مشاهدة النسخة كاملة : مرشح لمنصب مدير مالي لشركة لها عديد من الفروع و محتاج المساعدة
elwimost111
11-23-2009, 10:56 AM
الأخوة الأفاضل تحية طيبة و بعد
أعمل حاليا بوظيفة رئيس حسابات لأحد المصانع و مرشح لمنصب مدير مالي لشركة لها عديد من الفروع و محتاج المساعدة حيث انني لم أعمل سابقا بشركة لها فروع فأرجوا المساعدة و شرح لي أسلوب العمل بتلك الشركات و الدورة المستدية المناسبة و التقارير المطلوبة لتقديمها للأدارة و أسلوب عرضها و هل يوجد فرق بينها و بين الشركات الفردية
و الف شكر مقدما للجميع
وليـد صلاح اللقاني
11-24-2009, 01:35 PM
الموضوع كبير يرجى تحديد المهام المنوطة اليك وطبيعة عمل ونشاط الشركة المرشح اليها ختى يتم افادتك وشكرا
walidgamal75
11-24-2009, 03:59 PM
بالنسبة للدورة المستندية يوجد بالمنتدى دورة محاسبية تصلح للمنشأت الصناعية و بالنسبة للتقارير على حسب حجم المنشأة كلما كبر حجم المنشأة فالمطلوب تقارير اصغر حجما و ملخصة الى حد كبير و هكذا و يمكنك معرفة مهام المدير المالى كما يلي
وظيفة "مدير الشئون المالية"
الغرض الرئيسي من الوظيفة:
الإسهام في تحقيق الأهداف التجارية الخاصة بالشركة من خلال الآتي:
أ- تقديم توجيه استراتيجي ومالي لضمان الوفاء بالتزامات الشركة.
ب- تطوير جميع السياسات والإجراءات الضرورية لضمان الإدارة والمراقبة المالية السليمة لعمل الشركة.
مهام الوظيفة الأساسية:
1- إدارة ومراقبة موظفي الشئون المالية للتأكد من حصولهم على القدر الكافي والتحفيز والتدريب وتأديتهم مسئولياتهم الوظيفية وفقاً للمعايير المطلوبة.
2- إسهام في تحقيق أهداف العمل في الشركة وذلك عن طريق تقديم النصيحة والتوجيه فيما يخص الاستراتيجيات المالية المتبعة.
3- تطوير ومراقبة الميزانية السنوية العاملة الخاصة بالشركة لضمان الوفاء بجميع الأهداف المالية والالتزام بالقوانين التشريعية.
4- توجيه وتقديم النصائح إلى مديري الشركة وموظفيها فيما يتعلق بالشئون المالية وذلك لتمكينهم من تحقيق أهدافهم.
5- الإشراف على إعداد حسابات الشركة المالية لضمان تقديمها صحيحة وفي موعدها المحدد.
6- تطوير وتنفيذ برنامج خاص بمراجعة الحسابات الداخلية للتأكد من التزام الشركة بالإجراءات والقوانين المالية.
7- تطوير وحفظ جميع النظم والسياسات والإجراءات الضرورية لضمان فعالية وكفاءة الإدارة المالية بالشركة.
8- متعبة العقود الخارجية والخدمات التي يقدمها الموردون لضمان عملها بفاعلية وتقديمها أفضل قيمة للشركة.
9- اتخاذ جميع الإجراءات الضرورية للتأكد من وفائها بالتزاماتها المالية والقانونية.
شروط التقدم للوظيفة
يشترط الآتي للتقدم لهذه الوظيفة:
الحصول على مؤهل معتمد في مجال المحاسبة.
خبرة لا تقل عن عشرة أعوام في مجال المحاسبة على مستوى إشرافي.
مميزة في مجال الإدارة.
معرفة بمهام هذه الوظيفة.
مهارات فكرية وإستراتيجية.
مهارة عالية في التعامل مع الآخرين.
وظيفة "مراجع حسابات"
الغرض الرئيسي من الوظيفة:
مراجعة وتقييم نظم وإجراءات المراقبة للتأكد من الالتزام بسياسات الإدارة التي تنتهجها الشركة، وضمان حماية الأصول وحفظ المعلومات بطريقة دقيقة وآمنة، وعدم الحياد عن المتطلبات القانونية.
