مشاركة: يامحاسبي ارجو الدخول
منحني التعليم وتقدير تكلفة العمالة
Û مفهوم منحنيات التعليم :
تعتمد نظرية منحنيات التعليم Learning Curvetheory علي الفرض القائل بأن تكرار أداء العامل لواجباته يزيد من مهارته وخبرته ، وينعكس ذلك في صورة كفاءة الأداء وقلة الأخطاء .
ونتيجة ذلك (خصوصا فى الصناعات التى تعتمد على العنصر البشرى بكثافة) ، انخفاض ساعات العمل المباشرة نتيجه التحسن في الأداء .وعلي ذلك يمكن القول بأن ساعات العمل تتنافص بشكل معين كلما تكرر أداء العمل .
وتقضي نظرية منحني التعلم بأنه في كل مرة يتضاعف منها مجموع الكميات المنتجة فإن متوسط الوقت للوحدة يتناقص بنسبة مئوية ثابتة . ويسمي منحني التعلم عادة حسب المتمم الخاص بنسبة الخفض ، فإذا كان معدل الخفض نتيجة أثر التعلم 20% مثلا فإن المنحني يشار إليه في هذه الحالة علي أنه منحني تعلم 80 % ، وإذا كان معدل الخفض 10 % فإن المنحني تعلم 90 % ، وهكذا .
ويلاحظ أنه عندما لا يكون هناك أثراً للتعليم فإن نسبة منحني التعلم تكون 100 % . وتتراوح نسبة الخفض ينتجه أثر التعلم بين أكبر من صفر إلي أقل من 50 % ، وبين 50 % إلي أقل من 100 % ، أي تكون :
50 % < منحني التعلم < 100 % .
ويرجع ذلك إلي الحقائق الأتية :
1- عندما لا يكون هناك خفض نتيجه التعلم فإن منحني التعلم يكون 100 % وتكون نسبة الخفض نتيجه التعلم صفر % .
2- أن نسبة 50 % تمثل الحد الأقصي للخفض نتيجة التعلم ، وهذا لا يحدث أبداً نظراً لأنه إذا كانت نسبة الخفض نتيجه التعلم 50 % فإن وقت أداء الوحدة الثانية يعادل صفر في هذه الحالة ، وهذا شئ غير منطقي و غير معقول . ولايضاح ذلك دعنا نفترض أن وقت أداء الوحدة الأولي يعادل 160 دقيقة وأن نسبة الخفض 501 % النتائج في هذه الحالة تكون كالآتي :
عدد الوحدات × متوسط العمل للوحدة = الوقت الكلي لأداء العمل
1
160 دقيقة
160 دقيقة
2
80 ( 160 × 50 % )
160
4
40 ( 80 × 50 % )
160
وهكذا نجد أن الوقت الكلي لأداء وحدتين أو أربعة وحدات يتساوي مع الوقت الكلي لأداء وحدة واحدة ، وهذا بالطبع غير منطقي .
بناء علي ذلك يمكن القول أن نسبة الخفض نتيجه أثر التعلم تتراوح بين صفر و 50 % ، وهذا الحد الأخير يعتبر متطرفاً وغير مقبول ، الأمر الذي يؤدي بنا إلي القول بأن نسبة الخفض ينتجه التعلم تقل عادة عن 50 % .
لايضاح مفهوم منحني التعلم بشكل رقمي نعرض للمثال التالي والمعد وفقاً لمنحني تعلم نسبته 80 % وبافتراض أن لدينا سبعة أوامر تشغيل وأن أداء الوحدة الأولي يستغرق 500 ساعة عمل:
رقم أمر التشغيل
عدد الوحدات
متوسط ساعات العمل للوحدات
الوقت الكلي لأداء العمل
1
1
500 ساعة
500 ساعة
2
2
400 ( 500 × 80% )
800
3
4
320 (400 × 80% )
1280
4
8
256 ( 320 × 80 % )
2048
5
16
204.8 ( 256× 80%)
3376.8
6
32
163.84 (204.8×80%)
5242.88
7
64
131.072 (163.84 × 80 % )
8388.608
ملحوظة : يتم شرح نموذج منحني التعلم طبقاً للأساس التجميعي هناك بديل أخر وهو منحني التعلم طبقاً للأساس الحدي .
لاتنسي صالح الدعاء
منقول (الدراسات العليا : تخطيط وضبط التكاليف )ا.د حمدي رمضان