إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 10-22-2009, 09:57 PM
  #1
1accountant
 الصورة الرمزية 1accountant
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: مصر
العمر: 40
المشاركات: 2,094
افتراضي تعريف مفاهيم المحاسبة المالية

لكي تكون المحاسبة المالية متسقة مع بعضها البعض ، يجب أن ترتكز على مفاهيم أساسية. ويمكن تعريف "المفهوم" بأنه مصطلح أساسي أعطى معنا معينا، ويعتبر المصطلح أساسي إذا كان من الضروري أن تتكرر الإشارة إليه تكرارا صريحا أو ضمنيا ، سواء عند وضع معايير المحاسبة أو تفسيرها أو تطبيقها فكلمة "الأصول" مثلا تعتبر مصطلحا أساسيا لأن كثيرا من معايير المحاسبة المالية تتعلق بأصول المنشأة ، وبالتالي فلابد أن تتكرر الإشارة إلى مفهوم الأصل عند وضع تلك المعايير وعند تفسيرها وعند تطبيقها.



1-2 أهمية تحديد مفاهيم المحاسبة المالية :


تتركز أهمية تحديد مفاهيم المحاسبة المالية في تكملة الإطار الفكري اللازم لوضع معايير ملائمة ومتسقة مع بعضها البعض. ومن أجل أن تكون معايير المحاسبة المالية ملائمة يجب أن ترتكز على أهداف واضحة للقوائم المالية (المنتج النهائي للمحاسبة المالية). ومن أجل أن تكون معايير المحاسبة المالية متسقة مع بعضها البعض يجب أن ترتكز على مجموعة متكاملة من المفاهيم تعرف المصطلحات المحاسبية الرئيسية وفقا لتصور ذهني ملائم للمحاسبة المالية في المملكة العربية السعودية. وبدون هذه المفاهيم تكون هناك خطورة في إصدار معايير متناقضة. وتتلخص فوائد تحديد مفاهيم المحاسبة المالية فيما يلي :

1- ملاءمة المعايير لمحيط المملكة :


تعتبر المحاسبة المالية وسيلة لتحديد وقياس وإيصال المعلومات المالية المتعلقة بالعمليات المالية والاقتصادية في منشأة معينة. ولكون عمليات تحديد وقياس المعلومات المالية وتوصيلها إلى من يستخدمونها قد تتخذ صورا مختلفة فان ذلك يتطلب معايير مختلفة. لذلك يجب تحديد الصورة الأساسية لعملية التحديد وعملية القياس وعملية الإيصال التي تلائم المملكة العربية السعودية قبل إصدار معايير المحاسبة المالية. ويؤدي تحديد مفاهيم المحاسبة المالية إلى تحديد الصورة الأساسية لعمليات التحديد والقياس والإيصال التي ينبغي إصدار المعايير لتحديد تفاصيلها.
__________________
لا الـــــــــــه إلا الله


if you fail to plan you plan to fail


كلنا نملك القدرة علي إنجاز ما نريد و تحقيق ما نستحق
محمد عبد الحكيم

التعديل الأخير تم بواسطة 1accountant ; 10-22-2009 الساعة 10:06 PM
1accountant غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 10-22-2009, 10:02 PM
  #2
1accountant
 الصورة الرمزية 1accountant
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: مصر
العمر: 40
المشاركات: 2,094
افتراضي مشاركة: تعريف مفاهيم المحاسبة المالية

- سهولة فهم المعايير:


يؤدي تحديد مفاهيم المحاسبة المالية إلى تمكين من يستخدمون معايير المحاسبة وكذا من يعتمدون على نتائجها إلى فهم طبيعة المعلومات المحاسبية التي تشملها القوائم المالية وحدود استخدام تلك المعلومات، مما يؤدي إلى زيادة مقدرتهم على استخدام هذه المعلومات بصورة فعالة.


3- توحيد المصطلحات المحاسبية:


تستخدم المصطلحات المحاسبية في المملكة في الوقت الحاضر لتعبر عن معاني مختلفة، ولاشك أن تحديد مفاهيم المحاسبة المالية يؤدي إلى توحيد معاني المصطلحات المحاسبية المستخدمة، وهذا يؤدي بالتالي إلى زيادة المقدرة على فهم المعلومات المحاسبية.


4- مساعدة المحاسبين القانونيين في اتخاذ القرارات :


إن تحديد مفاهيم المحاسبة المالية يؤدي إلى إرشاد المحاسبين القانونيين في اتخاذ قراراتهم عند مواجهة مشكلة معينة لم يصدر لها معيار محاسبي معين بعد.


5- مساعدة الجهات المسئولة عن إصدار المعايير:


يؤدي تحديد المفاهيم إلى مساعدة الجهات المسئولة عن وضع معايير المحاسبة المالية في توجيه جهودهم إذ أن المفاهيم بالإضافة إلى أهداف القوائم المالية تمثل المنطلق الرئيسي لإعداد المعايير.



