ash111
12-22-2009, 10:44 PM
قبل أسبوع من انتهاء المهلة
مأموريات الضرائب العقارية تسلمت 4 ملايين إقرار
اقرأ هذه الإرشادات.. قبل ّتابة البيانات
قبل أسبوع من انتهاء مهلة تسليم اقرارات الضرائب العقارية أكدت مصلحة الضرائب العقارية أن المأموريات استلمت حتي الآن ما يقرب من 4 ملايين إقرار وتنتهي المهلة في 31 ديسمبر الجاري وسط تأكيدات بمد المهلة إلي نهاية مارس القادم حتي يتمكن جميع المستهدفين من تقديم الاقرار.
من جانبه قدم طارق فراج رئيس مصلحة الضرائب العقارية عددا من الارشادات عن كيفية كتابة الاقرار الأكثر تداولا وهو اقرار الوحدات السكنية وغير السكنية بعقارات سكنية.
قال إن إقرار الوحدات السكنية وغير السكنية ورد في 7 صفحات يتم كتابتها كالتالي:
* الصفحة الأولي من الاقرار تتضمن ارشادات عامة يجب قراءتها قبل كتابة الاقرار وفي حالة تقديم الاقرار عن طريق الوكيل أو الممثل القانوني للممول يلزم أن يرفق الاقرار بالمستندات التي تعطيه الحق في التوقيع علي الاقرار مثل سند الوكالة أو صورة عقد الشركة أو قرار الجمعية العمومية.
* الصفحة الثانية من الاقرار تتضمن أيضا ارشادات الكتابة ومنها أن يكون اسم مقدم الاقرار من واقع بطاقة الرقم القومي وفي حالة أن يكون العقار شاملا أدوارا متعددة الاستخدام كالجراج والميزانين بالإضافة إلي الأدوار المكررة تحسب كل منها علي أنه دور مع ذكر استخدامات كل منها.
* الصفحة الثالثة من الاقرار تعد أول صفحة تملأ وتخص بيانات مقدم الاقرار والمالك من الأفراد حيث تم تقسيمها إلي مربعين رئيسيين الأول خاص ببيانات مقدم الاقرار والثاني خاص ببيانات مالك العقار وصفته.
* يراعي عند كتابة بيانات مقدم الاقرار أن يكون الاسم كاملا من واقع الرقم القومي أو جواز السفر إذا كان أجنبيا مع تحديد صفة مقدم الإقرار بالتأشير أمام المربع الخاص بذلك إذا ما كان مقدم الإقرار هو المالك أو المنتفع أو المستغل أو كان وكيل الممثل القانوني.
* الصفحة الرابعة من الإقرار تنقسم الصفحة الرابعة من الاقرار إلي ثلاثة أقسام الأول خاص ببيانات مالك العقار في حالة أن يكون من الأشخاص الاعتباريين الشركات أيا كان الترخيص الذي تعمل به "تجاري صناعي سياحي تعليمي صحي مقاولات وغيرها من الأنشطة" أو من المهنيين "محام دكتور مهندس وخلافه" أما القسم الثاني من الصفحة الرابعة يختص ببيانات المراسلات مع المالك حيث يجب علي المالك تحديد العنوان الذي يمكن للمصلحة مراسلته عليه وهو عنوان لا يشترط أن يكون هو نفسه عنوان العقار الذي يقدم عنه الاقرار ويلزم أن يكتب العنوان بالتفصيل من حيث المحافظة والمنطقة والرقم البريدي ورقم صندوق البريد كما يلزم كتابة رقم التليفون الأرضي والمحمول والبريد الإلكتروني إن وجد.
وفي كافة الأحوال يجب عند كتابة البيانات الخاصة بأرقام التليفونات والرقم البريدي والتي أمامها مربعات أن يتم كتابة كل رقم داخل مربع أما القسم الثالث بالصفحة الرابعة خاص ببيانات ملكية العقار ويلزم علي مقدم الاقرار الرد علي الاستفسارات المطلوبة بالاقرار والتي تنتهي إلي أن المصلحة تعرف:
نوع العقار إذا كان منزلا أو عمارة أو فيلا مستقلة أو عوامة أو كشك أو فيلا مقسمة إلي وحدات.
تاريخ اتمام العقار أي الوحدة من واقع العقد مع المالك الرئيسي أو سجلات العقار المتوفرة لديه.