مهام الوظيفة الأساسية:
1- مراجعة وتقييم الإجراءات الداخلية والوثائق المدعمة للتأكد من أن هذه الإجراءات والوثائق توفر نظام رقابي فعال، وكذلك للتعرف على أي نواحي تعاني من قصور أو ضعف.
2- مراجعة الحسابات وعمل اختبارات توضح مدى الالتزام للتأكد من فعالية الإجراءات المتبعة في حدود نظم رقابة مناسبة، فضلاً عن التوصية بإجراء أي تغيرات عند الضرورة.
3- تزويد المديرين والموظفين بالمعلومات وتقديم المساعدة لهم وذلك لتمكينهم من الالتزام بالمتطلبات المالية والتشريعية.
4- القيام بمراجعات خاصة بوظائف وعمليات معينة وذلك للحصول على أفضل قيمة والتوصية بإجراء أي تحسينات مطلوبة.
5- المساعدة في تطوير أي برنامج خاص بمراجعة الحسابات الداخلية للتأكد من أن جميع الوظائف تخضع لمراجعة منهجية.
6- المساعدة في إدخال نظم وإجراءات جديدة وتطويرها وذلك لمساعدة المديرين والموظفين في الالتزام بالقواعد المالية وتحقيق أهدافهم.
7- العمل كقطة اتصال رئيسية مع المراجعين الخارجيين للتأكد من حصولهم على جميع المعلومات التي قد يحتاجونها.
8- فحص أية مراجعات ضرورية للحسابات الداخلية، ومتابعة فعالية النظم والمراقبات المالية.
9- التوصية بإجراء أي تغيرات ضرورية من أجل تحسين أداء الشركة المالي والمراقبات المالية الخاصة بها.
10- الإلمام بآخر التطورات في مجال إدارة الأموال والتي من شأنها أن تؤثر على كيفية إدارة أموال الشركة أو التزاماتها التشريعية.
11- العمل كمصدر خبرة رئيسي في الشركة فيما يخص أمور المراقبة المالية.
شروط التقدم للوظيفة
يشترط الآتي للتقدم لهذه الوظيفة:
الحصول على مؤهل متخصص في مجال المحاسبة.
خبرة لا تقل عن ثلاث أعوام في مجال المحاسبة.
مهارة جيدة في استخدام الكمبيوتر.
مهارة تحليلية عالية.
الدقة.
مهارات جيدة في التعامل مع الآخرين.
وظيفة "رئيس حسابات"
الغرض الرئيسي من الوظيفة:
إدارة وتوجيه موظفي الحسابات المختصين بتقديم خدمات كاملة في محال المحاسبة إلى إدارة الشركة.
مهام الوظيفة الأساسية:
1- إدارة وتوجيه موظفي الحسابات للتأكد من حصولهم على القدر الكافي من التحفيز والتدريب وتأديتهم مسئولياتهم الوظيفية وفقاُ للمعايير المطلوبة.
2- المساعدة في تطوير خطط العمل لتمكين الشركة من تحقيق أهدافها.
3- تقديم خدمات كاملة في مجال المحاسبة إلى الشركة، بما في ذلك إعداد التقديرات، والميزانية السنوية وميزانية رأس المال، والحسابات النهاية.
4- تقديم النصيحة والتوجيه إلى المديرين والموظفين في الأمور المتعلقة بتفسير وتنفيذ القواعد المالية والمحاسبة.
5- وضع وإعداد جميع المراقبات والعمليات الضرورية الأخرى للتأكد من الالتزام بالمتطلبات والقواعد القانونية والمالية.
6- متابعة نظام المعلومات المالي بضمان تقديم المعلومات الدقيقة في الموعد المحدد من أجل اتخاذ القرارات الإدارية.
7- الإشراف على إعداد الإيرادات الإحصائية والتحليل المالي حول العديد من الموضوعات الخاصة بالاستخدام داخل الشركة وخارجها.
8- الإشراف على إدارة القروض ونظام استردادها، بما في ذلك الاتصال بالسماسرة والمقرضين.
9- إعداد ومتابعة تغيرات التدفقات النقدية والسجلات الخاصة بها لتحديد الاستخدام الأمثل للأموال أو الحاجة إلى زيادة الإيرادات.
