المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فن التعامل مع الناس


هشام حلمي شلبي
03-04-2008, 10:21 PM
فن التعامل مع الناس

عزيزي القارئ .. أنقل لك هذا الموضوع .. راجيا أن يزرع الله الحب بينك و بين الآخرين (الوالدين، الأزواج ، الأخوة، الأبناء، الأصدقاء و جميع الناس ) حتى تعيش معهم بكل سعادة و طمأنينة.

يقول كاتب الموضوع:

قرأت القليل من كتب علم النفس و فن التعامل مع الناس و دخلت عدة دورات مثل (الإبداع عند الطفل و الشخصية المغناطسية و الشخصية الليزرية و كيف تخرج المارد من داخلك و صناعة الحياة) و أستنتجت هذه الوسائل التي تعينك على التعامل مع الآخرين بكل حب و إحترام.


1- سلم على من تعرف و لا تعرف بكل حرارة و صدق، أنا أرسل لك هذا الرسالة و أنا لا أعرفك، اليس جميل أن نكون ذو فائدة لكل الناس؟ و كذلك السلام.

2- أستمع للآخرين عندما يتحدثون معك، أترك ما تقوم به و أنظر إليهم و أصغي لهم، لأنهم بحاجة إلى تركيزك معهم لدقائق و ليس العمر كله.

3- أظهر لهم إهتمامك عن طريق مديحهم و تنبيههم على إيجابياتهم، فهذا يعزز من ثقتهم بنفسهم، و يحسسهم أنك شخص محبوب و جدير بالثقة في رأيه.

4- أدع للناس بالخير، و صدقني الدعاء في ظهر الغيب له تأثير عجيب بين قلوب الناس، لأن هناك ملك خاص يقول "و لك ذلك" تخيل أن الملك يدعو لك كما أنت تدعي للآخرين! فتحل البركة بينك و بين الذي تدعي له.

5- أنت صانع مستقبلك لانه كما تدين تدان، فأعلم أن كل ما فعلته للآخرين سوف يعمله شخص آخر لك، فأنتبه ما الذي تقوله و ما الذي تفعله.

6- ابتسم عندما تلقى الآخرين بصدق من قلبك قبل أن ترتسم البسمة على شفاتك. أليس بجميل أن تكون عظيم الشأن من داخلك؟؟ أبتسم عند اللقاء و عند الوداع (ولو مع التقبيل يكون أفضل).

7- أهتم بنفسك أولاً ثم أهتم بالآخرين، لان لنفسك عليك حق. اهتم بملبسك و غذائك، و صحتك و دراستك وعملك ثم فكر بالآخرين و هذه ليست أنانية.

8- أحتسب اي شي لله يعوضك الله به خيرا كثيرا (إن شاء الله) بأن تمسك غضبك و أن تصبر على أهلك وأصحابك، أو أن تعّلم الآخرين تطوعا يجعله إن شاء الله في ميزان حسناتك.

9- تفاءل بالخير مهما كانت الصعوبات, أليس ما بعد الليل هو الصباح!

10- حادث الناس بكل لطف و تأني، و فكر قبل أن تقول أي شي قد تندم علية فيما بعد.

11- الآدباء و الفنانين يتركون حفلاتهم ليسمعون مديح الناس، مما يجعلهم أصحاب أعمال جميلة بسبب الرضا النفسي الذي يزرعه المعجبين بهم. أليس جميل أن تكون أنت الذي يزرع هذا الإعجاب للآخرين؟؟

12- كن خلوقا تنل ذكرا جميلا، الخلق الحسن يوازي درجة الصلاة و الصوم، فهل تعرف كيف قدرك عند الله؟

13- إذا أحببت أن تنصح أو تعلق على شخص، أخبره على إنفراد حتى لا ينحرج و تحرجه أمام الآخرين، لأنه سوف يكره أن يتعامل مع ك مرة أخرى إذا أحرجته أمام الآخرين.

14- (من تتبع عورة أخية تتبع الله عورته) فأستر على إخوانك المسلمين، حتى لو أرتبكوا الذنوب، من منا لا يخطأ و لكن (خير الخطائين التوابون).

15- أسعى للخير يمينا و يسارا، بمساعدة الآخرين بالجهد و المال، و لا تقول أنا فعلت كذا و كذا. و لتخلص في نيتك، قم به من دون يعرف أحد و من دون مقابل.

16- أشكر الذي آذاك (أنا أعرف أنك لن تستطيع عمل ذلك دائما) و تخيل أن المسكين أعطاك حسناته و سوف يحس أنك أقوى من أن تتضايق فسيفشل و يذهب غضبانا لانه خسر الجولة معك. ما رأيك بهذه المصارعة؟؟؟

17- أصحاب المبادئ يعيشون مئات السنين و أصحاب المصالح يموتون مئات المرات.

18- أظهر له أنك معجب بأخلاقه و أحاسيسة الصادقة، فتكبر أنت في عينه ويحس أنك فعلا الصديق المخلص و أنك فعلا الاخ العزيز.

19- أقترب منه عندما يكلمك، و إذا كان واقفا، قف أنت، و إذا كان جالسا، أجلس بقربه، حتى يحس أنك منسجم معه و مطمأن معه.

20- ألا تحب أن أرسل لك هدية؟؟ و هكذا الناس تحب من يهديهم الهدايا حتى توطد العلاقات و تزيل المشاحنات و هي تعبير بسيط عن الحب والإحترام و تكون عندهم فكرة جميلة عنك.

21- أليس الفورمات للكمبيوتر تزيل كل الشوائب و الفايروسات؟؟؟ فقم بفرمتت علاقاتك بأن حاول أن تنسى الماضي المؤلم، و المواقف السيئة التي حدثت بينك و بين الآخرين. بتبدأ حياة جديدة بدون مشاكل و لا نفسية مؤلمة.

22- أنت جسم إنسان بداخله روح، و هكذا الآخرين، حتى لو كان نصرانيا أو يهوديا. فتعامل مع الجميع بإنسانية فقد ترقق قلبهم و يدخل الإسلام من هو ليس بمسلم برقة قلبك لهم.

23- بخصوص الهدايا، أهديها في الوقت المناسب، و أختر الهدية المناسبة للشخص الذي سوف تهدية، و راع الزمان و المكان. و لا تنسى أن تعطي الهدية يدا بيد مع أبتسامة صادقة متمنياً أن تعجبه فهذا أساس إعطاء الهدايا.

24- حاول أن تتجنب التعليقات السخيفة، و تخيل أن الشخص الآخر لم يقل لك بل قال للكرسي الذي بقربك او أي شي مادي. فلن تحس بالألم، لكن المسكين الكرسي هو الذي أحس بالألم.

25- حاول أن تتجنب أي شي يزعجك، و تحس أنه من المستحيل أن تصبر عليه. فقد تكون إنفعاليا و لا يليق لك أن تكون مع أشخاص معينين فقد تضرب احدهم لو لم تسيطر على مشاعرك.

26- حاول أن لا تغضب، حاول أن تسيطر على إنفعالاتك حتى لا تؤذي الآخرين و بعد ذلك تندم.

27- إحرص على زيارة الناس الذين تعرفهم و تصيد المناسبات، سواء الأهل و الأصدقاء لأن هذه الزيارات، تزيد الرابطة بينك و بين الآخرين. و عش لحظات حياتهم في السراء و الضراء.

28- إذا كنت خارج بلدك أو لظروف لا تستطيع الزيارة فسلم عليهم بالهاتف و السؤال عن الحال و تبادل معهم الرسائل عن طريق الإنترنت أو تبادل المسجات عن طريق الموبايل.

29- شجعه على الأعمال التي قام بها، أحسسه بأنه قام بعمل جليل حتى لو كان صغير، نحن البشر نحتاج من يزيد قوانا بكلمة، الا تحس بذلك؟

30- صاحب المعاصي لن يرتاح، فهلم أخي نتوب توبة نصوح و نستغفر حتى يشع من قلبنا نور الإيمان و نشع بعدها الحب للآخرين.

31- الصاحب ساحب، فأنظر من تصاحب. و لا تقول هو الذي أجبرني و هو الذي أغواني، أليس لك عقل يفكر و قلب يشعر؟؟


32- عامل الناس بأحب الأشياء التي أنت تريد أن يعاملونك حتى يتأثروا بك و تكون لهم أعز الأحباب.


33- عدد إيجابيات الآخرين قبل أن تعدد سلبياتهم. فسوف تلاحظ أن إيجابياتهم زادت لأنك لم تعيد النظر بدقة إلى أن عددت الإيجابيات.

34- عندما تتحدث مع شخص ما أو هو يتحدث معك حاول أن لا تلتفت و لا تتثآب، و إذا اتصل أحد في تلك الفترة أستأذن الشخص الآخر أنك سوف ترد على الهاتف حتى لا ينزعج.

35- كن متواضعا مع كل الناس، الصغير و الكبير، القريب و الغريب. (فمن تواضع لله رفعه).

36- كن منشرح الصدر عند الإستماع، فالناس يريدون أن يجلسوا مع الذين يستمع ون لهم أكثر من الذين يتكلم معهم. صدقني لن يجلس مع ك اي شخص إذا أنت لم تكن منصت لهم.

37- لا تتدخل فيما لا يعنيك، لأنك سوف تجد ما لا يرضيك، إلا للضرورة القصوى.

38- لا تحزن إذا لم يرضى عنك أحد، فهناك بشر يمكن خارج بيتك خارج بلدك و يمكن خارج القارة يحبك و يدعو لك صباح مساء بالخير و أنت لا تدري. فما بالك إذا أحبك الله؟؟

39- لا تستهر بالأمور الصغيرة لأنك سوف تجد لها أثر كبير فيما بعد.

40- لا تسيء الظن، حتى لو كان ظنك صحيح، لا تعبر عن ظنك بشيء قد يسيء للآخرين بأن تقول للجميع ما ظننت به، فهذا يزيد الشحناء بين الناس و يدمر العلاقات.

41- لا تقاطع عندما يتكلم معك شخص بل أجعله يكلمك للنهاية و أستأذن أنت أنك تتحدث بكل تأني حتى لا يتأثر الشخص الثاني ويقاطعك هو فلا يكون هناك فائدة.

42- لا تقل أنا لا أريد أن أخالط الناس لأنهم يؤذونني، لأن الذي يعيش مع الناس و يصبر على آذاهم أفضل من الذي يعتزل خوفا منهم.

43- لا تكن لواماً، مجادلاً، مخرباً، قاسياً، و أن تدعوا بالشر، و لا مشركا بالنعم التي أنعم الله عليك و أنت لا تحس.

44- لا تنسى أن في قلبك جوهرة تدور و تضيء من حولها بكل الحب و الإحترام و في عقلك نبتة خير من العلم و المعرفة فشارك الآخرين بهذا العلم.

45- من أساليب جذب الناس إليك بالكلام أنك أنت الذي تبدأ بالسؤال عنه، و تعبر شوقك إليه و ليعلم كم أنه عزيزعندك، فتزيد أنت من معزتك عنده (عملية عكسية).

46- الناس لا تعرف ما بداخلنا، تعرف ما هو بالظاهر، فأهتم بشكلك و نظافتك، (الله جميل يحب الجمال) و أنتبة لتصرفاتك حتى لا يفهمك شخص ما خطأ.

47- لا تتذمر إذا فشلت، الحياة حلوة في مجالات أخرى و لا تيأس و حاول مرة و مرتان و مليون مرة.

48- نحن لسنا ملائكة حتى لا نخطأ، فإذا أخطانا فلنبادر إلى التأسف بسرعة حتى تصفي حساباتك مع الآخرين، لأن الله يرحم لكن الناس لا ترحم.

