إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 08-22-2009, 04:41 PM
  #1
1accountant
 الصورة الرمزية 1accountant
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: مصر
العمر: 40
المشاركات: 2,094
افتراضي صفات رجل الأعمال الناجح

حتى تكون رجل أعمال ناجح أو سيدة اعمال ناجحة يجب أن تتصفا بهذه الصفات ..
فمنصفات رجل الأعمال الناجح..
1-
التميزوالكفاءة في مجال العمل:
أي أنه على صاحب المشروع أن يكون على دراية كافية بعمله،فالتاجر الذي لا يعرف قواعد السوق، وكيف يبيع سلعه ويختار عملائه، سيطرد نفسه منالسوق، ولكن بالرغم من بساطة هذه الحقيقة، إلا أن الواقع يقول غير ذلك، فنحن نسمعونقرأ يوميًا على العديد من حالات الفشل والإفلاس، وهذا عادة يكون راجعًا إلى كونهؤلاء المفلسين لا يتمتعون يقدر كاف من الكفاءة اللازمة في مجال عملهم، ولهذا فمنأهم عوامل النجاح أن تعرف ماذا تعمل.

2-
القدرة العقلية والفكرية:
ويقصدبها القدرة على الفهم والاستيعاب The capacity to Know and understand، ويستخدم رجلالأعمال هذه القدرة في صياغة خطط تنافسية لمشروعة، وذلك عن طريق إمكانية رؤيةالمشروع ككل من الأعلى، وإذا كانت القدرة والتميز الفني في مجال العمل تساعد رجلالأعمال الناجح على معرفة كيفية أداء كل نشاط، فإن القدرة العقلية والفكرية تساعدهعلى ربط هذه الأنشطة بعضها ببعض، ونعني بذلك القدرة على ربط كل أجزاء المشروعببعضها، وإن نقص هذه القدرة في إتقان كل وظيفة من الداخل دون ربطها بالوظائف الأخرىوالتي قد تكون متعارضة معها أحيانا، تؤدي إلى اصطدام الوظائف مع بعضها البعض مما يؤل الي توقف المشروع الصغير نهائيا

3-
مهارات التعامل مع العنصر البشري:
إن العنصر البشري هو المتحكم والذي يحقق النجاح في أي منظمة كانت من خلال استخدامهللعناصر الأخرى، ولهذا وجب على رجل الأعمال الطموح إلى النجاح أن يعرف ويستخدممواطن القوة الخاصة بكل موظف، وتوجيهها بأسلوب يحقق مصلحة المشروع، بالإضافة إلىالعمل على التنسيق بين الموظفين، المستهلكين، الموردين في المجتمع، وعموما على رجلالأعمال أن يجيد الاتصال مع العنصر البشري Communicate، وتحفيزه وقيادته بما يخدم نجاح المشروع


4-
حب الإنجاز:
رجل الأعمال الناجح هو الذي يتمتع بالرغبة ثمالقدرة على الإنجاز فالتجديد، لا بالكلام ولكن بالتصرفات، مع تقييمها بطرحه للسؤال: هل نجحت مجهوداتي؟ وما هي أهم الوسائل التي تساعد على الوصول إلى الانجاز المرتفع ؟

ولعل الإجابة الشافية لمثل هذه التساؤلات تكمن في مايلي:
أ‌- تحليل المؤشرات الخاصة بكل قرار مثل المبيعات والأرباح للتعرف علىجدوى القرار، ويفيد هذا التحليل في متابعة التقدم أو الانحراف الذي قد يحدث فينتائج القرار

ب‌- المقارنة المستمرة للمشروع المسطر من طرف رجل الأعمال معالمشاريع الأخرى الناجحة في نفس المجال، ومحاولة معرفة أسباب وعوامل النجاحفيها.

ت‌- تطوير النظرة الذاتية والانطباع للفرد عن نفسه، بمعنى أن يغيرالفرد نظرته إلى نفسه كلما كبر المشروع ونجح وتوسع، ومع مع الشعور بالمسؤوليةبالإتجاه مختلف المتغيرات لاسيما الاقتصاد الوطني.

ث‌- ربط الأحلام بالقدرةعلى تحقيقها، فالمثل يقول " أُطلب المستطاع تُطاع"، لأن خطورة الأحلام قد تتحول إلىدمار شامل إذا لم يستطع الفرد تحقيقها.

5-
الإبداع والقدرة على الخلقوالابتكار:
ويقصد بالإبداع القدرة على تشغيل المعلومات بكيفية تؤدي إلى خلق شيءجديد ولأول مرة، وهناك أربعة مداخل أساسية لتحقيق عملية الإبداع وهي:

أ‌- الابتكار Innovation: وهو الإتيان بشيء جديد يحتاجه السوق لأول مرة، أي لم يسبقصاحب المشروع إليه أحد من ذي قبل، بعبارة أخرى على رجل الأعمال الناجح الطموح أنيقتنص الفرصة التي يراها مناسبة والتي يعجز الغير عن رؤيتها من أجلالنجاح.


ب‌- ربط الأمور بعضها ببعض والقدرة على التحليل Synthesis، وهي قدرةصاحب المشروع على ربط المعلومات من مصادر مختلفة مع بعضها البعض ووضعها في قالبمتكامل جيد ومفيد للسوق.

ت‌- إذا كان هناك عجز عن التجديد فعلى رجل الأعمالأن يقلد رجال الأعمال الناجحين في مشاريع – وهذا أقرب إلى محاكاةالنجاح-.

ث‌- نقل الأفكار الناجحة من صناعة لأخرى من خلال توسيع حدودالمشروع الحالية من خلال تطبيق الأفكار الناجحة في مجالات متعددة



__________________
لا الـــــــــــه إلا الله


if you fail to plan you plan to fail


كلنا نملك القدرة علي إنجاز ما نريد و تحقيق ما نستحق
محمد عبد الحكيم
1accountant غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 10-08-2009, 05:39 PM
  #2
قاهرة المستحيل
مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 48
افتراضي مشاركة: صفات رجل الأعمال الناجح

الله يجزيك خير بصراحة افكار رائعة 000وان شا ءالله نستفيد منها
__________________
حياتك من صنع افكارك 000(وهي مجموع قراراتك)
قاهرة المستحيل غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 10-22-2009, 09:48 AM
  #3
vannas
مشارك
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
العمر: 46
المشاركات: 30
افتراضي مشاركة: صفات رجل الأعمال الناجح

thak youuuuuuuuuuuuuuuuuu
vannas غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:52 AM