأسهم غيرمطروحة بالبورصة وتاريح انشاء الشركة 30/3/2008 وشكرا اذا كان يمكن التواصل

house
08-15-2008, 05:50 PM
الاستاذ / house

سؤال سيادتك يتعلق بالعقد المبرم بينكم وتنفيذة
فلابد من الحصول علي المعلومات كافية ليتسني علينا الرد السليم
عموما مرفق ملف يوضح اثر التضحم علي الحسابات

استاذي الكريم..

في عقدنا لم نتفق على هذه الحالة من زيادة الاسعار حيث انها المرة الاولى التي نواجه بها هذا الامر.

ما هي خياراتنا المتاحة و ما هو المعمول به عموما في الشركات؟ ليس بيننا خلاف على الامر نحن فقط لانعرف كيف نرتب الحسابات و توزيع الارباح

شاكرا لكم تفضلكم بالاجابة

aboshetta
08-17-2008, 12:13 PM
عاوز اعمل نظام محاسبي لشركة مقاولات بسيط بالدورة المستندية بتعتو
المساعدة

hossammetwaly
08-17-2008, 01:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله
ارجو ان ينشرح صدركم لى
الموضوع باختصار اعمل فى فرع لشركة استثمار عقارى
تم تحويل 20 مليون يورو الى الفرع كراس مال للفرع فى مصر مع التحويل بالمعدل اليومى الحقيقى اصبح المبلغ 165 مليون مصرى تم تسجيل راس المال فى السجل التجارى وصحيفة الاستثمار ب 150 مليون دلوقتى انا عندى فى حساب جارى المساهمين 15 مليون مصرى مش عارف اوديهم فين ؟
165 المتحولين = 20 مليون يورو
150 المكتوبين فى السجل التجارى = 20 مليون يورو بردة
الفرق دة جى من ان ال 165 متحولين الى مصرى بمعدل تحويل حقيقى يتراوح بين 7.75 و 8.5 لكن ال 150 متخدين على متوسط 8 جنية
ارجو الرد انا لفيت المعارف و الاصحاب والمنمتديات ومحدش عرف ياريت الاقى هنا الافادة
والف شكر على الاهتمام
0124243008
[email protected]
مع العلم ان راس المال اثبت فى السجل التجارى على مرحلتين 7 مليون يورو ثم 13 مليون يورو قبل اثبات ال 13 مليون فى السجل التجارى قيمت ال 13 مليون يورو كرصيد اجنبى ونتج عنة خسائر تقييم عملات ب 6 مليون جنية مصرى
من يريد المساعدة وعندة العلم فى هذا الموضوع يبعتلى بس رقم تليفونة او مكانة على الايميل وانا هكلمة ارجوكم لو حد عارف ميكسلش انا فى ورطة فى عملى
شكرااااااااااا
جزاكم الله خيراااااا

الهمة العالية
08-18-2008, 03:33 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل من الممكن مساعدتي في حل بعض هذه الأسئلة؟

هل يجوز توحيد القوائم المالية في حالة الاستثمار في أوراق المالية (0% إلى 20%)؟
هل يجوز توحيد القوائم المالية في حالة الاستثمار في شركة زميلة (20% إلى 50%)؟
هل هو إجباري توحيد القوائم المالية في حالة الاستثمار في شركة تابعة (50% إلى 100%)؟ أم هو اختياري؟
ما هي الحالات التي يجب فيها التوحيد إجبارياً، وما هي الحالات التي لا يجب فيها التوحيد، أو يكون فيها التوحيد اختيارياً؟
هل هناك توحيد لقوائم الـ Cash Flow؟ وإذا نعم، ماذا يجب أن نحذف ونضيف؟
هل هناك توحيد لقوائم الـ Retained Earning Statement؟ وإذا نعم، ماذا يجب أن نحذف ونضيف؟

جزاكم الله خيراً

hossammetwaly
08-19-2008, 08:26 AM
السلام عليكم ورحمة الله
يا جماعة انا بتاع تحويل راس المال باليورو 20 مليون محدش رد علية
ارجو منكم الرد
[email protected]
0124243008

mmaher1970
08-19-2008, 11:45 AM
محاسبة المخازن والمعالجة المحاسبية للمخزون وطريقة تقييم المخزون؟

alaabakry
08-19-2008, 03:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
انا اعمل محاسب بأحدى مؤسسات المقاولات بالسعودية وهذه المرة الاولى التى اعمل بها فى مجال المقاولات ولكنى استطعت وبفضل الله ومساعدتكم وضع نطام محاسبى للمؤسسة .
لا اننى اواجه بعض المشاكل التى اريد ان تساعدونى فيها وهى :-
1- يتم صرف العهد للمراقبين والمهندسين ويتم التوقيع من قبلهم على سند الصرف
وتتم تسوية العهدة من واقع الفواتير المسلمة منهم الا انه توجد بعص المصاريف بدون مستند مثل أجر ( سباك - كهربائى - يومية عامل - وهكذا ) فكيف يتم اثباتها .
2- المراقب الواحد يكون مسئول عن اكثر من موقع وقد يكون الموقع الواحد به اكثر من مراقب وبالتالى الفواتير الواردة منه تخص اكثر من موقع فكيف يتم عمل القيد حتى تتم تسوية العهدة الخاصة به . وانا اقوم بعمل قيد كالاتى :-
محـ / مصاريف المشاريع
×× مواد
×× أجور
الحـ / العهد - عهدة فلان
ولكن انا على أعتقد ان هذا القيد لا يفى بالغرض وذلك لات الواضح من القيد انة يخص مشروع بعينة وبالتالى المواد والاجور تخص نفس المشروع والحقيقة هى ان القيد لا يخص مشروع بعينة وأقوم بفصل المواد والاجور فى التحليلى فقط . وانا اقوم بعمل هذا القيد لتسوية العهدة . فهل هناك طرق اخرى .
3- كيف يتم محاسبة المقاولين من الباطن وهل يتم فتح حساب للمقاولين فى دفتر الامريكية ام يتم فتح هذا الحساب بدفتر مصاريف المشاريع .
4-ما مدى اهمية سند الصرف وما هى اوجة استخدامةوهل يعتبر السند كافى لاثبات المصروف .
وفى النهاية أرجوا ان تسامحونى على قلة معلوماتى بالمحاسبة والاطاله .

abouelsoud
08-19-2008, 08:00 PM
ما هي الفروق الضربية المؤقتة والدائمة وعلاقاتها الضريبة المؤجلة

هشام حلمي شلبي
08-19-2008, 09:55 PM
دا ملف من اعداد الاستاذ احمد شحاتة حنفي عن الضريبة المؤجلة جعلة الله في ميزان حسناته اتمني ان تجد به اي سؤال عنها

محمد المغراوى
08-20-2008, 02:23 PM
السلام عليكم انا الحاسب اللى كان هيترف فاكره ياستاذ هشام اولا جزاك الله عنا كل خير
ثانيا ليا سؤال انا عاوز اعمل ميزان مراجعه او ميزانيه افتتاحيه بس مش عارف اعمل ايه المشكله باختصار ان انا حاولت اظبط الارصده والاوراق اللى عندى عاوز ابتدى اشتغل اعمل ايه ميزان مراجعه ولا ميزانيه افتتاحيه وازاى وعاجز والله عن الشكر للمجهودات التى تبزل من اجل توصيل المعلومات


والسلام عليكم ورحه الله

alaabakry
08-20-2008, 05:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
انا اعمل محاسب بأحدى مؤسسات المقاولات بالسعودية وهذه المرة الاولى التى اعمل بها فى مجال المقاولات ولكنى استطعت وبفضل الله ومساعدتكم وضع نطام محاسبى للمؤسسة .
لا اننى اواجه بعض المشاكل التى اريد ان تساعدونى فيها وهى :-
1- يتم صرف العهد للمراقبين والمهندسين ويتم التوقيع من قبلهم على سند الصرف
وتتم تسوية العهدة من واقع الفواتير المسلمة منهم الا انه توجد بعص المصاريف بدون مستند مثل أجر ( سباك - كهربائى - يومية عامل - وهكذا ) فكيف يتم اثباتها .
2- المراقب الواحد يكون مسئول عن اكثر من موقع وقد يكون الموقع الواحد به اكثر من مراقب وبالتالى الفواتير الواردة منه تخص اكثر من موقع فكيف يتم عمل القيد حتى تتم تسوية العهدة الخاصة به . وانا اقوم بعمل قيد كالاتى :-
محـ / مصاريف المشاريع
×× مواد
×× أجور
الحـ / العهد - عهدة فلان
ولكن انا على أعتقد ان هذا القيد لا يفى بالغرض وذلك لات الواضح من القيد انة يخص مشروع بعينة وبالتالى المواد والاجور تخص نفس المشروع والحقيقة هى ان القيد لا يخص مشروع بعينة وأقوم بفصل المواد والاجور فى التحليلى فقط . وانا اقوم بعمل هذا القيد لتسوية العهدة . فهل هناك طرق اخرى .
3- كيف يتم محاسبة المقاولين من الباطن وهل يتم فتح حساب للمقاولين فى دفتر الامريكية ام يتم فتح هذا الحساب بدفتر مصاريف المشاريع .
4-ما مدى اهمية سند الصرف وما هى اوجة استخدامةوهل يعتبر السند كافى لاثبات المصروف .
وفى النهاية أرجوا ان تسامحونى على قلة معلوماتى بالمحاسبة والاطاله .

محمد المغراوى
08-21-2008, 08:40 AM
ازاى اعمل ميزان مراجعه او ميزانيه افتتاحيه ياستاذ هشام


ولك جزيل الشكر

عبدالرحمن عبدالعاطى
08-23-2008, 02:41 PM
هل تعتبر ضريبة الدخل من ضمن الرسوم الحكومية تحت المصروفات العمومية و الإدارية فى قائمة الدخل ؟ أفيدونا بارك الله فيكم

doaa88
08-23-2008, 10:46 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
متشكرة جدا يا استاذ هشام لاهتمام حضرتك و ربنا يجعله في ميزان حسناتك ياريت حضرتك تفيدني في موضوع حساب الاهلاك في دراسة الجدوي يعني مفروض انه مش يتضاف الي الموازنة النقدية و لكن بيتضاف لقائمة التدفقات النقدية لانه مصروف تقديرى طيب ليه احنا بنضيفه في قائمة التدفقات النقدية , و بالنسبة لموازنة النقدية هل بنضيف تكاليف شراء الاصول و هل تضاف ايضا في قائمة التدفقات النقدية ارجو من حضرتك الافادة لان الموضوع ده محيرني جدا

hossammetwaly
08-27-2008, 12:51 PM
السلام عليكم ورحمة الله
يا استاذ هشام يامشرفى واعضاء هذا المنتدى اغيثونى فى مشكلتى بعتلكم ومحدش رد علية
انا بتاع زيادة راس المال وعملة اليورو
ودى مشكلتى مرة تانية
السلام عليكم ورحمة الله
ارجو ان ينشرح صدركم لى
الموضوع باختصار اعمل فى فرع لشركة استثمار عقارى
تم تحويل 7 مليون يورو الى الفرع كراس مال (( دفعة اولى )) للفرع فى مصر مع التحويل بالمعدل اليومى الحقيقى اصبح المبلغ 56873000 مليون مصرى تم تسجيل راس المال فى السجل التجارى وصحيفة الاستثمار ب 50 مليون دلوقتى انا عندى فى حساب جارى المساهمين 6873000 مليون مصرى خدت الى 50 مليون وعملت قيد من ح / جارى المساهمين الى ح / راس المال وكدة بقى حساب راس المال زى اللى موجود فى السجل وباقى 687300 فى ح جارى المساهمين بعد كدة اتحولى 13 مليون يورو زيادة راس المال كدفعة تانية اتحولى بالمعدل اليومى ب 105107196 ليصبح جارى المساهمين ب 111980195 وهو يساوى 13837090 يورو اللى هما ال 13 مليون يورو الدفعة التانية و الباقى بتاع ال 50 مليون بقى عدى علية 30/6 عملت مركز مالى وقيمت الارصدة الاجنبية اللى موجودة عندى قيمت البنك اليورو و قيمت المبلغ اللى موجود فى جارى المساهمين وعمل خسارة ب 6 مليون مصرى وبقى الجارى فية 11823237

اولا : هل تقييم الارصدة الاجنبية اللى موجودة فى جارى المساهمين معالجة محاسبية صحيحة مع ان ال13 مليون يوجد منهم 5 مليون يورو فى البنك تم تقيمهم والباقى تم شراء اراضى بة ؟؟؟
وفى 20/7 تم زيادة ال13مليون يورو فى السجل التجارى فاصبحوا بالمصرى 104 ليصبح اجمالى راس المال فى السجل 154 مليون مصرى

165مليون مصرى المتحولين = 20 مليون يورو
150 المكتوبين فى السجل التجارى = 20 مليون يورو بردة
الفرق دة جى من ان ال 165 متحولين الى مصرى بمعدل تحويل حقيقى يتراوح بين 7.75 و 8.5 لكن ال 150 متخدين على متوسط 8 جنية
ارجو الرد انا لفيت المعارف و الاصحاب والمنمتديات ومحدش عرف ياريت الاقى هنا الافادة
والف شكر على الاهتمام
من يريد المساعدة وعندة العلم فى هذا الموضوع ارجوكم لو حد عارف ميكسلش انا فى ورطة فى عملى
شكرااااااااااا
جزاكم الله خيراااااا
0124243008
hossammetwaly5@yahoo
hossammetwaly5@hotmail

indomitable
08-29-2008, 10:14 PM
تم فتح ملف ضريبي للممول عن نشاط تصرفات عقارية بالاطلاع فى الشهر العقارى عن بيع قطعة ارض زراعية وان هذه الارض الت للبائع عن طريق الميراث الشرعى هو واخرين لكن واقعة البيع تمت عن طريق الممول فقط
ما هى الواقعة المنشاة للضريبة ووعاء الضريبة والشريحة الضريبية
ارجو الرد

محاسب مصري

هشام حلمي شلبي
08-30-2008, 12:02 AM
اخي العزيز حسام متولي
في ضوء ما فهمت من سؤالك
أظن ان خطأك هو استخدام حساب جاري المساهمين
الاصح
كنت عملت راس المال بالسجل التجاري بالمبلغ المقبوض فعلا من تحويل العملة الاجنبية المحولة لك
او حولت الزيادة في التحويل الي حساب الاحتياطي وبكده برضه حيكونوا فى حقوق الملكيه ده فى حالة اذا لم تستطيع تغيير رأس المال فى السجل التجارى ليساوي القيمة المحولة بالجنية المصري

هشام حلمي شلبي
09-05-2008, 07:12 PM
هل تعتبر ضريبة الدخل من ضمن الرسوم الحكومية تحت المصروفات العمومية و الإدارية فى قائمة الدخل ؟ أفيدونا بارك الله فيكم


استاذ عبد الرحمن
ضريبة الدخل لا تعتبر من التكاليف واجبة الخصم طبقا للمادة رقم 23 من قانون الضرائب رقم 91 لسنة 2005 وبالتالي هي لا تصنف من المصروفات العمومية

فريد شوقي
09-06-2008, 08:22 PM
ما هي المعاملة الضريبية لنشاط الوكالة؟

هشام حلمي شلبي
09-11-2008, 10:01 AM
استاذ فريد
مرفق لك القانون رقم 120 لسنة 1982 بتنظيم أعمال الوكالة التجارية و بعض أعمال الوساطة

ahmed gi
09-17-2008, 09:09 AM
يوجد شك فى استمرارية الشركة فما دور المحاسب عند الاعداد القوائم المالية

najibsaeed
09-22-2008, 04:43 AM
السلام وعليكم
تم اغلاق ميزانيه 200 في 31/12 وفي شهر يونيو 2008 تم تقديم الميزانيه لمكتب مراجعه تم دفع مصاريف اتعاب مراجعه 3000 ريال كيف اسجل هذه العمليه والتي جاءت في 2008 اي بعد ان تم اغلاق ميزانيه 2007

هشام حلمي شلبي
09-22-2008, 10:14 AM
الاخ العزيز نجيب سعيد
كان يجب عليك ان تسجل اتعاب تدقيق الحسابات بعام 2007 كمصروفات مستحقةكالاتي

في عام 2007
xxxx من المصروفات العمومية والادارية
اتعاب تدقيق
xxxx الي المصروفات المستحق



في عام 2008 وعند السداد
xxxx من المصروفات المستحقة /
اتعاب التدقيق
xxxx الي البنك/ الصندوق


هذا ما كان يجب ان يكون

عبدالرحمن عبدالعاطى
09-24-2008, 08:56 AM
شكرا يا أ/ هشام على ردك و لكن ما هى المعالجة المحاسبية لضريبة الدخل ؟ هل هى من الأصول




الضريبية المؤجلة لحين تسويتها و ما معنى هذا المصطلح ؟ بارك الله فيك

هشام حلمي شلبي
09-26-2008, 03:49 PM
شكرا يا أ/ هشام على ردك و لكن ما هى المعالجة المحاسبية لضريبة الدخل ؟ هل هى من الأصول




الضريبية المؤجلة لحين تسويتها و ما معنى هذا المصطلح ؟ بارك الله فيك


اليك معيار المحاسبة المصري رقم 24
يهدف ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻤﻌﻴﺎﺭ. ﺇﻟﻰ. ﺘﺤﺩﻴﺩ ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻟﻤﺤﺎﺴﺒﻴﺔ ﻟﻀﺭﺍﺌﺏ ﺍﻟﺩﺨل . ﻭ ﻴﺘﻤﺜل ﺍﻟﻤﻭﻀﻭﻉ ﺍﻟﺭﺌﻴﺴﻰ. ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺤﺎﺴﺒﺔ ﻋﻥ. ﻀﺭﺍﺌﺏ ﺍﻟﺩﺨل. ﻓﻰ. ﻜﻴﻔﻴﺔ ﺍﻟﻤﺤﺎﺴﺒﺔ ﻋﻥ. ﺍﻵﺜﺎﺭ ﺍﻟﻤﺘﺭﺘﺒﺔ ﻋﻠﻰ

hossamhosny81
09-29-2008, 09:00 AM
السلام عليكم
اشكرك على طريقة عرضك للمعلومات والاستفسارات المطروحة
وارجو من سيادتك ان تفسر لى الفرق بين التكلفة المتغيرة والتكلفة الغارقة
وما هى طرق اهلاك الاصول الثابتة مع الشرح
شكرا

هشام حلمي شلبي
09-30-2008, 01:10 PM
السلام عليكم
اشكرك على طريقة عرضك للمعلومات والاستفسارات المطروحة
وارجو من سيادتك ان تفسر لى الفرق بين التكلفة المتغيرة والتكلفة الغارقة
وما هى طرق اهلاك الاصول الثابتة مع الشرح
شكرا



التكاليف المتغيرة(Variable costs):
وهي التي يزيد أو ينقص مجموعها بطريقة مباشرة وتنافسية مع التغير في مستوى النشاط فهي تكاليف تلاحق مستوى النشاط وتغيره بنفس النسبة فإذا كانت وحدة الإنتاج التام من المواد الخام (3)جنيه لكل وحدة منتجة من ذلك فان إجمالي تكلفة المواد الخام تتحدد بناء على الوحدات المنتجة مضروبة في تكلفة الوحدة من المواد الخام. ومن هنا فإذا كان مجموع التكلفة المتغيرة يتغير بتغير مستوى النشاط وبنفس النسبة فان تكلفة الوحدة من هذه التكاليف المتغيرة تظل ثابتة وذلك لان علاقة التكاليف المتغيرة بمستوى النشاط علاقة طردية وتناسبية,بمعنى أن كل زيادة في مستوى النشاط بوحدة يترتب عليها زيادة في التكاليف المتغيرة بمعدل ثابت, وأمثلة التكاليف المتغيرة كل المواد المباشرة والأجور المباشرة وعناصر التكاليف الإضافية الصناعية المتغيرة.
والمعادلة التي تمثل تلك التكاليف المتغيرة:
ص = ب س
حيث ص= إجمالي التكلفة المتغيرة.
س = مستوى النشاط مقاس بوحدة قياس مناسبة
ب = التكلفة المتغيرة لوحدة النشاط.
الشكل يوضح التكاليف المتغيرة






من الشكل أعلاه يتضح أن منحنى التكاليف المتغيرة يرتفع إلى أعلى بزيادة حجم النشاط ويمكن توضيح ذلك بالمثال التالي:

حجم النشاط تكلفة الوحدة التكلفة الكلية
1 3 3
5 3 15
10 3 30
20 3 60
50 3 150
100 3 300

يلاحظ من المثال أن التكاليف الكلية للنشاط تتغير حسب حجم النشاط بينما تظل تكلفة الوحدة الواحدة ثابتة.






