الموضوع: ادارة التكلفة
عرض مشاركة واحدة
قديم 05-20-2008, 08:21 PM
  #2
هشام حلمي شلبي
 الصورة الرمزية هشام حلمي شلبي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 5,220
Icon27 مشاركة: ادارة التكلفة

هذا بحث متواضع ومجهود مني يحتاج الي التوجيه خاصة من الدكتور تامر
ارجو به النفع للجميع



بحث عن إدارة التكلفة

مقدمة
في حال تطبيق اتفاقية منظمة التجارة العالمية ( الجات ) يصبح العالم سوقاً واحدة تمثل المنافسة أهم خصائصها، ومن ثم أصبحت كل دولة تسعى إلى دعم صادراتها حتى تحصل على أكبر حصة ممكنة من تلك السوق في ظل المتغيرات التي فرضتها البيئة الاقتصادية للنظام العالمي الجديد. ونظراً لأن الأسعار يحددها السوق وليس المنتج فلم يعد أمام المنتج إلا خفض التكاليف كميزة تنافسية تدعم صادراته. وفي ظل النموذج التقليدي للمحاسبة عن التكاليف تتوفر معلومات مشوهة يترتب عليها اتخاذ قرارات تتمخض عنها نتائج سلبية من أهمها إضعاف المركز التنافسي للمنشأة، وأدى ذلك إلى ظهور مدخل إدارة التكلفة والذي يوفر معلومات ملائمة لاتخاذ القرارات التي تدعم القدرة التنافسية للمنشأة. وتمشياً مع تلك التطورات فإن هذا البحث يتناول إدارة التكلفة .

طبيعة واهمية البحث :
اتجاه العالم في الآونة الأخيرة الي تطبيق اتفاقية منظمة التجارة العالمية ( الجات ) اصبح العالم سوقاً واحدة تمثل المنافسة أهم خصائصها، ولم تقتصر المنافسة فيها علي المنشأت المحلية فقط بل امتدت المنافسة الي المنشات الأجنبية العاملة في نفس المجال ونظراً لأن الأسعار يحددها السوق وليس المنتج فأصبحت الإيرادات خارج سيطرت المنتج الي حد كبير وهكذا فلم يعد أمام المنتج إلا خفض التكاليف كميزة تنافسية تدعم صادراته. وفي ظل هذه البيئة التنافسية الجديدة اصبح النموذج التقليدي لمحاسبة التكاليف غير قادر علي توفير المعلومات ملائمة لاتخاذ القرار او يوفر معلومات مشوهة او مضلله يترتب عليها اتخاذ قرارات تتمخض عنها نتائج سلبية من أهمها إضعاف المركز التنافسي للمنشأة، وأدى ذلك إلى ظهور مدخل إدارة التكلفة والذي يوفر معلومات ملائمة لاتخاذ القرارات التي تدعم القدرة التنافسية للمنشأة .




اهداف البحث :
يقدم البحث نظرة علمية عن إدارة التكلفة كمفهوم حديث للمحاسبة عن التكاليف ودورها الفعال والبارز في نظام تكاليف مثالي لتوفير معلومات التكاليف الملائمة لأغراض اتخاذ القرارات .

خطة البحث :
تم تقسيم خطة البحث الي النقاط التالية :
1- الدراسات السابقة .
2- المتغيرات التي فرضتها البيئة الاقتصادية في ظل النظام الجديد واتفاقية الجات علي القدرة التنافسية للمنشأت .
3- متطلبات دعم القدرة التنافسية في المنشأت ظل النظام الجديد.
4- تقييم الاساليب الحالية لمحاسبة التكاليف ظل النظام الجديد.
5- مدخل ادارة التكلفة في ظل النظام الجديد .
6- نتائج البحث .


الدراسات السابقة .

* انتهت دراسة (Charles B. Stabel. & Oystein D. Fjeldstad ) الي انه يمكن دعم المزايا التنافسية في اطار سلسلة القيمة باعتبارها احدي ادوات ادارة التكلفة من خلال اعادة ترتيب القيم المتوقعة بما يحقق مستويات عالية وقوية للمنافسة والتي تقوم علي ثلاث عناصر هي :
القيم المتولدة .
التكنولوجيا .
المنطق .
(Charles B. Stabel. & Oystein D. Fjeldstad ‘’ Comfiguring Value For Competitive Advantage : On Chains . Shops And Networks Strategic . Management Journal – May 1998 v19 . n5,P.413 )