49- لكن إذا أخطأ الآخرون عليك فلتسامح، و لا تحاول أن تنتظر التأسف من الآخرين لأنهم إما أن يكونوا عزيزي النفس أو خجولين من التأسف.

50- قد تكون تعاستك بسبب شخص ظلمته أو أخطأت في حقة، فبادر أخي و أنظر من هذا الذي تدمرت حياتك بسبب ظلمك له، فكلمة "آسف" فيها خير بداخلها (أ: أنس، س: سرور، ف: فرح) فتخيل هي تأسف مع مزج من الكلمات الجميلة.

51- غير أفكارك السيئة إلى أفكار جميلة حتى ترتاح من الداخل (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) و تتغير الحياة عليك و يتغير تعامل الناس لك، لأنك أنت غير ما بداخلك.

52- لا تقل الناس يحبونني و تنسى والديك. هم أهم الناس الذين يجب أن نركز عليهم، هم أصل البركة، هم الذين سوف يجدون لنا الخير أينما كان برضاهم عنا (إن شاء الله).


53- أرحموا من في الإرض يرحمكم من في السماء تراحموا، تحابوا، تآلفوا، أزرعوا الحب بينكم و بين بعض.

54- أخيرا لا تنسى أن تدعوا لى و لكاتب الموضوع بالخير فى الدنيا و الآخرة .

حسين يوسف
03-16-2008, 12:43 AM
كل الشكر على تلك االنصائح المفيدة وكنت فى حاجه ماسه لقراتها ويارب اعمل بها وتكون فى ميزان حساناتك

sheree
03-16-2008, 08:54 PM
ياسلام أية النصائح الجميلة دى ربنا يباركلك
انا حاسة أنى أتفرمت ذهنيا وقلبيا

عرفات بدق
05-31-2008, 09:24 AM
جزاك الله خيرا لهذه النصائح والله جد رائعة ما احوجنا لها
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (اثقل ما وجدت فى الميزان حسن الخلق)

abodarsh
06-04-2008, 10:09 PM
على فكرة نصايح فى الجون
جزاك الله كل خير

محاسب دوت كوم
06-13-2008, 03:12 AM
بجد شكرا جدا ياباشا ...وانا احترمت النصايح دى فعلا .. بس هى فيها حاجات كده صغيرة مش كتيرة مش بتحصل .. وبنا يعينا بس بجد يسلم قلمك النصوح ... ويارب يوفقك وانا مستنى الموضوع الجاى منك

اميره
06-23-2008, 03:32 PM
جزاكم الله خير فعلا نصائح جميله واؤيدها جدا وبحاول ان اعمل بها ولكن احب اضيف ان الشخص الذي يعمل بها يجب ان لا ينتظر من الناس الذي يعاملهم باهتمام نفس هذا الاهتمام او حتى اقل منه بل يعمل كله لله ولا ينشغل بتعامله مع الناس وينسي المهمه التي خلق من اجلها

فارس200885
07-01-2008, 09:02 PM
تحياتي لاستاذنا هشام وللاخوه العايزين يطلعوا بشكل اوسع انصحهم بقراءة كتاب لاتحزن للشيخ عائض القرني وهو شامل للتعامل مع الذات ومع الله والاخرين والكتاب مقتبس في طريقة النصح من كتاب الكاتب المريكي الشهير ديل كارنجي دع القلق وابدا الحياه تحياتي لكل الاخوه

shady acc
07-02-2008, 08:31 AM
جزاك الله كل خير

mody mody
07-09-2008, 12:39 PM
شكرا ونرجوا المزيد ونرجوا دراسات فى علم النفس فى كيفية التعامل مع المديرين والاصطفوالعملاء والموردين ارجوا الاهتمام

وليد فاوى
09-15-2008, 11:53 AM
شكرا ونرجوا المزيد ونرجوا دراسات فى علم النفس فى كيفية التعامل مع المديرين وجزاكم اللة خيرا

mahmoudelsherkawy
09-17-2008, 03:00 PM
شكرآآآآآآآآآ يبا شا نصائح جميلة وارجو المزيد

هشام حلمي شلبي
10-01-2008, 09:05 PM
اقرأ معي بسرعة الجُمل المكتوبة في الجمل التالية:





--------------
عصفور في
في اليد
--------------
مرة في
في العمر
-------------
باريس في
في الربيع
-------------
































بالتأكيد أنّك لم تلاحظ أنّ كلمة (في) مكتوبة مرتين في كل جُملة .. أليس كذلك؟


هل تعرف ماذا حدث؟



إنّه طبقاً لخبراتك السابقة .. فقد تمت برمجة عقلك أنّ كلمة ( في )


لا تـُكتب سوى مرة واحدة في الجملة.. لذلك لم يرها عقلك


وجعلك ترى الجملة ( في ضوء تجاربك السابقة ) لا كما يجب أن تراها !


ماذا يعني هذا الكلام؟


القصد من هذه الأمثلة هو التوضيح أننا نرى العالم طبقا لبرمجتنا السابقة فقط .. لا كما يجب أن نراه..نحن لا نرى الحقيقة إلاّ من خلال تجاربنا نحن !!

أختلف معك

حين نختلف مع شخص ما في الرأي، يتمسّك كلٌّ منا برأيه الذي كوَّنته خبراته و تجاربه السابقة ..


حاول أن ترى الصورة الحقيقة.. ليس كل ما تراه هو بالضرورة صحيح...! لأنَّ ما تراه هو ما تمَّت برمجة عقلك عليه.. ألم تُخطئ منذ قليل في قراءة حرف (في) الزائد؟ أعد التفكير في كل ما تراه صحيحا بالنسبة لك..


اقبل النقاش و أعد النظر في أفكار من يختلفون معك...


إنهم – فقط – لم تكن لهم تجاربك السابقة التي تؤهلهم كي يفكروا مثلما تفكر ...لماذا لا تتقبل فكرة أنهم ربما يكونون على شيء من الصواب؟


حاول أن تتفهم وجهة نظر الآخرين و لا تتمسك برأيك دائماً لمجرَّد أنَّه رأيك..أعد النظر في برمجتك السابقة و لا تفترض دائما أنَّ كل ما تراه صوابا



الفيل و العُـميان

هل سمعت هذه القصة من قبل؟


يُحكى أن ثلاثةً من العُميان دخلوا في غرفة بها فيل.. و طـُـلِـبَ منهم أن يكتشفوا ما هو الفيل ليبدءوا في وصفه ....


بدئوا في تحسُّس الفيل و خرج كلٌّ منهم ليبدأ في الوصف:


قال الأول : الفيل هو أربعة عمدان على الأرض!


قال الثاني : الفيل يشبه الثعبان تماما!


و قال الثالث : الفيل يشبه المكنسة!


و حين وجدوا أنهم مختلفون بدئوا في الشجار..


و تمسّك كلٌّ منهم برأيه و راحوا يتجادلون و يتِّهم كلٌّ منهم الآخر بأنّه كاذب و مُدَّعٍ!


بالتأكيد أنّك لاحظت أنَّ الأول أمسك بأرجل الفيل و الثاني بخرطومه، و الثالث بذيله ..


كلٌّ منهم كان يعتمد على برمجته و تجاربه السابقة.. لكن .. هل التفتّ إلى تجارب الآخرين؟


من منهم على خطأ؟

في القصة السابقة . هل كان أحدهم يكذب؟ بالتأكيد لا .. أليس كذلك؟
من الطريف أ ن الكثيرين منا لا يستوعبون فكرة أن للحقيقة أكثر من وجه..


فحين نختلف لا يعني هذا أن أحدنا على خطأ!!


قد نكون جميعا على صواب لكن كل منا يرى مالا يراه الآخر!


إن لم تكن معنا فأنت ضدنا!


لأنهم لا يستوعبون فكرة أنَّ رأينا صحيحا لمجرد أنه رأينا!
لا تعتمد على نظرتك وحدك للأمور فلا بد من أن تستفيد من آراء الناس


لأن كل منهم يرى ما لا تراه ..


رأيهم الذي قد يكون صحيحا أو قد يكون مفيداً لك





.

cuckoo
11-07-2008, 10:59 PM
مشكور اخي والله علي النصايح الجميله , وياريت اكتر عدد من الناس يقراو هذا الموضوع

والي كل من يهتم بهذ ا الموضوع

كتاب كيف تكسب الصدقاء وتؤثر في الناس للكاتب( ديل كارنيجي)

وسوف ااتي بلينك لتحميه قريبا ان شاء الله

cuckoo
11-08-2008, 01:22 PM
السلام عليكم مجددا
كما وعدتكم اني سااتي بلينك كتاب كيف تكسب الاصدقاء وتؤثر في الناس
للكاتب الكبير ديل كارنيجي مؤسس معهد فن التعامل
واليكم اللينك
http://files.filefront.com/160316101601+1578160315877pdf/;12289083;/fileinfo.html

اسابق الخير علي نشره ولكن الخير سباق

ASA_3000
11-14-2008, 04:38 PM
يسعدنى الإشتراك فى هذا المنتدى الرائع

وأول مشاركة لى تكون شكر
للأستاذ هشام

لك جزيل الشكر

mahmoudelsherkawy
12-01-2008, 11:38 PM
نصائح غالية شكرآآآآآآآآآآآآآى يا باشا

محمد حسبو
12-11-2008, 12:05 PM
انا من سوهاج تابع
للمكتب محمد شكر محمود
سوهاج ش المحطة اعلي شركة الهدى للسياحه

ابوزياد
01-04-2009, 01:11 PM
بجد شكرا علي كلماتك الجميلة قد أيه مفيدة لكل شخص اسأل الله عز وجل ان يتحلي بها كل انسان

كوكو
03-11-2009, 02:10 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بجد الف شكرا على النصائح الغاليه لانها تريح القلب وتصفى الروح
وجزاك الله خيرا ان شاء الله وشكراااااااااااااااااااااااااااااااااا

fayza
03-17-2009, 09:18 PM
جزاك الله عنا كل الخير وأعطاك ماتستحق وزيادة
فهذا كلام رائع نحتاج الى تطبيقه وهذا هو الأروع

ammar_accountant
03-20-2009, 02:45 AM
احسنت قولا ...جزاك الله كل خير باذن الله

esraa
04-09-2009, 12:58 AM
شكرا كلامك جميل جدا
ويا جماعه ممكن الانسان ينمي كمان شخصيته ويكتسب خبرة في التعامل مع الناس عن طريق الكتب

ihab.sharaf
04-10-2009, 04:15 PM
ياقارىءً خطي لاتحزن لفراقي

فاليوم انا معك وغدا تحت التراب

فان مت فهذا قدري
وان عشت فالموت في انتظاري
وياماراً على قبري لاتتعجب من أمري
فستصير إلى قربي
فان طال بكم الزمان ولم تروني
فهذه كلماتي فاذكروني
واذا غاب ذكري عن البال
ودفن جسدي تحت الرمال
فهذا قلمي لايزال

بسام محمود
04-24-2009, 10:33 PM
كل افكارك تنم علي شخصيه غير عاديه جزاك الله خيرا وجعله الله في ميزان حسناتك دائما الي الامام
استاذ هشام

نعمت ابوالفتوح
05-28-2009, 07:42 PM
شكرا ونرجوا المزيد ونرجوا دراسات فى علم النفس فى كيفية التعامل مع المديرين والاصطفوالعملاء والموردين ارجوا الاهتمام
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
كل ماذكرسلفا شيى رائع يجب ان يعرفه جميع الناس حتى يسود السلام
فا معاملة الناس بخلق حسن
وفعل الخير دائما
والعلم بان كما تدين ايها الانسان فانك لابد ان تدان
كلام جميل ولكن من يقرا وحين يقرأ فعلى القارى الالتز ام
والسلام دائما لكل شيى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هشام حلمي شلبي
06-10-2009, 07:16 AM
تلخيص كتاب (كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس How to Win Friends & Influence People)


يعد كتاب (كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس How to Win Friends & Influence People) للكاتب ديل كارنجي من أفضل ما كتب في العلاقات الإنسانية ، و يتجلى هذا في ما حققه هذا الكتاب من نجاح باهر فاق توقعات ديل كارنجي نفسه فقد بلغت مبيعاته أكثر من ثلاث ملايين نسخة في أمريكا وحدها ، وترجم إلى 56 لغة .

