إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 05-07-2008, 07:43 PM
  #1
little accountant
مشارك مبتدئ
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 2
افتراضي محاسبة مراكز المسؤلية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا حابة اعرف عن محاسبة مراكز المسؤلية واطلع على معلومات عنها بشكل مبسط

لذلك سأبادر كمقدمة في الموضوع

بسم الله الرحمن الرحيم

محاسبة المسؤولية:
محاسبة المسئولية لها أصل قديم فقد جاء ذكرها في القرآن الكريم (من يعمل مثقال ذرة خيرا يره،ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره)، وفي الحديث قوله:(كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته).
وفي العصر الحديث ظهرت فكرة محاسبة المسئولية نتيجة لكبر حجم الوحدات الاقتصادية وظهور مشاكل تناقص الكفاءة الإدارية وضرورة إحكام الرقابة بسبب أن فكرة اللامركزية في السلطة قد انسحبت من المسئولية عن حل تلك المشاكل، مما دعى للحاجة إلى محاسبة المسئولية.

مفهوم محاسبة المسئولية:
تعتبر محاسبة المسئولية من أدوات المحاسبة الإدارية في مجال مساعدة الإدارة في الرقابة وتقييم الأداء. وهي عبارة عن نظام علمي شامل يربط فيما بين التنظيم الإداري والنظام المحاسبي من خلال تقسيم المشروع إلى مراكز مسئولية تساعد في ربط الأداء بالأشخاص المسئولين عن هذا الأداء، وذلك من خلال نظام متكامل من التقارير يعتمد على تطبيق مبدأ الرقابة بالاستثناء، بما يساعد في عمليات التخطيط والتنظيم والرقابة وتقييم داء.

تنقسم مراكز المسئولية الى:

1- مركز التكلفة:
يمثل مركز التكلفة أصغر وحدة نشاط تتخذ أساسا لتجميع عناصر التكاليف، ولا تحقق أي إيراد، بمعنى أن للمركز تأثير في حدوث التكلفة وليس له تأثير على المبيعات أو الإيراد.
ويتم تقييم أداء مركز التكلفة بمقارنة بين التكلفة الفعلية بالتكلفة المخطط لها وتحديد الانحرافات وأسبابها وتشجيع الجيدة ومعالجة السيئة

2- مركز الربحية:-
وهي عبارة عن وحدة تنظيمية يرأسها مدير مسئول عن الإيرادات والتكاليف معا حيث تخضع الإيرادات والتكاليف لرقابته. وقد يكون مركز الربحية طبيعيا أي يمثل وحدة إدارية مستقلة تبيع منتجاتها خارج المنشأة، وقد يكون مركز الربحية اصطناعيا أي يبيع منتجاته داخل المنشأة ويطلق على سعر البيع في هذه الحالة سعر التحويل.
يتم تقييم أداء مركز الربحية على أساس صافي الربح الذي يحققه كل مركز.
3- مركز الاستثمار:-
وتتمثل في الوحدة التنظيمية المسئولة عن كل ما يتصل باستثمار معين، ويحاسب مدير مركز الاستثمار عن التكاليف والإيرادات الخاصة بالمركز والاستخدام المربح للمال المستثمر به. ويتم تقييم أداء مركز الاستثمار باستخدام مؤشرات الربحية, لان مركز الاستثمار في الأساس هو مركز ربحية, ولكن نظرا لان صافي الربح المحقق في مركز الاستثمار يعتبر انعكاسا لحجم الأصول المستثمرة في المركز فمن الواجب أن ينسب إليه.
ويتم تقييم أداء مراكز الاستثمار باحدى طريقتين :
1/ معدل العائد على الاستثمار:
يعتبر معدل العائد على الاستثمار أحد الأساليب التقليدية لتقييم الأداء وأكثرها شهرة وانتشارا, غير أنه لا يخلو من العيوب وبعض المشكلات. ففي مراكز الربحية يعتبر المؤشر الأساسي لتقييم الأداء هو الدخل, بينما في مراكز الاستثمار يستخدم غالبا معدل العائد على رأس المال المستثمر كمؤشر لعملية التقييم, لأن القياس والتقييم النسبي للأداء يجب أن يعتمد على أساس معدل العائد على رأس المال المستثمر في كل مركز, بحيث يكون المركز الأكثر نجاحا هو ذلك الذي يحقق معدلا أعلى. ومن المشكلات التي تثيرها عملية تقدير معدل عائد الاستثمار هي تلك التي تتعلق بقياس الربح وقياس الأصول, فضلا عن المشكلات المتعلقة بنسبة الأرباح إلى الأصول المستثمرة التي تحدث هذه الأرباح.
2/ الدخل المتبقي:
وهو مؤشر يأخذ في الاعتبار حسن إدارة الأصول المستثمرة في المنشأة أو في مركز الاستثمار, حيث يتم حساب الدخل المتبقي بعد خصم كافة المصروفات الواجبة الخصم. وكذلك خصم نسبة مئوية محسوبة على قيمة الأصول المستثمرة مقابل تكلفة رأس المال المحتسب, والتي تمثل أدنى عائد يمكن أن يقبله مركز الاستثمار.
ويعتمد نجاح هذه الطريقة على دقة تحديد معدل تكلفة رأس المال التي تخصم من صافي الدخل. ويقصد بتكلفة رأس المال " التكلفة المرجحة لرأس المال" ويتم التمويل عن طريق حقوق الملكية والالتزامات الطويلة الأجل معا, أي تكلفة الفرصة البديلة الناتجة عن استخدام مورد في منشأة وعدم استخدامه في منشآت أخرى.
little accountant غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 05-07-2008, 07:46 PM
  #2
little accountant
مشارك مبتدئ
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 2
افتراضي مشاركة: محاسبة مراكز المسؤلية