* و اشارت دراسة د / صلاح بسيوني الي كيفية تحديد مكونات التكلفة في ظل كل مستوي من مستويات التكنولوجيا بهدف تحديد الاسس العامة التي يمكن علي اساسها اختيار التكنولوجيا الملائمة في الدول النامية .
( دكتور / صلاح بسيوني محمد عيد - نحو تخفيض تكاليف التشغيل باستخدام التكنولوجيا الملائمة – المجلة المصرية للدراسات التجارية – مجلد 18 عدد 2 سنة 1994 م)

* اشارت دراسة ( T. Berry & Others ) الي ان الادارة الاستراتيجية تركز علي المظاهر الاستراتيجية لادارة التكلفة من خلال التركيز علي حاجات العملاء والعلاقات مع الموردين كمطلب رئيسي للموقف التنافسي سواء محليا او خارجيا .
( T. Berry & Others “ The Conseguences Of Inter-Firm Supply Chains For Management Accounting . Management Accounting – British – Nov 1997 V75,n10 ,PP74-79 )

* قامت دراسة د / رمضان عطية بتقييم الممارسات في ظل بيئة التصنيع ذات التقنية العالية والتي اصبحت من سمات النظام الجديد .
( دكتور / رمضان عطية حسن – طبيعة الممارسات المحاسبية الداخلية وتكنولوجيا الانتاج السائدة / دراسة اختبارية علي عينة من الشركات المساهمة المصرية – المجلة المصرية للدراسات التجارية – مجلد 18 عدد 2 سنة 1994 م)
*

و باستعراض الدراسات السابقة وغيرها من الدراسات يمكن ايجاز النتائج التي توصلت اليها فيما يلي :
1- تلعب سلسلة القيمة باعتبارها احدي ادوات ادارة التكلفة الاستراتجية دورا هاما جدا في دعم المركز التنافسي للمنشاة في ظل بيئة التصنيع الحديثة .
2- من الضروري الاهتمام بتدفق المعلومات من داخل المنشاة ومن خارجها من خلال علاقة المنشاة بكل من العملاء والموردين مما يدعم متخذي القرارات .
3- من الضروري دمج مسببات التكلفة وخاصة ما يتعلق منها بالعملاء والموردين ضمن التكلفة الاجمالية للانتاج .
4- من الضروري التنسيق بين العملاء لتحديد التكنولوجيا المناسبة وفهم التكنولوجيا الجديده وتوفير البيئة الملائمة لتطبيقها .
5- ان فهم ادارة التكلفة يحدد للمنتج ما يجب انتاجه ويدعم موقفه التنافسي وان المنشأت التي تتمكن من فهم ادارة التكلفة بدرجة اكبر سوف تتحقق لها السيطرة علي السوق المنافسة في المرحلة القادمة .
6- يتطلب فهم ادارة التكلفة الاستفادة بدرجة اكبر من تقنية المعلومات .
7- يؤدي الاعتماد علي التكنولوجيا العالية الي تخفيض تكلفة والوقت الازم لاتخاذ القرارات ومن ثم خفض تكلفة النشاط كما ان البرامج الجاهزة للتكلفة تساعد في تفهم ادارة التكلفة .
وبالرغم من اسهامات هذه الدراسات وغيرها من الدراسات التي تناولت موضوع ادارة التكلفة الا ان أي منها لم يتناول ادارة التكلفة بصورة كاملة كما ان هذه الدراسات اقتصرت علي الجانب النظري فقط مع الاشارة الي اهمية تطبيق ادارة التكلفة في بعض المجالات .


مفاهيم التكلفة :

التكلفة المستهدفة
§ ماهية التكلفة المستهدفة :
§ خصائص التكلفة المستهدفة.
§ طرق تحديد وحساب التكلفة المستهدفة .

مفاهيم التكاليف لأغراض مختلفة
§ مفهوم التكلفة من وجهة نظر المستثمر
§ مفاهيم التكاليف من وجهة نظر الفنى
§ مفاهيم التكلفة من وجهة نظر الإدارى
§ مفاهيم التكلفة من وجهة النظر القومية

محاسبة تكلفة النشاط
§ مفهوم محاسبة تكلفة النشاط
§ مفهوم الأنشطة
§ محرك / مسبب التكلفة
§ مجمع / وعاء التكلفة

تكلفة الجودة
§ ماهية تكلفة الجودة
§ تكاليف الإلتزام الجودة
§ تكاليف عدم الإلتزام بالجودة
§ معايير رقابة الجودة


