تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : نموذج ورشة تدريبية


1accountant
12-31-2009, 08:13 PM
نموذج ورشة تدريبية:
الأهداف, الجدول الزمني وتخطيط الحصص

المقدمة

يهدف التدريب إلى تنمية قدرات وإلى نوع من التخصص وهنا سنهتم بتدريب الكبار العاملين في مجال تنمية الأسرة ورعاية صحة الأم والطفل وذلك في أي بلد من البلدان العربية.

المشتركين العشرين مشترك, حيث لا يبعد المشتركون عن أعمالهم الأساسية مدة طويلة وأن يستفيدون بفضل قلة عددهم وإمكانية تقسيمهم إلى مجموعات عمل تطبيقية من كل ما جاء من معلومات خلال المحاضرة ومناقشات الجلسة العامة.

في الجدول التالي سوف يعتبر أن هناك ستة أيام عمل وعشرة حصص خلال ساعات العمل اليومية, بالإضافة إلى ساعات عمل ليلية يختلف النشاط التدريبي خلالها وتدرج التفاصيل حولها في جدول آخر.

في آخر كل يوم تدريب تقيم المجموعة ما جاء من مواضيع ونقاش خلال اليوم.
في صباح كل يوم تدريب يقدم مشارك أو مجموعة صغيرة من المشاركين عرض عما جاء من مواضيع ونقاش خلال اليوم الماضي.
الجدول وتوقيت المواضيع يناسب أي موضوع تدريب في المجال الاجتماعي والصحي.
يستحسن أن تكون المجموعات متكونة من ثلاثة إلى أربعة مشتركين.

الهدف الأساسي من التدريب هو توصيل المعلومات والتقنيات الكافية التي تمكن المشترك من تنفيذ نفس التدريب في مكان عمله ويصبح بالتالي وبدوره مدرب داخل جمعيته.

توضح الصفحات التالية في جزئها (أ) أهداف والجدول الزمني لنموذج ورشة تدريبية, بينما يهتم الجزء (ب) بوضع تفاصيل حول التحضير البيداغوجي الضروري من طرف المدربة قصد الوصول إلى الأهداف المرسومة مسبقاً للتدريب.

1accountant
12-31-2009, 08:15 PM
ورشة التدريب في أي مجال اجتماعي / صحي

الهدف العام

تدريب المشاركين على تنفيذ أنشطتهم التدريبية طبق التقنيات المتوفرة خلال الورشة.

الأهداف المحددة

مع نهاية الورشة يمكن لكل مشترك:
1. التعرف على الأجزاء الأساسية الثلاثة للتدريب كنظام ديناميكي.
2. التعرف على احتياجات التدريب في مجالات المعلومات والاتجاهات والمهارات.
3. التفكير في أهداف محددة وصياغتها.
4. التعرف على مبادئ تعليم الكبار.
5. التمكن من استخدام وسائل تدريب مختلفة في مجالات المعلومات والاتجاهات والمهارات.
6. تكيف مختلف تقنيات التدريب مع الظروف المحلية وتلبية لحاجات معينة.
7. استعمال وسائل تعليمية مختلفة حسب الإمكانيات.
8. وضع برامج تعليمية للوصول إلى الأهداف المحددة والعامة.
9. وضع وسائل لتقييم البرامج التدريبية.
10. وضع خطوات لمتابعة المتدربين على المدى القصير والطويل