مفهـوم
جمـع البيانـات
وفي هذه المرحلة يقوم محلل النظـم بتحديـد متطلبات المعلومـات لكل من المستخدميـن المشتركيـن في المشكلة. ومن الوسائل المستخدمة لتعريف المعلومات المطلوبة في المنشـأة
هـي :
- أخذ العينات من كل ما يخـص النظام، والقيام بحساب حجم العينة المطلوبة من كل نوع طبقاً
لدرجـة الدقة المطلوبـة.
- فحص المستندات المكتوبـة.
- عمل المقابلات الشخصيـة.
- القيام باستطلاع للرأي ووضـع لكل سؤال مجموعة من الإجابـات، وعند اختيار أي من هذه الإجابـات توضح لمحلل النظـم مفاهيـم معينـة للمستخدم، يستفيد منهـا محلل النظم.
- ملاحظة عمل متخذو القرار( تصرفاتهم داخل المؤسسة )، البيئة المحيطة بالنظام، والنمـاذج الأوليـة الموجودة للنظام.
في هذه المرحلـة يبذل محلل النظم أقصـى جهده لكي يتفهم ما هي المعلومـات التي يحتاجهـا المستخدميـن حتى يستطيعون أداء أعمالـهم. يمكـن لمحلل النظـم استخدام العديـد من الطرق لتحديـد المعلومات المطلوبـة و تشمـل التفاعل الداخلي المباشر مع المستخدميـن. الهدف من هذه المرحلـة أن يقوم محلل النظم بوضـع صورة لكل من المنشـأة و الأهـداف. بعض الأحيان تكـون المرحلة الأولى و الثانية فقط تمثـل دورة حياة تطـوير النظم، و هذا النوع من الدراسة قد يكـون له هـدف مختلـف و الذي يقوم بتنفيـذه،
المشتركون فـي هذه المرحلـة هم محلل النظـام و المستخدمـون، والمستخدمـون يمثلـون مديريـن التشغيل و موظفو التشغيـل. محلل النظـم يحتاج لمعرفـة جميع التفصيـلات الخاصـة بالنظـام الحالي الذي يقـوم بدراستـه على شكل مجمـوعة الأسئـلة الآتيـة :
- مـن ؟ : ( الأشخاص الذين يشملهم النظام ).
- مـاذا ؟ : ( أنشطة عملهم ).
- أيـن ؟ : ( البيئـة التي يوجد بهـا النظام ).
- متـى ؟ : ( زمن تنفيذ النظـام ).
- كيف ؟ : ( يتم تنفيذ الإجراءات الحاليـة ).
على محلل النظـام أن يسأل بعد ذلك :
- لماذا النظـام الحالي يستخدم هذا النظـام القائم فعـلاً.
- ثم يسأل مـرة أخرى هل هناك سبب وجيـه لاستخدام النظـام الحالـي لأداء تلك الأعمـال
بالطرق الحاليـة، ولابد من أخذ كل ذلك في الاعتبار عند تصميم النظام الجديد.
وعلى أي حال، فإن السبب من العمليـات الحاليـة هو " أنهـا تتم دائمـاً باستخدام هـذه الطريقـة "، و قد يكون عنـد محلل النظـم الرغبة لتحسيـن تلك الإجراءات. إعـادة هندسـة عمليات التشغيـل قد يكون المساعـد لتشكيـل أسلوب التفكيـر في إدارة العمـل بطريقـة خلاقـة. بعد الانتهـاء من هذه المرحلـة جميع المعلومات الخاصـة عـن الأشخاص والأهـداف و البيانـات
تتم في هذه المرحلـة تعريف الأهداف من جمـع المعلومات الابتدائيـة، وكذلك الخطوات المطلوبـة لإجراء هذا النـوع من طرق جمـع البيانـات. يجب تحديـد ما هي المهام المطلوبـة لعمل التحريـات اللازمة لجمع البيانـات، و كذلك و ما هي البيانـات المطلـوب تجميعهـا، و طرق تقنيات عمل المقابـلات مع جميع العامليـن. و تشمـل أيضاً المعلومـات التي تم الحصول عليهـا و طريقة عـرض التقريـر الخاص، التحريـات المبدئية، دون الأخذ في الاعتبـار :
كيف يتم استخدام الطرق القياسيـة ؟
ويوجد عدة أساليب أساسيـة لاستنباط متطلبات المعلومات هم :
:Data Analysis تحليل البيانـات
1. فحص كافة التقارير و الملفات و مصـادر المعلومات الأخرى.
2. مناقشـة المديرين في المعلومات التي تم فحصهـا.
3. حذف المعلومـات الغير مفيـدة.
4. تحديـد احتياجات المعلومات غير الواضحـة من خلال التحاور مع المديريـن.
" سوف يتم مناقشة ذلك في الباب الثاني "
:Decision Analysis تحليل القـرارات
1. تحديد مسئوليات القرار الرئيسـي خلال المناقشة مع المستخدم المدير.
2. تحديد الأهداف و السياسات التنظيمية المتعلقة بمجالات القرار الذي تم تحديده.
3. تحديد الخطوات النوعية المطلـوبة لاستكمال كل قرار.
4. إنشـاء خريطة تدفق البيانات لكل قرار.
5. فحص خريطة تدفق البيانات لتحديد المعلومات المطلوبة لكل قرار.
:System Survey معاينـة النظـام
يشمل عمليـة معاينة النظـام على مرحلتين رئيسيتين :
Preliminary Survey أولاً: مرحلة المعاينة المبدئيـة
لتعريف مدى مناسبة النظام و في هذه المرحلة يجب الإجابـة على هذه الأسئلة :
1. هل نريد الاستغناء عن النظام الحالي ؟
Do we need to carry it out ?
2. هل نريد الاستمرار في النظام الحالي ؟
Do we need to continue to do ?
3. خلال أي فترة زمنية نريد تنفيذه ؟
How long do we need to do it ?
4. ما هي التكلفة المتوقعـة ؟
What is the estimated price ?
5. ما هي الأهداف و المعوقـات ؟
What are the benefits and difficulties ?
لإيجاد الإجابة على هذه الأسئـلة، لابد من تتبع الخطوات التاليـة :
- التعريف الدقيق لما تريد أن تفعله للحصول على نفس المتطلبات الخاصة للمنشأة، المستخدم،
و نظـم المعلومـات .
- التعريف الدقيق لحجم المشكلة المطلـوب حلها مع الأخذ في الاعتبار نقاط و نتائج محـددة
تخـص المنشأة.
- تحديـد المستخدمين الذيـن سوف يتأثـر عملهم بعد عملية تطويـر النظام الحالي و يمكن تصنيفهـم كما سبق إلى أربـع مستويـات :
1. مستخدم يتعامل مع النظام.
2. مستخدم يشرف على النظـام.
3. مستخدم يديـر النظام.
4. مستخدم محتـرف للنظام.
- عمل تقرير مفصل عن النظـام يعتمد على ما ستكتشفـه من ملاحظاتك الأولية للحصول على خلاصـة تعتمـد على أكسر من وجهة نظر، و يعتبر هذا التقرير القاعدة الراسخـة التــي
ستستخدمـها في المراحل التاليـة.
__________________
لا الـــــــــــه إلا الله
if you fail to plan you plan to fail
كلنا نملك القدرة علي إنجاز ما نريد و تحقيق ما نستحق
محمد عبد الحكيم