قديم 11-06-2009, 01:15 PM
HadoOoOoO
مشارك مبتدئ

Icon19 هل القيد صحيح

السلام عليكم

انا لسه جديدة على العمل المحاسبي وعندي سؤال عن القيود اذا كانت صح ولا لا

بداية احنا في شركة نقليات , وفية اشخاص بيمسكوا مجموعه من العمال والسيارات ويصرفوا على الشغل بتاعهم من العهده الخاصه بهم اللي تتحول الى حسابهم ، فيكون قيد المصروفات

من حساب المصروفات ، كذا وكذا

الى حساب عهده الشخص

لحد هنا حلو

فيه شخص ماسك عهده وفي نفس الوقت له سياره للنقل متأجره على الشركة وبينعمل له حساب سيارات باسمه فتدخل كل ايرادات السياره على حسابه مباشرة بعد خصم مصاريف الشركه منها

الشخص دا استلم راتبه نظير قيامه بواجبته الاشراف على العمال وخلافه ، واخذه من العهده الخاصه بية والمفروض ان يكون طرف الاثبات بالاستلام على حساب السيارات فكيف يكون القيد

من حساب عهدته
الى حساب السيارات الخاصه به

يعني القيد الخاص بالراتب دا صحيح ولا فيه خطا

ارجو التوضيح بشكل عاجل مع خالض الشكر
HadoOoOoO غير متواجد حالياً  
قديم 11-08-2009, 03:53 PM
حسام بركات
مشارك نشط

افتراضي مشاركة: هل القيد صحيح

الإيراد الخاص بالسيارة الخاصة به سجل لحسابه مباشرة فهل قمتي بفتح حساب جاري لهذا الشخص أم تم التسجيل في حساب العهدة التي طرفة فإن كان للمذكور حساب مستقل بخلاف العهدة فإن
قيد الإيراد السيارة
من حـ / المصروف أو المشروع ( قيمة إيجار السيارة )
إلي حـ / جاري ...........أو ذمم دائنة
عند السداد
من حـ / جاري ...... أو الذمة الدائنة
إلي حـ / البنك
أو إلي حـ / العهدة ......(إن صرف المبلغ من العهدة )

الراتب
قيد الإثبات
من حـ / المصروف
إلي حـ / جاري ......أو إسم الشخص

سداد الراتب
من حـ / جاري ......إسم الشخص
إلأي حـ / البنك أو النقدية
أو إلي حـ / العهدة ( إن كان قد صرفها من العهدة )

أمل الإستفادة
حسام بركات غير متواجد حالياً  
قديم 11-09-2009, 08:16 AM
سيف الدين حسام
مشارك فعال

برجاء المزيد من الايضاح
سيف الدين حسام غير متواجد حالياً  
قديم 11-09-2009, 09:14 AM
حسام بركات
مشارك نشط

إن إدراج شرح مبسط للقيود المطلوب إثباتها للعملية المشار إليها أعلاه كان بغرض الإجابة علي سؤال السائل أما الشرح فهو كالتالي
إن الشركة تضع ضمن سياستها الخاصة بالعهد وكيفية تسويتها وتدعيمها أوجه الصرف المفترض الإلتزام بها هذا بخلاف العهد التي تعطي لمحاسب الموقع في شركات المقاولات والتي غالبا تعطي له للصرف علي العملية من شراء مواد طارئة أو سداد مصروفات الموقع وأنا أري أن العهد المستديمة تعطي للشخص للصرف علي المصروفات الدورية البسيطة والتي يتم إستعاضتها علي فترات دورية وأري أن لا يتم صرف الرواتب من العهد وتصرف بشيك منفصل أما سداد مستحقات أخري لصاحب العهدة فيصرف أيضا بشيك منفصل
أما الضمان البنكي فيعطي للجهة الحكومية لضمان قيام الشركة بالوفاء بتعهداتها المنبثقة من العقد الموقع مع هذه الجهة لذا فإنه يعتبر أصل من أصول الشركة يسترد عند قيام الشركة بالوفاء بتعهداتها أما إذا خالفت الشركة تعهداتها ووقع عليها غرامات أو جزاءات من الجهة الحكومية فإن هذا الضمان قد يصادر وفي هذه الحالة يقفل هذا الضمان في مصروفات الشركة تحت بند غرامات وأن يوضح أسباب هذه الغرامات
أمل تحديد الموضوع المراد زيادة الشرح فيه
مع الشكر
حسام بركات غير متواجد حالياً  
قديم 11-09-2009, 08:50 PM
HadoOoOoO
مشارك مبتدئ

انا بشكركم جدا على الرد وربنا يخليكم ويزيدكم كمان وكمان

وفعلا القيد الاخير صح في حاله مافيه حساب سيارات خاص بيه يعني يكون موظف عادي
لكن المشكله انه في كل مره يستلم الراتب يتعمل له قيد كذه من حساب الرواتب الى حساب السيارات الخاصه بيه

والمره دي استلم من العهده الخاصه بيه والمحاسب اللي معايا قال لي اعملي كذا من حساب العهده الى حساب السيارات الخاصه بيه

المشكله فين انه مافيش مدير مالي حتى نساله عن قيود الرواتب القديمة بتندفع من فين ، وهو الاثبات المطلوب انه يكون طرف القيد حساب السيارات لكن اذا انا حطيت العهده الجانب المدين بكون كانه مبلغ دخل في العهده مش خارج منها

ودا شرح مبسط للموضوع ان الشركة بتتأجر سيارات نقل بعض الاشخاص يامن خارج الشركه او من داخل يعني اي حد عنده سياره للنقليات وعاوز يتأجرها ياخذوها منه والشخص دا ينفتح له حساب سيارات يكون باسمه المشكله ان الشخص دا يعمل في الشركه وماسك عهده يصرف منها على العمال وغيره وكل مره انا مش عارفه من فين يستلم راتبه يعني مش انا اللي بشتغل عليه الاالمره هذي فان خايفه كثير من القيد اللي عملته يكون ملخبط الدنيا

تكلمت كثير اتمنى حد فهم المقصود
HadoOoOoO غير متواجد حالياً