التكلفة الغارقة (Sunk Cost):
هي التكاليف المخفية ضمن التكاليف الأخرى وهي في الغالب تكاليف غير ملائمة لاتخاذ القرار مثل التكاليف الغير مباشرة الثابتة ويتم استبعادها في حالة اتخاذ القرار.

waled mohamed
10-02-2008, 12:13 AM
السلام على اخوانى فى الله جميعا
انا هاشتغل محاسب فى شركة صديق ليا و هيا شركة مستلزمات فنادق
وطبيعي فى محاسب قانونى ماسك حسابات الشركة
بس انا عايز اعملها نظام مالى بحيث اكون انا المدير المالى ليها واسس ليها نظام محاسبي ياترى ابداء منين وطبعا الشركة قديمة من سنة 2003
فامش عارف هل ابدا بعمل قوائم مالية بحيث انى اعرف كل ما للشركة وما عليها ولا ابدا منين لو فى حد عندة اى معلومة يضيفها ياريت وطبعا ليكم جزيل الشكر و كل سنة وانتو دايما بخير والاسلام دايما بخير

ahmed afar
10-11-2008, 02:32 AM
الاستاذ الفاضل
ارجو توضيح كيفية نقل ملكية اصناف ادوية من شركة توصية بسيطة كانت تصنع لدي الغير الي شركة مساهمه لديها مصنع والاجراء المحاسبي والاوراق التي يجب ان يستند اليها المراجع الداخلي في هذا الشأن
مع شرح باستفاضه لو تكرمت مع شكري للمجهود المبذول

غادة
10-11-2008, 08:51 AM
[b]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا محاسبة وسوف اعمل في شركة مقاولات
ارجو مساعدتي ما المقصود بالعمل المنجز ونسبة الانجاز
ارجو مساعدتي مع الشكر والاحترام

هشام حلمي شلبي
10-19-2008, 02:37 PM
السلام على اخوانى فى الله جميعا
انا هاشتغل محاسب فى شركة صديق ليا و هيا شركة مستلزمات فنادق
وطبيعي فى محاسب قانونى ماسك حسابات الشركة
بس انا عايز اعملها نظام مالى بحيث اكون انا المدير المالى ليها واسس ليها نظام محاسبي ياترى ابداء منين وطبعا الشركة قديمة من سنة 2003
فامش عارف هل ابدا بعمل قوائم مالية بحيث انى اعرف كل ما للشركة وما عليها ولا ابدا منين لو فى حد عندة اى معلومة يضيفها ياريت وطبعا ليكم جزيل الشكر و كل سنة وانتو دايما بخير والاسلام دايما بخير


ساوافيك بنظام فنادق

شريف الصعيدى 22
10-19-2008, 06:18 PM
استاذ هشام جزاك الله كل خير كل ماتقدمه من معلومات قيمة
حضرتك انا ان شاء الله هابدأ اشتغل محاسب فى مستشفى الايمان بقلين كفرالشيخ بس حضرتك هناك مش شغالين باى برنامج او نظام محاسبى كل حاجه يدويه فياريت حضرتك لو عندك برنامج محاسبة مستشفيات ان شالله على الاكسيل حتى يبقى عشره على عشره

Aly Ahmad
10-19-2008, 08:50 PM
الاستاذ الفاضل / هشام
السلام عليكم
هل يجوز تحويل الاصل الى مخزون ؟
و في حال امكانية ذلك كيف يتم معالجته محاسبيا ؟

مسك الختام
10-25-2008, 09:11 PM
انا طالبة في احدى الجامعات الفلسطينية تخصص محاسبه وان شاء الله سوف اتخرج هذا الفصل ولدي مشروع تخرج وقام المشرف بتحديد موضوع " المحاسبه الابداعيه " لأقوم بعمل بحث عنه .

من فضلكم أريد هذا البحث في أقرب وقت ممكن

m.hussein2
10-26-2008, 09:59 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لو سمحتم ياجماعه عايز اعرف ازاى اسجل نفسى فى سجل المحاسبين والمراجعين
ياريت بالتفصيل

m.hussein2
10-26-2008, 11:13 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتته
لو سمحت عايز اعرف ازاى اسجل نفسى فى سجل المحاسبين والمراجعين
مع العلم انى خريج 2006
اعمل فى شركه ق خ
ارجو التفصيل
ولكم خالص الشكر ووافر الاحترام

waled mohamed
10-29-2008, 10:34 PM
السلام عليكم و على امة الاسلام جميعا بداية احيي جميع من بهذا المنتدي الذي يعد صرحا علميا جميلا فوق الوصف لكل من شغوف بدراسة العلوم المحاسبية
ثانيا انا كنت بس محتاج اعرف البنود اللى بتندرج تحت كل مسمي من مسميات المصاريف مثلا المصاريف الادارية والعمومية بيندرج تحتيها اية
و المصاريف النثرية
و مصاريف النقل و هكذا
اريد توضيح لها اكثر

waled mohamed
10-29-2008, 11:11 PM
تحديد نوع المصروفات :-

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا فى كتاب او اى شئ ممكن تساعد فى تصنيف المصروفات
ثانيا لمن هو ضليع فى المحاسبة ارجو تصنيف المصروفات التالية بالتفصيل
1 كروت شحن موبايل للعاملين & تليفون للخارج
2 تذاكر طيران ووزن بالمطار
3 اقامة فى فندق
4 اقامة معرض وحجز قاعة وكراسى وتربيزات للعرض
5 شراء اكرة لباب المدير وتركيبها
6 شراء غلاية مياه للبوفية
7 شراء مناديل ومعطر للسيارات المملوكة للشركة
8 صيانة كوتش سيارة وتغير البطارية و غسيل السيارة
9 تامين على الحياه لصالح رئيس مجلس الادارة وزوجنه وولده
10 عمل موقع على الانترنت للشركة
11 اشتراك فى مجلة مقرؤة ومجلة للاعلانات
12 تكاليف عمل بانر اعلانى للشركة
13 شراء سكر وشاى للبوفية
14 غداء رئيس مجلس الادارة مع احد العملاء
15 شراء cd , ماوس للكمبيوتر
16 ايجار سكن المدير والعاملين
17 اشتراك فى نادى اشتاك فى جراج للسيارة

كفاية كه المره دى
للعلم الاجابه عن هذه الاسئلة لن تفدينى انا فقط
ارجو الاجابة لانى خلاص بدأت اكره المحاسبه
الاخت مسك الختام ولا تكرهى المحاسبة ولا حاجة دي بداية اليأس و عدم اليأس انك تبحثي وتدورى واكيد بإذن الله هاتوصلي للمعلومة
المهم اللى اقدر افيدك بيه دلوقتى
ان
اى مصاريف زي سكر وشاي و غداء مدير وخلافة او اى مصاريف خاصة بالبوفية نوعها
(مصاريف ضيافة)
الباقى بصراحة ناسيه وحبيت اسال بردة وبضيف للاخوة اصحاب المعلومة فى ناس محتاجين معلومات عن المصروفات وانواعها
كمان احب اضيف ان اى حاجة ليها طرف فى الاعلانات والدعاية يبقى نوع مصروفها (مصاريف دعاية واعلان)زى الاشتراك فى مجلة والموقع اللى على النت و البانر اللى زكرتيه و اتمنى اكون قدرت اعمل حاجة ولو بسيطة فى اضافة معلومة

رابي
10-30-2008, 07:40 AM
اختاه الكريمة
تصنيف المصروفات بالمحاسبة لايوجد نماذج ثابتة
فالاصل في المحاسبة والسهولة والتيسير وليس التعسير
اما بالنسبة لبعص اوجه التبويب وفقا لعملي على النحو التالي
يمكن توزيع بنود الصرف على بنود رئيسية :
1 تكلفة الموظفين
2 مصروفات سيارات
3 مصروفات ضيافة
4 اهلاكات
5رحلات عمل
6مصروفات بنكية
7مصروفات متنوعة

وجزاكم الله عنا كل خير

AhmadElmasry
10-30-2008, 05:17 PM
الاستاذ الفاضل / هشام
السلام عليكم
هل يجوز تحويل الاصل الى مخزون ؟
و في حال امكانية ذلك كيف يتم معالجته محاسبيا ؟


أ\هشام:-

ارجو الاهتمام للأهميه

تحويل السيارات مثلا من اصل ثابت الي مخزون

اي ان الشركة ستقوم بعمليه متاجره في هذا النشاط

هام للأفادة

عمرو محمودالشعشاعى
10-30-2008, 08:18 PM
هنا اطرح اسئلتك او حالة عملية واجهتك في حياتك العملية في اي مجال من مجالات المحاسبة واطرح اجابتها او دعنا جميعا نفكر في الحلول لنفيد ونستفيد جميعا من تجارب وخبرات غيرنا
فلنبدأ والله يوفقنا
السلام عليكم ورحمة الله
لو ان منشاة اشخاص قامت منذ فترة وكل ماانفق عليهامبالغ اما من راس المال او من حساب جارى الشركاء ولم يبدء نشاطها بعد وتم عمل انشاءات بها وتم اعطاء مبالغ كدفعات مقدمة لموردين ولم يتم عمل استحقاقات بها حتى الان واراد صاحب المنشاة ان يدخل شريك اخر معه واراد ان يحسب كل جنيه اتصرف على المنشاة هل من الممكن حساب تلك المبالغ من الميزانية علما بانه يريد المبالغ التى صرفت على المشروع دون الدخول فى تفاصيل الالتزامات والاصول المتداولة وغيرها ارجو سرعة الرد وجزاكم الله كل الخير

المحاسب الطموح
11-02-2008, 06:56 AM
اسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في البداية اود ابداء رأيي بخصوص هذا القسم الهائل والمبدع والرائع وهو يساعدني فعلا في عملي

انا حاليا اعمل في شركة مقاولات بالمملكة العربية السعودية وتواجهني مشكلة وهي اننا قمنا بالتأمين الطبي علي افراد الشركة ونقوم باسترداد اقساط التامين من بعض افراد الشركة وليس كل الافراد فما هي القيود التي تمكنني من اثبات التامين وايضا متابعة الموظفين الذين لم يدفعوا القسط والاخرين الذين دفعوا جزء من القسط ولم يدفعوا الباقي


هل القيود هي


من ح/ مصروف التامين الطبي

الي حـ الصندوق
قيد دفع قسط التامين لشركة التامين



ويتم متابعة الافراد الذين علي الكفالة في حساب خارجي "بمعني انه ليس بقيود "من خلال sheet excell
من فضلكم ارجو الرد في اسرع وقت ممكن لانني احتاج هذا القيد ضروري جدا
ولكم جزيل الشكر علي المساعدة



اخوكم / ابراهيم

doctoorbing
11-04-2008, 11:03 AM
ممكن ياباشا سؤال :
دلوقتى اعمل القيد بتاع المصروفات
من ح/ مصروفات ادراية وعمومية
واحط تحتها مصروفات تليفون مثلا
ومرتبات الادارة
ولا اعمل من ح / تليفونات
الة ح النقدية
ومن ح المرتبات والاجور
الى ح / النقدية
انهى اصح واحدة وليه بعد اذنك

aa1429
11-04-2008, 11:32 AM
الرجاء مساعدتي في حل هذا السؤال

تقـوم شركة استريم ببيع منتجاتها بسعر 60 دولار للوحدة وتتحمل التكاليف المتغيرة التالية لإنتاج الوحدة الواحدة :
مواد مباشرة 16
أجور مباشرة 12
مصاريف متغيرة 7
مجموع التكاليف الصناعية المتغيرة 35
مصاريف بيع 5
مجموع التكاليف المتغيرة 40
التكاليف الثابتة للشركة تبلغ 880.000 دولار وتخضع الشركة لضريبة سنوية مقدارها 30 % ..

• السؤال الاول :
إنتاج وبيع 48.000 وحدة من المنتج شهرياً يؤدي الى أرباح ( خسائر ) سنوية( بعد الضريبة) مقدارها :
أ. 80.000 ب. (80.000 ) ج. 56.000 د.( 56.000 )
• السؤال الثاني :
عدد الوحدات التي يتوجب على الشركة بيعها سنوياً للوصول الى نقطة التعادل :
أ. 22.000 وحدة ب. 44.000 وحدة ج. 35.000 وحدة د.30.800 وحدة
• السؤال الثالث :
المبيعات السنوية بالدولار التي يتوجب على الشركة تحقيقها للحصول على صافي ربح بعد الضريبة مقداره 224.000 هي:
أ. 3.600.000 دولار ب. 3.312.000 دولار ج. 1.656.000 دولار د.3.110.400 دولار
• السؤال الرابع :
اذا زادت تكلفة المواد والاجور المباشرة بنسبة 20 % مع ثبات باقي التكاليف فإن نسبة هامش المساهمة للوحدة الواحدة تساوي :
أ. 0.30 ب.0.76 ج.0.20 د.0.24

yassin ahmed
11-04-2008, 11:52 AM
احبائى الكرام اود المساعدة انا اعمل بالخارج محاسب ولكن هذا العمل يتطلب معرفتى بأشياء كثيرة وانا خريج جديد منذ سنتين فقط فأحتاج الى المساعدة هل لى بنماذج عملية لتوضيح المحاسبة المالية او محاضرات يمكن ان تفيدنى فى حياتى العملية

yassin ahmed
11-04-2008, 11:54 AM
هل لى برد على ايميلى الخاص وهو [email protected]

osamahamed
11-09-2008, 05:11 PM
حالة عملية : حيث انني اعمل في احد الشركات الصناعية الكبيرة وهي كالتالي :
تم التعاقد مع احد الموردين لتوريد خامات انتاج ويشترط في العقد سداد دفعة مقدمة وتم اصدار خطابات ضمان بقيمة الدفعة وتم الاتفاق مع البنك لتغطية قيمة خطابات الضمان بنسبة 50% ويتم السداد حتي يتم تغطيتها بنسبة 100% بعد فترة
ماهي اهم التسويات المؤترة علي الحسابات الختامية وبخاصة قائمة التدفق النقدي ؟

osamahamed
11-09-2008, 05:17 PM
تم التعاقد مع احدي شركات نظم المعلومات لتوريد وتركيب شبكة حاسب الي بالشركة تكلفتها 55الف جنيه
قامت الشركة بتوريد وتركيب الشبكة وارسلت فاتورة بقيمة التوريد والتركيب
حيث تم تركيب الشبكة بحضور مشرفي نظم المعلومات بالشركة ماهي طريقة حساب المستحق عن التوريد وعن التركيب حيث لم يتم فصل ذلك في الفاتورة المقدمة وكيفية حساب الضرائب الخاصة بها وماهي الاجراءات الصحيحة في هذه الحالة ؟
ارجو الرد للاهمية

حميد العراقي
11-10-2008, 03:03 PM
اعمل في مجموعة لها عدد من الشركات وهذه الشركات مستقلة ماليا واداريا عن بعضها واريد السوال عن كيفية اعدد ميزانية مجمعة لكل شركات المجموعة وتقبلوا تحياتي

Ismail Mohammed
11-13-2008, 11:11 AM
بدايه اعرفكو بنفسى
اسماعيل محمد اسماعيل-المنصوره-خريج2005-جامعه المنصوره-
انا حاليا اعمل محاسب بالسعوديه(اول ممارسه عمليه للمحاسبه) فى شركه تعمل فى مجال تأجير معدات البناء والمقاولات

وانا المحاسب الوحيد بالشركه
عندى برنامج حسابات لكن شغال يدوى وعامل ملف اكسيل عباره عن دفتر يوميه امريكيه واستاذ وارباح وخسائر وميزانيه

قابلتنى مشكله فى بعض القيود
وبقيت احلها باكتر من طريقه بس انا عايز الحل الامثل او الادق
من المشاكل دى


بيجى مثلا يوم 30 من نهايه الشهر ومفروض المستأجر يدفع لكن بتحسب عيه ديون
المفروض ان انا كدا حققت ايرادات خلال الشهر
ولكنها ايرادات مستحقه
(مطلوب القيود فى تاريخه)

وعندما يقوم المستأجر بالسداد
(مطلوب القيود فى تاريخ السداد )


وتفضلو بقبول فائق التحيه والتقدير

Zooofa
11-14-2008, 01:28 PM
مشكور ع المجهود ده وبالذات النسب ف مذاكرة التسوية بالصفحة الاولى

waled mohamed
11-16-2008, 11:55 PM
عايز اعرف حاجة وانا بصراحة بحب اتكلم بالعامية اكتر علشان افهم كويس
بس دة مايمنعش انى والحمد لله فاهم لغة عربية فصحة بس انا بفهم افضل بالعامية
المهم عايز افهم واعرف يعنى اية فوائد مدينة وفوائد دائنة
هو فى حاجة فى دماغى بتقولى ان الفوائد المدينة هيا المصروفات اللى للبنك علينا يعنى تمنت دفاتر الشيكات و المصروفات اللى البنك بيصرفها علشان يحولنا فلوسنا من حسابات عملائنا
والفوائد الدائنة هيا الفوائد اللى بتضاف فوق رصيدنا الجارى بالبنك يعنى تعتبر ايراد
فهل المعلومة دي صح ولا غلط
ولو غلط اية الصح بس ياريت تفسير كتير
و ليكم طبعا جزيل الشكر

AhmadElmasry
11-17-2008, 08:59 AM
والله هو ده اقرب تعبير بالعاميه

المهم انا بحاول اجيب لك ادق تعريف

والله المستعان

الساحر الطيب
11-18-2008, 10:39 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ردا على سؤال الأخ اسماعيل محمد من المنصورة والذي يعمل بالسعودية بشركة لتأجير المعدات فالقيود المطلوب عملها هي :
1 - عند استحقاق الايراد في نهاية الشهر يكون القيد :
من حـ/ العميل ( المستأجر )
إلى مذكورين
حـ/ إيرادات تأجير المعدات

2 - وعند السداد يكون القيد :
من مذكورين
حـ/ الخزينة ( بقيمة قسط الإيجار )
حـ/ غرامات التأخير ( إن كانت موجودة )
حـ/ فوائد التأخير ( إن كانت موجودة )
إلى حـ/ العميل ( المستأجر )

elkorany
11-20-2008, 06:38 AM
السلام عليكم ورحمة الله
كيف يتم إعداد القوائم المالية لشركة مساهمة فى فترة ماقبل التشغيل علما بان الشركة مغلقة وتم تاسيسها منذ سنتين ولم تبدا الانتاج بعد وتم سداد رأس المال بالكامل والأصول عبارة عن ارض تم تخصيصها للشركة مدفوع منها بعض الأقساط ومبنى للشركة تم انشائه ولم يكتمل بعد ومصاريف تأسيس ومصروفات أخرى خلال فترة ماقبل التشغيل علما بان قيمة الأصول المذكورة اعلى من رأس المال المصدر والمدفوع كيف يتم علاج ذلك علما بان لم يتم اعداد قوائم مالية من قبل
رجاء سرعة الرد ولكم كل الشكر

اعويان
11-20-2008, 11:50 AM
الاساتذة الكرام
الاصدقاء الاعزاء
تحيه طيبه
لي سؤال من فترة و احببت ان تشاركوني في تقديم الحلول الصحيحة لمعالجة هذه العملية المحاسبية
انني اعملفي شركة وهذه الشركة تقوم باعمال تدريب او ورش عمل او ندوات
و عند تحصيل القيم المالية يقوم مدير الادارة باستقطاع المبلغ المخصص بتخفيضات مصروفات تخص احيانا الندوة او الورشة المقامة و احيانا لا تخصها
بدون ان تقيد كتحصيل ايراد
فهل يصح هذا الاجراء كاءجراء محاسبي ام لا وكيف يتم معالجته

mohmed5000
11-23-2008, 11:59 AM
الاخ الكريم السلام عليكم
بالنسبة لمكافاة نهاية الخدمة فهى معفاة من الضريبة

بسمة2008
11-26-2008, 09:22 AM
ممكن استفسر عن ( شراء سيارة ولم تستخدم حتى إقفال السنة المالية فهل يتم عمل إهلاك لها )
يرجي الرد واجابتي على الايميل [email protected]

السيد حمدي

مصطفى سنجر
12-01-2008, 08:36 PM
لو سمحتم انا خريج 2008 ومعي كورسات انجليزي و ICDL وPEACH TREE &Quick Books وعاوز ايقى محاسب كويس أعمل إيه ؟ أرجو الافاده

فريد شوقي
12-03-2008, 05:42 PM
ممكن استفسر عن ( شراء سيارة ولم تستخدم حتى إقفال السنة المالية فهل يتم عمل إهلاك لها )
يرجي الرد واجابتي على الايميل [email protected]

السيد حمدي



طبعا يتم اهلاكها لان الاهلاك ليس فقط نتيجة الاستخدام ولكن نتيجة التقادم

فريد شوقي
12-03-2008, 05:49 PM
لو سمحتم انا خريج 2008 ومعي كورسات انجليزي و ICDL وPEACH TREE &Quick Books وعاوز ايقى محاسب كويس أعمل إيه ؟ أرجو الافاده

شوف مكتب محاسبة محترم واشتغل فيه ولا بحث عن العائد المادي الان وهو هيجي لوحدة

هشام حلمي شلبي
12-07-2008, 08:36 PM
طبعا يتم اهلاكها لان الاهلاك ليس فقط نتيجة الاستخدام ولكن نتيجة التقادم

يتم اهلاك الاصل حينما يكون مؤهل للاستخدام
بمعني ان يكون جاهز وقادر علي الاستخدام
راجع معيار المحاسبة المصري رقم 10 الخاص بالاصول الثابتة

waleed116
12-08-2008, 01:41 PM
مذكرة تسوية البنك
تعريفها: هي مذكرة جانبية ليست لها علاقة
بالدورةالمستندية أو الدفاتر المحاسبية
الهدف منها : الوصول إلى رصيد النقدية الصحيح بالبنك (الذي سيتم إظهاره بالميزانية) والذي غالبا ما يختلف عن رصيدي النقدية الواردين بدفاتر المنشأة وكشف حساب البنك.
الأسباب المؤدية إلى إعدادها :
من المفترض نظريا تطابق رصيد النقدية بالبنك في كل من دفاتر المنشأة وكشف الحساب الوارد من البنك ، إلا انه من النادر أن يتوافق الرصيدين وذلك للتفاوت الزمني في اثبت بعض العمليات في كل من دفاتر المنشأة والبنك نذكر
منها ما يلي :-
ا - عمليات تم إثباتها في دفاتر المنشاة ولم تظهر بكشف حساب البنك
1 - الودائع النقدية بالطريق أو البريد أو عن طريق الصراف الآلي .
2 - شيكات تم تحريرها لمستفيدين ولم يتقدموا للبنك لصرفها .

ب - عمليات أثبتها البنك ولم تثبتها المنشأة
1- قيام البنك بتحصيل مبالغ لحساب المنشأة وإضافتها للرصيد ولم يتم
إرسال إشعار الإضافة بعد .
2 - مصروفات خدمات قام البنك بخصمها ولم يتم إرسال إشعار الخصم بعد.
3 - شيكات مرفوضة رفض المسحوب عليهم دفعها .

ج - أخطاء التسجيل سواء في المنشاة أو البنك .

متطلبات إعدادها
1 كشف حساب البنك .
2 دفتر النقدية ( أو أستاذ مساعد البنك) .
3 آخر مذكرة تسوية تم إعدادها .

كيفية إعدادها
1- تراجع المبالغ المودعة كما تظهر في كشف البنك مع دفتر النقدية بالمنشاة ووضع علامة للمبالغ المتطابقة وبذلك تظهر الإيداعات المسجلة بدفاتر المنشأة ولم تظهر بكشف حساب البنك ، كذلك إيداعات آخر تسوية ومطابقة ظهورها بكشف البنك.
2- مراجعة الشيكات الصادرة بترتيب أرقامها تسلسليا ومطاقة مبالغها بالدفاتر مع كشف الحساب للوصول إلى الشيكات التي لم يتم صرفها، كذلك مراجعة الشيكات التي لم تصرف في التسوية السابقة.
3- يطرح من رصيد النقدية بالدفاتر أي مبالغ قام البنك بخصمها ولم تسجل بالدفاتر.
4- يضاف إلى رصيد النقدية بالدفاتر المبالغ المحصلة عن طريق البنك ولم تصل إشعارات الإضافة إلى المنشأة بعد .
5- عمل مذكرة التسوية وإجراء قيود اليومية اللازمة والتي لم يسبق تسجيلها.

مثــــــــال عملي
فيما يلي البيانات التي أمكن الحصول عليها في شركة ألفقي عند تسوية حساب البنك في 31/1/2005 رصيد حساب النقدية بالدفاتر 1460 و.ن ، رصيد حساب البنك طبقا لكشف الحساب 2420 و.ن ، إيداعات بالطريق 150 و.ن ، شيكات معلقة رقم 650/300 و.ن
ورقم 654 /240 و.ن ، تحصيل أوراق قبض 400 و.ن ،تحصيل فوائد أوراق قبض 8 و.ن
مصروفات تحصيل أوراق قبض 10 و.ن ، مصروفات خدمات مصرفية 8 و .ن

كشف تسوية حساب البنك

رصيد حساب البنك بالكشف 2420
يضاف :
إيداعات بالطريق 150
ـــــــــــ
2570
يطرح :
شيكات معلقة
رقم 650 300
رقم 654 240
ـــــــــ
540
الرصيد بعد التسوية 2030
رصيد حساب النقدية بالدفاتر 1640
يضاف :
تحصيل أوراق قبض وفوائد 408
ــــــــــــــ
2048
يطرح :
مصروفات تحصيل 10
مصروفات خدمات مصرفيه 8
ــــــــ
18
الرصيد بعد التسوية 2030

السلام عليكم ....

ممكن من خبراء المحاسبه .... شرح اوفي .... وامثله اوضح للتسويه البنكيه ؟

لاني لم افهم المثال الملحق في المرفقات .... ( متلغبط ) ....

وشكرا ....

waleed116
12-08-2008, 02:22 PM
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الاجابة يا استاذ منصورـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ

س1 : شركه لديها سياره وتم شراء 2 اطار كاوتش للسياره بقيمه 900 ج وتركيبهم بدل من القديمه
وكانت اجره الميكانيكى 50ج

اهناك فرق بين النفقات الايرادية والنفقات الرسماليةوفيه شروط للرسملةوخصوصا ي الرسملة في شكل اصل ثابت منها زيادة المر الانتاجي وزيادة الكفاءة الانتاجية وانا لا اظن ان الكاوتش يزيد اي شيئ

فيكون القيد
950 من ح/ صيانه سياراات

950 الى ح/ الخزينة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س2 : عندى فى حساباتى حساب اسمه جارى الشركاء وده بيتحمل بالمبالغ اللى بيخدوها

الشركاء خلال العام او المصاريف الخاصه بهم

" المطلوب اقفال هذا الحساب فى نهايه العام "

واضح انك بالسعودية

يتوقف ذلك علي الكيان القانوني للشركة ففي الشركات التي تنفصل فيها الملكية عن الادارة وضع القانون شروط لضمان حقوق الشركاء والمساهمين منها حساب جاري الشركاء لا يجب ان يكون مدين ولهذا يلجأ المحاسبين الي اقفال حساب جاري الشركاء المدين في نهاية العام في حساب الذمم واعادة فتحة في السنة التالية
اما الشركات الفردية والتضامن لا يت اقفال جاري الشركاء حتي ولو كان مدين


س1 : شركه لديها سياره وتم شراء 2 اطار كاوتش للسياره بقيمه 900 ج وتركيبهم بدل من القديمه
وكانت اجره الميكانيكى 50ج

اهناك فرق بين النفقات الايرادية والنفقات الرسماليةوفيه شروط للرسملةوخصوصا ي الرسملة في شكل اصل ثابت منها زيادة المر الانتاجي وزيادة الكفاءة الانتاجية وانا لا اظن ان الكاوتش يزيد اي شيئ

فيكون القيد
950 من ح/ صيانه سياراات

950 الى ح/ الخزينة

طيب ....... استاذي

هل القيد ممكن يكون ...

من ح/ مصاريف صيانه السياره (مصاريف اصول )

الي ح / النقديه

شراء اطار للسياره في تاريخ ......


......................................ز والسؤال الثاني ... ممكن توضحهولي بقيود مستوفاه ....................
شكرا .....

suhailjamil
12-09-2008, 04:11 PM
ارجو الاجابة عن :
كيف يمكن اعداد القوائم المالية الموحدة للشركات متعددة الجنسية ذات الانشطة المختلفة ؟
وكيف تؤثر اسعار التحويل (السعر الجاري . سعر التكلفة . السعر التفاوضي ) على النساهمين ( حملة الاسهم ) ؟

ولاء محمد حسين همام
12-13-2008, 02:18 PM
معالجة المرتبات والغيابات والتاخيرات

فيصل الفيصلى
12-13-2008, 07:08 PM
السلام عليكم

لدى سؤال مهم جدا جدا واريد الاجابة عليه


ما هى القيود المحاسبية فى حالة تخريد اصل.

وماهى القيود المحاسبية فى حالة بيع احد مصانع الشركة اى فصل المصنع عن اصول الشركة.

amr ashry
12-13-2008, 08:58 PM
اجو المساعد ان خريج المعهد الفنى التجارى دفعة 2006 هل اعمل كمحاسب مع العلم ان دراسة نظام المحاسبة الايطاليا فقط واعمل على الاكسيل بشكل ممتاز وحاصل على icdl وعمل فى مكتب محاسبة لمدة عامين.
هل يوجد كورسات محاسبة اخرى لجريج المعاهد الفوق متوسط

شنودة جرجس
12-18-2008, 02:53 PM
اريد معرفة الدورة المحاسبية كاملة من بداية القيود اليومية حتى الوصول الى الحسابات الختامية والميزانية

well2004
12-23-2008, 10:45 PM
ارجو القاء الضوء على الموازنة التقديرية وشكرا

salahmina
12-25-2008, 07:34 AM
استاذى الفاضل تحية شكر وتقدير لسيادتكم

اما سؤالى فهو انى اعمل فى شركة تقوم بانتاج مواد خرسانية (بلوكات جاهزة) وتعتمد على الرمل والسن والاسمنت ونشترى منهم بكميات كبيرة المشكلة ان الرمل بالذات لا يأتى بمستند رسمى والمحاسب القانونى للشركة لم يعتمد كل هذه الكميات برغم استخدامها فى الانتاج مما خفض المصاريف ورفع ربحية الشركة
هل هناك طريقة اثبت بها قيمة هذه الرمال حتى لا نتعرض لنفس الموقف خاصة اننى استلمت عملى هذا فى نوفمبر الماضى

abou7ouda
12-25-2008, 01:39 PM
السلام عليكم
سؤال غريب بعض الشىء و لكن ارجو المعذره برجاء الرد او على الأقل نفكر فيه سويا
* لماذا رواتب المحاسبين في مصر و الدول العربيه ضعيفه جدا بالمقارنه بباقي الرواتب بالوظائف المختلفه و نبعد طبعا عن المهندسين و ما الى ذلك فهم استثناء
فالمقصود هو أدنى من ذلك في الكادر الوظيفي
أظن تفهمون قصدي
شكرا لاتاحه الفرصه للكلام
( عشان اخوكم مخنوق أوي )

helmmasry
12-26-2008, 07:42 PM
استاذى الفاضل تحية شكر وتقدير لسيادتكم

اما سؤالى فهو انى اعمل فى شركة تقوم بانتاج مواد خرسانية (بلوكات جاهزة) وتعتمد على الرمل والسن والاسمنت ونشترى منهم بكميات كبيرة المشكلة ان الرمل بالذات لا يأتى بمستند رسمى والمحاسب القانونى للشركة لم يعتمد كل هذه الكميات برغم استخدامها فى الانتاج مما خفض المصاريف ورفع ربحية الشركة
هل هناك طريقة اثبت بها قيمة هذه الرمال حتى لا نتعرض لنفس الموقف خاصة اننى استلمت عملى هذا فى نوفمبر الماضى
====================
المحاسب القانونى يمكنه الاعتماد على واقعة استلام المواد بموجب اذون استلام داخلية و كذلك واقعة سداد قيمتها خاصة لو كانت بشيكات , و ذلك بغرض تحميلها على قوائم التكاليف أو المشتريات , و لكنه عند إعداد الاقرار الضريبى سيضطر لإخضاعها للضريبة لعدم وجود فاتورة ضريبية أو عقد توريد
و بالتووفيق

helmmasry
12-26-2008, 07:46 PM
السلام عليكم
سؤال غريب بعض الشىء و لكن ارجو المعذره برجاء الرد او على الأقل نفكر فيه سويا
* لماذا رواتب المحاسبين في مصر و الدول العربيه ضعيفه جدا بالمقارنه بباقي الرواتب بالوظائف المختلفه و نبعد طبعا عن المهندسين و ما الى ذلك فهم استثناء
فالمقصود هو أدنى من ذلك في الكادر الوظيفي
أظن تفهمون قصدي
شكرا لاتاحه الفرصه للكلام
( عشان اخوكم مخنوق أوي )
===========
فى كل دول العالم يتقاضى رجال المبيعات أعلى المرتبات و يليهم رجال الصناعة و الانتاج و يليهم الاداريين و منهم المحاسبين
و لكن فى العالم العربى و فى مصر يكون تفكير بعض اصحاب الأعمال انهم يستطيعون حصر انتاج العامل فى نهاية اليوم , و لكن بعضهم لا يستطيع قياس انتاج المحاسب
و أرجو ألا ننسى أن المحاسبين المؤهلين و الحاصلين عاى مهارات ( بخلاف الشهادة الجامعية ) يتقاضون مرتبات لابأس بها فى الشركات المحترمة
و شكرا

هشام حلمي شلبي
12-26-2008, 10:29 PM
====================
المحاسب القانونى يمكنه الاعتماد على واقعة استلام المواد بموجب اذون استلام داخلية و كذلك واقعة سداد قيمتها خاصة لو كانت بشيكات , و ذلك بغرض تحميلها على قوائم التكاليف أو المشتريات , و لكنه عند إعداد الاقرار الضريبى سيضطر لإخضاعها للضريبة لعدم وجود فاتورة ضريبية أو عقد توريد
و بالتووفيق

اضيف انة ليس من حق المحاسب القانوني رفض او قبول المصروف ولكته لا يملك الا تقرير الملاحظات و تقرير مراقب الحسابات .
وعلي الادارة خلق مستندات داخلية تكون لها قوة ادلة الاثبات الخارجية حتي تعتمد

اما من الناحية الضريبية فان المصلحة تعترف بالمصروفات غير المؤيدة بمستندات في حدود 7% من المصروفات المؤيدة بالمستندات

