الموضوع: ادارة التكلفة
عرض مشاركة واحدة
قديم 05-31-2008, 04:27 PM
  #4
هشام حلمي شلبي
 الصورة الرمزية هشام حلمي شلبي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 5,220
افتراضي مشاركة: ادارة التكلفة

صعوبات استخدام مدخل التكلفة المستهدفة

1) الصراع التنظيمى Organizational Conflict.
حيث أن اختلاف الأهداف التى يسعى إلى تحقيقها كل قسم قد يؤدى إلى صعوبة نجاح مدخل التكلفة المستهدفة.
2) يتطلب مدخل التكلفة المستهدفة العديد من التغيرات التنظيمية و الفلسفية عبر المناطق الوظيفية المختلفة.
3) يجب دراسة التكلفة و العائد قبل اتخاذ قرار استخدام مدخل التكلفة المستهدفة.
4) إن تحديد التكلفة المستهدفة فنا أكثر منه علما و بالتالى على المنشأة التعلم من التجارب و الخبرة حتى لا يتم تحديد تكلفة مستهدفة يصعب الوصول إليها فيشعر العاملون بالإحباط , أو يتم تحديد تكلفة مستهدفة سهلة التحقيق فلا يحفزهم ذلك على التحسين المستمر للأداء.
5) التقلبات السوقية Market Confusion.
يربط مفهوم التكلفة المستهدفة المنشأة بالسوق الذى تعمل فيه أى أنه مفـهـوم موجه بالمستهلك و احتياجاته و رغباته و بالتالى فإن حدوث أى تقلبات سوقية سريعة يعنى فشل مفهوم التكلفة المستهدفة فى تحقيق رغبات المستهلك.
6) يحتاج تطبيق هذا المدخل إلى تكاليف لتطوير و تجربة المنتج و هى تكاليف اختيارية و لهذا يصعب إدخال مثل هذه التكاليف فى تحديد التكلفة المستهدفة لأن علاقة المدخلات بالمخرجات فى هذه التكاليف غير واضحة.
7) تحتاج أنشطة التكلفة المستهدفة إلى ساعات عمل سنوية طويلة و فى نفس الوقت يجب أن تكون فترات تطوير المنتج قصيرة و هذا يؤدى إلى الضغط على فريق العمل و بالتالى عدم إظهار الأفكار الخلاقة بشكل سليم.
8) ينتج عن تطبيق مفهوم هندسة القيمة العديد من الأفكار و الفرص الحقيقية لخفض تكاليف المنتج و لكن ليست كل هذه الفرص ممكنة التنفيذ عمليا من الناحية الإقتصادية و بالتالى على فريق التصميم اختيار البديل الأفضل الذى يمكن تنفيذه من الناحية العملية و ذلك عن طريق حساب القيمة المتوقعة لكل بديل.
9) التزام المديرين بنظام عمل الشركة و الإجراءات الروتينية و تمسكهم بالمفاهيم التقليدية و محاربة التغيير و كراهية تحمل المسئولية.

منقول
__________________
[overline]
قال صلى الله عليه وسلم:

<أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس ، وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور يدخله على مسلم ، أو يكشف عنه كربه أو يقضي عنه ديناً أو يطرد عنه جوعاً ، ولأن أمشي مع أخ في حاجه أحب إليَّ من أن أعتكف في هذا المسجد - مسجد المدينة - شهراً ومن كف غضبه ستر الله عورته ، ومن كتم غيظه ولو شاء أن يمضيه أمضاه ، ملأ الله قلبه رجاءً يوم القيامة ومن مشى مع أخيه في حاجة حتى تهيأ له أثبت الله قدمه يوم تزول الأقدام >
صححه الألباني الأحاديث الصحيحة رقم (906)
هشام حلمي شلبي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس