المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحجامة


eskandrany
03-19-2010, 07:32 PM
http://www.a7lashare.net//uploads/images/A7lashare-dea1c604c4.gif



هي قصة حقيقية ، مرض أصاب أحد الزملاء ، عرض نفسه علي أكثر من طبيب ، كل يشخص حالته ويصف له الدواء ، ولا تحسن ، إلي أن هداه الله سبحانه وتعالي إلي أحد الأطباء الذي قام بعلاجه بالحجامة ، فمن الله عليه بالشفاء ، وبرأ تماماً من هذا المرض .
<link rel="File-List" href="file:///C:%5CDOCUME%7E1%5CKAMAL%5CLOCALS%7E1%5CTemp%5Cmsoh tml1%5C01%5Cclip_filelist.xml"><link rel="Edit-Time-Data" href="file:///C:%5CDOCUME%7E1%5CKAMAL%5CLOCALS%7E1%5CTemp%5Cmsoh tml1%5C01%5Cclip_editdata.mso"><!--[if !mso]> <style> v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} w\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} </style> <![endif]--><!--[if gte mso 9]><xml> <w:WordDocument> <w:View>Normal</w:View> <w:Zoom>0</w:Zoom> <w:PunctuationKerning/> <w:ValidateAgainstSchemas/> <w:SaveIfXMLInvalid>false</w:SaveIfXMLInvalid> <w:IgnoreMixedContent>false</w:IgnoreMixedContent> <w:AlwaysShowPlaceholderText>false</w:AlwaysShowPlaceholderText> <w:Compatibility> <w:BreakWrappedTables/> <w:SnapToGridInCell/> <w:WrapTextWithPunct/> <w:UseAsianBreakRules/> <w:DontGrowAutofit/> </w:Compatibility> <w:BrowserLevel>MicrosoftInternetExplorer4</w:BrowserLevel> </w:WordDocument> </xml><![endif]--><!--[if gte mso 9]><xml> <w:LatentStyles DefLockedState="false" LatentStyleCount="156"> </w:LatentStyles> </xml><![endif]--><style> <!-- /* Style Definitions */ p.MsoNormal, li.MsoNormal, div.MsoNormal {mso-style-parent:""; margin:0cm; margin-bottom:.0001pt; text-align:right; mso-pagination:widow-orphan; direction:rtl; unicode-bidi:embed; font-size:12.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-font-family:"Times New Roman";} @page Section1 {size:612.0pt 792.0pt; margin:72.0pt 90.0pt 72.0pt 90.0pt; mso-header-margin:36.0pt; mso-footer-margin:36.0pt; mso-paper-source:0;} div.Section1 {page:Section1;} --> </style><!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->
( 1 ) تعريف الحجامة :


هي حرفة وفعل الحَجَام ، والحَجْمُ : المَصّ. يقال:حَجَمَ الصبيُّ ثَدي أُمه إذا مصه. والحَجَّامُ: المَصَّاص . قال الأَزهري: يقال للحاجم حَجَّامٌ لامْتِصاصه فم المِحْجَمَة ؛ قال ابن الأَثير: المِحْجَم ُ، بالكسر، الآلة التي يجمع فيها دم الحِجامة عند المصّ، قال: والمِحْجَمُ أَيضاً مِشْرَطُ الحَجَّام؛ ومنه الحديث: لَعْقَةُ عَسلٍ أَو شَرْطة مِحْجَم ٍ." انظر لسان العرب "


والحجامة معروفة منذ القدم ، عرفها الصينيون والبابليون والفراعنة ، ودلت آثارهم وصورهم المنحوتة على استخدامهم الحجامة في علاج بعض الأمراض ، وكانوا في السابق يستخدمون الكؤوس المعدنية وقرون الثيران وأشجار البامبو لهذ الغرض وكانوا يفرغونها من الهواء بعد وضعها على الجلد عن طريق المص ومن ثم استخدمت الكاسات الزجاجية والتي كانو يفرغون منها الهواء عن طريق حرق قطعة من القطن أو الصوف داخل الكأس.