هشام حلمي شلبي
12-26-2008, 10:49 PM
ارجو القاء الضوء على الموازنة التقديرية وشكرا



www.ngoce.org/content/finance.doc



شوف دا كدا

هشام حلمي شلبي
12-26-2008, 11:18 PM
[quote=ولاء محمد حسين همام]معالجة المرتبات والغيابات والتاخيرات[/qu

salahmina
12-26-2008, 11:59 PM
====================
المحاسب القانونى يمكنه الاعتماد على واقعة استلام المواد بموجب اذون استلام داخلية و كذلك واقعة سداد قيمتها خاصة لو كانت بشيكات , و ذلك بغرض تحميلها على قوائم التكاليف أو المشتريات , و لكنه عند إعداد الاقرار الضريبى سيضطر لإخضاعها للضريبة لعدم وجود فاتورة ضريبية أو عقد توريد
و بالتووفيق


استاذى الفاضل شكرا جزيلا على ردكم الكريم

هل افهم من هذا انه يمكن عمل اذون استلام داخلية يوقع عليها مسئول استلام الخامات ومديرالانتاج مثلا 0

وما معنى انه سيضطر لاخضاعها للضريبة ؟ وشكرا لسعة صدركم واحتمالكم

هشام حلمي شلبي
12-27-2008, 01:05 AM
معالجة المرتبات والغيابات والتاخيرات

منافع العاملين قصيرة الاجل :
تشمل بنودا مثل :-
1-الاجور والرواتب ومساهمات المان الجماعى
2- حالات الغياب قصيرة الاجل المعوضه ( مثل الاجازات السنويه المدفوعه والاجازات المرضيه المدفوعه ) حيث يتوقع حدوث حالات الغياب خلال 12 شهرا بعد نهاية الفتره التى يقوم فيها الموظفون بتقديم خدماتهم .
3- المشاركه فى الارباح والمكافآت خلال 12 شهرا بعد نهاية الفتره التى يقوم فيها الموظفون بتقديم خدماتهم .
4- المنافع غير النقديه مثال العنايه الطبيه والانتقال والخدمات بدون مقابل او المدفوعهللموظفين الحالين
الاعتراف والقياس :-
كافة النافع قصيرة الاجل
1- عندما يقوم الموظف بتقديم الخدمه خلال الفتره يجب على المنشأه الاعتراف بالمبلغ غير المخصوم لمنافع الموظفين التى يتوقع ان تدفع مقابل تلك الخدمه :
- كمطلوب ( مصروف مستحق ) بعد خصم اى مبلغ تم دفعه ، واذا زاد المبلغ الذى تم دفعه عن المبلغ غير المخصوم للمنافع يجب على المنشأه الاعتراف بتلك الزياده على انها أصل ( مصروف مدفوع مقدما ) الى الحد الذى تؤدى فيه الدفعه المقدمه على سبيل المثال الى تخفيض فى الدفعات المستقبليه او استرداد نقدى .
- كمصروف الا اذا تطلب او سمح معيار اخر بادخال المنافع فى تكلفة الاصل
حالات الغياب قصيرة الاجل المعوضه :
1- يجب على المنشأه الاعتراف بالتكلفه المتوقغه لمنافع الموظفين قصيرة الاجل على شكل حالات غياب معوضه كما يلى :
- فى حالات تراكم الغيابات المعوضه عندما يقدم الموظفون الخدمه التى تزيد من حقهم فى غيابات مستقبليه معوضه
- فى حالة عدم تراكم غيابات معوضه عند حدوث حالات الغياب .
2- يمكن للمنشأه تعويض الموظفين عن الغياب لأسباب مختلفه بما فى ذلك الاجازه والمرض والعجز قصير الاجل والأمومه أو الابوه والخدمه كمكلف والخدمه العسكريه ، ويقسم استحقاق الغيابات المعوضه الى فئتين .
- تراكميه
- غير تراكميه
3- الغياب المعوض المتراكم هو ذلك الغياب المرحل ويمكن استخدامه فى الفترات المستقبليه اذا كان استحقاق الفتره الحاليه غير مستخدم بالكامل ، وقد يكون تراكم الغياب المعوض اما مستحق بكلمات اخرى يستحق الموظفون لدفعه نقديه للاستحقاق غير المستخدم عند تركهم المنشأه ) ، او غير مستحق عندما لا يكون الموظفون مستحقين لدفعه نقديه للاستحقاق غير المستخدم عند تركهم المنشأه ، وينشأ الالتزام عندما يقوم الموظفون بتقديم خدمة تزيد من استحقاقهم للغياب المعوض المستقبلى ، ويكون الالتزام قائما ويتم الاعتراف به حتى ولو كان الغياب المعوضه غير مستحق بالرغم من احتمال ترك الموظفين لحقهم فى الاجازه غير المستحقه لدفعات نقديه يؤثر على ذلك الالتزام .
4- يجب على المنشأه قياس التكلفه المحتمله لتراكم الغياب المعوض على انها المبلغ الاضافى الذى يتوقع ان تدفعه المنشأه نتيجة الاستحقاق غير المستخدم الذى تراكم فى تاريخ الميزانيه العموميه .
مثال :
منشأه يعمل بها 100 موظف ، وكل واحد منهم يستحق اجازه مرضيه مدفوعه مقدارها 5 ايام عمل لكل سنه ، ومن الممكن ترحيل الاجازه المرضيه الغير مستخدمه لسنه واحده
تؤخذ الاجازه المرضيه اولا من استحقاق السنه الحاليه وبعدئذ من اى رصيد مرحل من السنه السابقه وفى 31 ديسمبر 2001 يكون معدل الاستحقاق غير المستخدم يومين لكل موظف وتتوقع المنشأه بناء على الخبره السابقه التى يتوقع ان تستمر ان 92 موظفا لن يأخذوا اكثر من 5 ايام اجازه مرضيه مدفوعة فى عام 2002 ، وان الموظفين ال8 الباقيين سيأخذون معدلا مقداره 6 ايام ونصف لكل واحد منهم .
تتوقع المنشأه انها ستدفع 12 يوما اضافيه من راتب الاجازه المرضيه نتيجة للاستحقاق غير المستخدم الذى تراكم فى 31 ديسمبر 2001 ( يوم ونصف لكل واحد من الموظفين ال8 ) ، وعلى ذلك تعترف المنشأه بمطلوب مساو لراتب 12 يوما من الاجازه المرضيه .
5- الغياب المعوض غير التراكمى لا يرحل : تنقضى اذا لم يتم استخدام استحقاق الفتره الحاليه بكامله ، وهى لا تعطى استحقاقا للموظفين لدفعه نقديه عن الاستحقاق غير المستخدم عند ترك المنشأه ، وهذه الحاله شائعه بالنسبه لراتب الاجازه المرضيه ( الى الحد الذى لا يزيد به الاستحقاق السابق غير المستخدم عن الستحقاق المستقبلى ) واجازة الامومه والغياب المعوض لخدمة المكلفين بالخدمه العسكريه ، ولا تعترف المنشأه بمطلوب او مصروف حتى وقت الغياب لأن خدمة الموظفين لا تزيد مبلغ المنفعه .

محمد احمد على صالح
01-07-2009, 09:56 AM
اريد عمل ميزانية افتتاحية لفرع جديد لشركة تجارية فردية

Osama Elsaid Ebrahim
01-09-2009, 09:15 AM
ممتاز جدا هذا المجهود العظيم يابشمحاسبين

human resources assistant
01-09-2009, 12:44 PM
اذكر نوع الحساب كل حسب تصنيفه من حيث.....
اصل ثابت – اصل متداول – التزامات متداولة – التزامات طويلة الاجل – حقوق ملكية – ايرادات – مصروفات

1. فوائد مدينة........................................... مصروف
2. فوائد دائنة............................................ ايرادات
3. السيارات المعروض للبيع في صالات عرض الشركة. ايرادات
4. تاجير سيارات من الغير...............................مصروف
5. تكلفة فاتورة الكهرباء المستحقة علي الشركة..........مصروف
6. حساب البنك المدين....................................اصل متداول
7. تامين مقدم............................................ اصل متداول
8. اجور مستحقة......................................... التزام متداول
9. قروض.............................................. ...التزام طويل الاجل
10. اجور عاملين..................................مصروف
11. ديون معدومة..................................مصروف

هل هذه الاجابات صحيحة ارجو الرد ولكم جزيل الشكر

عمرو فتحى
01-09-2009, 04:42 PM
السلام عليكم
اسجل اعجابى بالموضوع
واحب ان ابدى رأيى بان نوع كل حساب صحيح من حيث كونه اصل او مصروف او ايراد او التزام
وأحب ان أعرف ما معنى
الرصيد الزمنى للأرصدة؟؟؟
ولكم جزيل الشكر

nour_sabry
01-10-2009, 10:12 AM
انا اعمل بشركة سياحة وعاوز اعمل يومية عامة على الإكسيل ، مع العلم اني عندي يوميات مساعدة وشغال عليها

وانا عندي اكتر من مصدر للإيرادات ( عمرة - حج - سياحة داخلية - سياحة خارجية - نقل - تذاكر طيران - تذاكر بري )

وكل جزء له مصروفاته الخاصة

الفايروس
01-10-2009, 12:36 PM
السلام عليكم
أنا طالب فلسطيني وأدرس محاسبة اللغلة الإنجليزية
وواجهني سؤال ياريت تساعدوني في حله

إليكم السؤال

Accounting for receivables


Q1
Hampson Furniture has credit sales of $1,200,000 in 2005.
Of Jordache Co. on July 1, 2005, sells merchandise on account to Polo com.
pany for $1,000 terms 2/10,n/30. On July 5, Polo returns merchandise worth $100 to Jordache Co. On July 11, Jordache receives payment from Polo Company for the balance due.
Record these transactions on the books of Jordache Co. are as follows.

Q2
This amount, $200,000 remains uncollected at December 31. The credit manager estimates that $12,000 of these sales will be uncollectible. Adjusting entry


Q3 Do It
Brule Co. Has been in business 5 years. The ledger at the end of the current year shows: Accounts Receivable $30,000, Sales $180,000, and Allowance for Doubtful Accounts with a debit balance of $2,000. Bad debts are estimated to be 10% of receivables. Prepare the entry to adjust the Allowance for Doubtful Accounts.

ACTION PLAN
Report receivables at their cash (net) realizable value.
Estimate the amount the company does not expect to collect.
Consider the existing balance in the allowance account when using the percentage of receivables basis.

هشام حلمي شلبي
01-10-2009, 09:40 PM
اذكر نوع الحساب كل حسب تصنيفه من حيث.....
اصل ثابت – اصل متداول – التزامات متداولة – التزامات طويلة الاجل – حقوق ملكية – ايرادات – مصروفات

1. فوائد مدينة........................................... مصروف
2. فوائد دائنة............................................ ايرادات
3. السيارات المعروض للبيع في صالات عرض الشركة. ايرادات
4. تاجير سيارات من الغير...............................مصروف
5. تكلفة فاتورة الكهرباء المستحقة علي الشركة..........مصروف
6. حساب البنك المدين....................................اصل متداول
7. تامين مقدم............................................ اصل متداول
8. اجور مستحقة......................................... التزام متداول
9. قروض.............................................. ...التزام طويل الاجل
10. اجور عاملين..................................مصروف
11. ديون معدومة..................................مصروف

هل هذه الاجابات صحيحة ارجو الرد ولكم جزيل الشكر




الاجابات يجانبها بعض الصواب واليك الاجابة

1. فوائد مدينة........................................... مصروف
2. فوائد دائنة............................................ ايرادات
3. السيارات المعروض للبيع في صالات عرض الشركة. اصل متداول
4. تاجير سيارات من الغير...............................مصروف
5. تكلفة فاتورة الكهرباء المستحقة علي الشركة..........مصروف مستحقة /التزامات متداولة
6. حساب البنك المدين....................................اصل متداول
7. تامين مقدم............................................ اصل متداول
8. اجور مستحقة......................................... التزام متداول
9. قروض.............................................. ...التزام طويل الاجل
10. اجور عاملين..................................مصروف
11. ديون معدومة..................................مصروف

محمد نجيب احمد محمد السبا
01-11-2009, 12:46 AM
الاستاذ/هشام حلمى مشرف المنتدى

اسمح لي ان اشكر حضرتك للمجهود الرائع الذى تبذله لافادة أعضاء المنتدى جعله الله فى ميزان حسناتك
ولكن اسمح لي بلاختلاف معك فيما ورد بردك فى البند (3) بشان السيارات المعروضة للبيع فى صالات عرض الشركة بأنها (أصل متداول) والاصل المتداول كما عرفت حضرتك فى باب المحاسبة المالية خطوة خطوة بانالاصول المتداولة تقوم الشركة بأقتنائهالغرضاستخدامها فى نفس السنة المالية والحقوق لدى المنشأة قبل الغير فوجهة نظرى أن السيارات فى حالتنا هذه مشتراة بغرض البيع شأنها شأن أى بضاعة وبالتالى مكانها قائمة الدخل وتظهر كأصول متداولة فى حالة( السيارات المتبقية عند اقفال الميزانية ولم تباع) شأنهاشأن بضاعة آخر المدة والا لو ظهرت كاصل متداول كما ذكرت سيادتك وطبعا سيؤدى ذلك الى ظهور السيارات كأصل متداول فى الميزانية فالسؤال ماذا سيظهر فى قائمة الدخل لهذه المنشأة التى تتاجر فى السيارات0000 آسف للاطالة ولكم جزيل الشكر

nak
01-11-2009, 09:35 AM
صبا الخير
الرجاء مساعدتي في كيفية العمل على اعداد ميزان المراجعة الشهري وكيف يمكن التعامل مع المصروفات المستحقة والايرادات المستحقة في بداية السنة المالية

zoromoh5
01-14-2009, 01:07 PM
فى حالة فرض شركة \اغذية تم توريد منتجات غذائية لسلسلة مطاعم تتبع ادارة موحدة واتفاق الدفع اجل 60 يوم وعند مراجعة الحساب بنهاية السنة وجد عدة فواتير غير مدرجة بالحساب وعند الطلب بها تم الرفض بحجة ان مالية انتهت فما الموقف هل يعنى بانتهاء السنة المالية انتهاء الديون على العميل مع وجود صور للفواتير مختومة بختم الاستلام من قبل العميل فما الحل الصحيح بهذة المسالة ارجو الافادة

امجد عبد الشهيد
01-14-2009, 04:22 PM
اود ان اسال عن (رصيد ضرائب الارباح التجارية والصناعيةالمخصومة والذى يظهر بالميزانية كيف يتم تسويتة واقفالة)
بالنسبة لقانون الضرائب الجديد هل سيتم الفحص عن كل خمس سنوات ام ان السنة التى تمر دون فحص يسقط عنها الفحص

هشام حلمي شلبي
01-17-2009, 06:38 PM
الاستاذ/هشام حلمى مشرف المنتدى

اسمح لي ان اشكر حضرتك للمجهود الرائع الذى تبذله لافادة أعضاء المنتدى جعله الله فى ميزان حسناتك
ولكن اسمح لي بلاختلاف معك فيما ورد بردك فى البند (3) بشان السيارات المعروضة للبيع فى صالات عرض الشركة بأنها (أصل متداول) والاصل المتداول كما عرفت حضرتك فى باب المحاسبة المالية خطوة خطوة بانالاصول المتداولة تقوم الشركة بأقتنائهالغرضاستخدامها فى نفس السنة المالية والحقوق لدى المنشأة قبل الغير فوجهة نظرى أن السيارات فى حالتنا هذه مشتراة بغرض البيع شأنها شأن أى بضاعة وبالتالى مكانها قائمة الدخل وتظهر كأصول متداولة فى حالة( السيارات المتبقية عند اقفال الميزانية ولم تباع) شأنهاشأن بضاعة آخر المدة والا لو ظهرت كاصل متداول كما ذكرت سيادتك وطبعا سيؤدى ذلك الى ظهور السيارات كأصل متداول فى الميزانية فالسؤال ماذا سيظهر فى قائمة الدخل لهذه المنشأة التى تتاجر فى السيارات0000 آسف للاطالة ولكم جزيل الشكر

الاستاذ محمد نجيب شكرا لاهتمامك
اوضح ان السيارات المستخدمة للاتجار بها هي اصول متداولة باعتبار السيارات المتبقية مخزون والمخزون هو اصل متداول

امجد عبد الشهيد
01-18-2009, 09:18 AM
السلام عليكم
يظهر لدى فى ميزان المراجعةرصيدمدين متراكم لحساب ضرائب ارباح تجارية وصناعيةمن سنة الى اخرى فكيف يتم معالجة هذا الرصيد لكى يتم تصفيرة
افيدونى باللة عليكم

mahmoud217
01-19-2009, 01:49 PM
السؤال الاول الاعتمادات المستنديه وكيف يتم معالجتها من ناحيه المستورد وعلى فرض انه تم فتح الاعتماد المستندى فى عام 2008 ولم يتم استلام البضاعه الا فى شهر 1/2009
كيف يتم معالجه الاعتماد المستندى
السؤال الثانى ضريبه الارباح التجاريه والصناعيه التى يتم خصمها لصالح العملاء ليقومو بتوريدها لحساب الشركه كيف يتم معالجتها محاسبيا

mahmoud217
01-19-2009, 01:52 PM
على فكره انا بسئل كتيير من غير رد مش عارف ايه السببب هى ممكن تكون اسئله تافهه بس مش عارف اجابتا ياريت اى استاذ فاضل يرد

سحاب
01-19-2009, 06:34 PM
استاذي الفاضل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

سؤالي وفقك الله

أنا طلب مني عمل موازنة لعام 2007 وعام 2008م ومنها اخرج الميزانية لعام 2009 م ويريدونها مني مبسط ومختصر

مثال توضيحي /

أنا عندي مجموع ما صرف في عام 2007م 9.000.000 مليون وفي عام 2008م 15.000.000 مليون كيف اعمل بين المجموعين موازنة ومن خلال هذه الموازنة بين العامين اخرج الميزانية المتوقعة لعام 2009م ؟ يبغونها عملي بالطريقة هذه فكيف طريقة حسبتها وفقك الله


اتمنى اني احصل اجابة لانها ضرورية

mahmoud217
01-20-2009, 03:13 PM
بقالى كتير مستنى اى رد لما مفيش ردود امال الباب ده لزمته ايه استاذ هشام

محمد نجيب احمد محمد السبا
01-21-2009, 10:53 PM
الاستاذ محمد نجيب شكرا لاهتمامك
اوضح ان السيارات المستخدمة للاتجار بها هي اصول متداولة باعتبار السيارات المتبقية مخزون والمخزون هو اصل متداول