وهناك مقاييس اخرى لتقييم الأداء:


مقاييس الأداء في بيئة آلية :
تستخدم المعايير في المنشآت الصناعية والخدمية والتجارية والمنشآت التي تهدف إلى الربح، ولاشك أن عدد المنشآت التي تستخدم المعايير كوسيلة للرقابة والتحكم في التكاليف وقياس الأداء آخذا في الزيادة، غير أنه في البيئة الآلية المتقدمة فإن المعايير التقليدية تستخدم بدرجة أقل وفي بعض الأحيان قد لا تناسب حاجات المديرين، ويستخدم بدلا منها مدى واسعا من مقاييس الأداء الجديدة.
والتكاليف المعيارية لا تناسب المنشآت التي تعمل في بيئة آلية، وذلك لعدة أسباب منها أن الهدف الرئيسي في البيئة الصناعية الجديدة هو زيادة الجودة وليس مجرد تدنية التكاليف، كما أن انتظام العمليات بشكل أكبر في البيئة الآلية، يؤدي إلى تقليل الانحرافات التقليدية وأحيانا عدم وجودها على الإطلاق.


مقاييس الأداء الحديثة:
نظرا للتطور الحديث في تقنية الإنتاج، وظهور منشآت الإنتاج الفوري، ومنشآت التصنيع المرن، وخطوط الإنتاج المترابطة باستخدام الكمبيوتر، بالإضافة إلى ظهور اعتبارات التطور المستمر والحاجة إلى تخفيض التكلفة إلى أقل ممكن والوصول إلى سياسة انعدام الأخطاء، فقد طلب الأمر ضرورة تطوير أساليب الرقابة على الأداء وكشف الانحرافات أولا [أول، ومحاولة التخلص من تلك الانحرافات ليس في نهاية خطوط الإنتاج وإنما في لحظة حدوثها، ولذلك ظهرت معايير الأداء الجديدة لتلبي حاجة الإدارة في تحسين الأداء وتحسين جودة السلع والخدمات واستخدام أساليب متطورة مثل الوقت المحدد ونظام التصنيع المرن، ومن أهم المعايير الجديدة المقاييس التالية: الرقابة على الجودة، والرقابة على المواد، والرقابة على المخزون، ومقاييس أداء الآلات، ومقاييس أداء التسليم.


مقاييس الأداء المتوازن:
تتكون مقاييس الأداء المتوازن من مجموعة متداخلة من المقاييس المستمدة من إستراتيجية المنشأة بهدف تحقيق هذه الإستراتيجية من خلال الهيكل العظمي. وحيث أن الإستراتيجية هي الإطار العام لتحقيق أهداف المنشأة، فإن على الإدارة العليا أن تترجم هذه الإستراتيجية إلى معدلات أداء مفهومة من قبل العاملين حتى يمكنهم تحقيقها.
little accountant غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 05-24-2008, 05:34 PM
  #3
المحاسب المصرى
مشارك مبتدئ
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
العمر: 39
المشاركات: 20
افتراضي مشاركة: محاسبة مراكز المسؤلية

سؤال لو امكن تجاوبنى عليه يا استاذنا بخصوص المعيار المحاسبى المصرى رقم (2) المخزون :-
تتعد طرق حساب تكلفة بعض العناصر التى تؤثر على تكاليف المخزون ولم تحسم المعايير تلك القضيه


السؤال هو: ايه رايك موضحا دور المعايير المحاسبيه فى تمكين الادارة من التلاعب فى بعض ارقام المحاسبيه الخاصه بالمخزون


ا-طرق التقييم 2- الاثر 3- العيوب 4- مقارنة المعيار المحاسبى المصرى معيار المخزون الامريكى
[email protected] ده الايميل ان امكن تبعت لى حضرتك اجابة هذه التساؤلات مع اعجابى وتقديرى واحترامى لحضرتك


محاسب حديث التخرج // عبدالعزيز قنديل
المحاسب المصرى غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:38 PM