شروط التقدم للوظيفة
يشترط الآتي للتقدم لهذه الوظيفة:
الحصول على مؤهل في مجال المحاسبة.
خبرة لا تقل عن خمس أعوام في مجال المحاسبة.
خبرة في مجال الإدارة.
مهارة جيدة في استخدام الكمبيوتر.
مهارة تحليلية عالية.
الدقة.
مهارات جيدة في التعامل مع الآخرين.
والكل يشتركون في
1- الحفاظ على أصول الشركة من الضياع أو الإهداروالإطلاع على العقود والتحقق من صحتها وملكيه الشركة لكل من الأصول وأضا العقود طويلة الأجل وكذلك التحقق من الإلتزامات وقردة الشركه على الوفاء بها ومتابعه سداد القروض
2- التأكد من كفاءة الإداره في تحقيق اهداف الشركة وكفاءة الإستثمار وتوفير أفضل هياكل التمويل في حالة التوسع في الإستثمارات
3- التأكد من تطبيق المبادئ والمفاهيم المحاسبيه والمعايير والمعالجات المحاسبيه بما لا ينافي النظام الضريبي
4- متابعه الموقف المالي للشركة والحفاظ على مواردها ومتابعه أرصدة البنوك والعملاء والموردين وتقديم كشف دوري بهم ومتابعتهم وأخذ الإحتياطات حولهم بوضع السقف الإئتماني لكل منهم
5- تقديم التقارير الماليه التي تفيد الإدراه في إتخاذ القرارات مثل القوائم الماليه من قائمة دخل سنويه أو ربع سنويه أو شهريه والتحقق من توازن موازين المراجعه الشهريه وإعداد قائمة المركز المالي وقائمة التدفقات النقديه والإشراف على إعدادها بل والمشاركه فيها والإطلاع على كشوف الجرد وكشوف حسابات البنوك
6- تقديم النصح والمشوره لكل من الإدراه والملاك وإبداء الرأي حول ما يخص المال والأعمال
7- الحياد والإستقلال والنزاهه المهنيه وعدم التواطء
8- الرقابه من خلال التحقيق والمراجعه والفحص لكل مستندات الشركه وإعداد الموازنات التقديريه وخطط الأداء
9- الفحص المستندي والمراجعه والتدقيق والرقابة الداخليه
10- المساعده في وضع وتصميم النظم المحاسبية والحلول الماليه بما يناسب نشاط المنشأت
11- وكذلك متابعه الموقف الضريبي والالمنازعات القضائية وأثرها على الحسابات ومتابعه المخصات وإنشاءها وكذلك الإحتياطات والموقف التأميني ومتابعة سداد الأقساط والقروض والجدوله ومتابعه العملاء والمفلسين والتأكد في حال إدام الدين عدم القدره بالمره على السداد
12- تقديم التوصيات بخصوص الإستثمارت وأفضل الفرص وإقتراحات التوسعه والفرص البديله
13- وضع هياكل الإستثمار وأفضل طرق التمويل واقلها تكلفه
مهارات مشتركه في كل من له علاقة بالعمل المالي والتدقيق والمراجعه والحسابات
1- إجادة استخدام والعمل الحاسب الأل وصيانته
2- إجادة العمل على الأوفيس بكامله من إكسيل وورد وأكسيس
3- إجادة العمل على البرامج والتطبيقات المحاسبيه والحلول الماليه
4- المشاركه في وضع النظم المحاسبيه بل وفي بعض الأحيان يتطلب إجادة تصميمها
5- إلقدره على التحليل وكشف الإنحرافات
6- الإستعانه بالفلو تشارت والخرائط والرسومات الهندسية في الحسابات
7- القدره على إعداد التقارير الماليه والإستعنه بالرسم البياني
8- القدره على النقد والتحليل
9- القدره على العمل في فريق والقياده
10- القدره على الحكم على الأشياء وإتخاذ القرار وحسن التصرف واللباقه وإجادة التعامل مع الأخرين مثل العملاء والموردين والبنوك
هذا بالأضافه إلى
الألمام بكل علوم المعرفة والعلوم اللصيقه بالمحاسبه من الحساب والإقتصاد والإحصاء والبرمجة الخطيه وصياغه الأهداف وتحليل الحساسيه
منقوووووووووووووووووووووووووووووول
vBulletin® v3.8.12 by vBS, Copyright ©2000-2025