قيل أنه كانت الحجامة في بداية نشأتها تستخدم فقط لعلاج الدمامل وسحب الدم والقيح منها , واستخدمت كعلاج مساعد يرافق العلاج بالطرق الصينية التقليدية , ثم أثبتت هذه الوسيلة العلاجية كفاءتها وتطور استخدامها ليشمل التداوي من أمراض عدة , وكان من أبرز دواعي استخدام كاسات الهواء عند الصينين طرد " البرودة " من ممرات الطاقة بالجسم , و كانت تستخدم الكاسات الدافئة " Hot Cupping " في معاجة هذه الحالات , فكانت تسخن كاسات البامبو في مغلي العشاب قبل وضعها على جسم المريض , كما كانت توصف لعلاج ألالام المفاصل والعضلات على وجه الخصوص والحالات المرضية المرتبطة بالبرودة

( 2 )الأحاديث الصحيحة في الحجامة :


من احتجم لسبع عشرة ، و تسع عشرة ، و إحدى و عشرين ، كان شفاء من كل داء

السلسلة الصحيحة
622

إن كان في شيء بما تداوون به خير ففي الحجامة
السلسلة الصحيحة
760

الحجامة على الريق أمثل ، و فيه شفاء و بركة ، و تزيد في العقل ، و في الحفظ ، فاحتجموا على بركة الله يوم الخميس ، و اجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء ، و الجمعة ، و السبت ، و يوم الأحد ، تحريا ، و احتجموا يوم الاثنين و الثلاثاء ، فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب من البلاء ، و ضربه بالبلاء يوم الأربعاء ، فإنه لا يبدو جذام و لا برص إلا يوم الأربعاء أو ليلة الأربعاء
السلسلة الصحيحة
766

خير ما تداويتم به الحجامة
السلسلة الصحيحة
1053

خير ما تداويتم به الحجامة ، و القسط البحري ، و لا تعذبوا صبيانكم بالغمز
السلسلة الصحيحة
1054

خير يوم تحتجمون فيه سبع عشرة ، و تسع عشرة ، و إحدى و عشرين ، و ما مررت بملأ من الملائكة ليلة أسري بي إلا قالوا : عليك بالحجامة يا محمد
السلسلة الصحيحة
1847

كان إذا اشتكى أحد رأسه قال : إذهب فاحتجم ، و إذا اشتكى رجله قال : إذهب فاخضبها بالحناء
السلسلة الصحيحة
2059

ما مررت ليلة أسري بي بملأ من الملائكة ، إلا كلهم يقول لي : عليك يا محمد ! بالحجامة
السلسلة الصحيحة
2263

إن النبي احتجم ، و هو صائم
صحيح الإرواء
932

إن كان في شيء مما تداويتم به خير فالحجامة .
صحيح الترغيب
3460

لم يمر علي ملأ من الملائكة إلا أمروه :أن مر أمتك بالحجامة.
صحيح الترغيب
3462

ما مررت ليلة أسرى بي بملأ من الملائكة إلا كلهم يقول لي عليك يا محمد بالحجامة
صحيح الترغيب
3463

أن النبي احتجم ثلاثا في الأخدعين والكاهل قال معمر احتجمت فذهب عقلي حتى كنت ألقن فاتحة الكتاب في صلاتي وكان احتجم على هامته
صحيح الترغيب
3464

من احتجم لسبع عشرة من الشهر كان له شفاء من كل داء.
صحيح الترغيب
3465

الحجامة على الريق أمثل ، وفيها شفاء وبركة ، وتزيد في العقل وفي الحفظ ، واحتجموا على بركة الله يوم الخميس ، واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء والجمعة والسبت والأحد تحريا ، واحتجموا يوم اثنين والثلاثاء ؛ فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب ، وضربه بالبلاء يوم الأربعاء ، فإنه لا يبدو جذام ولا برص إلا يوم الأربعاء ، وليلة الأربعاء .
صحيح الترغيب
3466

أمثل ما تداويتم به الحجامة ، و القسط البحري
صحيح الجامع
1365

إن كان في شيء مما تداوون به خير فالحجامة
صحيح الجامع
1430

إن أفضل ما تداويتم به الحجامة و القسط البحري ، فلا تعذبوا صبيانكم بالغمز
صحيح الجامع
1572

الحجامة على الريق أمثل، وفيها شفاء وبركة، وتزيد في الحفظ وفي العقل، فاحتجموا على بركة الله يوم الخميس، واجتنبوا الحجامة يوم الجمعة ويوم السبت ويوم الأحد، واحتجموا يوم الإثنين والثلاثاء؛ فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب من البلاء، واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء؛ فإنه اليوم الذي ابتلى فيه أيوب، وما يبدو جذام ولا برص إلا في يوم الأربعاء، أو في ليلة الأربعاء
صحيح الجامع
3169

خير ما تداويتم به الحجامة
صحيح الجامع
3323

خير ما تداويتم به الحجامة و القسط البحري ، و لا تعذبوا صبيانكم بالغمز من العذرة
صحيح الجامع
3324

خير يوم تحتجمون فيه سبع عشرة ، و تسع عشرة ، و إحدى و عشرين . و ما مررت بملأ من الملائكة ليلة أسري بي إلا قالوا : عليك بالحجامة يا محمد
صحيح الجامع
3332

كان إذا اشتكى أحد رأسه قال : اذهب فاحتجم ، و إذا اشتكى رجله قال : اذهب فأخضبها بالحناء
صحيح الجامع
4671

ليلة أسري بي ، ما مررت على ملأ من الملائكة ، إلا أمروني بالحجامة
صحيح الجامع
5469

ما مررت ليلة أسري بي بملاء ، من الملائكة إلا قالوا : يا محمد مر أمتك بالحجامة
صحيح الجامع
5671

ما مررت ليلة أسري بي بملاء ، من الملائكة إلا كلهم يقول لي : عليك يا محمد بالحجامة
صحيح الجامع
5672

من احتجم لسبع عشرة من الشهر ، و تسع عشرة ، و إحدى و عشرين ، كان له شفاء من كل داء
صحيح الجامع
5968

لا يفطر من قاء . و لا من احتلم ، و لا من احتجم
صحيح الجامع
7742

إن أفضل ما تداويتم به الحجامة ، أو : إن من أمثل ما تداويتم به الحجامة
صحيح الشمائل
309

أن النبي احتجم ، وأمرني فأعطيت الحجام أجره
صحيح الشمائل
310

أن النبي احتجم على الأخدعين ، وبين الكتفين ، وأعطى الحجام أجره ، ولو كان حراما لم يعطه
صحيح الشمائل
311

أن رسول الله احتجم وهو محرم بـ (ملل) على ظهر القدم
صحيح الشمائل
314

احتجم رسول الله عليه الصلاة والسلام وهو صائم محرم
صحيح سنن ابن ماجه
1364

احتجم وأعطاه أجره
صحيح سنن ابن ماجه
1755

احتجم رسول الله عليه الصلاة والسلام وأمرني فأعطيت الحجام أجره
صحيح سنن ابن ماجه
1756

احتجم وأعطى الحجام أجره
صحيح سنن ابن ماجه
1757

احتجم وهو صائم محرم
صحيح سنن ابن ماجه
2501

احتجم وهو محرم عن رهصة أخذته
صحيح سنن ابن ماجه
2502

قال إن كان في شيء مما تداوون به خير فالحجامة
صحيح سنن ابن ماجه
2800

ما مررت ليلة أسري بي بملإ من الملائكة إلا كلهم يقول لي عليك يا محمد بالحجامة
صحيح سنن ابن ماجه
2801

ما مررت ليلة أسري بي بملإ إلا قالوا يا محمد مر أمتك بالحجامة
صحيح سنن ابن ماجه
2802

استأذنت رسول الله عليه الصلاة والسلام في الحجامة فأمر النبي عليه الصلاة والسلام أبا طيبة أن يحجمها وقال حسبت أنه كان أخاها من الرضاعة أو غلاما لم يحتلم
صحيح سنن ابن ماجه
2803

احتجم رسول الله عليه الصلاة والسلام بلحي جمل وهو محرم وسط رأسه
صحيح سنن ابن ماجه
2804

احتجم في الأخدعين وعلى الكاهل
صحيح سنن ابن ماجه
2805

سقط عن فرسه على جذع فانفكت قدمه قال وكيع يعني أن النبي عليه الصلاة والسلام احتجم عليها من وثء
صحيح سنن ابن ماجه
2807

