إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 09-04-2009, 12:03 AM
  #1
ايمان حسن
 الصورة الرمزية ايمان حسن
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
العمر: 38
المشاركات: 1,853
Icon27 إجراءات الجرد المنفذة للبضاعة نهاية العام عادة تتم علي ثلاثة مراحل :

إجراءات الجرد المنفذة للبضاعة نهاية العام عادة تتم علي ثلاثة مراحل :
قبــل الاجرد & خلال الجــرد & بعـد الجــرد ...
وكافة هذه المراحل ينبغي التخطيط لها بعناية ، وكذا كافة الملاحظات والأمور الخاصة بالمتابعة يجب إستكمالها لكل مرحلة :
قبـــل الجـــرد
(1) ناقش مع الإدارة ـ ووثق ذلك في أوراق العمل ـ خطة الإدارة للجرد السنوي علي أن يتضمن ذلك مايلي :
ـ تواريخ الجرد .
ـ أسماء الأشخاص الذين سيشرفون علي الجرد السنوي ، ومدي إستقلالهم عن مهام أمين المخازن، وما يتعلق بها من مهام .
ـ الرقابة علي حركة المخازن ( الشحن والإستلام والتحويلات بين الفروع......) أثناء عملية الجرد .
ـ الطلب من الموردين إيقاف شحن البضاعة .
ـ تعليمات التوقف عن شحن البضاعة للعملاء أثناء الجرد .
ـ تحديد الأصناف البطيئة الحركة والمتقادمة .
ـ تحديد وحصر البضاعة المحتفظ بها كأمانة لدي الغير .
ـ إجـراءات القطع للمستندات .
(2) أحصل علي نسخة منتعليمات الجـرد المعـدة من قبل الإدارة قبل تنفيذ الجرد بوقت كاف ، وتحققمن كفاية هذه التعليمات ، وناقش أي قصـور في هذه التعليمات مع المعنيين .
(3) إطلع علي أحدثتقارير البضاعة وحدد مقدماً بنود معينة ليتم إختيار عدها أثناء الجرد،خاصة المبالغ المادية ، وأعد كشفاً بهذه البنود .
(4) تأكد من وجود تعليمات بعدم تحويل بضاعة مابين الفروع قبل الجرد بفترة كافية .
(5) تأكد من عدم وجود أية أصناف (إعتمادات مستندية مثلا) لم يتم إستلامها وأن جميع الأصناف تم إستلامها وإدخالها بحساب البضاعة .
(6) رتب للحصـول علي مصـادقة برصيد البضاعة المحتفظ بها لدي الغير ( إن وجدت ).

ايمان حسن غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 09-04-2009, 12:05 AM
  #2
ايمان حسن
 الصورة الرمزية ايمان حسن
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
العمر: 38
المشاركات: 1,853
افتراضي مشاركة: إجراءات الجرد المنفذة للبضاعة نهاية العام عادة تتم علي ثلاثة مراحل :