يتناول الكاتب في هذا الكتاب فنون الاتصال البشري من خلال العناصر التالية :
1- ستة طرق لجعل الناس تحبك

أظهر اهتماما حقيقيا بالاخرين.
ابتسم.
تذكر ان اسم الشخص هو اجمل واحب الاسماء لديه .
كن مستمعا جيدا ، وقم بتشجيع الاخرين عن انفسهم .
تحدث فيما يسر ويسعد محدثك ويمتعه .
اجعل الشخص الاخر يشعر بالاهمية ، افعل هذا بصدق .
2- اثنا عشر طريقة لاكتساب الناس لطريقتك في التفكير

لاتجادل ، وافضل طريقة لكسب نقاش هو تجنبه .
احترم آراء الشخص الاخر ، ولا تقل لاحد انه مخطئ .
اذا كنت مخطئا سلم بخطئك .
استعن بالرفق ودع العنف .
اسأل اسئلة تحصل على اجاباتها بنعم .
دع الشخص الاخر يتحدث عن نفسه .
دع الشخص الاخر يعتقد ان الفكرة فكرته .
حاول ان ترى الاشياء من وجهة نظر الشخص الاخر .
تعاطف وقدر افكار الشخص الاخر ورغباته .
استعن بالدوافع النبيلة .
صغ وعبر عن افكارك بقالب تمثيلي .
ابدأ بالتحدي .
3- تسع طرق لتغيير الناس دون ان تثير غضبهم او تجعلهم يكرهونك

ابدأ الاستحسان والثناء .
نبه الناس الى اخطائهم من طرف خفي .
تحدث عن اخطائك قبل ان تنتقد الشخص الاخر .
قدم اقتراحات بدلا من القاء اوامر مباشرة .
دع الشخص الاخر ينقذ ماء وجهه .
امتدح اقل نجاح ، وكن سخيا في استحسانك لمن قام بذلك .
اعط الشخص الاخر منزلة سامية ليتصرف وفقا لها .
شجع ، واجعل الخطأ يبدو سهل الاصلاح .
اجعل الشخص الاخر يشعر بالسعادة بما تقترحه عليه .

ساره ابراهيم
06-10-2009, 09:49 AM
http://www.a7lashare.net//uploads/images/A7lashare-3a438d99f8.gif
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعد؛
ما أنزل الله تعالى الإسلام بأخلاقه ونظمه ومعاملاته إلا لكي يحسن الناس التعامل فيما بينهم كما يقول: (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات)، فيتعاونوا على حسن الانتفاع بالكون حولهم فيسعدوا في دنياهم ثم أخرتهم.
وما كانت كل أفعال الرسول صلى الله عليه وسلم إلا تجارب عملية وفنون في كيفية التعامل مع الآخرين.. قريبهم وبعيدهم، صغيرهم وكبيرهم، رجالهم ونسائهم، غنيهم وفقيرهم، مسلمهم وغير مسلمهم، ليقتدي الناس به فيحيوا حياةً هانئة.
والمسلم المتمسك بكل إسلامه لا بد بفطرته السليمة وتمسكه الواعي سيحسن التعامل مع غيره وسيؤثر فيهم ببساطةٍ دون كثير جهدٍ أو كثير علم.. فكن على ثقة من ذلك.
والداعي إلى الله والإسلام لا بد أن يكون أولى الناس بذلك وأحرصهم عليه ليؤدي ما عليه من فرض دعوتهم قدر استطاعته ولينال الثواب العظيم على هذا.
ومن أهم الأسباب التي تفيد في حسن التعامل مع الآخرين وتعين الداعي على التأثير فيهمالقدوة، والتعارف، والحب، والحوار، وسلامة الصدر، والتعاون.
فالقدوة الحسنة:
تجعل الداعي يؤثر فيمن حوله في كل تصرّف بسهولة ويسر وقوة، ودون احتياج لكثرة كلام، إذ بمظهره الحسن، ورائحته الطيبة، وابتسامته الجميلة، وذوقه الراقي، وغض بصره، وحفظ لسانه، وتواضعه، وضبط مواعيده ووعوده، وإتقان عمله، وعونه لغيره، ونحو ذلك، سيدفع الآخرين للتساؤل داخل نفوسهم: ما الذي دفعه لكل هذا؟! فإذا ما علموا منه أن سبب ذلك هو حبه لربه، وطلبه لثوابه وجنته، وتمسكه بإسلامه الذي أسعده، أحبوا ربهم هم أيضًا، وتمسكوا بالإسلام هم أيضًا، لأن الله خلق في طبيعة النفس البشرية صفة التقليد لما حولها حتى للطيور كما أشار القرآن لذلك في ذكر قصة أول قتل على الأرض من قابيل لأخيه هابيل: (فبعث الله غرابًا يبحث في الأرض ليريه كيف يواري سوءة أخيه).
فلقد خلق الله النفس عبارة عن مجموعةٍ من الصفات التي تؤهلها لحسن الانتفاع بالكون، وجعل العقل فوقها ليوجِّه هذه الصفات نحو الخير لتسعد، لا نحو الشر وإلا تعست، وجعله دائم التفكير فيما حوله لينتفع به.
التعارف
تتم أولى خطوات التقارب والتأثير، كما يقول صلى الله عليه وسلم: (إذا آخى الرجلُ الرجلَ فليسأله عن اسمه واسم أبيه، وممن هو، فإنه أوصل للمودة) أخرجه الترمذي وقال الألباني أن إسناده ضعيف، ويكون تفصيليًا ما أمكن.. الاسم والسكن والحالة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية وغيرها،
ويكون أثناء السير كما سأل الرسول صلى الله عليه وسلم الصحابي الجليل جابر رضي الله عن زواجه هل من بكر أم من ثيب وهم عائدون من غزوة، أو أثناء الطعام كما سأل صلى الله عليه وسلم عداس عن بلده وهما يأكلان عنبًا بجوار أحد البساتين بعد عودته صلى الله عليه وسلم من الطائف فأسلم، أو في المسجد كما كان يتعرَّف الصحابة رضوان الله عليهم على الأعراب الذين يفدون لمسجد المدينة يريدون التعرف على الإسلام فيستضيفونهم ويكرمونهم ويزدادون تعارفًا عليهم وعلى إسلامهم.. وكذلك من الممكن أن يتم التعارف في النادي أو مكان العمل أو وسيلة المواصلات أو من خلال الزيارات والاستضافات والنزهات والرحلات وتجمعات الأفراح والأحزان ووسائل الاتصال الحديثة وما شابه ذلك.
وبالحب الصادق
الذي ليس هدفه الأول المصلحة وإنما النفع يأتي تبعًا له مع الوقت، يتمنَّى المتحابون البقاء بجوار من يحبونهم وعونهم والتضحية من أجلهم وفعل ما يفرحهم ويسعدهم وترك ما يحزنهم ويتعسهم، فالحب من الصفات الهامة التي خلقها الله تعالى في النفس ليكون دافعًا لحسن العمل وللتأثير والتأثر والبذل والعطاء والتعاون والتسامح والتغافر ونحو ذلك مما يُسعد، فإذا أحب الداعي من يدعوه حرص على الأخذ بيديه نحو طاعة الله حيث السعادة في الدنيا والآخرة، وإبعاده عن المعصية حيث التعاسة فيها، وإذا أحب المدعو داعيَه كان حريصًا على دوام التواجد معه والتشبُّه به واتباعه.
والحب يتكوَّن وينمو بـ:
- إلقاء السلام كما يقول صلى الله عليه وسلم: (ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم) جزء من حديث أخرجه مسلم.
- وبالتهادي كما يقول صلى الله عليه وسلم: (تهادوا تحابوا) أخرجه أبو يعلى.
- وبالإعلام بالحب من خلال النظرات والكلمات وغيرها، فقد كان أحد الصحابة عند النبي صلى الله عليه وسلم فمرَّ رجلٌ، فقال: يا رسول الله إنِّي أحب هذا، فقال صلى الله عليه وسلم: (أأعلمته؟) قال: لا، قال: (فأعلمه) جزءٌ من حديثٍ أخرجه أبو داود بسندٍ صحيح.
- وبعفة النفس وعدم النظر إلى ما عند الآخرين، كما يقول صلى الله عليه وسلم: (وازهد فيما في أيدي الناس يحبك الناس) جزء من حديث أخرجه مسلم، بل الدعاء لهم بالبركة والزيادة وعونهم.
وبالحوار الهادف
ذي النوايا الصادقة الذي يبغي الوصول للحق، وباتباع آدابه: كالاستماع للآخرين، وعدم مقاطعتهم، وعدم رفع الصوت، وطلب الشورى، وقبول الآراء الأخرى وسعة الصدر لها والصبر على ذلك فقد يكون فيها الخير الكثير، والأخذ برأي الأغلبية وبما يناسب من الآراء.. فعدة عقول تفكر -لا شك- أفضل من عقلٍ واحد، ونحو ذلك.
هذا الحوار وبهذه الآداب "وهي سنن، أي يثاب فاعلها ولا يأثم تاركها ولكنه يفتقد ثوابًا، وإذا تركها وحدث ضررٌ ما على نفسه أو غيره أَثِم".. تستخرج ما في النفوس والعقول، وتصحّح المفاهيم، ويتشجع الأفراد على تنفيذ ما يتفق عليه، إذ الكل مشاركٌ فيه، مع الحماس في تقويمه وتصويبه إن حدث خطأ ما.. فيتمكن الداعي من خلال كل هذا التأثير فيمن يدعوه وتوجيهه نحو الإسلام تدريجيًا.
وبسلامة الصدور
من الضغائن والأحقاد وغيرها يسود الخير وينزوي الشر وتتآلف القلوب وتتقارب وتتشابه وتتكاتف وتتحاب، ويضفي بعضها على بعضٍ الصلاح والرشاد والسعادة..
يقول صلى الله عليه وسلم: (لا تحسسوا، ولا تجسسوا، ولا تحاسدوا، ولا تدابروا، ولا تباغضوا، وكونوا عباد الله إخواناً) أخرجه البخاري.
وبالتعاون
يطمئن الجميع ويثقون في إسلامهم أنه ما أُنزل إلا لمصلحتهم ولإسعادهم ولإصلاح حالهم، فالكل ينفع بعضه بعضًا ويخدمه ويقف بجواره في أفراحه وأحزانه ومصائبه، فيقوى المجتمع ويزدهر ويسعد ويزداد تمسكًا بأخلاق إسلامه وقوانينه.
فالمدعو يثق في كلام الداعي إذا ما رآه يساعده، فمساعدته دليلٌ على صدق كلامه السابق له، وأنه فعلاً يريد أن يأخذ بيديه نحو الصواب والسعادة.
إضافة لكل ما سبق، فلكل مدعوّ مدخلٌ إلى قلبه وعقله ووسائل لتحريكها نحو الخير تختلف من شخصٍ لآخر، ولكلِّ سنٍّ أسلوب تعامل، ولكل بيئةٍ وسيلةٌ للوصول إليها.. فالرياضي مثلاً يحتاج إلى ممارسة الرياضة معه ومحادثته فيها، والفنان يحتاج الاهتمام بفنونه وحديثه عنها، والمثقف يهتم بالكتب والقراءات وثقافات المجتمعات حوله والحوار معه في ذلك، والعامل يحتاج إلى من يبيِّن له وسائل زيادة دخله وعونه عليها، والتاجر يحب المشاركة في العلاقات التجارية والحديث عن تنمية الأموال والأعمال، والمهني يحتاج إلى التدريب على مهنته والتطور فيها، وهكذا.. وصغير السنّ يحتاج إلى وسائل دعوية يغلب عليها الحركة والنشاط.. كالرحلات والنزهات والمسابقات والحفلات الحلال وغيرها، بينما كبير السن يحتاج أكثر إلى الحوار والسؤال عنه وتقديره وخدمته، والزوج والزوجة يحتاجان إلى معرفة أسباب السعادة الزوجية في الإسلام وكيفية تربية أبنائهما عليه، وهكذا.
وكل هؤلاء يحتاجون أوّلاً وأخيرًا إلى تحريك قلوبهم وعقولهم نحو خالقهم وراعيهم ورازقهم ودوام تذكرتهم به من خلال تدبر مخلوقاته ونعمه وأرزاقه وأفضاله ورحماته وشرعه الدقيق العادل المتكامل الذي يسعدهم، ومن خلال تذكرتهم بشعائره كالصلاة والصيام وقراءة القرآن وغيرها والتي ما شرعها إلا ليشحن قلوبهم والتي بدورها تدفعهم لحسن التعامل فيما بينهم.
وختامًا
فإن كل نفوس البشر خلقها خالقها هكذا –برحمته وحبه لخلقه- فيها فطرةٌ تحبّ الخير وتساعد عليه وتحب أن تسعد في الحياة، ولذا فهي تميل لكل خيرٍ إذا ذُكِّرت به وإذا وجدته متجسِّدًا أمامها، ولذا أيضًا فهي تتبع كل قدوةٍ حسنةٍ وتحب من يحبها، وتتعارف على من حولها، وتعاون من يعاونها، وتتحاور مع من يتحاور معها.. فليفعل كل داعٍ إلى الله والإسلام ما سبق التذكرة به حتى يسعد الجميع في دنياهم وأخرتهم

