قديم 06-17-2010, 06:10 PM
sheno999
مشارك نشط

Icon27 إن شاء الله سوف نتناول تعليم محاسبة المقاولات الا عايز يتعلم ياريت يقول

ان شاء الله سوف نتناول تعليم محاسبة المقاولات
sheno999 غير متواجد حالياً  
قديم 06-17-2010, 07:31 PM
محمد نبيل سعيد
 الصورة الرمزية محمد نبيل سعيد

افتراضي مشاركة: ان شاء الله سوف نتناول تعليم محاسبة المقاولات الا عايز يتعلم ياريت يقول

موضوع جميل توكل على الله يا أخى الفاضل
عضو الجمعية المصرية للمالية العامة والضرائب
[/frame]
محمد نبيل سعيد غير متواجد حالياً  
قديم 06-18-2010, 07:16 AM
sheno999
مشارك نشط

افتراضي مشاركة: ان شاء الله سوف نتناول تعليم محاسبة المقاولات الا عايز يتعلم ياريت يقول

اولا فى نشاط المقاولات يوجد بعض الامور التى يجب ان تعرفها وهى :

( اليوميه الأمريكيه و الأستاذ العام ) هناك دفتر ثالث وهو فى غاية الأهميه
وما هو
هو دفتر الثانويه العامه
دفتر اليوميه العامه
وما هو هذا الدفتر
هذا الدفتر هو ومن خلال دفتر اليوميه الأمريكيه السابق وبعد الإنتهاء منه , وكما نعلم حيث أن لكل حساب طرفين , وبما أن لكل حساب طرفين ( طرف مدين و طرف دائن ) نقوم بعمل قيد إجمالى واحد فى هذا الدفتر ( اليوميه العامه ) ولأن أطرافه متعدده فيكون القيد كالتالى
××× من مذكورين
( كل الحسابات المدينه )
××× إلى مذكورين
( كل الحسابات الدائنه )
ومتى يكون هذا القيد
فى نهاية كل شهر
قلت منذ قليل أنه فى غاية الأهميه ... ماهى أهميته !
إن أهميته القصوى تكمن فى أن هذا الدفتر من خلال حساباته العامه يقدم إلى مصلحة الضرائب وبناءً عليه فإن هذا الدفتر بالذات يُرقم ويختم ويوثق من مصلحة الشهر العقارى ورقه ورقه وذلك لأهمية هذا الدفتر وبناءً عليه يقوم المحاسب بإجراء القيد فى نهاية كل شهر بحذر شديد ودون أخطاء حتى لا تتشكك مصلحة الضرائب عند الإطلاع على هذا الدفتر فى أن الشركه ربما تهدف من هذه الأخطاء الغش أو التلاعب
معنى ذلك أن هذا الدفتر قانونى
قديم 06-18-2010, 07:22 AM
sheno999
مشارك نشط

ماهى قائمة الدخل ؟
قائمة الدخلأيها الساده أوقائمة نتائج الأعمال او قائمة الموقف المالى هى باختصار .. الموقف المالى من حيث الربح أو الخساره

قائمة الدخل هذه هى التى ندرج فيها كم هو إيرادنا الذى حصلنا عليه وكم هو مصروفنا الذى صرفناه طوال فترة محدده ولتكن عام , والفرق بينهما يكون هو المكسب أو الخساره
إذاً فهذه القائمه ( قائمة الدخل ) هى من القوائم المهمة أيضاً لكم أنتم المحاسبين فى إعداد القوائم الماليه .
بالطبع هى من القوائم المهمه لدينا ... ولكننى أود أن أوضح أن الهدف السابق وأن ذكرته هو هدف ثانوى وليس الهدف الأساسى والحقيقى
السبب الحقيقي لعمل قائمة الدخل ينحصر بنقطتين رئيسيتين الأولى معرفة القدرة الكسبية للشركة أي بمقارنة الدخل الحالي مع دخل السنوات السابقة بل والدخل المتوقع للسنة القادمة أيضا , ولهذا السبب وعند إعداد التقارير المالية يتم وضع قائمة دخل السنة الحالية بين قائمة دخل السنة السابقة وقائمة الدخل المتوقعه للسنه اللاحقة لكي نمكِّن أصحاب القرار من مقارنة الدخول ومعرفة معدل أداء الشركة في تحقيق الدخل وهل هو متزايد أم متناقص ومعرفة الأسباب واتخاذ الاجراءات اللازمة لمعالجة الخلل ( إن وُجد ) أو التوسع إن كانت الأمور على ما يرام ، فالدخل من نظرة اجتماعية يتم بمقابلة ( الإنجازات ) أي الايرادات بـ ( المجهودات ) أي المصاريف وكأننا نتكلم عن إنسان أنجز أشياء وفقد أخرى
والسبب الثانى ....
أما السبب الثاني والرئيسي , فإننا نقوم باعداد قائمة الدخل للإلتزام بمبدأ الافصاح الشامل لكي يستطيع أصحاب القرار من معرفة البنود بالتفصيل وتحديد الدخل الناتج عن نشاط الشركة من ذلك الدخل المتحقق من الأنشطة الأخرى ولهذا تقوم الإدارة باعداد قائمة الدخل ذات المراحل
قديم 06-18-2010, 07:23 AM
sheno999
مشارك نشط