أثنــاء الجــرد :
(1) حدد وسجل مايلي :
ـ آخـر إستلام بضـاعة .
ـ آخـر سند لإخراج بضاعة .
ـ آخــر طلب شـراء بضـاعة .
ـ آخــر فاتورة بيع ( نقدي & آجـل ) .
ـ آخــر سند تحويل من وإلي الفرع .
ـ آخــر فواتير مبيعات يدوية " إن وجدت "
(2) تجول في مناطق تخزين البضاعة لتقييم طريقة التخزين ولتحديد المناطق التي تحتاج عناية خـاصة أثناء عملية الجـرد .
(3) تأكد من وجود رقابة مناسبة علي حركة المخزون أثناء عملية الجرد .
(4) حددوسجل أية بضـاعة متقادمة أو بطيئة الحركة للمتابعة لاحقا ولاحظ قيام فريقالجـرد بتسجيل وأخذ ملاحظات بها ، كذلك لاحظ الأصناف التي بحالة سيئة ، أوالأصناف التي يصعب تحديدها ، والأصناف المهملة والقديمة ، والأصناف التيسبق تحديدها كأصناف تالفة أو بطيئة الحركة ، كذلك تحقق من تاريخ الصلاحية .
(5) حــدد وسجل الأصناف التي يجب ألا تدخل في الجرد ، وتأكد من أنه تم إستبعادها من الحصـر (( كالأصناف المحتفظ بها لدينا للغير )) .
(6) راقب إجراءات العد والتسجيل التي يقوم بها فريق الجـرد للتحقق من إتباعهم لتعليمات الجـرد ،ويجب أن يتم ذلك دون تعطيل لعملية الجـرد، ولاحظ أن فريق الجـرد يغطي بإنتظام المخزون للتأكد من تغطيتة بالكامل من غير تجاوز أو نسيان إدراج أصنـاف ما في الجـرد .
(7) تأكد من أن كافة الأصناف التي يتم عدها يتم التأشير عليها لتجنب إعادة عدها .
(8) لاحظ الأصناف التي لايتم جـردها وأحصل علي تفسير لذلك من الإدارة .
(9) قمبإختيار عينة للجـرد ( وفقا لما هو مبين أدناه ) لمطابقتها لاحقا من كشوفتسعير البضاعة ، وتأكد من أن ورقة عمل العينة تحتوي علي المعلوماتوالبيانات التالية :
ـ رقم الصفحة في كشوف جـرد البضاعة . ـ رقــم البند . ـ الكمــية حسب بطاقة الصنف . ـ وصــــــف البنــــد .
ـ الكمية حسب جـرد التدقيق الداخلي ـ وحـــدة العـد ـ الفروقـات
ـ الحالة العامة للبند ـ تســـــوية الفـروقات
(10) قم بإختيـار العينة وفقا لما يلـي :
أ- إختر عـدة بنود هامة من الأرض وتابعها إلي كشوف الجرد.
ب - إختر عـدة بنود هامة من كشوف الجرد وتابعها إلي الأرض .
ج ـ أثناء الجـرد إختر عـدة عبوات مقفلة وتأكد من المحتوي ودون ملاحظاتك .
وفي حالة وجود فروقات في الكمية أو وصف البنود ... إلخ أطلب من الإدارة إعادة الجرد لهذه البنود .
قبـل مغادرة موقع الجـرد :
(1) قم بجولة نهائية للتأكد من أنه قد تم إدراج كافة بنود البضاعة في الجـرد .
(2) تحقق من أن كشوف الجرد قد تم تعبئتها بصورة سليمة وكاملة .
(3) حدد فيما إذا وجدت أخطاء كثيرة في عملية الجـرد ، وحدد فيما إذا كانت عملية إعادة الجـرد بشكل كامل مطلوبة من عدمه .
(4) حدد فيما إذا كان العمل المنفذ يشير إلي أن الجـرد قد تم تنفيذه حسب الأصول والتعليمات الصادرة من عدمه .

ايمان حسن غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 09-04-2009, 12:09 AM
  #3
ايمان حسن
 الصورة الرمزية ايمان حسن
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
العمر: 38
المشاركات: 1,853
افتراضي مشاركة: إجراءات الجرد المنفذة للبضاعة نهاية العام عادة تتم علي ثلاثة مراحل :