1-3 تصنيف مفاهيم المحاسبة المالية:


تم تصنيف مفاهيم المحاسبة المالية في أربع مجموعات أساسية كالآتي


1-3-1 مفاهيم العناصر الأساسية للقوائم المالية:


تعرف هذه المفاهيم العناصر الأساسية للقوائم المالية. وكما هو مبين في نص البيان تتكون العناصر الأساسية للقوائم المالية من الأصول، الخصوم، حقوق أصحاب رأس المال، الإيرادات، المصروفات، المكاسب، الخسائر، صافي الدخل (أو صافي الخسارة)، استثمارات أصحاب رأس المال، التوزيعات على أصحاب رأس المال. وينطوي تعريف هذه العناصر كما هو موضح في الدراسة التحليلية على اختيارين، يتعلق الأول بترابط القوائم المالية من عدمه وبالتالي عناصرها وقد تم تعريف العناصر الأساسية للقوائم المالية على أساس ترابط تلك القوائم في المملكة العربية السعودية. ويتعلق الاختيار الثاني بالأسلوب المقترح لقياس الدخل في المملكة والذي يترتب عليه تحديد العناصر الرئيسية للقوائم المالية التي يعتمد على تعريفها تعريف العناصر الأخرى. وقد تم تعريف العناصر الأساسية للقوائم المالية على أساس أسلوب الأصول والخصوم لقياس الدخل، كما هو موضح في الدراسة التحليلية، مما ترتب عليه اعتبار الأصول والخصوم العناصر الرئيسية التي يعتمد على تعريفها تعريف العناصر الأخرى للقوائم المالية.
__________________
لا الـــــــــــه إلا الله


if you fail to plan you plan to fail


كلنا نملك القدرة علي إنجاز ما نريد و تحقيق ما نستحق
محمد عبد الحكيم
1accountant غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 10-22-2009, 10:05 PM
  #3
1accountant
 الصورة الرمزية 1accountant
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: مصر
العمر: 40
المشاركات: 2,094
افتراضي مشاركة: تعريف مفاهيم المحاسبة المالية

مفاهيم الأحداث والعمليات والظروف:
تعرف هذه المفاهيم الأحداث والعمليات والظروف التي تؤثر على المركز المالي للمنشأة ونتائج أعمالها وبالتالي تمثل موضوع القياس المحاسبي. وينطوي تعريف الأحداث والعمليات والظروف على تصور ذهني لما قد يسبب تغيرا في المركز المالي للمنشأة ونتائج أعمالها ويخضع للقياس المالي المحاسبي.
1-3-3 مفاهيم القياس المحاسبي:
ينطوي القياس المحاسبي على تحديد القيم المتعلقة بكل من العناصر الأساسية للقوائم المالية. وتعر ف مفاهيم القياس المحاسبي الافتراضات الرئيسية التي ترتكز عليها عملية القياس والخصائص التي تتسم بها عملية القياس المحاسبي. وتنطوي مفاهيم القياس المحاسبي كما هو موضح في الدراسة التحليلية على اختيارين أساسيين: يتعلق الأول بمفهوم المحافظة على رأس المال الواجب استخدامه كأساس لقياس الدخل ويترتب على هذا الاختيار تحديد تغيرات المركز المالي التي تمثل أجزاء دخل المنشأة، وقد تم تعريف مفاهيم القياس المحاسبي على أساس أن الدخل لا ينتج إلا بعد المحافظة على رأس المال النقدي، ويتعلق الاختيار الثاني بخاصية أو خصائص عناصر القوائم المالية الجديرة بالقياس، ويترتب على هذا الاختيار تحديد أساس القياس المحاسبي، وقد تم تعريف مفاهيم القياس المحاسبي كما هو موضح في الدراسة التحليلية على أساس إن الخاصية الجديرة بالقياس تعتمد على طبيعة الأصل أو الخصم موضوع القياس وعلاقته المباشرة أو غير المباشرة بالتدفقات النقدية للمنشأة.
1-3-4 مفاهيم جودة المعلومات المحاسبية:
تعرف مفاهيم جودة المعلومات المحاسبية الخصائص الأساسية الواجب توافرها في القوائم المحاسبية لكي تكون مفيدة. وتهدف هذه المفاهيم إلى تحديد قواعد عامة يتم في ضوئها تحديد المعلومات الواجب عرضها في القوائم المالية نظرا لتوافر خصائص معينة تشير إلى فائدتها
__________________
لا الـــــــــــه إلا الله


if you fail to plan you plan to fail


كلنا نملك القدرة علي إنجاز ما نريد و تحقيق ما نستحق
محمد عبد الحكيم
1accountant غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 10-22-2009, 10:09 PM
  #4
1accountant
 الصورة الرمزية 1accountant
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: مصر
العمر: 40
المشاركات: 2,094
افتراضي مشاركة: تعريف مفاهيم المحاسبة المالية

تتمثل وظائف المحاسبة المالية فيما يلي:

1- قياس الأصول التي تقع في حوزة الوحدة المحاسبية.