السلام عليكم ا ستاذ هشام

اسف للمداخلة مرة اخرى فى هذا الموضوع انا متفق معك فى الجزء الثانى من ردك بان السيارات المتبقية عند اقفال الميزانية تعتبر مخزون وتندرج تحت الاصول المتداولة فى الميزانية اما السيارات المشتراة بغرض اعادة بيعها كحالة معرض السيارات فلا تعتبر اصول متداولة كما ذكرت حضرتك ولكنها تعتبر بضاعة مكانها قائمة الدخل 0


رجاء الرجوع للصفجة الاولى من باب المحاسبة خطوة بخطوة حيث ذكرت حضرتك مثال مطابق تماما للحالة التى نتكلم عنها 0 وشكرا

محمد نجيب احمد محمد السبا
01-21-2009, 11:37 PM
السلام عليكم
يظهر لدى فى ميزان المراجعةرصيدمدين متراكم لحساب ضرائب ارباح تجارية وصناعيةمن سنة الى اخرى فكيف يتم معالجة هذا الرصيد لكى يتم تصفيرة
افيدونى باللة عليكم


استاذ أمجد

معلش للسؤال هل تقصد ان مصلحة الضرائب هى المدينة يعنى مدفوع بالزيادة لهابمعنى انها مستحق عليها مبلغ معين0

وليد خليفة
01-23-2009, 05:07 PM
اريد معرفة الطريقة الصحيحة لاحتساب فائدة السلف في البنوك
مثال اصل الدين 7200
المدة 6 سنوات اي 72 شهر
اذا الفائدة 1423.500
ليصبح اجمالي الدين 8623.500

محسن عزيز
01-24-2009, 08:48 PM
اريد معرفة الطريقة الصحيحة لاحتساب فائدة السلف في البنوك
مثال اصل الدين 7200
المدة 6 سنوات اي 72 شهر
اذا الفائدة 1423.500
ليصبح اجمالي الدين 8623.500


لابد من زكر نوعيه الفائدة هل مركبة ام بسيطة
طبعا اذا كانت بسيطة يكون خسابها ( المبلغ * المعدل * المدة )

بدوى
01-25-2009, 07:04 PM
السؤال
تم جرد الصندوق فى 31 ديسمبر 2008 وتم المصادقى على كشوف حساب الزمم المدينة فى نفس التاريخ وبعد ذلك بعشرة أيام تم إرسال صور الإيداعات من قبل أحد العملاء وهذه الشيكات ظهرت محصلة فى حساب البنك بتاريخ 31 ديسمبر 2008 هل نكتفى بإظهار هذه الشيكات ضمن مذكرة تسوية البنك كمبالغ ظهرت فى حساب البنك ولم تظهر بالدفاتر ام ةيتم تسجيلها لصالح العميل بتاريخ 31 ديسمبر اذا كان هناك امكانية بالرغم من أن مسلسل سندات القبض لن يكون صحيح

trillium_26
01-26-2009, 08:11 AM
[b]السلام عليكم

اعمل في شركة اعلانية تقوم بلصق الاعلانات على الطرقات وجدران البنايات
قمنا باستئجار جدار للصق الاعلانات ولكن هذا الجدار قمنا بتأجيرة الى شخص اخر (صديق لي)
وقمت بادخالة ضمن المصاريف التشغيلية ولكن قمت بتاجيرة بنفس المبلغ 3000
ولكن كيف رح اثبت عملية اني اجرتة لشخص اخر علما بانني خاضع لضريبة المبيعات وان الايجار مثبت من خلال عقد استئجار وتاجير مع موافقة صاحب الملك

ولك الشكر يا سيدي

محمد نجيب احمد محمد السبا
01-27-2009, 06:29 AM
[b]السلام عليكم

اعمل في شركة اعلانية تقوم بلصق الاعلانات على الطرقات وجدران البنايات
قمنا باستئجار جدار للصق الاعلانات ولكن هذا الجدار قمنا بتأجيرة الى شخص اخر (صديق لي)
وقمت بادخالة ضمن المصاريف التشغيلية ولكن قمت بتاجيرة بنفس المبلغ 3000
ولكن كيف رح اثبت عملية اني اجرتة لشخص اخر علما بانني خاضع لضريبة المبيعات وان الايجار مثبت من خلال عقد استئجار وتاجير مع موافقة صاحب الملك

ولك الشكر يا سيدي


القيد سيكون انشاء الله كالاتى:

3000 منح/ارصدة مدينة(ح/فلان)

الى مذكورين

150 ح/ دائنون (مصلحة ضرائب المبيعات)
2850 ح/ الايرادات

وذلك على اساس ان ضريبة المبيعات 5%

وعند السداد لمصلحة الضرائب

150 منح/دائنون(مصلحة ضرائب المبيعات)

150 الىح/ البنك

gamalin
01-27-2009, 03:55 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالنسبة لضرائب المبيعات على السلع الرأسمالية
قبل الغاؤها
كنا اشترينا مجموعة من الات و تم اضافة ض سلع رأسمالية عليها واحتسابها ضمن تكلفة الالات
تسدد على اقساط مجدولة
تم سداد مجموعة اقساط منها والتوقف بعد ذلك
وبعد الغاؤها والحكم باسترداد هذه المبالغ تم استرداد جزء من هذه المبالغ خصما من الضريبة المستحقة السداد في الاقرارات الشهرية لضريبة المبيعات
وتم استرداد الباقي بشيك

علما اننا نستخدم القسط المتناقص في احتساب الاهلاك
والمبلغ الغير مسدد من هذه الضريبة مسجل كألتزام على الشركة في جانب الخصوم التزام طويل الاجل ويتم كل عام اعادة تبويب الجزء الخاص بالعام القادم كالتزام قصير

السؤال
ماهي المعالجة المحاسبية السليمة لهذه العملية
وهل يلزم رد الاهلاكات التي تم احتسابها على هذه القيمة المضافة بعد تخفيض الالات بهذه القيمة ام يمكن اعتبارها كأهلاك معجل ويتم تخفيض قيمة الالات مقابل الالتزام واوراق القبض
وماهو الاكثر قبولا لدى مكاتب المراجعة هل اعادة رد الاهلاك خصما من اهلاك العام الحالى
مع وافر التحية

miro_roiter
01-27-2009, 04:02 PM
السادة / مصلحة الضرائب

تحية طيبة ... وبعد .

برجاء التكرم بإفادتنا بالآتى:-

حيث أننا شركة جديدة تعمل فى مجال الخدمات الملاحية والجمركية - شركة وسيطة بين شركات الشحن المالكة للخطوط مؤدية الخدمة وبين العملاء وبصدد إصدار فواتير للعملاء متضمنة الآتى:-

( عوائد الشحن البحرى ويتم إصدارها كما هى بدون زيادات كما تم إصدارها من الخط الملاحى )مع العلم بأن شركات الملاحة المالكة للخطوط جميعها ش. م. م.

( النقل )

( النولون البحرى ) وهذا يكون بالعملات الاجنبية المختلفة

فهل على عميل شركتنا خصم 2% ضرائب خصم وإضافة على الفاتورة ككل أم على النقل فقط ..... برجاء التوضيح بمواد القانون

ولسيادتكم جزيل الشكر ،،،،

gamalin
01-28-2009, 03:10 PM
السؤال الاول الاعتمادات المستنديه وكيف يتم معالجتها من ناحيه المستورد وعلى فرض انه تم فتح الاعتماد المستندى فى عام 2008 ولم يتم استلام البضاعه الا فى شهر 1/2009
كيف يتم معالجه الاعتماد المستندى
السؤال الثانى ضريبه الارباح التجاريه والصناعيه التى يتم خصمها لصالح العملاء ليقومو بتوريدها لحساب الشركه كيف يتم معالجتها محاسبيا

يتم
فتح حساب للاعتماد (حساب اصول )
يتم تحميله بمصروفات الاعتماد
والغطاء
ومصروفات التخليص

وعند وصول البضاعة يتم
اقفال حساب الاعتماد في الاصول الثابتة او المخزون الي يتحمل بكامل قيمة البضاعة + المصروفات
ويتم في نفس القيد انشاء التزام تسهيلات بنكية او تسهيلات موردين بالقيمة الغير مسددة من الاعتماد

بالنسبة للضريبة
من مذكورين
حـ/ العميل بالقيمة + ض المبيعات -ضريبة الخصم
حـ/ض الخصم والاضافة
الى مذكورين
حـ/ المبيعات
حـ/ ض المبيعات
اتمنى ان تكون الاجابة سليمة ووافية وفي انتظار تعليق الاخوة المشرفين

roaahassanin
01-29-2009, 09:15 PM
توجد عندى مشكلة فى طريقة معالجة الفواتير الخاصة بالبيع حيث انه تتم عملية البيع عن طريق امر التوريد و يتم توريد جزء منه واصدار الفاتورة بالكامل لامر التوريد و البعض الاخر ياخذ من تحت حساب امر التوريد و الابعض الاخر ياخد بضاعة ويتم عمل فاتورة بقيمة هذه البضاعة وبعدها ياخذ بضاعة اضافية على هذه الفاتورة بدون قية وماهى طريقة المعالجة المحاسبية لهذه العملية

aborizk
01-31-2009, 12:56 AM
السلام عليكم
شكرا ليكم على المنتدي الجميل ده
و دة اول سؤال ليا يارب ما حد يزهق منى

قيد اليومية لما انا بكتبة بكتبة بطريقه دليل الحسابات يعنى
من ح / الاصول
ح / الاصول المتداوله
ح/ نقدية بالمصارف
ح / مصرف الامان
ح / 1010510

الى ح / الاصول
ح/ المدينون
ح / العملاء
ح / شركة س

انا كنت بكتب القيد كده من اول السنة فى كل شغالى
لغايه ما جة محاسب زميل قالى الكلام دة غلط
اكتب الفرعي بس لكن ما اكتب الرئيسي عشان الرئيسي دة حسابات ميزانية
الكلام دة صح و لا غلط
و شكرا

حنان العبد الله
02-01-2009, 04:00 PM
السيد الاستاذ هشاماسعد الله وقتك بكل خيراولا احب ان اعبر عن مدى اعجابى بهذه الصفحات لما وجدت فيها من فائده جمهثانيا انا محاسبة مبتدئه واحب ان اعرف فى حال ان يقوم صاحب العمل بتمويل المشروع بمبلغ يودع فى حساب البنك فالقيد المزدوج لهذه العمليه يكون طرفه الاول دفتر ح البنك فما هو الطرف الثانى هلدفتر الايرادات ام الدفتر الخاص بالاصول للمشروع ( الاصول الثابتهثالثا فى

حنان العبد الله
02-01-2009, 04:03 PM
ثالثا احب ان اعرف فى حال تقديم خدمه لعميل يدفع بالاجل
فكيف يتم قيد هذه العمليه فى دفتر الايرادت


شكرا لاى افاده


اختكم
حنان بنت محمد ال عبد الله

محمد نجيب احمد محمد السبا
02-02-2009, 07:23 PM
توجد عندى مشكلة فى طريقة معالجة الفواتير الخاصة بالبيع حيث انه تتم عملية البيع عن طريق امر التوريد و يتم توريد جزء منه واصدار الفاتورة بالكامل لامر التوريد و البعض الاخر ياخذ من تحت حساب امر التوريد و الابعض الاخر ياخد بضاعة ويتم عمل فاتورة بقيمة هذه البضاعة وبعدها ياخذ بضاعة اضافية على هذه الفاتورة بدون قية وماهى طريقة المعالجة المحاسبية لهذه العملية


اولا لازم مطابقة مجموع المبالغ الواردة باوامر التوريد بمجموع المبالغ الواردة بالفواتير، اما عملية القيد فهى
منح/العملاء _ الح/ المبيعات

ويتم هذا القيدبناء على اوامر التوريد لانها الاسبق من الفواتير ثم ياتى بعد ذلك المطابقة بين الفواتير واوامر التوريد مطابقة حسابيةوذلك حتى لاتصدر الفاتورة باقل من مجموع اوامر التوريد 0

اما البضاعة الاضافية على الفاتورة فرجاء توضيح لها اكثر 0

عاشق النيل
02-03-2009, 02:54 PM
لكم جزيل الشكر على خدمة س و ج

اريد معرفة الفرق بين المخصصات والاحتياطيات وماهى المعالجة المحاسبية لكل منهما ابتداء من تكوين المخصص او الاحتياطى وحتى الاقفال فى الحسابات الختامية.
وهل هناك فرق بين مخصص اهلاك الاصول الثابتة ومجمع اهلاك الاصول الثابته ام انهما واحد

ارجو الرد ولكم وافر الشكر والاحترام

عاشق النيل
02-04-2009, 10:47 PM
من فضلكم اريد شرحا مفصلا للمخصصات والاحتياطيات ابتداء من التكوين وحتى القيود والحسابات الختامية .
وهل هناك فرق بين مخصص الاهلاك ومجمع الاهلاك ام انهما واحد

gamalin
02-05-2009, 09:45 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالنسبة لضرائب المبيعات على السلع الرأسمالية
قبل الغاؤها
كنا اشترينا مجموعة من الات و تم اضافة ض سلع رأسمالية عليها واحتسابها ضمن تكلفة الالات
تسدد على اقساط مجدولة
تم سداد مجموعة اقساط منها والتوقف بعد ذلك
وبعد الغاؤها والحكم باسترداد هذه المبالغ تم استرداد جزء من هذه المبالغ خصما من الضريبة المستحقة السداد في الاقرارات الشهرية لضريبة المبيعات
وتم استرداد الباقي بشيك

علما اننا نستخدم القسط المتناقص في احتساب الاهلاك
والمبلغ الغير مسدد من هذه الضريبة مسجل كألتزام على الشركة في جانب الخصوم التزام طويل الاجل ويتم كل عام اعادة تبويب الجزء الخاص بالعام القادم كالتزام قصير

السؤال
ماهي المعالجة المحاسبية السليمة لهذه العملية
وهل يلزم رد الاهلاكات التي تم احتسابها على هذه القيمة المضافة بعد تخفيض الالات بهذه القيمة ام يمكن اعتبارها كأهلاك معجل ويتم تخفيض قيمة الالات مقابل الالتزام واوراق القبض
وماهو الاكثر قبولا لدى مكاتب المراجعة هل اعادة رد الاهلاك خصما من اهلاك العام الحالى
مع وافر التحية
هل تسقط الموضوعات بالتقادم ام ان فرصة الرد عليها مازالت متاحة

عاشق النيل
02-05-2009, 10:17 AM
لقد سألت سؤالا ولم يجبنى احد من فضلكم ارجو الرد
من فضلكم ارجو الرد
من فضلكم ارجو الرد

محمد نجيب احمد محمد السبا
02-05-2009, 11:55 AM
من فضلكم اريد شرحا مفصلا للمخصصات والاحتياطيات ابتداء من التكوين وحتى القيود والحسابات الختامية .
وهل هناك فرق بين مخصص الاهلاك ومجمع الاهلاك ام انهما واحد


الشرح المفصل أخى عاشق النيل موجود فى هذا المنتدى الطيب تستطيع أن ترجع اليه وبأختصار المخصص يعتبر تحميل على الربح ويحمل على ح/ الارباح والخسائر الجانب المدين شأنه شأن أى مصروف ويتم تحميله على هذا الحساب سواء حققت المنشأة ربح أوخسارة مثل مخصص اهلاك الاصول

والقيد منح/ الارباح والخسائر الىح/ المخصص


أما الاحتياطى فيعتبر توزيع للربح ولا يتم تكوينه اذا حقت المنشاة خسارة ويعتبر حق من حقوق الملكية وقيده منح/ دائنو التوزيعات الىح/ الاحتياطى

اما الشق الثانى من سؤالك فمخصص الاهلاك يصب فى محمع الاهلاك فيتم ترحيل مخصص الاهلاك عن كل عام الى محمع الاهلاك حتى نجد ان مجمع الاهلاك فى نهاية عمر الاصل متساوى مع قيمة الاصل مطروحا منه قيمته كخردة0

حنان العبد الله
02-05-2009, 02:50 PM
لا اعلم لقد تجاهل السيد محمد نجيب استفسارى واجاب
عن استفسار نشر بعد مشاركتى

لا اعلم لما هالتعامل وانا بأول مشاركة لى على هذه الصفحات


ارجو الاجابة




حنان ال عبد الله

محمد نجيب احمد محمد السبا
02-05-2009, 05:08 PM
السيد الاستاذ هشاماسعد الله وقتك بكل خيراولا احب ان اعبر عن مدى اعجابى بهذه الصفحات لما وجدت فيها من فائده جمهثانيا انا محاسبة مبتدئه واحب ان اعرف فى حال ان يقوم صاحب العمل بتمويل المشروع بمبلغ يودع فى حساب البنك فالقيد المزدوج لهذه العمليه يكون طرفه الاول دفتر ح البنك فما هو الطرف الثانى هلدفتر الايرادات ام الدفتر الخاص بالاصول للمشروع ( الاصول الثابتهثالثا فى


الاخت حنان معذرة انا لم اتعمد تجاهلك ولكن تلاحظى حضرتك انك وجهتى سؤالك الىالاستاذ هشام وانا من ناحيتى انتظرت رد ه لا اكثر ولا اقل وعموما يشرفنى ان ارد على حضرتك 0

عموما الرد كالاتى :

اذا كان المشروع جديد وهذا المبلغ هو رأس مال المشروع سيكون القيد :

منح/ البنك
الىح/ راس المال

قيمة ما بدأنا به مشروع 000000
--------------------------------------

واذا كان بحانب المبلغ المودع بالبنك اصول مشتراة لهذا المشروع مثل الالات والسيارات وغيرها فيكون القيد :
من مذكورين

ح/ البنك
ح/ الاصول
- الىح/ راس المال

ونأتى الى طلب حضرتك الثانى 0

محمد نجيب احمد محمد السبا
02-05-2009, 05:33 PM
ثالثا احب ان اعرف فى حال تقديم خدمه لعميل يدفع بالاجل
فكيف يتم قيد هذه العمليه فى دفتر الايرادت


شكرا لاى افاده


اختكم
حنان بنت محمد ال عبد الله


بالنسبة الى الخدمات المقدمة الى العملاء بالاجل يكون القيد :

منح/ العميل (000)

اليح/الايرادات
خدمات مباعة (وتسمى نوع الخدمة المباعةبأسمها)

قيمة عملية بيع(000) الى العميل (000)

------------------------------------------------------------

ويمكن اجراء القيد بطريقة أخرى على أساس توسيط ح/ خدمات مباعة تحت التحصيل أو ايرادات تحت التحصيل كالاتى:

منح/ العميل (000)

اليح/ايرادات تحت التحصيل

-------------------------------------

ثم عند التحصيل القيد:

منح/ البنك

اليح/ العميل (000)