قبـل مغادرة موقع الجـرد :
(1) قم بجولة نهائية للتأكد من أنه قد تم إدراج كافة بنود البضاعة في الجـرد .
(2) تحقق من أن كشوف الجرد قد تم تعبئتها بصورة سليمة وكاملة .
(3) حدد فيما إذا وجدت أخطاء كثيرة في عملية الجـرد ، وحدد فيما إذا كانت عملية إعادة الجـرد بشكل كامل مطلوبة من عدمه .
(4) حدد فيما إذا كان العمل المنفذ يشير إلي أن الجـرد قد تم تنفيذه حسب الأصول والتعليمات الصادرة من عدمه .
بعـد الجـــــرد :
(1) أحصل علي كشوف البضاعة الآلية ( التي علي أساسها يتم التسعير) ،وقم بتنفيذ مايلي
أـ التأكد من صحة الجمع للكشوف (علي أساس إختياري ) .
ب ـ للعينة التي تمإختيارها أثناءعملية حضور الجرد تأكد من أن كافة البنود موجوده في الكشوف، وتأكد من أن كافة تفاصيل هذه البنود متطابقة ( الكمية & الوصف & وحدة القياس &........إلخ ) وفي حالة وجود أية فروقات تحقق منها .
ج ـ لكافة البنود المادية والهامة في كشوف البضاعة طابقها مع كشوف الجرد الذي تم ، وفي حالة وجود أية فروقات تحقق منها .
د ـ تأكد من تسلسل كشوف جرد البضاعة إلي التسلسل والأرقام التي تم تدوينها من قبل ممثل التدقيق الداخلي أثناء عملية الجرد .
هـ - تأكد من أن كافة البنود المتقادمة والبطيئة الحركة قد تم تحديدها في كشوف البضاعة
وـ طابق المصادقة بالمخزون المحتفظ به من قبل الغير مع ماورد في كشوف البضاعة .
ز ـ تأكد من أن حركةالمخزون ( إن وجدت) أثناء عملية الجـرد قد تم معالجتها بشكل سليم في كشوفالبضاعة من خلال التسويات المخزنية وراجع تلك التسويات .
ح ـ تأكد من أن البنودالتي تم تحديدها خلال الجـرد علي أساس أنها يجب إستبعادها من كشوف البضاعة، وتأكد من أن ذلك قد تم وبشكل مناسب .
(2) أحصل علي تسوية المخزون ( إن وجدت) للمخزون حسب الجرد الفعلي مع رصيد المخزون الدفتري ،وقم بتنفيذ مايلي :
أـ تأكد من صحة الإحتساب والجمع للتسوية .
ب ـ تأكد من مطابقة المعلومات الواردة في التسوية مع كشوف المخزون ، ومع كشوف الجرد .
ج ـ قم بالتحقق من كافة بنود التسوية المادية إلي المرفقات الثبوتية .
د ـ تأكد من صحة المعالجة المحاسبية لبنود التسوية ومن وجود موافقات مناسبة لها وذلك بالرجوع إلي القيود والسجلات المحاسبية .
(3) إختبارات القطع cut off :
أـ يجب تسجيل رقم آخـر فاتورة مبيعات وآخـر إشعار شحن/ سند إخراج وآخـر إشعار إستلام بضائع ، والتي تمت قبل البدء في عملية الجرد .
ب ـ بعد عملية الجرديتم إختيار إشعارات الشحن الصادرة في نهاية السنة مـع فواتير المبيعات ومعدفتر يومية المبيعات والعكس للتأكد من أن إشعارات الشحن والفواتيرالمتعلقة بها قد تم تسجيلها جميعا قبل نهاية السنة .
ج ـ يتم نفس الإجراءبالنسبة للمشتريات من حيث التأكد من أن أذون إستلام البضائع في نهايةالسنة وفواتير المشتريات المتعلقة بها قد تم معالجتها في الفترة الجارية .
د ـ يتم أخذ عينة منالبضائع الواردة والبضائع الصادرة بعد إنتهاء السنة مباشرة ويتم التأكد منأن البضائع الواردة لم تدخل ضمن الجـرد وأن البضائع الصادرة دخلت ضمنالجرد .
(4) تأكد من أن كافة الملاحظات علي الجرد قد تم إقفالها حسب الأصول .
(5) تأكد من أن كافةالمراحل والخطوات قد تم إكمالها وأن كافة أوراق العمل مكتملة ومنفذة حسبالأصول لتحقيق هدف الإختبار ووفقا للتعليمات



التعديل الأخير تم بواسطة ايمان حسن ; 09-04-2009 الساعة 12:12 AM
ايمان حسن غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 09-12-2009, 11:35 AM
  #4
البرزنجي
مشارك نشط
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 91
افتراضي مشاركة: إجراءات الجرد المنفذة للبضاعة نهاية العام عادة تتم علي ثلاثة مراحل :

مشكوووووورة والله يعطيك الف عافيه
البرزنجي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:26 PM