ساره ابراهيم
06-10-2009, 10:05 AM
http://www.a7lashare.net//uploads/images/A7lashare-3a438d99f8.gif
فن التعامل مع الشخصيات المختلفة
لكل منا شخصية تميزه عن الآخر ولكل منا نظرة تختلف عن الآخر ...لذا وجب علينا أن نتفهم هذه الشخصيات ونتعرف على مايميزها لكي يسهل علينا أن نتعامل معها .. لكي نخرج بنتيجة ايجابية قليلة الأضرار.
واليكم هذه الشخصيات وما يميزها وكيفية التعامل معها :
الإنسان الخشن
خصائصه
- قاسي في تعامله حتى أنه يقسو على نفسه أحياناً
- لا يحاول تفهم مشاعر الآخرين لأنه لا يثق بهم
- يكثر من مقاطعة الآخرين بطريقة تظهر تصلبه برأيه
- يحاول أن يترك لدى الآخرين انطباعا بأهميته
- مغرور في نفسه لدرجة أن الآخرين لا يقبلوه
- لديه القدرة على المناقشة مع التصميم على وجهة نظره
- يرى نفسه أنه بخير و لكن الآخرين ليسوا بخير
كيف نتعامل معه
- أعمل على ضبط أعصابك و المحافظة على هدوئك معه
- حاول أن تصغي إليه جيداً
- تأكد من أنك على استعداد تام للتعامل معه
- لا تحاول إثارته بل جادله بالتي هي أحسن
- حاول أن تستخدم معلوماته و أفكاره اثناء الحديث
- كن حازماً عند تقديم وجهة نظرك
- أفهمه أن الإنسان يحترم على قدر احترامه للآخرين
- ردد على مسامعه الآيات و الأحاديث المناسبة
- استعمل معه أسلوب : نعم ...و لكن
الودود ذو الشخصية البسيطة
خصائصه
- هادئ و بشوش و تتميز أعصابه بالاسترخاء
- يثق بالناس و يثق أيضاً بنفسه
- يرغب في سماع الإطراء من الآخرين
- طيب القلب و يرحب بزواره و مقبول من الآخرين
- غير منظم و لا يحافظ على المواعيد و ليس للزمن قيمة عنده
- حسن المعاملة و المعشر و كثير المرح
- لديه شعور بالأمان
- يتحاشى الحديث حول العمل
- يرى نفسه بخير و الآخرين بخير أيضاً

كيف نتعامل معه
- قابله باحترام و حافظ على الإصغاء الجيد
- المحافظة على مناقشة الموضوع المطروح و عدم الخروج عنه
- حاول العمل على توجيه الحديث إلى الهدف المنشود
- تصرّف بجدية عند الحاجة
- حاول المحافظة على المواعيد ، و أفهمه مدى أهمية الوقت
الشخص المتردد
خصائصه
-يفتقر إلى الثقة بنفسه
- تظهر عليه علامات الخجل و القلق
- تتصف مواقفه غالباً بالتردد
- يجد صعوبة في اتخاذ القرار
- يضيع وسط البدائل العديدة
- يميل للاعتماد على اللوائح و الأنظمة
- كثير الوعود و لا يهتم بالوقت
- يطلب المزيد من المعلومات و التأكيدات
- يرى نفسه أنه ليس بخير و الآخرين بخير
كيف نتعامل معه
- حاول زرع الثقة في نفسه
- خفف من درجة القلق و الخجل عنده بأسلوب الوالدية الراعية
- ساعده على اتخاذ القرارات و أظهر له مساوئ التأخير في ذلك
- أعمل على توفير نظام معلومات جيد لتزويده به
- أعطه مزيداً من التأكيدات
- أفهمه أن التردد يضر بصاحبه و بعلاقته مع الآخرين
- أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته و قدرته على اتخاذ القرار
الشخص ذو ردة الفعل البطيئة
خصائصه
- يتميز بالبرود و يصعب التفاهم معه
- يتميز بدرجة عالية من الإصغاء و يتفهم المعلومات
- لا يرغب في الاعتراض على الأفكار المعروضة
- يتهرب من الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه
- لا يميل للآخرين فهو غير عاطفي
كيف نتعامل معه
- عالجه بأسلوبه من خلال إصغائك الجيد
- وجه إليه الأسئلة المفتوحة التي تحتاج إلى إجابات مطولة
- استخدم معه الصمت لتجبره على الإجابة
- لتكن بطيئاً في التعامل معه و لا تتسرع في خطواتك
- اظهر له الاحترام و الود
الشخصية العدوانية المستعدة للتشاجر
خصائصه
-عدواني و يثير المشاكل
- يمكن إثارته بسهولة
- يتمسك برأيه و يعتمد فقط على نفسه
- عبوس الوجه، متقلب المزاج و متوتر الأعصاب
- يرفض الآخرين و أفكارهم و يبدي عدم اهتمام
- يستخدم أسلوب الهجوم على الجوانب الشخصية
- يكثر من الصياح لكي يروع الآخرين

كيف نتعامل معه
- أصغ إليه جيداً لكي تمتص انفعاله و غضبه
- حافظ على هدوئك معه دائماً و لا تنفعل امامه
- لا تأخذ كلامه على أنه يمس شخصيتك
- تمسك بوجهة نظرك و دافع عنها بقوة الحجة و البرهان
- أعده إلى نقاط الموضوع المتفق عليها
- استخدم معه المنطق و ابتعد عن العاطفة
- ابتسم و حافظ على جو المرح
- استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن

مدعي المعرفة
خصائصه
- لا يصدق كلام الآخرين و يبدي دائماً اعتراضه
- متعالي ، و يحب السيطرة الكلامية و يميل إلى السخرية
- عنيد، رافض، و متمسك برأيه
- يفتخر و يتحدث عن نفسه طيلة الوقت
- شكاك، و يرتاب بدوافع الآخرين
- يحاول أن يعلمك حتى عن عملك أنت
كيف نتعامل معه
- سيطر أعصابك و حافظ على هدوئك التام
- تقبل تعليقاته و لكن عليك أن تثابر في عرض وجهة نظرك
- ألجأ في مرحلة ما إلى الإطراء و المدح
- اختر الوقت المناسب لمقاطعته في مواضيع معينة
- لتكن واقعياً معه دائماً
- لا تفكر في الانتقام منه أبداً
- استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن
الشخصية المعارضة
خصائصه
- لا يبالي بالآخرين لدرجة أنه يترك أثراً سيئاً لديهم
- يفتقر إلى الثقة لذا تجده سلبياً في طرح وجهات نظره
- تقليدي و لا تغريه الأفكار الجديدة و يصعب حثه على ذلك
- لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غير مجددة
- عنيد، صلب، يضع الكثير من الاعتراضات
- يذكر كثيراً تاريخه الماضي
- يلتزم باللوائح و الأنظمة المرعية نصاً لا روحاً
- لا يميل للمخاطرة خوفاً من الفشل
كيف نتعامل معه
- تعرف على وجهة نظره من خلال موقفك الإيجابية معه
- دعم وجهة نظرك بالأدلة للرد على اعتراضاته
- أكد له على أن لديك العديد من الشواهد التي تؤيد أفكارك
- لا تعطه الفرصة للمقاطعة
- قدم أفكارك الجديدة بالتدريج
- لتكن دائماً صبوراً في تعاملك معه
- استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن
الثرثـــــــــار
خصائصه
- كثير الكلام و يتحدث عن كل شيء و في كل شيء
- يعتقد أنه مهم
- يمكن ملاحظة رغبته في التعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع
- يتكلم عن كل شيء باستثناء الموضوع المطروح للبحث
- يقع في الأخطاء العديدة
- واسع الخيال ليثبت وجهة نظره
كيف نتعامل معه
- قاطعه في منتصف حديثه و عندما يحاول استعادة أنفاسه ،
قل له : يا سيد ... ألسنا بعيدين عن الموضوع المتفق عليه
- أثبت له أهمية الوقت و أنك حريص عليه
- أشعره بأنك غير مرتاح لبعض أحاديثه و ذلك بالنظر إلى ساعتك... و ... الخ

هشام حلمي شلبي
06-10-2009, 10:43 AM
أستاذة سارة عصام
شكرا علي اضافاتك التي اثرت الموضوع
جلعة الله في ميزان حسناتك

walidzak
06-10-2009, 01:47 PM
أستاذة سارة
جلعة الله في ميزان حسناتك

أحمد فاروق سيد حسنين
06-17-2009, 03:01 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

موضوع جميل جداً جداً
كيف تجعل الشخص يحبك في اقل من 90 ثانية

شاهد الموضوع بمنتدى النيل
على الرابط

http://www.alnileg.com/showthread.php?t=776

و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هشام حلمي شلبي
06-20-2009, 07:45 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


موضوع جميل جداً جداً
كيف تجعل الشخص يحبك في اقل من 90 ثانية

شاهد الموضوع بمنتدى النيل
على الرابط

http://www.alnileg.com/showthread.php?t=776


و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




استاذ
محاسب قانونى
أحمد فاروق سيد حسنين


http://www.a7lashare.net//uploads/images/A7lashare-afdb4d678e.jpg


شكرا جدا لمرورك واضافاتك التي اثرت الموضوع

هشام حلمي شلبي
06-20-2009, 07:46 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف تجعل الناس تحبكhttp://aliahmedali.com/forum/images/smilies/sm72.gif في 90 ثانية أو اقل
هذي بعض النقاط لتجعل الناس يحبونك من خلال أول انطباع