من أراد الحجامة فليتحر سبعة عشر أو تسعة عشر أو إحدى وعشرين ولا يتبيغ بأحدكم الدم فيقتله
صحيح سنن ابن ماجه
2808

الحجامة على الريق أمثل وفيه شفاء وبركة وتزيد في العقل وفي الحفظ فاحتجموا على بركة الله يوم الخميس واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء والجمعة والسبت ويوم الأحد تحريا واحتجموا يوم الاثنين والثلاثاء فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب من البلاء وضربه بالبلاء يوم الأربعاء فإنه لا يبدو جذام ولا برص إلا يوم الأربعاء أو ليلة الأربعاء
صحيح سنن ابن ماجه
2809

الحجامة على الريق أمثل وهي تزيد في العقل وتزيد في الحفظ وتزيد الحافظ حفظا فمن كان محتجما فيوم الخميس على اسم الله واجتنبوا الحجامة يوم الجمعة ويوم السبت ويوم الأحد واحتجموا يوم الاثنين والثلاثاء واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء فإنه اليوم الذي أصيب فيه أيوب بالبلاء وما يبدو جذام ولا برص إلا في يوم الأربعاء أو ليلة الأربعاء
صحيح سنن ابن ماجه
2810

أن النبي عليه الصلاة والسلام احتجم وهو محرم
صحيح سنن أبي داود
1619

أن رسول الله عليه الصلاة والسلام احتجم وهو محرم في رأسه من داء كان به
صحيح سنن أبي داود
1620

أن رسول الله عليه الصلاة والسلام احتجم وهو محرم على ظهر القدم من وجع كان به
صحيح سنن أبي داود
1621

أن أبا هند حجم النبي عليه الصلاة والسلام في اليافوخ فقال النبي عليه الصلاة والسلام يا بني بياضة أنكحوا أبا هند وأنكحوا إليه وقال وإن كان في شيء مما تداوون به خير فالحجامة
صحيح سنن أبي داود
1850

أن رسول الله عليه الصلاة والسلام احتجم وهو صائم
صحيح سنن أبي داود
2079

أن رسول الله عليه الصلاة والسلام نهى عن الحجامة والمواصلة ولم يحرمهما إبقاء على أصحابه فقيل له يا رسول الله إنك تواصل إلى السحر فقال إني أواصل إلى السحر وربي يطعمني ويسقيني
صحيح سنن أبي داود
2080

ما كنا ندع الحجامة للصائم إلا كراهية الجهد
صحيح سنن أبي داود
2081

احتجم رسول الله عليه الصلاة والسلام وأعطى الحجام أجره ولو علمه خبيثا لم يعطه
صحيح سنن أبي داود
2921

إن كان في شيء مما تداويتم به خير فالحجامة
صحيح سنن أبي داود
3266

احتجم ولا وجعاً في رجليه إلا قال: اخضبهما
صحيح سنن أبي داود
3267

أن النبي عليه الصلاة والسلام احتجم ثلاثاً في الأخدعين والكاهل
صحيح سنن أبي داود
3269

احتجمت فذهب عقلي حتى كنت ألقن فاتحة الكتاب في صلاتي، وكان احتجم على هامته
صحيح سنن أبي داود
3270

من احتجم لسبع عشرة، وتسع عشرة، وإحدى وعشرين، كان شفاء من كل داء
صحيح سنن أبي داود
3271

أن النبي عليه الصلاة والسلام ، احتجم على وركه من وثء كان به
صحيح سنن أبي داود
3272

أن أم سلمة استأذنت رسول الله عليه الصلاة والسلام ، في الحجامة، فأمر أبا طيبة أن يحجمها، قال: حسبت أنه قال: كان أخاها من الرضاعة، أو غلاماً لم يحتلم
صحيح سنن أبي داود
3459

أن رسول الله عليه الصلاة والسلام ، أهدت له يهودية، بخيبر شاة مصلية – نحو حديث جابر - . قال: فمات بشر بن البراء بن معرور الأنصاري، فأرسل إلى اليهودية: ما حملك على الذي صنعت؟ – فذكر نحو حديث جابر - ، فأمر بها رسول الله عليه الصلاة والسلام ، فقتلت. ولم يذكر أمر الحجامة
صحيح سنن أبي داود
3783