سداد العميل(000) خدمة(000) بشيك رقم(000)بتاريخ000

---------------------------------------------------------------

وتعتبر الحسابات الوسيطة حسابات رقابية الغرض من فتحها مراقبة حساب معين اوايراد عملية معينة حتى يكتمل تحصيل قيمتها بالكامل لان هناك عمليات تستمر لاكثر من سنة مالية حتى يتم سدادها بالكامل 0


ارجو ان اكون قد اوفيت فى الرد وتحت امرك فى اى طلب أواستفسار 0

حنان العبد الله
02-05-2009, 07:22 PM
السيد محمد نجيب
اخجلتنى بدماثة خلقك واسفه على سوء الظن
شكراً جزيلا لاجابتك
ولكن المشروع ليس فى بدايته وانما هو مبلغ مودع من صاحب
العمل لمسعادة المشروع فى مصىاريفه فقام بأيداع مبلغ من المال فى
حساب البنك
فما هو طرف القيد الاخر

حساب الاصول ؟؟


اشكرك مره اخرى لاهتمامك




حنان بنت محمد ال عبد الله

محمد نجيب احمد محمد السبا
02-05-2009, 08:25 PM
السيد محمد نجيب
اخجلتنى بدماثة خلقك واسفه على سوء الظن
شكراً جزيلا لاجابتك
ولكن المشروع ليس فى بدايته وانما هو مبلغ مودع من صاحب
العمل لمسعادة المشروع فى مصىاريفه فقام بأيداع مبلغ من المال فى
حساب البنك
فما هو طرف القيد الاخر

حساب الاصول ؟؟


اشكرك مره اخرى لاهتمامك




حنان بنت محمد ال عبد الله


لاداعى الى اسفك اختى الفاضلة 0

وقبل ان اجبك على سؤالك كان هناك قيد يجب ان يستكمل وهو اقفال قيد الايرادات المستحقة :

منح/ الايرادات المستحقة اليح/ الايرادات

-----------------------------------------------------------------

اما اجابة سؤالك:

نقوم بفتح حساب باسم ح/ جارى صاحب المشروع كلاتى:

منح/ البنك

الح/جارى صاحب المشروع


قيمة ماتم ايداعه ببنك 000 لحساب مشروع 0000

-------------------------------------------------------------

وفى حالة شراء اصول لهذا المشروع يكون القيد :

منح/ الاصول

الح/ البنك

قيمة ماتم شراؤه من اصول (ويتم ذكرها)

------------------------------------------------------

اما حساب جارى صاحب المشروع فيتم اقفاله بعد الانتهاء من المشروع وذلك فى ح/ راس المال كالاتى

منح/ جارى صاحب المشروع

الح/ راس المال
----------------------------------

ويجب ملاحظة ان الاصول بطبيعتها( مدينة ) ولاتاتى (دائنة ) الا فى حالة بيع اصل من الاصول0


ارجو ان تكون اجابتى على حضرتك قد اوفت سؤالك وعلى استعداد لاى استفسار اخر ، ودمتى على خير 0

محمد نجيب احمد محمد السبا
02-05-2009, 09:54 PM
[quote=

اما حساب جارى صاحب المشروع فيتم اقفاله بعد الانتهاء من المشروع وذلك فى ح/ راس المال كالاتى

منح/ جارى صاحب المشروع

الح/ راس المال0[/quote]

استدراك لمداخلتى السابقة اذا كان ما دفعه صاحب المشروع لمجرد تدعيم مصاريفه وليس من اجل توسعات كبيرة فهنا يظل ح/ جارى صاحب المشروع مفتوحا ولا يتم اقفاله فى ح/ راس المال حيث ان هذا الحساب( جارى صاحب المشروع) يجعل مدينا بمسحوبا ت صاحب المشروع ودائنا بقيمة نصيبه فى راس المال و مايتم دفعه لهذا المشروع بالاضافة الى نصيبه فى الارباح0

حنان العبد الله
02-07-2009, 05:42 PM
السيد الاستاذ محمد نجيب احمد اشكرك
لافادتك واهتمامك

ولكن لى استفسار

فكيف يتم القيد المزدوج لهذه العمليه ( ح جارى العميل او ح الاصول ) فى دفتر اليومية علماً
بانه مقسم لاربع اقسام فقط ( ايرادات - مصروفات - خزينه - بنك )






شكرا مره اخرى لاهتمامك






حنان ال عبد الله

بدوى
02-07-2009, 07:34 PM
hالسلام عليكم ورحمة الله

1- كيف يمكن التأثير على الأرباح فى نعاية السنة المالية

2- شركة تجارية لها أكثر من عشرون فرع تتعامل مع أحد العملاء وهذا العميل يتعامل مع كل فرع من فروع الشركة بحساب مستقل يتم إقفاله فى نهاية كل شهر فى حساب مجمع واحد ولم يتم مطابقة الحساب مع العميل منذ فترة طويلة تزيد عن خمسة سنوات اود السؤال عن ألية تسهل عميل مطابقة الحساب مع العميل مع العلم أن حجم التعامل ضخم جدا كشف الحساب الشهرى يزيد عن 130 ةرقة فى الشهر


شكرا ولكم تحياتى

السيد معاذ
02-07-2009, 08:06 PM
أريد شرح خطوات لكيفية البدء في ممارسة العمل كمحاسبفي مصنع رخام

السيد معاذ
02-07-2009, 08:07 PM
أريد شرح خطوات لكيفية البدء في ممارسة العمل كمحاسب في مصنع رخام

السيد معاذ
02-07-2009, 08:13 PM
الرجاء شرح خطوات البدء العمل كمحاسب في مصنع رخام قائم

محمد نجيب احمد محمد السبا
02-07-2009, 09:01 PM
السيد الاستاذ محمد نجيب احمد اشكرك
لافادتك واهتمامك

ولكن لى استفسار

فكيف يتم القيد المزدوج لهذه العمليه ( ح جارى العميل او ح الاصول ) فى دفتر اليومية علماً
بانه مقسم لاربع اقسام فقط ( ايرادات - مصروفات - خزينه - بنك )






شكرا مره اخرى لاهتمامك






حنان ال عبد الله



الاخت حنان لاشكر على واجب

دفتر اليومية بهذا التقسيم لن يفى بالغرض ولن يساعدك فى استخراج اى تقارير او بيانات مالية ناهيكى عن اعداد الحسابات الختامية والميزانية العمومية، لأنه ببساطة كيف يتم قيد عمليةآجلةليس طرفها نقدية مثل : منح/ العميل 000 الح/ المبيعات

وأين ستقيد الاصول طبقا لهذا التقسيم ، وبالتالى فلابد من امساك سجل للعمليات النقدية يشمل الخزينة والبنك بالاضافة الى الحسابات الاخرى من اصول وعملاء وموردين وارصدة مدينة ودائنة وهكذا 0


ويتم امساك سجل اخر للعمليات الاجلة ويشمل كل الحسابات عدا طبعا الخزينة والبنك0

وهذا سوف يسهل عليكى العمل كثيرا0


أما لو كان لوكان دفتر اليومية الذى ذكرتيه لابد منه فيمكن التصرف كالاتى :

يتم امساك السجلات التى ذكرتها لحضرتك أولا ثم نأخذ منها كل ماتم صرفه سواء كان لشراء أصول أو مشتريات بضاعة فى المصروفات وكذلك الايرادات كل ماتم تحصيله سواء من عملاء اوبيع اصل وهكذا0


أما العمليات الاجلة فلن تذكر طبقا للتقسيم فى هذا الدفتر الذى ذكرتيه حضرتك وننتظر حتى تتحول العملية الاجلة الى سداد نقدى ، هذا هو رأى بقدر الامكان والامر يرجع لكى 0

وعلى استعداد لاى طلب آخر ، ودمتى على خير0

alaabakry
02-08-2009, 08:59 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
:- لدى بعض الاستفسارات الهامة التي تخص إقفال السنة المالية وهى
1- كيفية إقفال المشاريع التي تحت التنفيذ والمستمرة في العام القادم
2 - كيفية إقفال المشاريع التي تحت التنفيذ والتي قد تم تحصيل مبلغ العقد بالكامل خلال السنة المنصرفة وبالتالي كيفية حساب المصاريف الخاصة بهذه المشاريع في السنة التالية دون أن يقابلها إيراد .
3 - يقوم مدير المشاريع بإجراء حصر للإعمال المنفذة في نهاية السنة المالية وينتج عن هذا الحصر إيرادات للمشاريع التي تحت التنفيذ لم يتم عمل مستخلصات لها . كيف يتم معالجتها محاسبيا
الرجاء الرد
وجزاك الله خيرا

صاحب الامتياز
02-11-2009, 07:17 AM
السلام عليكم . صديقكم في المنتدي علي هاشم كناية صاحب الامتياز. لوسمحت يا استاذي الفاضل اعطاء مثال علي قيود الاقفال من خلال ميزان المراجعة وجزاك الله عنا خير الجزاء .

هناء
02-11-2009, 03:37 PM
اريد رد على كيفية تحويل الكيلو وات من الكهرباء الى مبلغ نقدى وكيفية تحميل اهلاك الماكينة على المنتجات

human resources assistant
02-11-2009, 04:01 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ارجو الافادة حول
ما الفرق بين الجرد المستمر والدوري من حيث القيود في المبيعات و المشتريات ؟
وذلك لضروره القصوي
شكرا

SAS
02-11-2009, 10:44 PM
برجاءالافادة عما اذا كانت المصروفات التى يتم صرفها بمعرفة شركة تجارية على البحث والتنقيب عن خامه تعدينية (اسمنت) فهل تعتبر هذه المصروفات من المصروفات الرأسمالية - يتم إستهلاكها على عدة سنوات - ، أو من المصروفات الإيرادية - يتم استهلاكها فى نفس العام - وخاصة وان هذه المصروفات بمبالغ كبيرة 0
برجاء الرد والافادة للاهمية
ولكم جزيل الشكر

Azza Z
02-12-2009, 07:37 AM
السلام عليكم.

أرجو من حضرتكم مساعدتي لأني في حيرة ولا اعرف ماذا أفعل.
أنا أعمل في شركة تضامن والميزانية التي استلمتها من المحاسب الذي قبلي لا يوجد فيها حساب رأس المال !!
بعد اطلاعي على عقد تأسيس الشركة وجدت ان رأس المال يساوي 50000 دينار تم دفعه من شريكين بالتساوي
أي 25000 دينار من كل شريك.
أما الميزانية التي يحضرها مراقب الحسابات فان رأس المال مذكور بها طبعاً.
سؤالي الأول هو كيف اضيف رأس المال على ميزانيتي علماً بأن الشركة قد تأسست في سنة 2003 وأنا اريد تصحيح الميزانية ابتداءً من الميزانية الافتتاحية(القيد الافتتاحي في 1/1/2008) كي أصل الى الميزنية في 31/12/2008 وتكون سليمة.
كما أن الشركاء قد قاموا بتعديل عقد التأسيس بزيادة رأس مال الشركة من 50000 دينار الى 130000 دينار (65000 لكل شريك) وهذا قد حصل في 24/7/2008
حيث أنهم قد قاموا بهذه الخطوة للحصول على تسهيلات اضافية من البنك (ليس هناك اي زيادة فعلية أي انهم لم يقدموا فعلياً أي زيادة في الأصول).
فالسؤال الثاني هو كيف أثبت قيد الزيادة في رأس المال؟
أرجو منكم التكرم واجابتي بأقصى سرعة ممكنة حيث أن الوقت يداهمني لتقديم الميزانية.
شكراً مقدماً.

عاشق النيل
02-12-2009, 02:04 PM
انا اعمل محاسب فى شركة تجارية ولنا عدد من الموردين منهم مردين ندفع لهم نقدا ومنهم موردين مشتركين فى شركة تحصيل تقوم بالدفع لهم وتحصل المبالغ منا بعد ذلك اة انها شركة تحصيل.

وقام احد الموردين 8 وهو مورد ندفع له نقدا بالاشتراك فى شركة التحصيل و لم يخبرنا

وقد اشترينا منه بمبلغ 15000 ريال
وكان القيد كلتالى

15000 من ح/ المشتريات
15000 الى ح/ المورد 8

وعندما قمنا بالدفع له كان القيد كالتالى

15000من ح/المورد 8
15000 الى ح/ النقدية



وبعد ذلك اكتشفنا ان شركة التحصيل قامت بتحصيل المبلغ منا وبالتاى فنحن قد دفعنا قيمه هذه المشتريات مرتين

وبعد ان اكتشفنا هذا الخطأ اثناء المراجعه وارسلنا لمطالبة المورد 8 بدفع 15000 ريال ووافق على الدفع فما هو قيد التصحيح الازم.


ارجو الرد وشكرا

عاشق النيل
02-12-2009, 03:18 PM
ارجو الرد على سؤالى

محمد نجيب احمد محمد السبا
02-12-2009, 05:38 PM
وبعد ذلك اكتشفنا ان شركة التحصيل قامت بتحصيل المبلغ منا وبالتاى فنحن قد دفعنا قيمه هذه المشتريات مرتين

وبعد ان اكتشفنا هذا الخطأ اثناء المراجعه وارسلنا لمطالبة المورد 8 بدفع 15000 ريال ووافق على الدفع فما هو قيد التصحيح الازم.


ارجو الرد وشكرا

عزيزى عاشق النيل
هذا الخطأ ترتب عليه السداد مرتين الى المورد وبالتالى قيد السداد مرتين منح/ المورد والمحصلة النهائية ان المورد اصبح مدين فى السجلات ( مدين ب30000 ودائن ب15000 ) وبالتالى مدين ب15000 ريال وهذا هو الصحيح انه يصبح مدين بهذا المبلغ ولا يوجد اى قيد تعديل او تصحيح كل ما فى الامر انه يتم عمل مطالبة للمورد بالمبلغ فأن سدد يصبح القيد منح/ النقدية الح/ المورد او يظل مدين بيهم ويتم استنزال هذه المديونية من اى مشتريات تتم منه بعد ذلك 0 فذا كانت المشتريات بنفس القيمة القيد منح/ المشتريات الح/ المورد وأذا كانت ازيد مثلا ب18000 ريال القيد :
18000 منح/ المشتريات
الى مذكورين
15000 ح/ المورد
3000 ح/ النقدية
----------------------------

وتحت امرك فى اى استفسار اخر 0

mostafaelskasingy
02-13-2009, 12:11 PM
السنة دي بعد عمل الجرد في نهاية السنة ، وبعد انتهاء الجرد وعرضه على صاحب الشركة لاعتماده فوجئنا به يعترض على بعض بنود البضاعة على اساس ان هذه البضاعة هي موجودة بالشركة بصفة امانة للغير منذ اكثر من ثلاث سنوات ، علماً بأنها في الميزانيات السابقة ظهرت ضمن بضاعة آخر المدة ومعتمدة من مكتب مراجع حسابات كبيروبالتالي الشركة الشركة قد حققت ارباح غير حقيقية بقيمة هذه البضاعة خاصة وأن قيمتها تزيد على مليوني جنيه وأيضا قامت الشركة بدفع الضرائب المستحقة على الشركة خلال الأعوام السابقة ، لذلك ارجو اقادتي كيف يمكن حل هذه المشكلة، في ميزانية هذا العام .
وشكراً

محمد نجيب احمد محمد السبا
02-13-2009, 09:47 PM
السنة دي بعد عمل الجرد في نهاية السنة ، وبعد انتهاء الجرد وعرضه على صاحب الشركة لاعتماده فوجئنا به يعترض على بعض بنود البضاعة على اساس ان هذه البضاعة هي موجودة بالشركة بصفة امانة للغير منذ اكثر من ثلاث سنوات ، علماً بأنها في الميزانيات السابقة ظهرت ضمن بضاعة آخر المدة ومعتمدة من مكتب مراجع حسابات كبيروبالتالي الشركة الشركة قد حققت ارباح غير حقيقية بقيمة هذه البضاعة خاصة وأن قيمتها تزيد على مليوني جنيه وأيضا قامت الشركة بدفع الضرائب المستحقة على الشركة خلال الأعوام السابقة ، لذلك ارجو اقادتي كيف يمكن حل هذه المشكلة، في ميزانية هذا العام .
وشكراً

فى هذه الحالة سيتم حصربضاعة الامانة واستنزالها من قائمة جرد البضاعة الخاصة بالمنشأة ويتم عمل بيان احصائى ببضاعة الامانة ولكن فى نفس الوقت لايتم اجراء اى قيد محاسبى لدى الوكيل ( شركتكم) غير هذا البيان الاحصائى 0 اما ماتم لبضاعة الامانة من عمليات بيع خلال الفترة السابقة ان امكن بقدر المستطاع ان يتم حصر الكميات المباعة من هذه البضاعة وبالتالى حصر العمولة المستحقة لشركتكم طبقا لما هو متعارف عليه بحصول الوكيل على عمولة عند بيع بضاعة الامانة ويطرح من الايراد المتحقق من بيع هذه الكميات اذا كان اعلى من قيمة العمولة والناتج الباقى يعلى لصالح صاحب بضاعة الامانة 0

mostafaelskasingy
02-13-2009, 10:25 PM
اشكرك على هذه الاجابة ولكن لم توضح كيق يمكن التعامل مع ما تم دفعه من ضرائب في السنوات السابقة أيضا ما تم تحقيقه من أرباح في الحقيقة هي غير حقيقة ، ظهرت بالميزانيات السابقة ، مع ملاحظة أن هذه البضائع لم تتحرك خلال العام الحالي ولم يتم البيع منها .وكيق سيتم التنويه عليها في قائمة المركز المالي لتكون واضحة عند الشركاء وعند مصلحة الضرائب.
أرجو التكرم بسرعة الرد وجزاكم الله خير الجزاء.

Azza Z
02-14-2009, 07:23 AM
السلام عليكم.

أرجو من حضرتكم مساعدتي لأني في حيرة ولا اعرف ماذا أفعل.
أنا أعمل في شركة تضامن والميزانية التي استلمتها من المحاسب الذي قبلي لا يوجد فيها حساب رأس المال !!
بعد اطلاعي على عقد تأسيس الشركة وجدت ان رأس المال يساوي 50000 دينار تم دفعه من شريكين بالتساوي
أي 25000 دينار من كل شريك.
أما الميزانية التي يحضرها مراقب الحسابات فان رأس المال مذكور بها طبعاً.
سؤالي الأول هو كيف اضيف رأس المال على ميزانيتي علماً بأن الشركة قد تأسست في سنة 2003 وأنا اريد تصحيح الميزانية ابتداءً من الميزانية الافتتاحية(القيد الافتتاحي في 1/1/2008) كي أصل الى الميزنية في 31/12/2008 وتكون سليمة.
كما أن الشركاء قد قاموا بتعديل عقد التأسيس بزيادة رأس مال الشركة من 50000 دينار الى 130000 دينار (65000 لكل شريك) وهذا قد حصل في 24/7/2008
حيث أنهم قد قاموا بهذه الخطوة للحصول على تسهيلات اضافية من البنك (ليس هناك اي زيادة فعلية أي انهم لم يقدموا فعلياً أي زيادة في الأصول).
فالسؤال الثاني هو كيف أثبت قيد الزيادة في رأس المال؟
أرجو منكم التكرم واجابتي بأقصى سرعة ممكنة حيث أن الوقت يداهمني لتقديم الميزانية.
شكراً مقدماً.