عنوان العقار من حيث المحافظة والمنطقة ورقم العقار.
عدد الأدوار مع اعتبار كل من الجراج دور والأرضي دور والميزان دور تضاف إلي الأدوار المكررة.
* الصفحة الخامسة من الاقرار تختص تلك الصفحة ببيانات الوحدة بالعقار من حيث:
رقم الدور ورقم الوحدة فيه.
تاريخ اتمام الوحدة بالشهر والسنة.
تاريخ اشغال الوحدة.
الصفحة السادسة تختص ببيانات الوحدات الملحقة والتركيبات الثابتة بالعقار وتنقسم الصفحة إلي ثلاثة أقسام الأول خاص بالملحقات ومنها الجراج والبدروم حيث يلزم تحديد مساحتها ونوع الاستغلال خاص أم بمقابل أجر أو نفع وذكر القيمة الايجارية من واقع عقد الايجار إن وجد.
أما القسم الثاني من الصفحة خاص بالتركيبات ومنها محطات التقوية الثابتة علي العقار وأعمدة أو شاسيهات الإعلانات مع ذكر القيمة الايجارية لكل وحدة ونوع العقار محل التركيب إذا كان مبني أو أرضا فضاء ثم يأتي القسم الأخير من الصفحة والخاص بالاقرار الذي يوقعه مقدم الاقرار والذي يقر بموجبه علي أن البيانات الواردة بالاقرار الضريبي صحيحة ومطابقة للواقع.
* الصفحة السابعة وتنقسم إلي قسمين الأول خاص ببيانات العقار التي يقوم بملء بياناتها موظف الضرائب من واقع سجلات الحصر أما القسم الثاني فهو ايصال استلام المصلحة للاقرار والذي يتم فصله عن الاقرار وتسليمه إلي مقدم الاقرار.
عند تقديم الاقرار يلزم التوقيع من مقدم الاقرار علي كل صفحة من صفحات الاقرار.
كما يجب استلام ايصال استلام الاقرار من موظف الضرائب والتأكد من تاريخ الاستلام حيث يرتبط تاريخ الاستلام بمدي خضوع المالك لغرامة عدم تقديم الاقرار في المهلة القانونية والتي تتراوح ما بين 200 جنيه و2000 جنيه كحد أقصي.
مأموريات الضرائب العقارية تسلمت 4 ملايين إقرار
اقرأ هذه الإرشادات.. قبل ّتابة البيانات
قبل أسبوع من انتهاء مهلة تسليم اقرارات الضرائب العقارية أكدت مصلحة الضرائب العقارية أن المأموريات استلمت حتي الآن ما يقرب من 4 ملايين إقرار وتنتهي المهلة في 31 ديسمبر الجاري وسط تأكيدات بمد المهلة إلي نهاية مارس القادم حتي يتمكن جميع المستهدفين من تقديم الاقرار.
من جانبه قدم طارق فراج رئيس مصلحة الضرائب العقارية عددا من الارشادات عن كيفية كتابة الاقرار الأكثر تداولا وهو اقرار الوحدات السكنية وغير السكنية بعقارات سكنية.
قال إن إقرار الوحدات السكنية وغير السكنية ورد في 7 صفحات يتم كتابتها كالتالي:
* الصفحة الأولي من الاقرار تتضمن ارشادات عامة يجب قراءتها قبل كتابة الاقرار وفي حالة تقديم الاقرار عن طريق الوكيل أو الممثل القانوني للممول يلزم أن يرفق الاقرار بالمستندات التي تعطيه الحق في التوقيع علي الاقرار مثل سند الوكالة أو صورة عقد الشركة أو قرار الجمعية العمومية.
* الصفحة الثانية من الاقرار تتضمن أيضا ارشادات الكتابة ومنها أن يكون اسم مقدم الاقرار من واقع بطاقة الرقم القومي وفي حالة أن يكون العقار شاملا أدوارا متعددة الاستخدام كالجراج والميزانين بالإضافة إلي الأدوار المكررة تحسب كل منها علي أنه دور مع ذكر استخدامات كل منها.
* الصفحة الثالثة من الاقرار تعد أول صفحة تملأ وتخص بيانات مقدم الاقرار والمالك من الأفراد حيث تم تقسيمها إلي مربعين رئيسيين الأول خاص ببيانات مقدم الاقرار والثاني خاص ببيانات مالك العقار وصفته.