و المقصود بذات المراحل أحيانا قد تكون الشركة ربحانه ولكن نشاطها الرئيسي خسران ومثال ذلك قد تكون الشركة حققت أرباح كبيرة نتيجة بيع أحد أصولها الثابتة ولكن نشاطها الرئيسي والأساسى خسران ولكن ريع بيع الأصل أكبر من الخسارة من النشاط الرئيسي فيظهر صافي الدخل ربح ولكن إذا أعددنا قائمة الدخل ذات المراحل فسيكتشف متخذ القرار بان النشاط التشغيلي خسران
قديم 06-18-2010, 07:34 AM
sheno999
مشارك نشط

انواع المصروفات فى نشاط المقاولات :
1- مصروفات التشغيل : هى كافة المصروفات التى سوف تتحملها المنشاة لتنفيذ المشروع مثل ( الخرسانة - الحديد - الخشب - العزل - الدهانات وهكذا
2- المصروفات العمومية : هى كافة المصروفات التى تتحملها المنشاة ولا ترتبط بالمشروع مث ( الرواتب - البوفية - المكتبات - ورق تصوير وهكذا
3 - الاهلاك : هو النقص التدريجى فى حسابات الاصول وسوف نتناول هذا الموضوع بايجاز فى المرة القادمة
4 - خسائر راسمالية : وهى تحدث نتيجة بيع اصل ثابت باقل من تكلفتة
5- مخصصات : سوف نتناول هذا الموضوع فى المرة القادمة لاهمية القصوى لهذا الموضوع
كل هذة المصروفات التى تتحملها المنشاة التى سبق ذكرها
الايردات:
يوجد كذا نوع من الايرد :
1- ايراد النشاط هو عبارة عن ايراد الناتج من تنفيذ عقد المقاولة
2- ارباح راسمالية وهى عبارة عن بيع اصل ثابت اكبر من قيمتة
3- ايرادات اخرى وهى غير مرتبطة بعقد تنفيذ المقاولة او بيع الاصوب مثل المخلفات المشروع فرش عاملين مكاتب
قديم 06-18-2010, 07:36 AM
sheno999
مشارك نشط

لو فى حاجة مش واضحة ياريت بس يقول وانا اوضحها اكتر نلتقى المرة القادمة باذن الله
قديم 06-18-2010, 07:38 AM
hassanchat
مشارك ذهبى

مشكووووووووووووووووور جدا على المجهود
hassanchat غير متواجد حالياً  
قديم 06-18-2010, 08:34 AM
elminyawi
مشارك فعال
 الصورة الرمزية elminyawi

موضوع جميل وشيق بارك الله فيك

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(من تعلم علم فكتمه عن الناس فهو فى النار)
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
elminyawi غير متواجد حالياً  
قديم 06-18-2010, 08:41 AM
sheno999
مشارك نشط

عند الدخول فى مشروع جديد يتم اولا شراء كراسة مقياسة المشروع او المناقصة وبعد شراء المناقصة بمبلغ 100ريال يكون القيد كالاتى : 100 من ح / مصروفات متنوعة ( مناقصات)
100 الى ح / الخزينة
واحب اوضح حاجة بسيطة مفيش حاجة اسمها نقدية فى قيد يومية النقدية دة تشتمل البنك والخزينة وتظهر فى الميزانية تحت مسمى نقدية ويجب توضيح مصدر صرف النقود لما البنك لما الخزينة ويكون غالبا الخزينة
- وادارة المشاريع هى المسئولة عن تعبئت المناقصة
- وبعد ذلك نقوم باصدار خطاب ضمان ابتدائى من قسم الضمانات فى البنك التى تتعامل معاها الشركة ويكون قيمته 1% من قيمة المشروع وعند اصدار خطاب الضمان يوجود ورقة بها قيمة العمولة وقيمة التامين النقدية مع الخطاب والعمولة تتحملها الشركة و التامين النقدية يعتبر تامين على خطاب الضمان الصادر من البنك وياخذها البنك كتامين على انها اصدر لك خطاب الضمان ويكون 15% بس دة فى السعودية معرفش فى مصر كام بس اظن نفس القيمة
ويكون القيد كالاتى :
من ح / عمولة خطاب ضمان ابتدائى رقم .... خاص بمشروع .....
من ح / خطابات ضمان ابتدائى رقم....ز خاص بمشروع.... ( بقيمة التامين )
الى ح / البنك

- فى حالة عدم رسو المشروع يكون القيد هكذا
من ح / البنك بقيمة التامين النقدي
الى ح / خطابات ضمان قيمة التامين النقدية

- عند رسو المشروع علينا نقوم باصدار خطاب ضمان نهائى بعمولة مختلفة وتامين نقدى مختلفة ويكون قيمتة 5%
ويكون القيد كالاتى

من ح / عمولة خطاب ضمان نهائى رقم ......
من ح / خطاب ضمان نهائى بقيمة التامين النقدى
الى ح / البنك
ملحوظة : يقدم الخطاب الضمان الابتدائى مع المناقصة فى ظرف ويشمع بشمع الاحمر وبعد رسو المشروع واستلام خطاب الترسية من الجهة صادرة المناقصة يتم اصدار خطاب ضمان النهائى ويجيب ان يكون لديك ملف خاص بخطابات الضمان الابتدائى والنهائى وملف اخر للخطابات المستردة وهى عدم رسو المشروع