ارجو الرد سريعاً فهل من مجيب؟؟

mostafaelskasingy
02-14-2009, 11:10 AM
السؤال هو هل مراقب الحسابات داخلي ام خارجي ، فإن كان مراقب الحسابات حارجي فإنه حسب معلوماتي لاتوجد مشكلة حيث أن الاساس في القيود الافتتاحية هو الميزانية المعتمدة من مكتب المراجع الخارجي المعتمد ، كذلك إن لم يكن المحاسب السابق قد اشار إلى رأس المال كما تذكر فمن الضروري أنه أشار إلى حقوق الملكية والتي لو رجعت اليها وحللتها في السنوات السابقة لعرفت كل شئ بسهولة والله يوفقك

محمد نجيب احمد محمد السبا
02-14-2009, 11:53 AM
اشكرك على هذه الاجابة ولكن لم توضح كيق يمكن التعامل مع ما تم دفعه من ضرائب في السنوات السابقة أيضا ما تم تحقيقه من أرباح في الحقيقة هي غير حقيقة ، ظهرت بالميزانيات السابقة ، مع ملاحظة أن هذه البضائع لم تتحرك خلال العام الحالي ولم يتم البيع منها .وكيق سيتم التنويه عليها في قائمة المركز المالي لتكون واضحة عند الشركاء وعند مصلحة الضرائب.


أرجو التكرم بسرعة الرد وجزاكم الله خير الجزاء.
شوف حضرتك بضاعة الامانة سيتم حصرها ببيان احصائىكما سبق أن ذكرت فى ردى السابق ويتم الافصاح عنها فى المركز المالى ويتم ذكر بيانها دون طبعا اى تأثير على القوائم المالية بهذه البضاعة 0

ولابد اثبات مايفيد ان هذه البضاعة ليست ملك للشركة وانها امانة وذلك من خلال المستند المرسل من مالكها اليكم سواء كان هذا المستند كشف او فاتورة وان لم يوجد اى دليل مستندى يتم الرجوع الى مالكها للحصول منه على سند ملكيته لهذه البضاعة طرفكم ، ويتم تقديم هذا المستند لمصلحة الضرائب كأثبات عدم ملكية شركتكم لهذه البضاعة ، ياتى بعد ذلك اثبات الارباح المحققة من بيع هذه البضاعة والتى تم المحاسبة عليها ضريبيا ويخصم منها العمولة المستحقة على بيع هذه البضاعة واى مصروفات تمت على عملية البيع ايضا والصافى من هذه الارباح يتم استنزاله من أرباح هذا العام عند تقديم الاقرار لمصلحة الضرائب على اساس تم دفعها دون وجه حق ونتيجة خطأ ادارى أو محاسبى ، ولكن كما سبق القول انه يجب تقديم المستندات الدالة على عدم ملكية هذه البضاعة ومن حق مصلحة الضرائب ان تتحقق من صحة المستند المقدم اليها وبالمعاينة على ارض الواقع لهذه البضاعة 0
ارجو ان اكون قد رددت علىسؤالك وفى انتظار رد حضرتك لاى استفسار آخر 0

محمد نجيب احمد محمد السبا
02-14-2009, 02:33 PM
السلام عليكم.

أرجو من حضرتكم مساعدتي لأني في حيرة ولا اعرف ماذا أفعل.
أنا أعمل في شركة تضامن والميزانية التي استلمتها من المحاسب الذي قبلي لا يوجد فيها حساب رأس المال !!
بعد اطلاعي على عقد تأسيس الشركة وجدت ان رأس المال يساوي 50000 دينار تم دفعه من شريكين بالتساوي
أي 25000 دينار من كل شريك.
أما الميزانية التي يحضرها مراقب الحسابات فان رأس المال مذكور بها طبعاً.
سؤالي الأول هو كيف اضيف رأس المال على ميزانيتي علماً بأن الشركة قد تأسست في سنة 2003 وأنا اريد تصحيح الميزانية ابتداءً من الميزانية الافتتاحية(القيد الافتتاحي في 1/1/2008) كي أصل الى الميزنية في 31/12/2008 وتكون سليمة.
كما أن الشركاء قد قاموا بتعديل عقد التأسيس بزيادة رأس مال الشركة من 50000 دينار الى 130000 دينار (65000 لكل شريك) وهذا قد حصل في 24/7/2008
حيث أنهم قد قاموا بهذه الخطوة للحصول على تسهيلات اضافية من البنك (ليس هناك اي زيادة فعلية أي انهم لم يقدموا فعلياً أي زيادة في الأصول).
فالسؤال الثاني هو كيف أثبت قيد الزيادة في رأس المال؟
أرجو منكم التكرم واجابتي بأقصى سرعة ممكنة حيث أن الوقت يداهمني لتقديم الميزانية.
شكراً مقدماً.

السلام عليكم
الاخت عزة
اعتقد ان المحاسب السابق ادرج رأس المال ضمن حساب جارى الشركاء ولم يفصله عنهم والا لن تتوازن معه الميزانية وبالتالى يمكن فصل رأس المال عن حساب جارى الشركاءبالقيد الاتى:
25000 منح/ جارى الشركاء
25000 الح / رأس المال
-------------------------------------
بالاضافة الى انه يلزمك الحصول على نسخة من الميزانية معتمدة من مراقب الحسابات ومطابقتها مع الميزانية الموجودة طرفك وفى حالة الاختلاف فى اى حساب يتم مراجعة هذا الاختلاف واجراء قيد تعديل اذا لزم الامر 0

اما بالنسبة لسؤال حضرتك الثانى والخاص بزيادة رأس المال ولكن هذه الزيادة كما تقولين غير حقيقية وبغرض الحصول على تسهيلات بنكية فلن يتم عنها اى قيد محاسبى لان أثر الزيادة منعدم على رأس المال0 ولكن ستواجه الشركاء مشكلة اثبات هذه الزيادة عند الافصاح عنها فى الميزانية وهو كيفية تمويل هذه الزيادة وان كانت لن تظهر اثر هذه الزيادة فى القوائم المالية 0

ارجو ان اكون رددت على سؤال حضرتك وعلى استعداد لاى استفسار آخر 0 وشكرا

mostafaelskasingy
02-15-2009, 11:07 AM
في احدى الشركات هناك قضية تعويض مرفوعة امام القضاء على الشركة من احد العملاء لوجود مشاكل وهناك احتمال أن تدفع الشركة تعويض غرامة لهذا العميل مابين 60.000 جنيه إلى 220.000جنيه ، علماً بأن رئيس قسم الشئون القانونية رفع مذكرة إلى الشئون المالية يذكر فيها بأن قيمة الخسائر المتوقعة نتيجة التعويض والأكثر احتمالا هي 100.000 جنيه .
سءالى كيف يمكن معالجة هذا التعويض والذي يعد خسارة بالنسبة للشركة في ميزانية السنة المنتهية في 31/12/2008م. وجزاكم الله خير الجزاء

محمد نجيب احمد محمد السبا
02-15-2009, 10:19 PM
في احدى الشركات هناك قضية تعويض مرفوعة امام القضاء على الشركة من احد العملاء لوجود مشاكل وهناك احتمال أن تدفع الشركة تعويض غرامة لهذا العميل مابين 60.000 جنيه إلى 220.000جنيه ، علماً بأن رئيس قسم الشئون القانونية رفع مذكرة إلى الشئون المالية يذكر فيها بأن قيمة الخسائر المتوقعة نتيجة التعويض والأكثر احتمالا هي 100.000 جنيه .


سءالى كيف يمكن معالجة هذا التعويض والذي يعد خسارة بالنسبة للشركة في ميزانية السنة المنتهية في 31/12/2008م. وجزاكم الله خير الجزاء



هنا الخسارة احتمال حدوثها كبير وهى مابين 60000 و220000 جنيه وهنا يلزم تكوين مخصص لمقابلة هذا التعويض فى حالة كسب القضية من طرف العميل وخاصة ان رئيس الشئون القانونية قد توقع ان يكون التعويض فى حدود 000ر100 جنيه وبناءعليه فأنه يؤخذ براى رئيس القطاع القانونى ويتم تكوين مخصص بهذا المبلغ ويكون القيد :

000ر100 منح/ مخصصات بخلاف الاهلاك
000ر100 الح/ مخصص منازعات قضائية
--------------------------------------------------------------------------------
فلو كسب العميل القضية بنفس المبغ
000ر100 منح/ مخصص منازعات قضائية
000ر100 الح/ العميل
ثم السداد للعميل
000ر100 منح/ العميل
000ر100 الح/ البنك
اما لوتم الحكم باكبر من المخص المكون مثلا 000ر160 جنيه
من مذكورين
000ر100 ح/ مخصص منازعات قضائية
000ر60 ح/ مصروفات عمومية
000ر160 الح/ العميل

واى استفسار اخر انا فى الخدمة 0

الشهاوى
02-15-2009, 10:35 PM
انا محمد حسين طالب بكلية تجارة وعايز اكون تمام فى المحاسبه ومش عارف اعمل ايه

mostafaelskasingy
02-16-2009, 04:09 PM
هنا الخسارة احتمال حدوثها كبير وهى مابين 60000 و220000 جنيه وهنا يلزم تكوين مخصص لمقابلة هذا التعويض فى حالة كسب القضية من طرف العميل وخاصة ان رئيس الشئون القانونية قد توقع ان يكون التعويض فى حدود 000ر100 جنيه وبناءعليه فأنه يؤخذ براى رئيس القطاع القانونى ويتم تكوين مخصص بهذا المبلغ ويكون القيد :

000ر100 منح/ مخصصات بخلاف الاهلاك
000ر100 الح/ مخصص منازعات قضائية
--------------------------------------------------------------------------------
فلو كسب العميل القضية بنفس المبغ
000ر100 منح/ مخصص منازعات قضائية
000ر100 الح/ العميل
ثم السداد للعميل
000ر100 منح/ العميل
000ر100 الح/ البنك
اما لوتم الحكم باكبر من المخص المكون مثلا 000ر160 جنيه
من مذكورين
000ر100 ح/ مخصص منازعات قضائية
000ر60 ح/ مصروفات عمومية
000ر160 الح/ العميل

واى استفسار اخر انا فى الخدمة 0




الأستاذ / الفاضل محمد ..... اشكرك كثيراً على اجابتك
ولكن بعد اذنك
- انت لم تعالج مبلغ 100.000 مخصص بخلاف الاهلاك ، ومازال معلقا في الدفاتر
- كونك عملت مخصص ، وحسب معرفتي فان هذه التعويض يخص سنة سابقة على السنة التي ستم فيها اقفال هذا المخصص.
- قرأت في كتاب للدكتور محمد سامي راضي ، والكتوروليد الجيالي تقريبا تفس المشكلة
يتم معالجتها على اساس :-
الأقل في الاحتمالات وذلك في ميزانية هذا العام وهو مبلغ 60.000 جنيه على أن ينوه في تقرير المالي المقدم من مراقب الحسابات على أن هناك قضية مرفوعة على الشركة ويشير فيه إلى رأي الشئون القانونية خاصة وأنه كما تعلم الشئون القانونية هي في الشركة جهة استشارية فقط ورأيها غير ملزم
وان كنت اتفق معك في نقطة تكوين مخصص ولكن بالفرق وهو 40.000 فقط، ويحمل مبلغ 60.000 على ميزانية العام الحالي.
وشكراً جزيلا وبارك الله فيك

محمد نجيب احمد محمد السبا
02-16-2009, 05:47 PM
الأستاذ / الفاضل محمد ..... اشكرك كثيراً على اجابتك
ولكن بعد اذنك
- انت لم تعالج مبلغ 100.000 مخصص بخلاف الاهلاك ، ومازال معلقا في الدفاتر
- كونك عملت مخصص ، وحسب معرفتي فان هذه التعويض يخص سنة سابقة على السنة التي ستم فيها اقفال هذا المخصص.
- قرأت في كتاب للدكتور محمد سامي راضي ، والكتوروليد الجيالي تقريبا تفس المشكلة
يتم معالجتها على اساس :-
الأقل في الاحتمالات وذلك في ميزانية هذا العام وهو مبلغ 60.000 جنيه على أن ينوه في تقرير المالي المقدم من مراقب الحسابات على أن هناك قضية مرفوعة على الشركة ويشير فيه إلى رأي الشئون القانونية خاصة وأنه كما تعلم الشئون القانونية هي في الشركة جهة استشارية فقط ورأيها غير ملزم
وان كنت اتفق معك في نقطة تكوين مخصص ولكن بالفرق وهو 40.000 فقط، ويحمل مبلغ 60.000 على ميزانية العام الحالي.
وشكراً جزيلا وبارك الله فيك

الاستاذ مصطفى
تحياتى لشخصك الكريم

حضرتك انا كنت عارف اننى لم اعالج مخصصات بخلاف الاهلاك على اساس اننى فى اجابتى ركزت على القيود اللى حتحل المشكلة وتعالج نقاط السؤال المطروح وبعدين لقيت حضرتك سنك قريب من سنى بس انا اكبر شوية يعنى عواجيز زى بعض هههه فوفرت قيد على الماشى وقلت انت حضرتك حتبقى عارف معالجته ازاىوطبعا هو :
منح/ ا0خ الح/ مخصصات بخلاف الاهلاك
--------------------------------------------------------------------------
وفيما يتعلق براى القطاع القانونى وانه استشارى انا متفق معك ولكن فى الواقع العملى ترسل ادارة الحسابات خطاب الى القطاع القانونى بان يوافيه ببيان بالقضايا المرفوعة ضد الشركة وبيان بنسب الخسارة المتوقعة لكل قضية على حدة وتقوم ادارة الحسابات بضرب نسبة كل قضية فى مبلغ التعويض المرفوع باللدعوى وعلى اساسه يتم عمل مخصص بهذا المبلغ وعموما كلما تحوطنا كان افضل 0

وفيما ان هذا التعويض يخص سنة سابقة فبعد اذنك اعتمد الرد ده اولا قبل ما يفصل النت معايا ويروح ردى على الفاضى 0

محمد نجيب احمد محمد السبا
02-16-2009, 06:06 PM
كونك عملت مخصص ، وحسب معرفتي فان هذه التعويض يخص سنة سابقة على السنة التي ستم فيها اقفال هذا المخصص.
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
حسب ما فهمت من كلام حضرتك فالمخصص حضرتك بتكونه لهذه القضية وممكن تستمر سنوات منظورة امام المحاكم ويظل المخصص موجود حتى الحكم فى القضية واقصد طبعا حكم تنفيذى لصالح العميل اى معاه صورة تنفيذية من الحكم هنا يتم اقفال المخصص كما ذكرت لحضرتك فى الرد السابق ، اما لو الحكم بالتعويض ازيد من المخصص المكون فيتم تحميل الزيادة على مصروفات سنوات سابقة 0
ولو فيه حاجة تانية انا تحت امرك 0

محمد نجيب احمد محمد السبا
02-16-2009, 08:27 PM
فى حاجة تانية انا لسه واخد بالى منها دلوقتى حضرتك قلت فى ردك انك متفق معى على تكوين مخصص ب40000 ويتم تحميل ميزانيه العام الحالى ب60000 بس المبلغ الاخير ده حتحمله الميزانية تحت اى مسمى او بند 0 برجاء الرد

عاشق النيل
02-17-2009, 08:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا عندى ثلاثه اسئلة ارجو الاجابة عليها:sm20:
اولا: من المعروف ان الاراضى من الاصول الثابتة التى ليس لها اى اهلاك حيث انها لا تتاكل ولا تتلف بل من الممكن ان ترتفع قيمتها مع مرور الوقت.
فما حكم الاراضى القريبة من البحر او النيل والتى تكون عرضه للتاكل نتيجة اتساع مجرى النيل او نتيجة التاكل الناتج عن البحر مما يؤدى الى الى نقصانها فهل يتم احتساب اهلاك لها وكيف يتم احتسابه هل يوجد طريقة معينه او قانون معين وان كان هناك اهلاك فما هو القيد الذى يتم اجراؤه

ثانيا : انا اعمل فى شركة وقد قررت الادارة عمل مخصص لا هلاك الا صول الثابتة بقيمة 50000 ريال ماهو القيد الازم.
وفى نهاية العام تبين ان مجمع اهلاك الاصول لهذا العام هو ما مقداره 45000 فما هو القيد الازم لذلك

ثالثا :ارجو شرح معنى الاحتياطى وما هى القيود الازمة لعمل الاحتياطى

وشكرا جزيلا
ارجو الرد

gamalin
02-17-2009, 10:01 PM
هل تسقط الموضوعات بالتقادم ام ان فرصة الرد عليها مازالت متاحة
الاخوة الافاضل
مضى زمن طويل على سؤالي ولم يتكرم احد بالرد علي
ارجوا الاهتمام وشكرا

اوسو
02-18-2009, 08:35 AM
شكرررررررررررررا جزاك الله كل خير

gomaa
02-18-2009, 04:09 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخوة الزملاء برجاء من سيادتكم ايضاح المستندات والتراخيص والخطوات المطلوبة لتاسيس شركة نشاطها كول سنتر في شكل شركة اموال
ولكم جزيل الشكر

عاشق النيل
02-18-2009, 11:59 PM
ارجو الاجابة على سؤالى - من فضلكم
وشكرا جزيلا

ahmeedradi20
02-19-2009, 02:55 PM
انا محاسب حديث التخرج وقد يبدو سؤالي تافها لكن ارجوا ان تفيدوني
السؤال هو وماذا بعد الميزانية ؟
وبمعنى اخر اريد ان افهم هل كل افائدة من حساب المتاجرة هو الوصول لمجمل الربح فقط حتى اضعة في ح ارباح وخسائروهل كل ما احتاجه من ح ارباح وخسائر هو الوصول لصافي الربح او الخسارة ثم اضعة في الميزانية ثم ماذا بعد الميزانية ماهي البنود التي يركز عليها متخذ القرار داخل الشركة حينما يراى ميزانية شركته امامه وهل دور المحاسب يتوقف عند اعداد الميزانية . وشكرا
ارجو الرد

هشام حلمي شلبي
02-20-2009, 11:08 PM
انا محاسب حديث التخرج وقد يبدو سؤالي تافها لكن ارجوا ان تفيدوني
السؤال هو وماذا بعد الميزانية ؟
وبمعنى اخر اريد ان افهم هل كل افائدة من حساب المتاجرة هو الوصول لمجمل الربح فقط حتى اضعة في ح ارباح وخسائروهل كل ما احتاجه من ح ارباح وخسائر هو الوصول لصافي الربح او الخسارة ثم اضعة في الميزانية ثم ماذا بعد الميزانية ماهي البنود التي يركز عليها متخذ القرار داخل الشركة حينما يراى ميزانية شركته امامه وهل دور المحاسب يتوقف عند اعداد الميزانية . وشكرا
ارجو الرد




أهداف القوائم المالية
12- تهدف القوائم المالية إلى توفير معلومات حول المركز المالي والأداء والتغيرات في المركز المالي للمنشأة تكون مفيدة لمستخدمين متنوعين في صنع القرارات الاقتصادية.