وسنتناول التكلفة المستهدفة بشكل اكثر تفصيلا

التكلفة المستهدفة
§ ماهية التكلفة المستهدفة :
التكاليف المستهدفة هى التكاليف بناء على السوق الخاريجة وتحسب عن طريق حساب سعر البيع السوقى للمنتج مطروح منه هامش الربح الذى تسعى المنشاة إلى تحقيقة فنصل إلى التكالفة المستهدفة أى التكلفة التى يجب أن يكون عليها المنتج حتى يستطيع المنتج من المنافسة والبقاء .
وهي اداه فعالة لتحقيق هدف خفض التكلفة وهي نوع من المعايير الجارية القابلة للتحقق الا انها تختلف عن المعايير في كونها تتحدد مع الاخذ في الاعتبار بالمتغيرات المرتبطة بالبيئة الخارجية للمنشأه سواء المنافسين او القوة الشرائية او احتياجات العملاء او غيرها .

§ خصائص التكلفة المستهدفة.
تتميز التكلفة المستهدفة عن التكاليف المعيارية في كونها تتحدد مع الاخذ في الاعتبار بالمتغيرات المرتبطة بالبيئة الخارجية للمنشأه سواء المنافسين او القوة الشرائية او احتياجات العملاء او غيرها اما التكلفة المعيارية فتتحدد مع الاخذ بالاعتبار بالبيئة الداخلية للمنشاه وتركز علي مفهوم الكفاءة كما يحددها الفنيين ومسئولي الانتاج داخل المنشاة .

§ طرق تحديد وحساب التكلفة المستهدفة .
1- تتحدد التكلفة المستهدفة باعتبارها الفرق بين سعر البيع المرغوب للحصول علي حصة مخططة من السوق من خلال تحقيق مزايا تنافسية وربح الوحدة المستهدف او المطلوب تحقيقة طبقا لطبيعة النشاط وتوقعات المستثمرين .
ويعكس سعر البيع للوحدة قيمة او منفعة هذه الوحده كما يراها العميل ويتطلب تحديد سعر البيع التعرف علي حالة السوق كما هي متوقعة وظروف المنافسة كما ان مؤشر اجمالي الربح المتوقع يتحدد كنسبة مئوية من المبيعات المتوقعة عند مرحلة الانتاج الذي يتصف بالاستقرار .
ولاغراض ادارة التكلفة قد تحدد التكلفة المستهدفة متضمنة فقط التكلفة الممكن مراقبتها علي مستوي المنتج .

2- قد تتحدد التكلفة المستهدفة باستخدام ما يعرف بطريقة الاضافة The Addition Method حيث يكون الاهتمام بالعوامل والقدرات الداخلية للمنشاة كمستوي التكنولوجيا ومعدات الانتاج والاستراتجيات التي تتبناها المنشاة وقد يعتمد حساب التكلفة المستهدفة علي :
المنجات المشابهة :
تتحقق التكلفة المستهدفة بتكرار او تحسن الاداء الماضي حيث تستخلص من البيانات التي تعكس الاداء التاريخي ويتم ذلك باستخدام التكلفة التاريخية للمنتجات المشابهه .
وتعدل هذه التكلفة لاستبعاد تاثير الظروف غير العادية ومع الاخذ في الاعتبار بالتغير في ظروف السوق المتوقعة . ويعني ذلك الاخذ في الاعتبار بالعوامل الخارجية في تحديد التكلفة المستهدفة التي تركز علي تكلفة تاريخية .


مراحل قياس التكلفة المستهدفة:
يمر مراحل قياس التكلفة المستهدفة بمرحلتين أساسيتين هما: مرحلة الإنشاء, ومرحلة التحقق.

1- مرحلة الإنشاء: وتضم الإجراءات التالية:

أولاً- قياس السعر المستهدف:
تتأثر عملية قياس السعر المستهدف بمجموعة من العوامل, من أهمها:
-1-العُملاء:
ودرجة مرونة طلبهم بالنسبة للسعر المُستهدف, بمعنى ضمان عدم تغير طلب العُملاء على السلعة بسعر البيع المُستهدف.
-2-المنافسين:
لا بُد من الأخذ بعين الاعتبار عند تحديد سعر البيع المُستهدف أن الشركات المنافسة ستسعى أيضاً إلى رفع جودة منتجاتها وخفض تكلفة منتجاتها, وفي حال نجاحها بشكل أفضل من المنشأة تفقُد هذه المنشأة ميزتها التنافسية.
-3-التكاليف:
إن دراسة نماذج سلوك التكاليف تقدم للإدارة رؤية جديدة لعلاقات الأسعار والتكاليف وحجم النشاط والأرباح, ويعتبر تحليل التعادل وسيلة تحليلية فعالة في هذا المجال, حيث يوضح أنه كلما تراجع تأثير المنشأة على الأسعار وجب على الإدارة أن تخفض تكاليفها لتحصل على جودة تنافسية.
-4- طرق التسعير:
يستهدف أسلوب التكلفة المستهدفة سياسات تسعير طويلة الأجل تأخذ بعين الاعتبار العوامل المؤثرة في السعر المُستهدف إلى جانب الاختيار الصحيح لطريقة التسعير المناسبة لأسلوب التكلفة المستهدفة,
وذلك من بين طرق التسعير المعروفة:
أ- التسعير بالوظائف: ويقوم على أساس أنه يمكن تقسيم سعر المنتج إلى مجموعة من العناصر بحيث يعكس كل عنصر قيمة للعميل, وبالتالي يكون العميل على استعداد أن يدفع لذلك العنصر (الوظيفة).
ب- الاعتماد على سعر السوق الحالي مع إضافة نسبة تقابل القيمة السوقية للخصائص الجديدة للمنتج.
جـ- الاعتماد على سعر السوق الحالي مع إضافة نسبة تقابل القيمة السوقية للطاقة الإنتاجية الإضافية للمنتج الجديد.
د- الاعتماد على سعر بيع متوقع يحقق للشركة حصولها على الحصة المقررة من السوق.
إجراءات ما بعد تحديد السعر المستهدف:
لا بد للشركة من بعد تحديد سعر البيع المستهدف وفق إحدى الطرق السابقة أن تقوم بعدة إجراءات, منها:

-1 الاختبار التسويقي للمنتجات:
وذلك عن طريق تقديم المنتج الجديد في بعض الأسواق المُختارة بهدف تحديد ردة فعل العملاء على المنتج الجديد ودرجة المنافسة التي سيواجهها هذا المنتج من قبل الشركات المنافسة والعلاقة بين الحجم والسعر والربح .......... إلى آخر ما هنالك من المعلومات والبيانات الأساسية التي تلزم المنشأة لاتخاذ قرار الاستثمار في الإنتاج والتسويق الشامل, ومن الطبيعي أن وجود خطأ في التسعير سيكون أثره في حالة الاختبار التسويقي للمنتجات أقل بكثير من الإنتاج على المستوى الشامل مُباشرةً.

-2 استراتيجيات التسعير:
تستطيع المنشأة إتباع إحدى الإستراتيجيتين التاليتين في تقديم المنتج الجديد للسوق:
أ- سعر التميز (الكشط: )
تقوم هذه الإستراتيجية على وضع سعر مبدئي مرتفع للمنتج الجديد للاستفادة من تميز الشركة أو انفرادها بهذا المنتج في السوق, ثم يتم تخفيض هذا السعر بصورة منتظمة ومستمرة مع مرور الزمن, ومع ظهور منافسة لهذا المنتج الجديد.
وتهدف هذه الإستراتيجية إلى تعظيم الأرباح في الفترة الأولى لظهور ه في السوق.

ب - سعر الاختراق (الإغراق):
وتقوم هذه الإستراتيجية على وضع سعر مبدئي منخفض لكي تحصل الشركة على قبول سريع للمنتج الجديد من قطاع كبير من السوق, أي إغراق السوق بهذا المنتج الجديد.
وتهدف هذه الإستراتيجية إلى التضحية ببعض أرباح الفترة القصيرة لتحقيق وضع أفضل في السوق في الفترة الطويلة.
هاتان الإستراتيجيتان المتعاكستان يطبقان بحسب رغبة الإدارة والهدف الذي تنشده.

ثانياً- قياس الربح المستهدف:
يتم قياس إجمالي الربح المستهدف بناءً على خطط متوسطة الأجل للأرباح تعكس استراتيجية الشركة التي تغطي فترة زمنية من 3 إلى 5 سنوات وهي نفس الفترة التي تغطيها دورة حياة المنتج, فتكاليف دورة حياة المنتج هي التكاليف المتراكمة عن جميع الأنشطة التي تحدث خلال دورة حياة المنتج الكلية.
ويتم ذلك بتقسيم إجمالي الربح المستهدف والمشتق من خطط أرباح الشركة المتوسطة الأجل إلى أرباح مستهدفة لكل المنتجات التي ستكون في السوق خلال هذه الفترة.
وتحسب الأرباح المستهدفة باستخدام مقياس "العائد على المبيعات" الذي يحسب بالمعادلة التالية:

معدل العائد على المبيعات = صافي الربح التشغيلي / صافي المبيعات

ثالثاً- تحديد التكلفة المستهدفة:
بعد قياسنا سعر الربح البيع المستهدف, وقياس الأرباح المستهدفة يمكن الوصول إلى التكلفة المستهدفة وفق المعادلة التالية:

التكلفة المستهدفة = سعر البيع المستهدف - هامش الربح المستهدف
اجمالي الربح المتوقع
التكلفة المستهدفة = سعر البيع المستهدف x ــــــــــــــــ
المبيعات
ولا بدُد من الإشارة هنا أن التكلفة المستهدفة هنا هي مبدئية لهذا المُنتَج, وهي عادةً ما تكون أكبر من التكلفة المستهدفة المسموح بها لتقديم المنتج إلى السوق والتي سيتم التوصل إليها عن طريق إجراء تحليل هندسة القيمة.

2 - مرحلة التحقق: وتضم هندسة القيمة.
ويُقصد بهندسة القيمة عمليات تقييم منتظمة لجميع وظائف سلسلة القيمة بهدف خفض التكلفة مع المحافظة على الوفاء باحتياجات العملاء, ويمكن أن يؤدي إجراء تحليل هندسة القيمة إلى تحسينات في تصميمات المنتج أو تغييرات في مواصفات المواد أو تعديل في طرق التصنيع تؤدي بمجموعها أو منفردةً إلى خفض التكلفة الممكن تحقيقها أثناء الإنتاج لتصبح متساوية أو قريبة من التكلفة المستهدفة .


اثر بيئة النظام العالمي الجديد علي تصميم نظم محاسبة التكاليف :
1 - اثر بيئة النظام العالمي الجديد علي اهداف محاسبة التكاليف :
تستخدم المنشأت محاسبة التكاليف بغرض تحقيق بعض الاهداف منها :
- احكام الرقابة علي علي تكاليف الانتاج .
فاصبحت المنشات تعتمد علي المقاييس والمؤشرات غير المالية مثل الجودة و درجة رضاء العملاء و ..... .
- توفير اساس سليم لتقييم الانتاج والمخزون اخر العام .
انخفضت اهمية هذا الهدف عن استخدام اسلوب الانتاج في الوقت المحدد ( الجيت ) حيث انعدمت الحاجة الي وجود مخزون .
- المساعدة في رسم السياسات واتخاذ القرارات
اصبحت محاسبة التكاليف مسئولة عن توفير المعلومات للمساعدة علي ترشيد متخذي القرارات الاستراتيجية خاصة عن التكلفة والجودة والتي لا يوفرها النظام التقليدي القديم .


2 - أثر بيئة النظام العالمي الجديد علي هيكل التكاليف :
من اهم سمات النظام العالمي الجديد تزايد درجة الالية وعلي ذلك تغير هيكل التكاليف حيث تضائلت اهمية تصنيف عناصر التكاليف الي مباشرة وغير مباشرة نظرا لانخفاض عنصر العمل كما تضائلت اهمية تصنيف عناصر التكاليف الي متغيرة و ثابت نظرا لتضائل نسبة التكاليف المتغيرة الي التكاليف الثابتة .
ومع تزايد حجم التكاليف الثابتة ظهر توجه متنامي لتبويب التكاليف وفقا لارتباطها بالانشطة (ABC) والعمل علي التخلص من الانشطة التي لا تضيف قيمة للمنتج او المنشأة ككل وتبلغ قيمة تكاليف الانشطة التي تضيف قيمة للمنتج الي التكاليف الاجمالية في العديد من الصناعات الي 26% فقط ومن هنا تظهر اهمية هذا التوجه الجديد .

3 - أثر بيئة النظام العالمي الجديد علي مراكز التكلفة :
في ظل النظام الجديد يتم الاعتماد علي مدخل المراكز المتعددة مما ادي الي تخفيض عدد مراكز التكاليف حيث يحتوي المركز الواحد علي الات غير متجانسة ويتم اداء اكثر من عملية مختلفة علي المنتج في نفس المركز .

4 - أثر بيئة النظام العالمي الجديد علي اسس التحميل :
في ظل النظام الجديد يتضائل دور واهمية العمل المباشر ومن ثم لم تعد ساعات العمل المباسر ملائمة كأساس للتحميل واصبح من الضروري استخدام اسس جديدة تتناسب والبيئة الجديدة .