ما حملك على الذي صنعت؟ فذكر نحو حديث جابر؛ فأمر بها رسول الله عليه الصلاة والسلام فقتلت. ولم يذكر الحجامة
صحيح سنن أبي داود
3786

احتجم رسول الله عليه الصلاة والسلام ، وهو محرم صائم
صحيح سنن الترمذي
622

أن النبي عليه الصلاة والسلام <!--[endif]-->: احتجم وهو صائم
صحيح سنن الترمذي
623

أن النبي عليه الصلاة والسلام <!--[endif]-->: احتجم وهو محرم
صحيح سنن الترمذي
670

عن أفضل ما تداويتم به الحجامة أو إن من أمثل دوائكم الحجامة
صحيح سنن الترمذي
1028

حدث رسول الله عليه الصلاة والسلام عن ليلة أسري به: أنه لم يمر على ملإ من الملائكة إلا أمروه: أن مر أمتك بالحجامة
صحيح سنن الترمذي
1672

إن رسول الله عليه الصلاة والسلام حيث عرج به ما مر على ملإ من الملائكة إلا قالوا: عليك بالحجامة
صحيح سنن الترمذي
1673

أن رسول الله احتجم، وهو محرم
صحيح سنن النسائى
2663

أن النبي احتجم، وهو محرم
صحيح سنن النسائى
2664

احتجم النبي، وهو محرم
صحيح سنن النسائى
2665

أن النبي احتجم وهو محرم من وثء كان به
صحيح سنن النسائى
2666

أن رسول الله احتجم، وهو محرم على ظهر القدم من وثء كان به
صحيح سنن النسائى
2667

أن رسول الله احتجم، وسط رأسه، وهو محرم بلحي جمل، من طريق مكة
صحيح سنن النسائى
2668

<!--[if gte vml 1]><v:shape id="_x0000_i1050" type="#_x0000_t75" alt="" style='width:105pt;height:22.5pt'> <v:imagedata src="file:///C:\DOCUME~1\KAMAL\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_i mage003.gif" o:href="http://www.sayadla.com/vb/images/smilies/text/53.gif"/> </v:shape><![endif]--><!--[if !vml]--><!--[endif]--><!--[if gte vml 1]><v:shape id="_x0000_i1051" type="#_x0000_t75" alt="" style='width:141.75pt;height:15pt'> <v:imagedata src="file:///C:\DOCUME~1\KAMAL\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_i mage004.gif" o:href="http://www.sayadla.com/vb/images/smilies/text/56.gif"/> </v:shape><![endif]-->
( 3 )أهداف الحجامة :


وقائية وهي تعمل بدون ان يحس الشخص بمرض معين وهي تقي بإذن الله من الامراض مثل الشلل والجلطات وغيرها ويفضل عمها سنويا على الاقل

ـ علاجية وهي تكون لسبب مرضي فهناك العديد من الامراض التي عولجت بالحجامة مثل الصداع المزمن وخدر وتنميل الاكتاف والآم الركبتين والنحافة والام الرماتزمية والبواسير وعرق النسا وحساسية الطعام وكثرة النوم وغيرها العديد من الامراض المزمنه مثل الشلل بسبب الجلطة الدموية والتخلف العقلي


( 4 ) تاريخ الحجامة :


الحجامة عرفها الانسان منذ اقدم العصور فقد عرفها الاغريق والصينيون والفراعنه ايضا ورسولنا الكريم احتجم واحياهذا الطب وحث عليه في العديد من الحاديث

فعن ابي هريرة قال رسول الله صلي الله عليه وسلم اخبرني جبريل أن الحجم أنفع ماتداوى به الناس .
صحيح الجامع 218

عن انس بن مالك ، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ، من اراد الحجامة فليتحر سبعة عشر او تسعة عشر او احدى وعشرين ، لايتبيع باحدكم الدم فيقتله .... حديث صحيح انظر صحيح ابن ماجة

( 5 ) بحوث ودراسات :