13- تحقق القوائم المالية المعدة لهذا الغرض الحاجات العامة لغالبية المستخدمين ، ولكن القوائم المالية لا توفر دائماً كافة المعلومات التى يمكن أن يحتاجها المستخدمين لصنع القرارات الاقتصادية، لأن هذه القوائم تع** إلى حد كبير الآثار المالية للأحداث السابقة ولا توفر بالضرورة معلومات غير مالية.

14- تظهر القوائم المالية كذلك نتائج مسئولية الإدارة أو محاسبة الإدارة عن الموارد التى أودعت لديها. وهؤلاء المستخدمون الذين يرغبون بتقييم مسئولية الإدارة أو محاسبة الإدارة إنما يقومون بذلك من اجل صنع قرارات اقتصادية قد تضم ، على سبيل المثال، قرارات الاحتفاظ باستثماراتهم في المنشأة أو بيعها أو ما إذا كانوا سيعيدون تعيين الإدارة أو إحلال إدارة أخرى محلها

هشام حلمي شلبي
02-20-2009, 11:09 PM
انا محاسب حديث التخرج وقد يبدو سؤالي تافها لكن ارجوا ان تفيدوني
السؤال هو وماذا بعد الميزانية ؟
وبمعنى اخر اريد ان افهم هل كل افائدة من حساب المتاجرة هو الوصول لمجمل الربح فقط حتى اضعة في ح ارباح وخسائروهل كل ما احتاجه من ح ارباح وخسائر هو الوصول لصافي الربح او الخسارة ثم اضعة في الميزانية ثم ماذا بعد الميزانية ماهي البنود التي يركز عليها متخذ القرار داخل الشركة حينما يراى ميزانية شركته امامه وهل دور المحاسب يتوقف عند اعداد الميزانية . وشكرا
ارجو الرد






أهداف القوائم المالية
- تهدف القوائم المالية إلى توفير معلومات حول المركز المالي والأداء والتغيرات في المركز المالي للمنشأة تكون مفيدة لمستخدمين متنوعين في صنع القرارات الاقتصادية.

- تحقق القوائم المالية المعدة لهذا الغرض الحاجات العامة لغالبية المستخدمين ، ولكن القوائم المالية لا توفر دائماً كافة المعلومات التى يمكن أن يحتاجها المستخدمين لصنع القرارات الاقتصادية، لأن هذه القوائم تع** إلى حد كبير الآثار المالية للأحداث السابقة ولا توفر بالضرورة معلومات غير مالية.

- تظهر القوائم المالية كذلك نتائج مسئولية الإدارة أو محاسبة الإدارة عن الموارد التى أودعت لديها. وهؤلاء المستخدمون الذين يرغبون بتقييم مسئولية الإدارة أو محاسبة الإدارة إنما يقومون بذلك من اجل صنع قرارات اقتصادية قد تضم ، على سبيل المثال، قرارات الاحتفاظ باستثماراتهم في المنشأة أو بيعها أو ما إذا كانوا سيعيدون تعيين الإدارة أو إحلال إدارة أخرى محلها

acc481j
02-21-2009, 10:01 AM
انا بدوى تقدمت بسؤالين منذ فترة لم يتم الإجابة عليهم أو أى تعليق هل افهم من ذلك ان اسئلتى مرفوضة
ولو أن هناك نظام للأسئلة والإجابة عليها ممكن نعرفه
وشكرا على مجهودكم

mostafaelskasingy
02-21-2009, 12:00 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا عندى ثلاثه اسئلة ارجو الاجابة عليها:sm20:
اولا: من المعروف ان الاراضى من الاصول الثابتة التى ليس لها اى اهلاك حيث انها لا تتاكل ولا تتلف بل من الممكن ان ترتفع قيمتها مع مرور الوقت.
فما حكم الاراضى القريبة من البحر او النيل والتى تكون عرضه للتاكل نتيجة اتساع مجرى النيل او نتيجة التاكل الناتج عن البحر مما يؤدى الى الى نقصانها فهل يتم احتساب اهلاك لها وكيف يتم احتسابه هل يوجد طريقة معينه او قانون معين وان كان هناك اهلاك فما هو القيد الذى يتم اجراؤه

ثانيا : انا اعمل فى شركة وقد قررت الادارة عمل مخصص لا هلاك الا صول الثابتة بقيمة 50000 ريال ماهو القيد الازم.
وفى نهاية العام تبين ان مجمع اهلاك الاصول لهذا العام هو ما مقداره 45000 فما هو القيد الازم لذلك

ثالثا :ارجو شرح معنى الاحتياطى وما هى القيود الازمة لعمل الاحتياطى

وشكرا جزيلا
ارجو الرد


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،

سأحاول ان شاء الله تعالى الرد على اسئلتك قدر استطاعتي سائلا الله العلي القدير ان يوفقني في ذلك

1- بالنسبة للسؤال الأول بخصوص الأرض التي يحدث لها تآكل فأنا ارى أن يكون الاهلاك بطريقة اعادة التقدير جيث يتم عمل اعادة التقدير للأرض في نهاية السنة المالية خاصة ,ان نظام اعادة التقدير يكون في الأصول القابلة للزوال والتي يصعب تحديد مقدار الزوال في نهاية المدة
على أن يكون الفرق بين القيمة الشرائية للأصل زقيمته بعد اعادة التقدير هو قسط الاهلال أما في حالة ارتفاع القيمة فيظل الأصل مثبت بالدفاتر بقيمته الشرائية حسب المبادئ المحاسبية المتعارف عليها .

2- بالنسبة لسؤالك الثاني بخصوص مخصص الاهلاك
فانا اعتقد أنك تسأل عن مقدار قسط الاهلاك واذا كان ذلك هو الصحيح فالقيد هو
××× من حـ/ الأرباح والخسائر
××× إلى حـ / مصروف الاهلاك
ثم
××× من حـ / مخصص الاهلاك
××× إلى حـ/ مصروف الإهلاك

اما بخصوص قسط الاهلاك فهناك قواعد وأسس نظمت معدلات الاهلاك وليس الاهلاك اختياريا حسب ماترى الشركة او المنشاة ، وذلك في حالة ما اذا كانت تتبع الأصول والقواعد المحاسبية المتعارف عليها.

3- اما بخصو سؤالك عن الاحتياطي :-
فهنا اولا لابد ان نفرق ما بين الاحتياطي والمخصص
المخصص هو عبارة تكوينه بالمنشأة ويتم خصمه سواء حققت المنشأة ارباح او خسائر وذلك لمقابلة خسارة متوقعة أو لاحلال أصل مكان الأصل المستهلك في نهاية عمره ومن أمثلة ذلك
مخصص إهلاك الأصول الثابتة ،أو مخصص هبوط أسعار أوراق مالية ، مخصص الديون المشكوك فيها حيث يتم تطبيقه وفقاً للمبادئ والمعايير المحاسبية المتعارف عليه.
القيود :- تكون كما في رقم 1
ويظهر المخصص بقائمة المركز المالي مخصوماً من الأصول ويمكن أن يظهر بجانب الخصوم أو يظهر الأصل بالصافي مع ضرورة التنويه على ذلك ضمن المرفقات بالميزانية.

أما الاحتياطي
فهو عبارة عن مبلغ يتم استقطاعه من أرباح المنشاة في حالة وجود فائض في الأرباح
ويتم تكوينه لمقابلة خسائر محتملة وليست مؤكدة كما في الأهلاك إلا انه هناك جعات ألزمها القانون بعمل الاحتياطي ومنها على سبيل المثال البنوك وشكرات التأمين.
كما أن الاحتياطي عبارة عن مبالغ يتم تجنيها من الأرباح ويكون من الفائض القابل للتوزيع ومنها:-
- الاحتياطي االقانوني( وهو الزامي لشركات المساهمة والقطاع العام)
- احتياطي العام( وهولتدعيم المركز المالي للمنشأة)
- احتياطي ارتفاع أسعار الأصول الثابتة ( وهذه الاحتياكي لايغني مخصص اهلا الأصول الثابتة) وانما يكون لمواجهة الزيادة في اسعار شراء الأصول الثابتة ( الجديدة) لكي تحل محل الأصول القائمة كما يجعل هذا الحساب دائنا بقيمة اهلاك الأصول التي تم اهلاكها دفترياً ومازالت تستخدم في الإنتاج بنسبة 75% من قيمة القسط
- احتياطي سداد مساهمة الحكومة ( وذلك لمقابلة سداد مساهمة الدولة في رأس مال الوحدة الاقتصادية في المواعيد المحددة للسداد)

القيد :-

××× من حـ/ الفائض القابل للتوزيع
××× إلى حـ/ الاحتياطي ( عام، نظامي، قانوني، ارتفاع
أسعار الأصول ......)
هذا وبالله التوفيق ،،،،،،

mostafaelskasingy
02-21-2009, 09:49 PM
السلام عليكم
سؤال غريب بعض الشىء و لكن ارجو المعذره برجاء الرد او على الأقل نفكر فيه سويا
* لماذا رواتب المحاسبين في مصر و الدول العربيه ضعيفه جدا بالمقارنه بباقي الرواتب بالوظائف المختلفه و نبعد طبعا عن المهندسين و ما الى ذلك فهم استثناء
فالمقصود هو أدنى من ذلك في الكادر الوظيفي
أظن تفهمون قصدي
شكرا لاتاحه الفرصه للكلام
( عشان اخوكم مخنوق أوي )

عزيزي ابو فدوة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
على فكرة قبل كل شئ عايزك تعرف شانمهنة المحاسب هي من احسن المهن على الاطلاق ،فهي أفضل من مهنة الطب والهندسة والصيدلة فهي الأفضل على الاطلاق ويليها مهنة المحاماة
فالطبيب لايمكنه الاستغناء عن المحاسب وكذلك المهندس في شركات المقاولات وكذلك الصيادلة ويمكنك ان تفهم ذلك جيداً من مشكلة الصيادلة الحالية يعني لاغنى لآي شخص عن مهنة المحاسب
ثانياً ياعزيزي كما تعلم جميع الأطباء بعد التخرج بيكونوا بمهنة طبيب عام وكذلك المهندس وعليه رواتبهم تكون ضعيفة جداً بقدر لا تتخيله
لكن كل منهم يجتهد ويدرس ليتخصص في فرع من الفروع يعني يعمل دبلوم وما جستير
وعليه المحاسب لا بد ان يهتم ويدرس ونمي قدراته ليكون متمكنا وحين يجد نفسه متمكنا في المحاسبة يستطيع أن يفرض نفسه في اي مكان يذهب اليه لكن مع الاسف كثير من المتخرجين يريد ان يحقق دخلاً بأسرع طريقة ممكنة وبالتالي يقبل بالراتب الضعيف أو يحاول ان يعمل في مهنة لا تمت للمحاسبة بشئ علماً بانه يكون معين تحت بند محاسب ومن ثم يندب حظه.

محمد نجيب احمد محمد السبا
02-22-2009, 12:23 AM
الاستاذ mostafaelskasingy (http://www.aliahmedali.com/forum/member.php?u=9956)

السلام عليكم

كان لحضرتك سؤال وتم المداخلة لاكثر من مرة لاستكمال الرد على هذا السؤال وقد انتهت هذه المداخلات بسؤال منى لم تردعليه وكما تعلم حضرتك ان الذى يسأل والذى يتولى الاجابة ليسوا هم المعنيين بالسؤال واجابته بل كل من يقرا الحوار او يريد المشاركة ، هذا هو رأى والامر يرجع لك ، والسلام

mshmsh_m2010
02-22-2009, 09:18 AM
اريد معرفة كيفيه محاسبة المستشفيلت

mshmsh_m2010
02-22-2009, 09:22 AM
الرجو الرد على سوالى كيف اعمل محاسب دخل مستشفى

Acc_EL_Mans
02-22-2009, 09:49 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك

masi
02-22-2009, 10:08 AM
اشكركم جدا للاستفادة

حنان العبد الله
02-22-2009, 10:54 AM
السيد محمد نجيب احمد
اسفة على الازعاج ولكن لى استفسار
فى هذا الشهر كنت اود حساب قيمة الرواتب بالايام لبعض العمال الذين تركوا العمل
علماً بأن هذا الشهر 28 يوم فقط فهل يحسب اليوم بقسمة الراتب على 28 ام بالقسمة على 30 كحد ثابت لكل الشهور ؟


اسعد الله اوقاتك بكل خير


اختك

حنان ال عبد الله

abokorany
02-22-2009, 11:21 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كنت اود السؤال عن كيفية التعامل مع الايرادات المستحقة المحصلة فى العام الجديد والتى كانت مستحقة عن العام الماضى وكذلك اود معرفة هل يتم عمل قيد افتتاحى للدائنين والمدينين فى اول العام ام لا.

Mahmoudagy
02-22-2009, 11:51 AM
شكرا للمجهود

abokorany
02-22-2009, 02:07 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كنت اود السؤال عن كيفية التعامل مع الايرادات المستحقة المحصلة فى العام الجديد والتى كانت مستحقة عن العام الماضى وكذلك اود معرفة هل يتم عمل قيد افتتاحى للدائنين والمدينين فى اول العام ام لا.


اشكركم لحسن تعاونكم معنا وعدم الرد على اسئلتنا

جزاكم الله خيرا

abo_amar555
02-22-2009, 04:28 PM
الفرق بين الاهلاك المحاسبي والضريبي

AMER_MARWA2007
02-22-2009, 04:49 PM
كيفية حساب اهلاك الاصول؟

AMER_MARWA2007
02-22-2009, 04:51 PM
الحسابات في الجمعيات الاهليه؟

مرسي الزناتي
02-22-2009, 09:03 PM
السلام عليكم
انا قي تجارة ع شمس فرقة تالتة وفيه مادة اسمها مراجعة ممكن حد فيكم يقولي ايه نظام المادة دي عملي ولا نظري ولا ايه وشكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااا وبتكلم عن ايه يعني

محمد نجيب احمد محمد السبا
02-23-2009, 01:53 AM
السيد محمد نجيب احمد
اسفة على الازعاج ولكن لى استفسار
فى هذا الشهر كنت اود حساب قيمة الرواتب بالايام لبعض العمال الذين تركوا العمل
علماً بأن هذا الشهر 28 يوم فقط فهل يحسب اليوم بقسمة الراتب على 28 ام بالقسمة على 30 كحد ثابت لكل الشهور ؟


اسعد الله اوقاتك بكل خير


اختك

حنان ال عبد الله

الاخت الفاضلة / حنان

اولا شاكر لذوقك وكرم اخلاقك

فيما يتعلق بسؤال حضرتك بالنسبة للعمال اللذين تركوا العمل خلال هذا الشهر (فبراير) فان الاجر يحتسب على اساس أن الشهر 30 يوما دون النظر لما يتخلل الشهر من عطلات ، وعليه يتم احتساب اجر اليوم لهؤلاء العمال على اساس قسمة اجرهم الشهرى على 30 يوم × عدد ايام عملهم حتى لو تخلل هذه الايام اجازات رسمية وايام الجمع بالطبع 0

وتحت امرك لأى استفسار0

ودمتى على خير

محمد نجيب احمد محمد السبا
02-23-2009, 02:44 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كنت اود السؤال عن كيفية التعامل مع الايرادات المستحقة المحصلة فى العام الجديد والتى كانت مستحقة عن العام الماضى وكذلك اود معرفة هل يتم عمل قيد افتتاحى للدائنين والمدينين فى اول العام ام لا.


اخى الكريمabokorany

مين مزعلك بس عموما انا تحت أمرك 0

الايرادات المستحقة هى ايرادات لم يتم تسجيلها بالدفاتر ولكنها مستحقة للمنشأة 0 وطبقا لمبدأ الاستحقاق يتم تحميل السنة المالية بما يخصها من ايرادات ومصروفات حتى لو تحقق المصروف او الايراد فى العام التالى للميزانية 0 وهنا يحب ان يتم تحديد قيمة هذه الايرادات المستحقة واضافتها الى الايرادات الاخرى بقائمة الدخل 0

اما فى العام التالى الذى يتم فيه تحصيل هذا الايراد المستحق فيكون القيد :

×× منح/ البنك / الصندوق
×× الح / ارصدة مدينة ( ايرادات مستحقة )
-----------------------------------------------------

طبعا انت فاكر القيد معانا السنة اللى فاتت كان ايه :
×× منح/ ارصدة مدينة ( ايرادات مستحقة )
×× الح / الايرادات
----------------------------------------------------
ادى ياسيدى كل الحكاية 0

طيب هل يتم عمل قيد افتتاحى للدائنين والمدينين فى أول العام هوه حضرتك مش قيد افتتاحى هوه رصيد افتتاحى فقط لا غير رصيد الدائنين بالطبع ( دائن) ورصيد المدينين بالطبع ( مدين ) فى اول العام الجديد 0

وحضرتك بالطبع عامل قيد افتتاحى فى بداية العام فى اليومية العامة وده جضرتك جايبه من الميزانية وقلت فيه

من مذكورين ( كل الحسابات فى جانب الصول )

الى مذكورين ( كل الحسابات اللى فى جانب الخصوم )

وبماانه فى جانب الاصول فيه رصيد للمدينين وجانب الخصوم فيه رصيد للدائنين وحضرتك اساسا دخلوا معاك فى القيد الافتتاحى اللى سبق ذكره اعلاه ، يكون بالتالى تم ذكر كل من ح/ المدينين وح/ الدائنين فى القيد الافتتاحى 0

أرجو ان اكون اجبت على سؤالك ويارب ماتكون زعلان 0

اخوك محمد نجيب