مشاركة: هل يوجد نظام موحد للمحاسب القانوني أرجو الدخول
[overline] السلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/overline][overline]
الاخ الفاضل اولا اعتذر عن التاخير لظروف خارجة عن ارادتي
الاجابة
ج 3 : هل تعتمد الفواتير التي صرفت من مكان واحد و فيها اختلاف بين تسلسل أرقام الفواتير وبين تواريخها ؟ من المفترض ان المورد يقوم بتحرير الفاتورة من الدفتر المسلسل لدية مما لايدع مجال لمثل هذا الحالة الا ان يكون خطاء في كتابة رقم المسلسل ويجب ان يفصح المورد عن هذا بعد ان تطلب منه الافصاح رسميا وصور رسمية من الفواتير ويظل قرار اعتمادها معلق لحين رد المورد عن استفسارك وهذا دور المحاسب القائم علي الشركة طرفكم ..
لكن البنزين غالبا لا يتكون فاتورة انما مجرد بيان ولا يهتم عامل المحطة بتحريرة بالشكل الصحيح ولا بختم ذلك البيان بمسلسل ومن الممكن ان يكون لكل عامل خدمة دفتر يحرر منه ذلك البيان مما يتسبب في وجود الاختلاف الذي اشرت اليه اذا اختلف عامل الخدمة في كل مرة تقوم السيارة بالتمويل وعموا الوقو يتم مراجعته كما يلي
يجب ان يقوم السائق بكتابة عداد الكيلو متر خلف كل بيان ساعة تحريره وبالنظر لعدد الكيلو مترات ومعدل استهلاك السيارة طبقا لسعتها تعتمد الفاتورة او لا تعتمد وكذل الزيوت طبعا
بخصوص مصاريف صيانة السيارات
لابد من فتح مركز للتكلفة ومركز التكلفة و فائدة مراكز الكلفة .
اي انه عندما نريد ان نقدم تقارير للادارة عن مصاريف قسم الصيانة لنفرض انها كانت المصاريف الاجمالية لعام 2006 تساوي 10000جنية
هنا تكمن فائدة مركز الكلفة
لاننا قد فتحنا مركز كلفة لصيانة السيارات ,,, مع العلم انه ممكن ان افتح مركز كلفة لكل سيارة موجودة في الشركة و ليسجل فيه جميع المصاريف المدفوعة على هذه السيارة
مثال
تم دفع 10000قيمة إصلاح سيارة رقم 1 و سيارة رقم 2 موزعة على التوالي 6000 و 4000 عمل القيود اللازمة لاثبات العملية السابقة اسم الحساب مدين دائن مركز الكلفة
منحـ/ مصاريف الصيانة 6000 سيارة رقم 1
منحـ/ مصاريف الصيانة 4000 سيارة رقم 2
اللحـ/ الصندوق 10000
هنا يوضح لنا اذا فتحنا على دفتر استاذ حـ/ مصاريف الصيانة انه قد تم دفع 10000 ج م
و اذا فتحنا دفتر استاذ ل حـ/ مركز تكلفة سيارة رقم 1
فيعطينا قيمة المبالغ المدفوعة على السيارة رقم 1 بالتفصيل و السيارة رقم 2 ايضا
ليكون مجموع المبالغ هي عبارة عن مجموع قيمة المصاريف المدفوعة على صيانة السيارات
اي انه قد تم تسجيل مصاريف الصيانة لكل سيارة على حدى فربما يوجد سيارة من الافضل ان نبيعها لكثرة اعطالها. و ايضا مراكز التكلفة تفيدنا في معرفة ربح جزء من اجزاء نشاطات الشركة اذا كانت شركة تعمل في مجال التجارة يوجد فيها ايضا عدد من السيارات تقوم بنقل بضائع الشركة وتقوم الشركة احيانا بتاجيرها فاممكن ان نعتبر النقل هو مركز تكلفة نسجل فيه جميع الايرادات و المصروفات ليبين لنا ايرادات هذا النشاط لوحده هذا بشكل مختصر عن مراكز التكلفة و الافضل التعامل مع مركز خدمة كبير يقوم بتحرير الفاتورة والكشف الدوري علي السيارات لكن كثيرا ما تلجاء الشركات الي ورش الصيانة نظرة للتكلفة الاقل وتلك الورش لا تحرر فاتورة وتعتمد تلك المصاريف علي النسبة المتعارف عليها اما قطع الغيار لابد من فاتورة طبعا
ج 4 : اي مصروف يزيد عن 300 ج لابد من فاتورة
ج5 : نعم ممكن اعتمادها كمصروف مقدم مع العلم ان المصروفات المدفوعه مقدماً / عبارة عن مبالغ مالية تم دفعها وتسجيلها بالدفاتر والسجلات المحاسبية وهي اساساً لا تخص السنه الماليه الحاليه وانما تخص سنه او سنوات لاحقه
والمصروفات المقدمه تعتبر من الاصول المتداولة تظهر في الميزانيه العموميه في جانب الاصول المتداوله
وطبيعتها الاساسية مدينه حيث تصبح دائنه عندما تنقص وتستمر وفي طبيعتها مدينه عندما تزيد
والمصرفات المقدمه اخي العزيز احد حسابات التسويات الجرديه المتعلقه بالمقدمات
وتستخدم من اجل تحميل السنه الماليه بما يخصه من المصروفات من اجل تطبيق مبدأ مقابلة المصروفات والايردات وتطبيقاً لاساس الاستحقاق والذي ينص على المصروف الخاص بالسنه سواء دفع ااو لم يدفع .
ج 6 : مظهر الفاتورة ليس هما ما دامت كل البيانات الوارده بها واضحة ومطابقة للشكل القانوني
يجب ان يقوم المحاسب طرفكم بشرح كل مصروف في القيد الخاص به حتي يمكن توجيه محاسبيا لكن بهذه الصورة لا تعتمد
وبالله التوفيق [/overline]