لقد كشفت العديد من الابحاث والدراسات التي اجريت حول الحجامة ان لها فوائد عظيمة يجهلها الكثير من الناس ، فقد اجرى الحجامة فريق طبي من خمسة عشر طبيباً من كلية الطب بجامعة دمشق لاكثر من ثلاثمائة شخص اعتمد على اخذ عينات من الدم الوريدي قبل وبعد الحجامة ، وبعد اخضاع هذه العينات لدراسة مخبرية كاملة تم التوصل الى نتائج مذهلة ، لوحظ فيها اعتدال في ضغط الدم ، والنبض وانخفاض في كمية السكر في الدم ، وارتفاع عدد كريات الدم الحمراء بكشل طبيعي وارتفاع عدد كريات الدم البيضاء وزيادة الصفائح الدموية ، كما لوحظ اعتدال شوارد الحديد بالدم وانخفاض الكولسترول عند الاشخاص المصابين في ارتفاعة

والحجامة التي تركها الكثير من الناس وقللوا من اهميتها وفوائدها فهي الآن تدرس في الجامعات الاوربية ولها العديد من المراكز المتخصصة


( 6 ) أوقات الحجامة :


من كتاب ( الطب النبوي )


روى الترمذي في جامعه : من حديث ابن عباس يرفعه : " إن خير ما تحتجمون في يوم سابع عشرة ، أو تاسع عشرة ، ويوم إحدى وعشرين " .

وفيه "عن أنس كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يحتجم في الأخدعين والكاهل ، وكان يحتجم لسبعة عشر ، وتسعة عشر ، وفي إحدى وعشرين " .

وفي سنن ابن ماجه عن أنس مرفوعاً : " من أراد الحجامة فليتحر سبعة عشر ، أو تسعة عشر ، أو إحدى وعشرين ، لا يتبيغ بأحدكم الدم فيقتله " .

وفي سنن أبي داود من حديث أبي هريرة مرفوعاً : " من احتجم لسبع عشرة ، أو تسع عشرة ، أو إحدى وعشرين ، كانت شفاء من كل داء " ، وهذا معناه من كل داء سببه غلبة الدم .

وهذه الأحاديث موافقة لما أجمع عليه الأطباء ، أن الحجامة في النصف الثاني ، وما يليه من الربع الثالث من أرباعه أنفع من أوله وآخره ، وإذا استعملت عند الحاجة إليها نفعت أي وقت كان من أول الشهر وآخره .

قال الخلال : أخبرني عصمة بن عصام ، قال : حدثنا حنبل ، قال : كان أبو عبد الله أحمد بن حنبل يحتجم أي وقت هاج به الدم ، وأي ساعة كانت .


وقال صاحب القانون : أوقاتها في النهار : الساعة الثانية أو الثالثة ، ويجب توقيها بعد الحمام إلا فيمن دمه غليط ، فيجب أن يستحم ، ثم يستجم ساعة ، ثم يحتجم ، انتهى .

وتكره عندهم الحجامة على الشبع ، فإنها ربما أورثت سدداً وأمراضاً رديئة ، لا سيما إذا كان الغذاء رديئاً غليظاً . وفي أثر : " الحجامة على الريق دواء ، وعلى الشبع داء ، وفي سبعة عشر من الشهر شفاء " .

واختيار هذه الأوقات للحجامة ، فيما إذا كانت على سبيل الإحتياط والتحرز من الأذى ، وحفظاً للصحة . وأما في مداواة الأمراض ، فحيثما وجد الإحتياح إليها وجب استعمالها . وفي قوله : " لا يتبيغ بأحدكم الدم فيقتله " دلالة على ذلك ، يعني لئلا يتبيغ ، فحذف حرف الجر مع ( أن ) ، ثم حذفت ( أن ) . والتبيغ : الهيج ، وهو مقلوب البغي ، وهو بمعناه ، فإنه بغي الدم وهيجانه . وقد تقدم أن الإمام أحمد كان يحتجم أي وقت احتاج من الشهر .

<!--[if !supportLineBreakNewLine]-->
<!--[endif]-->

منقـــــــــــــــــــــــول

ماعدا المقدمة بالطبع وهي القصة التي حدثت لأحد زملائي .