* يراعي عند كتابة بيانات مقدم الاقرار أن يكون الاسم كاملا من واقع الرقم القومي أو جواز السفر إذا كان أجنبيا مع تحديد صفة مقدم الإقرار بالتأشير أمام المربع الخاص بذلك إذا ما كان مقدم الإقرار هو المالك أو المنتفع أو المستغل أو كان وكيل الممثل القانوني.
* الصفحة الرابعة من الإقرار تنقسم الصفحة الرابعة من الاقرار إلي ثلاثة أقسام الأول خاص ببيانات مالك العقار في حالة أن يكون من الأشخاص الاعتباريين الشركات أيا كان الترخيص الذي تعمل به "تجاري صناعي سياحي تعليمي صحي مقاولات وغيرها من الأنشطة" أو من المهنيين "محام دكتور مهندس وخلافه" أما القسم الثاني من الصفحة الرابعة يختص ببيانات المراسلات مع المالك حيث يجب علي المالك تحديد العنوان الذي يمكن للمصلحة مراسلته عليه وهو عنوان لا يشترط أن يكون هو نفسه عنوان العقار الذي يقدم عنه الاقرار ويلزم أن يكتب العنوان بالتفصيل من حيث المحافظة والمنطقة والرقم البريدي ورقم صندوق البريد كما يلزم كتابة رقم التليفون الأرضي والمحمول والبريد الإلكتروني إن وجد.
وفي كافة الأحوال يجب عند كتابة البيانات الخاصة بأرقام التليفونات والرقم البريدي والتي أمامها مربعات أن يتم كتابة كل رقم داخل مربع أما القسم الثالث بالصفحة الرابعة خاص ببيانات ملكية العقار ويلزم علي مقدم الاقرار الرد علي الاستفسارات المطلوبة بالاقرار والتي تنتهي إلي أن المصلحة تعرف:
نوع العقار إذا كان منزلا أو عمارة أو فيلا مستقلة أو عوامة أو كشك أو فيلا مقسمة إلي وحدات.
تاريخ اتمام العقار أي الوحدة من واقع العقد مع المالك الرئيسي أو سجلات العقار المتوفرة لديه.
عنوان العقار من حيث المحافظة والمنطقة ورقم العقار.
عدد الأدوار مع اعتبار كل من الجراج دور والأرضي دور والميزان دور تضاف إلي الأدوار المكررة.
* الصفحة الخامسة من الاقرار تختص تلك الصفحة ببيانات الوحدة بالعقار من حيث:
رقم الدور ورقم الوحدة فيه.
تاريخ اتمام الوحدة بالشهر والسنة.
تاريخ اشغال الوحدة.
الصفحة السادسة تختص ببيانات الوحدات الملحقة والتركيبات الثابتة بالعقار وتنقسم الصفحة إلي ثلاثة أقسام الأول خاص بالملحقات ومنها الجراج والبدروم حيث يلزم تحديد مساحتها ونوع الاستغلال خاص أم بمقابل أجر أو نفع وذكر القيمة الايجارية من واقع عقد الايجار إن وجد.
أما القسم الثاني من الصفحة خاص بالتركيبات ومنها محطات التقوية الثابتة علي العقار وأعمدة أو شاسيهات الإعلانات مع ذكر القيمة الايجارية لكل وحدة ونوع العقار محل التركيب إذا كان مبني أو أرضا فضاء ثم يأتي القسم الأخير من الصفحة والخاص بالاقرار الذي يوقعه مقدم الاقرار والذي يقر بموجبه علي أن البيانات الواردة بالاقرار الضريبي صحيحة ومطابقة للواقع.
* الصفحة السابعة وتنقسم إلي قسمين الأول خاص ببيانات العقار التي يقوم بملء بياناتها موظف الضرائب من واقع سجلات الحصر أما القسم الثاني فهو ايصال استلام المصلحة للاقرار والذي يتم فصله عن الاقرار وتسليمه إلي مقدم الاقرار.
عند تقديم الاقرار يلزم التوقيع من مقدم الاقرار علي كل صفحة من صفحات الاقرار.
كما يجب استلام ايصال استلام الاقرار من موظف الضرائب والتأكد من تاريخ الاستلام حيث يرتبط تاريخ الاستلام بمدي خضوع المالك لغرامة عدم تقديم الاقرار في المهلة القانونية والتي تتراوح ما بين 200 جنيه و2000 جنيه كحد أقصي.