إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 11-22-2009, 05:06 PM
  #1
hema22
مشارك مبتدئ
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 5
Icon150 حول المعالجة المحااسبية لبراءات الإختراع

إخواني الأعزاء أعضاء ورواد المنتدى الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نظرا للموضوعات المتخصصة التي يعرضها ويناقشها المنتدى فكرت في طرح موضوع المعالجة المحاسبية عن براءات الإختراع كأصل غير ملموس وتصنيفها في الميزانية ونسب إهلاكها وكذلك طرق تقديرها.

نبدأ بإستفسار بسيط....

وهو في حال أن تكون المنشأة لم تمسك دفاتر في الفترة التي قامت خلالها بتنفيذ مشروع براءاة الإختراع وبالتالي يستحيل تحديد قيمة براءة الإختراع التي تدرج بالميزانية فعليا وبدقة وبالتالي إتجه بعض المتخصصين إلى تقييم براءة الإختراع على أسس تقديرية . فأرجو من الأخوة أعضاء المنتدى الكرام فتح باب الحوار والنقاش حول هذا الموضوع وطرق تقييم براءات الإختراع ونسب إهلاكها وأين تدرج في الميزانية ( هل تدرج تحت بند أصول أخرى ويتم خصم مجمع إهلاكهاللحصول على صافي قيمتها كما تتم معالجة الأصول الثابتة ؟؟) أم هناك طرق أخرى لإظهارها بالميزانية ؟

وكذلك هل يتم بدأ إحتساب إهلاك لبراءة الإختراع من تاريخ تقييمه أم تقدير الأهلاكات السابقة من تاريخ الحصول على براءة إختراع وتحميله لحساب مجمع إهلاك الأصل غير العادي؟؟


أرجو من الجميع المشاركة والتفاعل معنا بهذا الموضوع الذي من الممكن أن يفيد الكثير من إخواننا المحاسبين وليجعله الله في ميزان حسناتنا وحسنات كل من يشارك برأي أو تعليق مفيد ومجدي.

وأخيرا وليس أخرا أنتهزها فرصة بما أن المنتدى يضم الأشقاء المحاسبين العرب من مختلف البلاد العربية أن أدعو إلى تحكيم العقل فيما جرى وما سوف يحدث في الخلاف بين مشجعي منتخب مصر ومشجعي منتخب الجزائر فكل أخوة وأرجو ألا تأخذنا حمية الجاهلية وألا نتبع أصحاب المصالح في تصعيد الموضوع وإزدياد الفرقة بين الشعبين وأنا بذلك لا أحاول أن أعفي أحد من خطأه سواء في الجانب الجزائري أو الجانب المصري ولكن يصعب علي الوضع حين لا أرى أحد من الجانبين يحرك ساكنا عند إجتياح غزة بالمقابل قمنا بمهاجمة بعضنا البعض وكذلك رفع الأسلحة البيضاء في وجوه بعضنا البعض وهذا ما نهانا عنه ديننا الحنيف والذي جاء في الأصل ليطهر قلوب الناس من الغل والحقد وحمية الجاهلية --- أريد من كل من صعد الموقف أو ساهم في تصعيده أن يتخيل شعور ومدى سعادة ونشوة بعض الدول التى قد تكون هي وراء كل ذلك بما يحدث ولست في حاجة أن أذكركم كم تكن بعض هذه الدول للدول الإسلامية والعربية منها خاصة أشد عداوة وكراهية.

يقول تعالى ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ( 6 ) )

صدق الله العظيم

__________________
تحياتي
إبراهيم مشهور



hema22 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 11-23-2009, 04:49 PM
  #2
وليـد صلاح اللقاني
 الصورة الرمزية وليـد صلاح اللقاني
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
الدولة: Egypt-Cairo-Haram
المشاركات: 475
افتراضي مشاركة: حول المعالجة المحااسبية لبراءات الإختراع

الزميل العزيز لقد تناولت المعايير المحاسبية الاصول الغير ملموسة ومنها براءات الاخترارع وهذا واضح بالمعيار المصري رقم 23 والمناظر للمعيار الدولي رقم ias38 وشكرا
__________________
نحن نيـــسر لــك عملـــك ... ونؤثر فيـــــــه
صنـــــــاع الحيـــــــاه
Financial Manger
وليـد صلاح اللقاني
وليـد صلاح اللقاني غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:13 PM