الاخوة الاعضاء هذه اول مشاركة لي و اود ان استفسر عن كيفية معالجة بعض الامور محاسبيا..
استلمت عمل جديد كمحاسب في شركة في مرحلة التأسيس حيث قامت باستئجار بعض المعارض.. هذه المعارض مقسومة الى قسمين
الاول معارض جاهزة مع بضاعتها مما ساعدها في تحقيق ايراد في مرحلة التأسيس و هو مشابه لنوع النشاط التي تنوي الشركة مزاولته..
و الثاني معارض يتم الان تهيئتها من انشاء و تركيب و تجهيز للمعرض ليكون مهيأ للعمل..
ما اود ان استفسر عنه التالي:
1- هل في حالة تحقيق ايراد يمكن فتح حساب مصروفات تأسيس ؟؟
بمعنى طالما ان الشركة تحقق ايراد فيجب القيام بقائمة الدخل ؟؟ و لكن لا يوجد في مرحلة التأسيس قائمة دخل ؟؟ هنا هي المشكلة التي اواجهها .. لدي وجهتا نظر
الاولى: ان اتجاهل الايراد و اقفله في حساب جاري الشريك.. و من ثم عند الافتتاح الفعلي للنشاظ الاصلي ابدأ بتسجيل عمليات التشغيل..
الثاني: الا افتح حساب مصروفات التأسيس، و ابدأ العمل من البداية كأن لايوجد مرحلة تأسيس و انما مرحلة تشغيل..
2- الامر الثاني هي بأن الشركة قامت بشراء قرطاسية تستهلك لعدة سنوات ؟؟ و في هذه الحالة يجب ان افتح حساب مصروفات تأسيس حيث لايمكن تقدير قيمة ما يمكن ان يستهلك هذه القرطاسية .. و هنا مشكلة اخرى لا اعرف كيف اتعامل معها ... هل اقوم بتسجيل كامل قيمة القرطاسية كمصاريف قرطاسية اذا اعتمدت على عدم فتح حساب مصاريف تأسيس؟؟ و لكن في هذه الحالة سوف يكون تتحمل السنة المالية الحالية مصروفات غير موضوعية ؟؟
3- و هو ان هناك في عقد الايجارات عمولات سعي و مصاريف ادارية ؟؟ هل اضيفهم الى القسط الاول للايجار السنوي ؟؟ ام ادخلهم في حسابات مستقلة الى قائمة الدخل ؟؟؟
4- كيف يجب التعامل مع انشاءات لدى الغير ؟؟ من تركيب و تجهيز و بناء و تشطيب .. الخ