إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 04-29-2010, 08:57 PM
  #1
سبحان الله
مشارك مبتدئ
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 2
افتراضي يامحاسبي ارجو الدخول

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

هلا اخوي المحاسبين المصريين والعرب

انا اختكم المحاسبه الصغير وعندي سؤال مره مهم
هو
اثر التعليم على رفع الكفاءه الانتاجية.....

اتمنى الرد
سبحان الله غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 04-29-2010, 09:25 PM
  #2
سبحان الله
مشارك مبتدئ
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 2
افتراضي مشاركة: يامحاسبي ارجو الدخول

اتمنى الرد
سبحان الله غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 04-30-2010, 12:20 PM
  #3
محمد لاشين
مشارك مبتدئ
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 26
افتراضي مشاركة: يامحاسبي ارجو الدخول

منحني التعليم وتقدير تكلفة العمالة
Û مفهوم منحنيات التعليم :
تعتمد نظرية منحنيات التعليم Learning Curvetheory علي الفرض القائل بأن تكرار أداء العامل لواجباته يزيد من مهارته وخبرته ، وينعكس ذلك في صورة كفاءة الأداء وقلة الأخطاء .
ونتيجة ذلك (خصوصا فى الصناعات التى تعتمد على العنصر البشرى بكثافة) ، انخفاض ساعات العمل المباشرة نتيجه التحسن في الأداء .وعلي ذلك يمكن القول بأن ساعات العمل تتنافص بشكل معين كلما تكرر أداء العمل .
وتقضي نظرية منحني التعلم بأنه في كل مرة يتضاعف منها مجموع الكميات المنتجة فإن متوسط الوقت للوحدة يتناقص بنسبة مئوية ثابتة . ويسمي منحني التعلم عادة حسب المتمم الخاص بنسبة الخفض ، فإذا كان معدل الخفض نتيجة أثر التعلم 20% مثلا فإن المنحني يشار إليه في هذه الحالة علي أنه منحني تعلم 80 % ، وإذا كان معدل الخفض 10 % فإن المنحني تعلم 90 % ، وهكذا .
ويلاحظ أنه عندما لا يكون هناك أثراً للتعليم فإن نسبة منحني التعلم تكون 100 % . وتتراوح نسبة الخفض ينتجه أثر التعلم بين أكبر من صفر إلي أقل من 50 % ، وبين 50 % إلي أقل من 100 % ، أي تكون :
50 % < منحني التعلم < 100 % .
ويرجع ذلك إلي الحقائق الأتية :
1- عندما لا يكون هناك خفض نتيجه التعلم فإن منحني التعلم يكون 100 % وتكون نسبة الخفض نتيجه التعلم صفر % .
2- أن نسبة 50 % تمثل الحد الأقصي للخفض نتيجة التعلم ، وهذا لا يحدث أبداً نظراً لأنه إذا كانت نسبة الخفض نتيجه التعلم 50 % فإن وقت أداء الوحدة الثانية يعادل صفر في هذه الحالة ، وهذا شئ غير منطقي و غير معقول . ولايضاح ذلك دعنا نفترض أن وقت أداء الوحدة الأولي يعادل 160 دقيقة وأن نسبة الخفض 501 % النتائج في هذه الحالة تكون كالآتي :
عدد الوحدات × متوسط العمل للوحدة = الوقت الكلي لأداء العمل
1
160 دقيقة
160 دقيقة
2
80 ( 160 × 50 % )
160
4
40 ( 80 × 50 % )
160
وهكذا نجد أن الوقت الكلي لأداء وحدتين أو أربعة وحدات يتساوي مع الوقت الكلي لأداء وحدة واحدة ، وهذا بالطبع غير منطقي .
بناء علي ذلك يمكن القول أن نسبة الخفض نتيجه أثر التعلم تتراوح بين صفر و 50 % ، وهذا الحد الأخير يعتبر متطرفاً وغير مقبول ، الأمر الذي يؤدي بنا إلي القول بأن نسبة الخفض ينتجه التعلم تقل عادة عن 50 % .
لايضاح مفهوم منحني التعلم بشكل رقمي نعرض للمثال التالي والمعد وفقاً لمنحني تعلم نسبته 80 % وبافتراض أن لدينا سبعة أوامر تشغيل وأن أداء الوحدة الأولي يستغرق 500 ساعة عمل:
رقم أمر التشغيل
عدد الوحدات
متوسط ساعات العمل للوحدات
الوقت الكلي لأداء العمل
1
1
500 ساعة
500 ساعة
2
2
400 ( 500 × 80% )
800
3
4
320 (400 × 80% )
1280
4
8
256 ( 320 × 80 % )
2048
5
16
204.8 ( 256× 80%)
3376.8
6
32
163.84 (204.8×80%)
5242.88
7
64
131.072 (163.84 × 80 % )
8388.608
ملحوظة : يتم شرح نموذج منحني التعلم طبقاً للأساس التجميعي هناك بديل أخر وهو منحني التعلم طبقاً للأساس الحدي .






لاتنسي صالح الدعاء

منقول (الدراسات العليا : تخطيط وضبط التكاليف )ا.د حمدي رمضان
محمد لاشين غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:33 AM