إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 10-04-2011, 08:50 PM
  #1
ahmed bahghat B
مشارك مبتدئ
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 1
افتراضي شهادة الـ cma ما لها و ما عليها ..

http://www.youtube.com/watch?v=ciLq1XjY4Ek

اخواني الاعزاء:

شهادة السي ام ايه الامريكية انتشرت بشكل رهيب في الثلاث او اربع سنوات السابقة بين المحاسبين و الطلاب. لا توجد مشكلة في هذا و لكن الشيء الوحيد هنا اني وجدت الكثيرين لا يعرفون كل شيء عنها و تخدعهم بعض المحاولات الاعلانية من بعض المراكز ... و لقد وجدت انه من الواجب ان اشارك الغير ملعوماتي عن الشهادة حتى يكون الجميع على علم عندما يأخذون القرار باخذها من عدمه ...

لعل اهم معلومة لا يعلمها الكثيرون هي انه عليك ان تدفع مبلغ 410 دولارات او 2400 جنيها في السنة لتحتفظ بالشهادة و الا فان اسمك و الرقم المسلسل للشهادة سوف يحذف من قاعدة بيانات الجمعية الامريكية للمحاسبين الاداريين و بالتالي لن تستطيع اثبات ان الشهادة التي معك صادقة و ليست مزورة لدى الشركات التي ستعمل فيها ...

هناك مطلب اخر للشهادة كي تحتفظ بها و هو اجتياز 30 ساعة كل سنة في مركز التعليم المستمر او CPE

هذا مطلب سنوي و عليه مصاريف ايضا و اذا لم توف به سوف يقومون بازالة اسمك و رقم شهادتك من قاعدة البيانات ..

هناك مشكلة كبيرة في هذه الشهادة في مصر و هي ان الكثيرين يدعون انهم معهم هذه الشهادة بينما في الحقيقة لم يأخذوها او ربما اجتازوا امتحانا واحدا او دخلوا مجموعة امتحانات و لم ينجحوا فيها و لكنهم بالطبع عرفوا طريقة الامتحان و نظام الاسئلة نتيجة دخول الامتحان لاكثر من مرة: و لكنهم لم ينجحوا و لا مرة!!!!

هناك ايضا بعض المراكز التي تدعي ان كل الطلبة لديها ينجحون فيها و هذا ادعاء كاذب ... ربما ينجح طالب واحد او اثنين مثلا من بين مائة او مائتين دخلوا الامتحان في جزء منها

هذه الشهادة معترف بها دوليا و هي ممتازة لمن اجتاز مثلا 10 سنوات خبرة في المحاسبة فهي تعطي ميزة للعمل بعد كل هذه الخبرة كخبير مالي او مدير مالي ..

يعني بالنسبة للطلاب و كل محاسب اقل من 10 سنوات خبرة هي تضييع للوقت ..

يكفي ان نقول انه في امريكا هناك حوالي 50 الف امريكي معهم الشهادة رغم ان امريكا فيها ملايين المحاسبين و هذا يدل على ان شعبيتها ضعيفة في امريكا نفسها ..

ماذا عليك كمحاسب لتنمية مهاراتك؟

لغة انجليزية + كمبيوتر + دراسات عليا مثل الدبلوم + MBA

ابعد عن الماجستير و الدكتوراه لانهما لمدرسي الجامعات و ليس للمارسين للمهنة ..

لا تنسى ابدا ان المهنة تعتمد على الخبرة اكثر من اي شيء فعليك بالعمل فورا في اي مكان و بأي راتب لمدة سنة او سنتين لغاية ما تتعلم ..

عليك بالقراءة و الاطلاع دائما على التغيرات في قانون الضرائب و التأمينات و المعايير المحاسبية المصرية و الدولية و اخلاقيات المهنة ... يمكن ان تشترك في منتديات المحاسبين ايضا ..

لكم مني كل التمنيات بمستقبل باهر ..

احمد بهجت
ahmed bahghat B غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:13 AM