أو مقابلة فالحياة لا تخلو من الانطباعات الأولى


1- تعود أن تنظر إلى الناس مباشرة إلى أعينهم


2-يجب أن تعرف وتحدد ما الذي تريده من الآخرين بالضبط ليتم
تحديد رسالتك التي تود إيصالها إلى الناس


3-جسدك لا يعرف كيف يكذب فبطريقة غير واعية يقوم
جسدك بنقل أفكارك ومشاعرك من خلال الحركات التي تقوم بها



4-عندما تقابل شخصا لأول مرة لا تبذل مجهودا فوق المعتاد
.ففي دراسة قام بها الباحثون في جامعة بريستون تم سؤال
الطلبة عن الطرق التي يستحوذون بها على اهتمام الناس
الذين يقابلونهم أول مرة كانت المبالغة في الحماس احد أسباب
الفشل.لا تحاول أن تبتسم رغما عنك ولا تحاول أن تتذاكى أو أن
تكون مؤدبا أكثر من اللازم أو أن تتعامل مع الطرف الآخر باحترام
زائد يكون على حساب احترامك لنفسك


5- من خلال بحث قام به البروفيسور ألبرت مبهدييان
بعنوان (حل شفرة التفاعل غير المنسجم) وجد أن الرسائل
التي نعبر عنها في حياتنا تمثل بالنسب التالية:55%
لغة الجسد.38%نبرة الصوت.7% كلمات



6- إن القدرة على إجراء اتصال بالعينين تعني انك واثق
من نفسك إما خفض العين فيبدو مذعنا حسب السياق



7-الابتسامة تعكس الدفء وتظهر الثقة وتنشئ الألفة لكن
حذار الابتسامة في الوقت غير الملائم فإنها تعكس الضعف وفقدان الثقة



8- رفع الحاجبين للأعلى مدة ثانية هو علامة للصداقة

9- المظهر المثالي للثياب أن تكون
جذابة
مريحة
تعطي الثقة بالنفس
تعكس القانون الاجتماعي في الثياب
تعكس الشخصية
تدعم الرسالة التي تود إيصالها للناس

هشام حلمي شلبي
06-21-2009, 06:45 AM
كن دائماً إيجابيّاً ولا تركن إلى اليأس


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الضفادع الصغيرة
في إحدى المرات كان يوجد مجموعة من الضفادع الصغيرة ....
كانوا يشاركون في منافسة ...
والهدف كان الوصول إلى قمة برج عالي.
مجموعة من الجماهير تجمعوا لكي يتفرجوا على السباق ويشجعوا المتنافسين.
وانطلقت لحظة البدء.....
بصراحة لا أحد من المتفرجين
يعتقد أن
الضفادع الصغيرة تستطيع
أن تحقق إنجازا وتصل إلى قمة البرج.
وكانت تنطلق من المجماهير عبارات مثل:
"
أوه، جدّاً صعبة...
لن يستطيعوا أبدا الوصول إلى أعلى"
أو"لا يوجد لديهم فرصة ... البرج جدّاً عالي
واحدا تلو الآخر، بعض الضفادع الصغيرة بدأت بالسقوط
ما عدا هؤلاء الذين كانوا يتسلقون بسرعة إلى أعلى فأعلى
ولكن الجماهير
استمروا بالصراخ:
"جدا صعبة !!! ... لا أحد سيفعلها ويصل إلى أعلى البرج"
عدد أكبر من الضفادع الصغيرة بدأت تتعب وتستسلم ثم تسقط...
ولكن أحدهم استمر في الصعود أعلى فأعلى...
لم يكن الاستسلام واردا في قاموسه
في النهاية جميع الضفادع استسلمت
ماعدا ضفدع واحد هو الذي وصل إلى القمة
بطبيعة الحال جميع المشاركين أرادوا أن يعرفوا
كيف استطاع أن يحقق ما عجز عنه الآخرون!!!ا
أحد المتسابقين سأل الفائز: ما السر الذي جعله يفوز؟

الحقيقة هي

الفائز كان أصم لا يسمع

الدرسالمستفاد:
لا تستمع أبدا للأشخاص السلبيين واليائسين

سوفيبعدونك عن أحلامك المحببة والامنيات التي تحملها في قلبك

دائما كن حذرا منقوة الكلمات؛ فكل ما تسمعه وتقرأه سيتدخل في أفعالك.
لذلك:
كندائما إيجابيا
وضع اصبعك في أذنيك لكي
لا تسمع ذلك الشخص الذي يخبرك أنك لا تستطيع أن تنجز أحلامك.
وضع في اعتقادك أنك تستطيع النجاح دائما

لعل هذا الدرس يكون فيه تحفيز للإبداع وما خسر من جرّب يوما فلعلّه يخسر مرّة وينتصر مرّات ومرّات ..

هشام حلمي شلبي
07-07-2009, 09:20 PM
كيف تتحدث بثقة أمام الناس (http://financialmanager.wordpress.com/2009/07/04/1944/)

Posted on يوليو 4, 2009 by financialmanager

“تفشل خططنا إذا لم يكن لها هدف . فحين لا يدري البحار أي مرفأ يريد , فلن تكون هناك ريح مواتية” . سينكا
حين تقدم صديقاً لشخص يراه لأول مرة فإنك تحاول أن تقيم علاقة في ثواني الأولي في الغالب من خلال البحث عن اهتمام مشترك يربط بين الغريبين .
ولإقامة علاقة مع مستمعك حاول أن تستغل الثواني الأولى . ابتسم ! ابتسم ! ابتسم !
وانتظر على الأقل حتى يرد واحد منهم فقط الابتسامة قبل أن تنطق كلمتك الأولى .
اجذب مستمعك
إن أى متحدث كفء يستخدم أربع كلمات أساسية لكي يفلت انتباه مستمعه ، سواء كان هذا المستمع فرداً واحداً أو مائة فرد . هذه الكلمات هي : مرحباً ، أنت ، انظر، لذلك .
حين تبتسم فإنك تقول لجمهورك مرحباً .
وحين تقدم موضوعك , يصبح المستمع انت.
وحين تلقي حديثك ، فإن مستمعك ينظر .
وحين تصل لخاتمتك ، يصل المستمع إلى لذلك .
إن كل حديث ، بصرف النظر عن طوله أو موضوعة ، يحتاج إلى مقدمة . والمقدمة هي الفقرة الأولى من الحديث ولها دوران لجذب انتباه المستمع ، فهي : 1- تقود المستمع الى موضوعك ، 2- تثير اهتمامه .
إن جملة الفرض ( اعلان الهدف ) تأتي في نهاية الفقرة الأولى وتلعب دور منصة الإطلاق بالنسبة لحديثك . وهذه الجملة تكون هي الهدف من إلقاء الحديث وتعد مستمعك للأسباب التي التي تقول من أجلها مثلاً إن إجازتك في باريس كانت كارثة .
وفيما يلي ثمانية أنواع من المقدمات المتصلة الفعالة وتستطيع أن تختار من بينها ما يناسب موضوعك وهدفك ومستمعك .

تضييق من العام إلى الخاص
إن موضوعاً مثل إجازتك في باريس سهل ولا يحتاج إلى تحديد أكثر . ولكن إذا قلت إن برنامج المعونة الخارجية يحتاج إلى مراجعة فإنك تتحدث عن موضوع شائك له أكثر من وجه .
وتستطيع أن تقلل درجة تعقد الموضوع وذلك بتضييق الموضوع ، مثل نريد أن يكون لنا موقفاً صارماً بخصوص المعدات الحربية التي نرسلها للشرق الأدنى وحتى هذا الموضوع يمكن أن يضيق بناء على طول الحديث الذي ستلقيه .
ونحن نسمي هذا المنهج الاستقرائي والذي يقترب من المنهج الاستنباطي في النقاط التالية :
إنه يقلل عمق واتساع الموضوع .
يقلل الموضوع لفكرة واحدة .
يمكن مناقشته تحديداً .

ضع نفسك موضع الخبير في موضوعك
إذا كنت غير معروف للمستمع ، فسوف يقدمك احد المرموقين ( نأمل ان يكون بصورة مناسبة وجيدة ) والذي سيعلن عن قدرتك على الحديث في الموضوع . وإذا كان ذلك غير كاف لكسب الثقه والاحترام لك ، فإنك ربما تحتاج إلى تأسيس مصداقية أكبرلدى المستمع . وإذا كانت مهنتك وذكاؤك وتعلميك وخبرتك تمكنك من إظهارك كخبير في موضوعك فلا تترد في بيان ذلك صراحة .
لنقل مثلاً أنك سمسار أراضي قادر على مناقشة استخدام الأرض وقوانين القسيم والإعارة والنقل وفحوص السندات وقانون البناء وغيرها وطلب منك الحديث إلى مجلس المدينة . إن خبرتك تجعلك أثقل من الرحالة الذي لم يمتلك أبداً سوى خيمة وإناء للطعام . وإن حديثك عن إنشاء مركز تجاري سيكون أكثر مصداقية من حديثه . وستجد المستمع مؤهلاً لسماع كفاءاتك كخبير لمساعدتهم على الوصول إلى النتيجة المطلوبة .

استخدم المقارنة
إن هدفك هو إظهار تفوق شيْ على آخر . لاحظ أنك هنا تتحدث عن شيئين لتقرر أيهما أفضل . ومن المستحيل أن تقيم كل شيْ يتضمنه موضوعك . مثلاً ، تستطيع أن تقارن مزايا الكلية المحلية بالجامعة ، تستطيع أو تقارن بين تويوتا وفولكس فاجن .
إذا كنت تناقش فكرة توظيف سكرتير جديد للشركة ، فربما تدخل للموضوع بجملة أعتقد أن الشخص الحاصل على دبلومة سكرتارية لسنتين أفضل من شخص ندربه على العمل وهذا يفرض عليك أن توضح أن فكرة ما أفضل من أخرى .

استخدم التفاصيل
التخصيصات أكثر فعالية من التعميمات . الأرقام والإحصاءات تكون غالباً مقنعة ولكنها تكون أكثر فائدة عندما تقرب لأقل رقم .
لنقل إنك تناقش الأرق الذي يؤثر على الإنتاجية في شركتك ، وأنت تعلم أنه من ثلاثة إلى اربعة أشخاص من كل مائة يعانون من عدم النوم . قدر عدد مستمعيك واقسم عددهم على ثلاثة .
يمكنك أن تبدأ فتقول إن ثلث الموجودين بهذه الحجرة حوالي ثلاثين يعانون من الأرق . وتعلمون كيف أن عدم النوم يؤثر على الإنتاجية . وإليكم بعض الأفكار التي يذكرها الأطباء لمساعدتكم على حل هذه المشكلة .
وقد شاب نفسه حيث كان يحاول إقناع خريجي إحدى المدارس للالتحاق بمدرسة سكرتارية فقال لقد عملت في صيف ما على خط تجميع كنت أجلس لساعات أشاهد 120 يدأ تضع أنابيب معجون الأسنان في صناديق بينما كانت هناك 240 عيناً تحدق فى لا شيء و60 عقلاً مغلقاً على فراغ . إن العمل على خط تجميع شئ ممل ، ولهذا ذهبت لمدرسة سكرتارية . إنك تستطيع أن تصبح سكرتيراً متمكناً وبمرتب كبير من خلال الالتحاق بأكاديميتي .