2- قياس الالتزامات المترتبة على الحقوق التي تملكها الوحدة (وهي الخصوم وحقوق أصحاب رأس المال).

3- قياس التغيرات التي تطرأ على تلك الأصول والخصوم وحقوق أصحاب رأس المال.

4- ربط هذه التغيرات بفترات زمنية محددة.

5- تصنيف التغيرات المشار إليها على الوجه الآتي:

أ - الإيرادات والمصروفات والمكاسب والخسائر.

ب - التغيرات الأخرى في الأصول والخصوم وحقوق رأس المال.

6-التعبير عما تقدم بوحدات نقدية باعتبارها الوحدة العامة للقياس المالي.

7- إعداد قوائم مالية وتقارير دورية عن أصول الوحدة المحاسبية وخصومها وحقوق أصحاب رأس المال في لحظة زمنية معينة وصافي الدخل وأجزاءه والتدفقات النقدية خلال فترة زمنية معينة.

ومن الواضح أن إدراك وظائف المحاسبة المالية على النحو السابق يؤدي إلى إدراك أهمية تحديد المفاهيم التالية:

1- مفاهيم العناصر الأساسية للقوائم المالية وهي : الأصول، الخصوم حقوق أصحاب رأس المال، الإيرادات، المصروفات، المكاسب، الخسائر، صافي الدخل (أو صافي الخسارة)، استثمارات أصحاب رأس المال والتوزيعات على أصحاب رأس المال. فلا جدال في إن عناصر القوائم المالية تمثل اللبنات في بناء المحاسبة المالية إذ ينصب القياس المحاسبي المالي وإبلاغ نتائجه على هذا العناصر.

2- مفاهيم الأحداث والعمليات والظروف: تعني المحاسبة المالية بقياس التغيرات في أصول المنشأة وخصومها وحقوق أصحاب رأس مالها. ومن ثم يتعين تعيين أسباب هذه التغيرات وتحديد مفاهيمها. وتنتج التغيرات في الأصول والخصوم وحقوق أصحاب رأس المال التي تعني المحاسبة المالية بقياسها من تأثير أحداث وعمليات وظروف المنشأة. وحيث أن المنشأة قد تتأثر بأحداث وعمليات وظروف مختلفة يخضع بعضها للقياس المحاسبي المالي ولا يخضع البعض الآخر لذلك القياس فان من الضروري تعيين وتعريف تلك الأحداث والعمليات والظروف التي تخضع للقياس المحاسبي.

3- مفاهيم القياس المحاسبي المالي: يعتبر القياس المحاسبي المالي لعناصر القوائم المالية والتغيرات في تلك العناصر إحدى الوظائف الرئيسية للمحاسبة المالية. وينطوي القياس المحاسبي المالية على افتراضات تتعلق بالمنشأة، وحدة التعبير عن القياس المحاسبي المالي، والفترة الزمنية التي يرتبط بها القياس. كما يتميز القياس المحاسبي المالي بعدة خصائص تميزه عن أنواع القياس الأخرى. وتعني مفاهيم القياس المحاسبي بتعيين افتراضاته الأساسية وخصائصه المميزة.

4 - مفاهيم جودة المعلومات المحاسبية: لاشك أن الهدف النهائي للمحاسبة المالية هو إنتاج وإيصال معلومات مفيدة في شكل قوائم مالية وتقارير أخرى تساعد من تعنيهم المنشأة في اتخاذ القرارات المتعلقة بتلك المنشأة. وتتأثر المعلومات التي تنتجها المحاسبة المالية بطرق القياس وأساليب الإفصاح التي تتبعها إدارة المنشأة. ولاشك أن وضع معايير للمحاسبة المالية سوف يؤدي إلى تقليل البدائل المتاحة للقياس والإفصاحإلا أنه ليس من المتوقع أن تؤدي معايير المحاسبة المالية إلى إلغاء جميع البدائل المتاحة حاليا. ولا شك أن الأساس الأمثل للاختيار هو فائدة المعلومات الناتجة عن البديل أو البدائل المختارة للقياس أو الإفصاح وبالتالي تتضح أهمية تحديد خصائص المعلومات المفيدة وهو الأمر الذي تعني بتحديده مفاهيم جودة المعلومات.
__________________
لا الـــــــــــه إلا الله


if you fail to plan you plan to fail


كلنا نملك القدرة علي إنجاز ما نريد و تحقيق ما نستحق
محمد عبد الحكيم
1accountant غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:35 PM