استشهد بخبير
إذا لم تكن أنت نفسك خبيراً في الموضوع الذي تتحدث عنه فحاول أن تستهد بمن هم خبراء لإعطاء مصداقية لمقدمتك . وتأكد من أن الخبير الذي تستشهد به خبير فعلاً في هذا الموضوع . مثلاً لو استخدمت لاعب السلة الشهير مايكل جوردون وأنت تتحدث عن القانون المشترك ، فإن ذلك لن يكون مقنعاً مثل استخدامك محامياً متخصصاً في هذا المجال .
لنفترض أنك تتحدث أمام نقابتك عن بناء مفاعل نووي في منطقتك . وانت تعلم أن المعارضة ستكون شديدة ومسموعة . وبصرف النظر عن وجهة النظر التي تؤيدها لا تعتمد على الكلام الذي تسمعه من رجال الشارع أو من مذيع مفرط في التفاؤل أو من طالب من جامعة قريبة . اذهب لمن يملك حقائق مدروسة . وإذا كان ممكناً اختر شخصاً معروفاً ومحترماً حتى لو كان المستمع ضد آرائه . إذ يكون عليهم أن يستمعوا لرأيه على الأقل .

استخدم الحكايات
إن استخدام قصص ونوادر من الحياة تعطي المستمع خلاصات عن طبيعة الإنسان ، وربما تكون هذه القصص فكاهية أو غير فكاهية . أحياناً تكون حزينة ولكنها تساعدك في جذب المستمع إليك . حاول أن تجمع قصصاً عن سلوكيات غريبة أو غير معتادة أو مثيرة أو مضحكة أو مخيفة . مثلاً طفل يبلغ 12 سنه يختطف طائرة ويقلع بها دون إذن ، محنة كلب يسير من مايين لتكساس بحثاً عن الأسرة التي فقدته وهي راحلة ، أو الأم التي تبلغ 80 سنة في أول رحلة لها بالطائرة إلى روسيا . كل هذه الأحداث مؤثرة لأنها حقيقية وغير عادية . وهي تضفي على الموضوع لوناً وجاذبية وخصية إذا ربطت هذه الحكايات بموضوعك ومستمعك .
ولنضرب لذلك مثالاً : لنقل إنك تتحدث بعد حادثة مرور وأنت تجادل ن أجل إنشاء إشارة المرور التي طالت الوعود بإنشاتها عند المنعطف الخطير الذي وقعت عنده الحادثة وأنت تطلب سرعة العمل . ذكر مستمعيك بالطفل الذي يبلغ ستة سنوات الذي صدمه سائح أول أيام الدراسة حيث لم ير السائح إشارة المرور التي تخفيها الشجيرات . أضف لحكايتك نتائج الحادث كسرت ساق الطفل وحوضه وفقد عاماً دراسياً وربما يعيش بقية حياته يمشي بصورة غير طبيعية وهذه المناشدة ربما تكون أكثر تأثيراً من أية إحصاءات عن الحوادث في بلدك .

عرف مصطلحاتك
إن الاف الكلمات قد خلت اللغة منذ الحرب العالمية الثانية ، لقد وضعت التكنولوجيا مصطلحات لا يعرفها الشخص المتوسط . وهذه الكلمات تحير غير المتخصصين وتستعصي عليهم . من المهم أن تتأكد من أن المستمع يفهم مصطلحاتك التي تستخدمها في الموضوع . ربما تحتاج إلى استخدام طباشير أو لوحة إذا كان الموضوع معقداً – مثل إنشاء المفاعل النووي – والذي يتطلب مصطلحات متخصصة .

استخدم أمثلة
لا شئ يثير أكبر من على سبيل المثال …… ومثلاً ……… وفي ذات مرة …… وتذكر …… لنفترض أنك تتحدث في معرض سيارات حيث تبحث عن حوافز لزيادة ترويجها .
إنك تستخدم أمثلة لنجاحات التجار لقد أقام جاك رايلي في سالزفابل احتفالاً صاخباً في قطعة أرض فراغ بالقرب من مصنعه لاستعراض السيارات ، وقد قدم العديد من استعراضات السيارات وأتاح للحضور تجربتها . وقد ذكر رايلي أن هذا الاحتفال المثير قد جذب الكثيرين وكانت النتيجة شراء الكثير من السيارات .
قام تاجر التجزئة ببيع كميات ضخمة من بضاعته عن طريق تقديم جوائز ومجاملة الزبائن بالفطائر والقهوة يقول التاجر إن الفكرة حققت نجاحاً مذهلاً واستحقت كل مليم صرف عليها . تذكر أن أمثلتك يجب أن تكون مرتبطة بالمستمع حتى تحقق التأثير المطلوب . إن الناس يهتمون بكل شيء له علاقة بصحتهم وأموالهم وعلاقاتهم ونجاحهم .
المقدمات مهمة
تستحق المقدمات أن تقضي فيها بعض الوقت والفكر والمجهود . إنك تكسب نصف المعركة حين تجذب مشاهديك وتسيطر عليهم من خلال المقدمة .
إن تشبه الحديث بالمعركة ليس تشبيهاً بعيداً . الحديث فعلاً معركة إنك تحارب من أجل جذب انتباه المستمعين حين تحاول تسليتهم أو إخبارهم بشيء أو إقناعهم . وأنت تحاول أن تجعل الوقت الذي يستمعون فيه إليك وقتاً مفيداً . إن المشاهد يستحق أن تعطيه أفضل ماعندك مقابل الوقت الذي يعطيه لك والانتباه الذي يعيرك إياه . إذا أعطيت المقدمة الاهتمام الذي تستحقه ، فإن المستمع سيعيرك الاهتمام الذي تستحقه .
كيف تخرج من الموضوع
إن كثيراً من المتحدثين ينهون حديثهم بصورة مفاجئة ويجلسون . وهناك من يقدم فكرة جديدة ولا يكملها ، حيث يترك المستمع ولديه شعور بأنه مخدوع وحائر .
إن أبسط وأسهل وأفضل خاتمة للحديث هي تلخيص النقاط الرئيسية فيه . مثلاً الآن تستطيعون أن تفهموا لماذا جعل المسكن السيئ والجيران المزعجون وارتفاع ثمن كل شيء إجازتي في باريس تجربة لا أود أن أكررها .
تذكر مباراة البيبول . حين يبدأ اللاعب هجمة ويدور حول القواعد من أجل إحراز هدف فإنه لا يترك اللعبة في نصف الطريق ويذهب ليجلس مع المشاهدين .
وحديثك مثك مثل لعبة البيسبول . حين تنتهي من آخر لأن تعود لنقطة البداية بمراجعة نقاطك واسترجاع أهم ما ذكرت من أسباب تؤيد وحهة نظرك . يجب أن تترك المستمع بنهاية مرضية تختم الموضوع ، وتزينه بربطة جميلة وأنيقة .

taleb 3elm
07-07-2009, 10:30 PM
مشاركة جميلة وقيمة يا استاذ هشام بارك الله فيك

1accountant
07-10-2009, 07:35 PM
اندرو كارينجي يدفع مليون دولار سنويا لتشارلز شواب (3000دولار يوميا)... لماذا؟
هل لأن شواب كان عبقريا؟
لا
هل لانه كان يعرف عن تصنيع الحديد اكثر مما يعرفه غيره؟
لا
هناك بين العاملين من يعرف اكثر منه
السبب: قدرته على التعامل مع الناس
يقول: انني اعتبر قدرتي على اثارة حماسة موظفي هي اعظم خصائصي
انني لا أنتقد احدا ابدا
أعطي الناس حافزا للعمل
أكره تصيد الاخطاء
صادق في استحساني
كريم في مدحي


عندما توفي كارينجي.. كُتب على قبرههنا يرقد شخص عرف كيف يجمع حوله رجالا كانوا اذكى منه
*******
ابدأ بنفسك
عندما كنت صغيراً وحراً ولم تكن هناك حدود لخيالي، حلمت بتغير العالم، وعندما كبرت، واصبحت اكثر وعيا ونضجا اكتشفت ان العالم لن يتغير لذلك اختزلت امنيتي وقررت ان اغير وطني فقط.. ولكن ذلك بداء صعبا للغاية.. وعندما وصلت الى مرحله اكتمال النضج قررت ان اغير عائلتي فقط ولم استطع ايضا تحقيق ذلك
وانا في آخر العمر ادركت فجأة انه: لو انني قد غيرت من نفسي اولا، لكان بامكاني ان اغير عائلتي.. وبفضل تشجيعهم كنت سأقدر على تحسين وطني.. ومن يعلم؟ ربما استطعت ان أغير العالم بأسره
*******
فكّـر؟
والت ديزني تم فصله من عمله كمحرر في الجريدة لافتقاره للافكار الجيدة، وافلس عدة مرات قبل بنائه لديزني لاند
اما معلم توماس اديسون قال عنه انه اغبى من ان يتعلم اي شي
أما أبرت اينشتاين فانه لم يتحدث حتى بلغ الرابعة من عمره ووصفه معلمه بانه بطيء عقليا وغير قابل للتعليم
هنري فورد فقد أفلس 5 مرات قبل ان ينجح أخيرا في بناء امبراطورية فورد للسيارات
وقد سقط وينستون تشرشل في الصف السادس
لا يوجد ذلك الانسان الذي يتمتع بالاكتفاء الذاتي، فكل منا بحاجة الى أشياء بوسع الآخرين القيام بتقديمها، وأنت نفسك لديك اشياء يحتاج اليها الآخرون، وكل تعاملاتنا مع الناس انما تستند الى تلك الاحتياجات
*******
التبادل العادل
الانسان اجتماعي بطبعه يحب تكوين العلاقات وبناء الصداقات
والفطرة السليمة تمج الانعزال التام وتستهجن الانطواء وترفض الانقطاع عن الاخرين
والملاحظ ان الفرد مهما كان انطوائيا فانه يسعى لتكوين علاقات مع الاخرين وان كانت محدودة.. ويصعب بل ربما يستحيل عليه الانكفاء على الذات والاستغناء عن الاخرين
*******
فن التعامل.. مفتاح قلوب الناس
التعامل مع الناس فن من أهم الفنون نظراً لاختلاف طباعهم فليس من السهل أبداً أن نحوز على احترام وتقدير الآخرين وفي المقابل من السهل جداً أن نخسر كل ذلك
وكما يقال: الهدم دائماً أسهل من البناء
فإن استطعت توفير بناء جيد من حسن التعامل فإن هذا سيسعدك أنت في المقام الأول لأنك ستشعر بحب الناس لك وحرصهم على مخالطتك، ويسعد من تخالط ويشعرهم بمتعة التعامل معك
التعامل مع الناس فن من الواجب تعلمه، ومهارة من المفيد اكتسابها، وأسلوب حياة يلزم اجادته
*******
الدوافع البشرية
عندما يتعلق الامر بإنجاز العمل مع الآخرين يكون لكل منا تقييمه الخاص للأولويات بالإضافة الى تبنّيه مواقف نفسية مسبقة، بمعنى ان كلا منا له مجموعة من الاولويات وقائمة غير مكتوبة بما يلزمنا فعله
العلاقات الانسانية هي علم التعامل مع الناس بطريقة لايتم فيها المساس بذاتهم او ذاتنا
*******
الاساليب الاساسية للتعامل مع الآخرين
اذا اردت جمع العسل فلا تهدم خلية النحل
لاتنتقد او تتهم او تشك
السر العظيم للتعامل مع الناس
اعط تقديرا امينا وصادقا
من يستطيع فعل هذا فان العالم كله يسانده
*******
قم بإثارة رغبة عارمة لدى الآخرين
المرء يخاف من النقد بنفس مقدار تعطشه للمدح
النقد امر لا طائل من ورائه، حيث انه يضع الشخص في موقف المدافع ويجعله عاده يبحث له عن مبرر
*******
من الاشياء التي بريدها معظم الناس
الصحة
النوم
المال
رفاهية الابناء
الشعور بالا هميه
ما نريده من الحياة
النجاح
السعادة
اثبتت الدراسات العلمية أنك لو تعلمت كيفية التعامل مع الآخرين فانك تكون قد قطعت 85% من طريق النجاح و 99% من طريق السعادة الشخصية
ان 15% من النجاح يرجع الى التدريب التكنولوجي والى العقول والمهارة في الاداء الوظيفي
و 85% من النجاح يعود الى عوامل الشخصية ذاتها والى المقدرة على التعامل مع الناس بنجاح
هناك شخصان من كل ثلاثة فقدوا وظائفهم بسبب فشلهم في التعامل مع الناس بنجاح
*******

هشام حلمي شلبي
08-07-2009, 02:22 PM
السؤال
مشكلتي هي أنني لا أعرف كيفية التعامل مع الناس، ولا كيفية تنمية مهاراتي في التعرف على الآخرين ، حتى رؤسائي في العمل لا أعرف كيف أقيم معهم علاقات جيدة.
أرجو مساعدتي !!



الجواب

أخي الكريم .. لا أدري كيف حكمت على نفسك الحكم الجائر وأقنعتها بعدم القدرة عل الاندماج والتفاعل مع الآخرين!! إن هذه الفكرة السالبة هي بداية الشرارة التي جعلتك تشعر بتلك المشاعر السلبية تجاه قدراتك!!
إن لكل منا شخصية مستقلة تحوي قدرات خاصة وهي تختلف من شخص لآخر وهذا أمر لا اختلاف عليه فهناك نقاط قوة لدى الشخص يستطيع استثمارها وتفجيرها لتأخذ مكانتها المناسبة !!
فصاحب الصوت الجهوري أصبح مذيعاً ومقدماً معروفاً حينما تعرف على قدراته واتجه للمجال المناسب فكوِّن شخصيته !! بالرغم من أن هناك نقاط ضعف ولكنها أمام طموحاته الكبيرة تلاشت وضعفت!!
وكذلك الخطيب بدايته اعتراها الرهبة ولكن مع العزيمة والإصرار وثقته الكبيرة بقدراته أزال جميع المعوقات فأصبح خطيباً مفوهاً يتحدث بطلاقة مهما كان مستوى الحضور!!
وقس على ذلك العديد من الناجحين في جميع المجالات!!
إنها أخي الكريم البحث عن النجاح من خلال بناء الثقة بالنفس والإيمان بأن الآخرين لا يختلفون عناّ بتاتاً وبأن الآخرين بشر يعتريهم الصواب والخطأ!!
إذاً النجاح في الحياة رحلة تحتاج إلى مثابرة وصبر وثقة وإصرار وتحديد الهدف والسعي لتحقيقه بكافة السبل وتجاوز العثرات!!

وسأذكر لك أخي الفاضل عدة طرق قد تعينك على ما تريده:-
1-الاقتناع التام بأنك بشر كحال الآخرين تستطيع أن تتميز بشخصية مستقلة وتؤثر بهم متى ما اقتنعت بقدراتك المكبوتة داخلك وتحاول تفجيرها!!

2-اكتب ثلاث أمور في حياتك في ورقة ترى أنها عادات سلبية تسعى إلى التخلص منها لتندمج مع الآخرين ثم مزق الورقة قطعاً صغيرة وارمها في صندوق النفايات!!
ثم اكتب بدلاً من تلك العادات السلبية ثلاث عادات إيجابية تريد أن تحققها وضع خطة لتحقيق تلك الرغبات تباعاً !!

ولتكن الخطوة الأولى " تغيير تعاملي مع زملاء العمل "
الخطة :
1- إلقاء التحية عند الدخول عليهم !!

2- المصافحة لكل واحدٍ منهم بحرارة والسؤال عن حالة وحال أولاده!!

3- سأرسم على وجهي ابتسامة نابعة من القلب وأنا أتحدث معهم.

4- أبدأ بحديثي في حالة وجود وقت مناسب عن مشاريعهم المستقبلية وكيفية التخطيط لها كبناء المسكن ومشروع تجاري فهي مدخل لكسب الود والمشاركة الوجدانية تجاه أمور الحياة!! وتبني مشروع شهري لزملائك في العمل!!

وهكذا يكون التخطيط متدرجاً ثم قم بتوسيع دائرة المعارف وتذكر بأن الإنسان يجب أن يعامل الآخرين بمثل أن يحب أن يعاملوه!!
ولذلك الناس يهتمون بك أكثر عندما تشعرهم باهتمامك بهم لذلك دع أغراضك الخاصة جانباً وافعل ما يفيد الآخرين مهما تطلب الأمر من جهد وإيثار!!

3- مارس عملية الاتصال بزملاء العمل خارج الدوام واسأل عن أحوالهم وقدم لهم دعوة زيارتك في البيت لتبني بينكم علاقة قوية قائمة على الود والاحترام، ونوِّع معهم طرق اللقاء بينكم وستجد أن هناك اختلافاً كبيراً عمّا كنت عليه سابقاً معهم!!
ومن الممكن دعوة رئيسك للحضور والمشاركة في لقاء في استراحة هادئة مع زملاء العمل !! وابتعد عن الأفكار المثبطة بأن دعوتك لرئيسك " دعوة مصلحة " وأيقن تماماً بأنك تساعد نفسك على النجاح وكسب علاقات أخوية مع الآخرين!!

4-قم بدعوة جيرانك وعقد لقاء وليكن بعد المغرب بهدف التعارف أكثر حول عمل كلٍ منهم ومناقشة أمور تتعلق بالحي ووضع موعد مناسب لتكرار اللقاءات بالتناوب بينكم!!

5-احرص عل حضور دورات قصيرة ذات فائدة كبيرة دائماً ما تعقد برسم مالي منخفض وستجد فيها ما يساعدك أكثر على تفجير طاقاتك الكامنة حول طرق التعامل مع الآخرين وكسبهم وكذلك عليك باقتناء كتب حول ذلك من المكتبات وهي كثيرة وستجد فيها الفائدة بإذن الله !!

هشام حلمي شلبي
10-03-2009, 10:12 AM
هذه مجموعة من القواعد مختصرة من كتاب( How to Be aPeople Magnet)
للمؤلفة: ليل لاوندس




1- كي تكون شخصا جذابا تخيل نفسك مكان الشخص الذي
يستمع اليك حتى تصوغ كلامك جيدا

2-دع عينيك تتلاقيان مع عيني الشخص الذي تحدثة
واجعل كل شخص يشعر ان له وضعا خاصا لديك

3- اكسب ودهم بــــ 10 كلمات او اقل أي اجعل كلمة الشكر
ممتده بمعنى بدلا من ان تقول شكرا لك فقط يفضل ان تذكر
سبب الشكر فتقول :شكرا من اجل .....

4- ابتسم من قلبك لمن حولك ولا تتصنع الضحك

5- كلما تحدث الناس كن حساسا في ادراكك للغة اجسادهم
وحاول ان تحدد مشاعرهم تجاه مايقولونه ثم استجب لها بقدر
ماتحملة كلماتهم من معان

6- بالنسبة للرجل: كن اكثر لطافتةً مع المرأه واستخدم المزيد من الالفاظ
المعبرة عن المشاعرمثل: انا مسرور..او انا متحمس..انا متاثر ...
اظهر لها الاهتمام والاحترام اثناء حديثك معهاوحين تستمع اليها استمع
وانت توحي باستمرار مثل نعم ...اها.. وغير ذلك

7- بالنسبة للمرأه:وكوني مباشرة في حديثك مع الرجل وابتعدي عن اللف
والدوران والمقدمات التافهه ولا تقولي ابد انني خائبة في علم الحساب
حتى لو كنت كذلك! قللي الالفاظ المعبره عن المشاعر واستبدليها
بحقائق اظهري تقديرك وثقتك وحين تستمعين اليه اوقفي الايماءات
مثل هاه..نعم..اوه

8- تخلص من الاشخاص الذين يؤثرون سلبا في حياتك .
واخبر الاشخاص الذين ينتقدونك دائما بالتوقف عن انتقادك هذا
والا قل لهم وداعا بلا رجعه

9- الجمال هو ان تشعر انك جميل فلا تصدر ملاحظات سلبيه
عن مظهرك امام الناس

10- كلما صافحت احدا احرص على التالي:-انظر في عينيه
اضغط بخفة على يده-اجعل اليدين متلاصقتين-عموديتن على مستوى الارض

11- مارس نمط الحديث المميز وذلك عن طريق-
لا تترك فترات صمت طويله-اعطي اجابات اطول عن الاسئلة
والقي بكرة الحديث على الشخص الاخر بالقاء سؤال اخر

12- لا تكن خجولا وتحدث الى الغرباء وبث الحماس في صوتك والبريق في عينيك

13- كن واثقا من نفسك وعندما تخطو أي خطوه ضع هذه الاسئلة الحاسمة
ماذا يمكن ان اتعلم من هذه الخطوه اكثر من مرة حتى تظهر الاجابة
وعندما تخفق في امر ما اسال نفسك ماذا يمكن ان افعل بشكل
مختلف في المره القادمه وذلك بدلا من تحطيم نفسك وهنيء نفسك
على ما انجزته من اعمال طيبة في ذلك اليوم

14- كن متفائلا ولا تقل ابدا للصغار او اخوتك او اخواتك انهم لن يستطيعوا
تحقيق هدف معين وساعدهم في اتخاذ الخطوه الاولى حتى
لو كان الهدف ضربا من المستحيل

mohamed mouhye
10-06-2009, 06:30 PM
شكرا ليك جدا يا استاذ هشااااااااام ميرسي كتير علي الموضوع الجامد اوي ده

volcano100
10-08-2009, 01:07 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك

هشام حلمي شلبي
10-09-2009, 05:03 PM
شكرا استاذ محمد و الاستاذ فولكانو لهذا الثناء

حسام بركات
11-11-2009, 09:47 AM
شكرا جزيلا علي المعلومات القيمة بموضوعك

EL-NAKIB
12-22-2009, 08:17 PM
تحياتى لك على النصائح الجميلة

zidan90
02-27-2010, 11:17 PM
مشكوررررررررررررررررر

Amr Sadek
03-09-2010, 11:22 AM
http://barom11.jeeran.com/%D8%B4%D9%83%D8%B1%20%D8%B9%D9%84%D9%89%20%D8%A7%D 9%84%D9%85%D9%88%D8%B6%D9%88%D8%B9%20%D8%A7%D9%84% D8%B1%D8%A7%D8%A6%D8%B9.gif

قمر الورد
03-09-2010, 01:26 PM
الف شكر علي هذه النصائح المفيدة وجعلها الله في ميزان حسناتك

ابو العوف
07-19-2010, 09:48 PM
جزاك الله كل خير واسعدك فى الدارين

اسماعيل ابراهيم موسى
07-20-2010, 06:58 AM
اخلاق الناس في زماننا:
طبعاربنا الكريم في كتابه قرن الايمان بالعمل الصالح لدخول الجنة واذا قرانا القرآن سنجد ( ان الذين آمنوا وعملوا الصالحات) وهكذا... والسنة النبوية كذلك حثت على حسن الخلق...(الصدق .الامانة .الوجه البشوش .اعطاء كل ذي حق حقه .التواضع . الصدقات . عدم نهر احد او سبه عدم الحسد والحقد والغيبة والنميمة...والوشاية ..الخ)
في حياتي العملية وجدت من تعاملي مع الناس في (دولة خليجية )تقريب لمعنى الخلود في النار وصفة النار فمعظم الناس هنا نار حارقة فالنار لهم جزاء وفاقا.فالكفيل هو فرعون ربنا الاعلى لا يسئل عما فعلوا وهم يسئلون . والنفاق والكذب والنصب والاحتيال وضياع الحقوق والوشاية والكذب والتفرقة العنصرية والاضطهاد..التكبر والحقد والنميمة .اكل اموال الناس والموظفين بالباطل. لا يوجد ثقة في التعامل .وهذا الفساد من علامات الساعة.

نور الهدى السعودية
09-18-2010, 11:49 AM
اخلاق الناس في زماننا:
طبعاربنا الكريم في كتابه قرن الايمان بالعمل الصالح لدخول الجنة واذا قرانا القرآن سنجد ( ان الذين آمنوا وعملوا الصالحات) وهكذا... والسنة النبوية كذلك حثت على حسن الخلق...(الصدق .الامانة .الوجه البشوش .اعطاء كل ذي حق حقه .التواضع . الصدقات . عدم نهر احد او سبه عدم الحسد والحقد والغيبة والنميمة...والوشاية ..الخ)
في حياتي العملية وجدت من تعاملي مع الناس في (دولة خليجية )تقريب لمعنى الخلود في النار وصفة النار فمعظم الناس هنا نار حارقة فالنار لهم جزاء وفاقا.فالكفيل هو فرعون ربنا الاعلى لا يسئل عما فعلوا وهم يسئلون . والنفاق والكذب والنصب والاحتيال وضياع الحقوق والوشاية والكذب والتفرقة العنصرية والاضطهاد..التكبر والحقد والنميمة .اكل اموال الناس والموظفين بالباطل. لا يوجد ثقة في التعامل .وهذا الفساد من علامات الساعة.

يا اخ اسماعيل
ماكل كفيل فرعون وأصابعك ما مثل بعضها وعندك السعودية الدولة الوحيدة في العالم اللي بها نظام يطبق شرع الله

madkour
09-21-2010, 07:51 AM
لقد قال رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم " عامل الناس بما تحب ان يعاملوك "
" البر حسن الخلق "
فياحبذا لو رجعنا الي سنن رسولنا الكريم وعملنا بها فسنريح ونستريح فعلا لو طبقنا ذلك عليي انفسنا وسنجد مردوده علي من نتعامل معه فشكرا للتذكرة .

Shimaa1980h
10-03-2010, 11:04 AM
خمسة عشر مظهرا من مظاهر حسن الخلق (http://www.bdr130.net/vb/t305847.html)


هذه خمسة عشر مظهرا من مظاهر حسن الخلق

إن شاء الله يوفقنا الله سبحانه إلى ممارستها جميعا

إفشاء السلام : فذلك مما يزيل الحواجز النفسية ويقرب القلوب.قال صلى الله عليه وسلم :
( ألا أدلكم على شئ أن فعلتموه تحاببتم )

قالوا : بلى يارسول الله قال:افشوا السلام بينكم ).

البشاشة والابتسامة : فهي مما يعطي شعوراً بالرضا من كلا الطرفين قال رسول الله عليه وسلم : ( تبسمك في وجه أخيك المسلم صدقة ) .
وقال جرير رضي الله عنه ما حجبني رسول الله منذ أسلمت ولا رأني إلا تبسم في وجهي.

المصافحة بحرارة : فقد كان رسول الله إذا صافح احد الصحابة يضل ممسكاً بيده .

الكلمة الطيبة : فالكلام الطيب هو كرم ليس فيه نفاق قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( الكلمة الطيبة صدقة ) .

عدم الحديث الا بما فيه مصلحة وخير: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا ً أو ليصمت ) .

عدم التناجي: فذلك مما يزرع الكراهية في القلوب . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( لا يتناجى إثنان دون الثالث ) .

عدم الخوض فيما لا يعني الا نسان : فمن تدخل فيما لا يعنيه لقي ما لا يرضيه. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه ) .

حب الخير للاخرين وعدم الحسد : فالحسد من اخطر المعاول التي تهدم الروابط الاجتماعية .

عدم احتقار الاخرين: فقد كان صلى الله عليه وسلم يسلم على الكبير والصغير وقد قال :

( بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ) .

الكف عن ذكر عيوب الناس : فذلك مما يجعل الاخرين يكفون عن تصيد عيوبك كما قال الشاعر :

لسانك لا تذكر به عورة امرئ ___ فكلك عورات وللناس السن .

مراعاة نفسيات الاخرين : نفوس الناس تختلف من شخص إلى أخر فهناك من هو حساس وهناك من هو غير ذلك فعلينا أن نراعي هذا الجانب .

عدم جرح مشاعر الاخرين في ذكر ما لايملكون : فهذا من شأنه أن يقوض الصداقة ويهدم عرى المودة والالفة .

الهدية : وهي من افضل الطرق لتجديد المودة وإنهاء ما قد يترسب في قلوب بعض الاصدقاء بسبب تصرف ما.

السماحة واللين وعدم التعصب للراي .

الكمال للـــــــــــــــه وحده : فرضى الناس غاية لا تدرك وكثرة العتاب تنفر

هذا وصلى اللهـ على سيدنا محمد وعلى الهـ وصحبهـ اجمعينـ

cpaegy
11-06-2010, 08:36 PM
بارك الله فيك

cpaegy
11-06-2010, 08:43 PM
قواعد في تغيير النفس


إن الحديث عن موضوع تغيير النفس، يحتاج إلى دراسة من ناحيتين:

من ناحية العلم، ومن ناحية العمل،

أي: التطبيق العملي لمفهوم تغيير النفس، وقد قال تعالى: ((إنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ))،

ويقول سبحانه وتعالى: ((ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّراً نِّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ)).


وقد يحاول الكثير منا تغيير بعض طبائعه إلى الأفضل، أو تغيير بعض عاداته إلى الأحسن، ولكن تواجهه العديد من العقبات والمشكلات التي تجعله يقف مكتوف الأيدي عن تحقيق أهدافه وآماله وأحلامه، مما يؤدي إلى أن يبدأ مشوار الحط من قدرته، وتحطيم ثقته بنفسه، والنتيجة تكون في النهاية، عدم المواصلة في تغيير النفس، أي: الفشل.


وفي هذا المقال أضع بعض القواعد المهمة حتى يستطيع المسلم تغيير نفسه إلى الأفضل كي يسعد في الدنيا والآخرة،

وهي بمثابة خطوات مهمة تعيننا على تطبيق هذه القواعد.

القاعدة الأولى:

حدد بوضوح ما تريده:

• من المهم أن نحدد الهدف الذي نحتاجه، خذ ورقة وقلم، واكتب الآن ما تريد تغييره في نفسك،

فمثلاً: أريد أن أترك التدخين، أو أن أترك سماع الأغاني، أو حفظ القرآن أو المحافظة على الصلاة.

• بعد أن حددت هذا الهدف، اكتب بجانب هذا الهدف النتائج السيئة أو السلبية على عدم تحقيقك لهذا الهدف،

النتائج السلبية للتدخين:

أولها: معصية لله سبحانه وتعالى، ثانيها: إضرار بصحتك، ثالثها: ضياع مالك فيما لا ينفعك بل يضرك.

النتائج السلبية لسماع الأغاني:

أولها: معصية لله ورسوله ، ثانيها: قسوة القلب، ثالثها: عدم تدبر القرآن وفهمه؛

لأنه لا يجتمع في القلب سماع الأغاني، وسماع القرآن.


النتائج السلبية لعدم حفظ القرآن:

ضياع أجر حفظ القرآن،وماذا أعظم من هذه النتيجة.


*******************

القاعدة الثانية:


الأهداف والنتائج الايجابية:

• وهي في الغالب نقيض النتائج السلبية السابقة،

مثلاً: الهدف ترك التدخين، فما هي نتائجه الإيجابية،

النتيجة الأولي رضا الله سبحانه وتعالى بأن توقفت عن معصيته،

وقال : ((من ترك لله شيئاً عوضه خير منه))،

والله سيعضوني خيراً من التدخين،

النتيجة الثانية صحتي ستتحسن إلى الأفضل، سأقوم بتوفير المال الذي كان يضيع في التدخين.

مثال أخر: الهدف ترك سماع الأغاني، فما هي نتائجه الإيجابية ؟

التوقف عن معصية الله ورسوله صلى الله عليه وسلم،

فالرسول يقول: ((ليكونن أقوام من أمتي يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف))

فما أعظمَ مخالفة أمر الله ورسوله وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بطاعة الرسول عليه الصلاة والسلام،

بل جعل الله عز وجل طاعة الرسول من طاعة الله، قال تع .. للموضوع بقية ،

منقول من موقع "http://www.elebda3.com (http://www.elebda3.com)"

a7med4
12-10-2010, 01:24 AM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

waiak_52
09-29-2011, 04:19 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك ..
جزاك الله خيرا ..

هشام حلمي شلبي
03-21-2012, 07:43 AM
http://a1.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc7/s320x320/409611_250068911751231_100002443730964_503902_1089 040780_n.jpg (http://www.facebook.com/photo.php?fbid=250068911751231&set=a.106254309466026.13128.100002443730964&type=1&ref=nf)
صور الحائط (http://www.facebook.com/media/set/?set=a.106254309466026.13128.100002443730964&type=3)
منذ سنوات , انتقل أحد المسلمين للسكن في مدينة لندن-... بريطانيا ليقترب قليلا من
...
مكان عمله, و كان يركبالباص دائماً من منزله إلى مكان عمله.

بعد انتقاله بأسابيع, وخلال تنقله بالباص, كان أحياناً كثيرة يستقل نفس الباص بنفس السائق.
وذات مرة دفع أجرة الباص و جلس, فاكتشف أن السائق أعاد له 20 بنساً زيادة عن المفترض من الأجرة.
فكر المسلم وقال لنفسه أن عليه إرجاع المبلغ الزائد لأنه ليس من حقه. ثم فكر

مرة أخرى وقال في نفسه: "إنسَ الأمر, فالمبلغ زهيد وضئيل , و لن يهتم به أحد

...كما أن شركة الباصات تحصل على الكثير من المال من أجرة الباصات ولن ينقص

عليهم شيئاً بسبب هذا المبلغ, إذن سأحتفظ بالمال وأعتبره هدية من الله وأسكت.

توقف الباص عند المحطة التي يريدها امسلم, ولكنه قبل أن يخرج من الباب ,

توقف لحظة ومد يده وأعطى السائق العشرين بنساً وقال له: تفضل, أعطيتني أكثر مما

أستحق من المال!!!

فأخذها السائق وابتسم وسأله: "ألست الساكن المسلم الجديد في هذه المنطقة؟ إني أفكر منذ مدة في الذهاب إلى مسجدكم للتعرف على الإسلام, ولقد أ عطيتك المبلغ الزائد
عمداً لأرى كيف سيكون تصرفك"!!!!!
وعندما نزل المسلم من الباص, شعر بضعف في ساقيه وكاد أن يقع أرضاً من رهبة الموقف!!! فتمسك بأقرب عامود ليستند عليه,و نظر إلى السماء و دعا باكيا:

يا الله , كنت سأبيع الإسلام بعشرين بنساً!!!

أحياناً ما نكون نحن النافذة التي يري منها الآخرون الأسلام

يجب أن يكون كلٌ مِنَّا مثَلاً وقدوة للآخرين

ولنكن دائماً صادقين , أمناء


..وقبل كل شئ فتذكر أن الله عليك رقيب

mesalamy
03-05-2014, 07:48 PM
سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

mesalamy
03-05-2014, 08:17 PM
جزاك الله خيرا