5 - أثر بيئة النظام العالمي الجديد علي نظريات التكاليف :
في ظل النظام القديم يتم تحميل عناصر التكاليف علي وحدات الانتاج وفقا لنظريات التكاليف الكلية او المباشرة او المتغيرة او الطاقة المستغلة وفي ظل النظام الجديد لم تعد هذه النظريات توفر المعلومات الملائمة .

6 - أثر بيئة النظام العالمي الجديد علي تقارير التكاليف :
ادي النظام الجديد الي التاثير علي مضمون تقارير التكاليف واسلوب العرض ودورية تدفقها حيث تم الاستغناء عن تقارير العمالة وانخفض عدد التقارير التشغيلية وتقارير الانحراف كما زادت اهمية التقارير غير المالية .

7 - أثر بيئة النظام العالمي الجديد علي طريقة احتساب التكلفة :
في ظل النظام الجديد لم يعد من المناسب استخدام طريقتي الاحتساب الاوامر الانتاجية والاوامر الانتاجية واصبح من الملائم استخدام اسلوب التكلفة علي اساس النشاط (ABC) حيث يمكن تطبيقة علي في كل انواع الانتاج المستمر والنمطي وكذلك الاوامر الانتاجية والانتاج للتخزين او حسب الطلب ...... الخ .

الخلاصة
يقصد بادارة التكلفة ما تقوم به الادارة من دراسة لهيكل التكاليف وتخطيط ورقابة هذه التكاليف بهدف تخفيضها دون المساس بالجودة واستغلال الموارد المتاحة بكفاءة بما يزيد من القدرة التنافسية للمنشاة والحصول علي اكبر قدر من رضاء العملاء .

وتوفر ادارة التكلفة المعلومات الملائمة ( المالية وغير المالية ) والازمة للادارة لتحقيق اهدافها .

وتتعدد الادوات والاساليب التي تستخدمها ادارة التكلفة لقياس التكاليف والاداء والجودة مثل :
المحاسبة عن التكاليف علي اساس النشاط (ABC) Activity based costing والانتاج في الوقت المحدد (JIT) Just In Time ضبط الجودة (TQC) Total Quality Control التكاليف المستهدفة (TC) Target Cost وغيرها .

يتبين من البحث مدي الحاجة الي ادارة التكلفة لما وصل اليه العالم الحديث من تغيرات تتطلب معها اعادة النظر في نظم التكاليف التقليدية المستخدمة حيث تتطلب اساليب جديدة حديثة لتحديد وقياس وعرض المعلومات التكاليفية حتي تتوائم مع المتطلبات التكنولوجية الحديثة وعوامل المنافسة والتي اصبحت من سمات النظام العالمي الجديد .
وتعد ادارة التكلفة منهج متكامل يشمل عدد من الادوات والاساليب التي تعمل في تكامل بهدف دعم القدرة التنافسية .
وهناك ثلاث مراحل لتطبيق ادارة التكلفة :
- مرحلة استخدام بعض اساليب ادارة التكلفة لتطوير نظام التكاليف التقليدي .
باستخدام الحاسب الالي للقيام ببعض الاعمال مثل تحديث وتجميع بيانات التكاليف .

- مرحلة احلال ادارة التكلفة محل نظام التكاليف التقليدي .
يتم تطوير قاعدة بيانات المنشاة بحيث تحتوي علي البيانات اللازمة لتطبيق ادارة التكلفة ويتطلب هذا الاعتماد علي الحاسب الالي .

-مرحلة تصميم نظام كامل متكامل لادارة التكلفة .
1- تحليل العمليات وتحديد الانشطة المكونة لها .
2- تصميم مقاييس الاداء وتقييم كل هذه المقاييس في ضوء النتائج المتوقعة لكل منها .
3- تحليل عناصر التكلفة وفقا للانشطة الانتاجية المختلفة .
4- تحليل العمليات والانشطة في مجالات التسويق وخدمة العملاء .
5- تحليل الربحية علي مستوي الانشطة وعلي مستوي العملاء .
6- الاعتماد علي قاعدة بيانات تتضمن عناصر التكلفة تبعا للانشطة المختلفة بجانب تكاليف عن دورة حياة المنتج وتكلفة ضمان الجودة .
7- تصميم الاساليب المتطورة لتقييم الاداء .


هشام حلمي شلبي
مدينة نصر - القاهرة
وكفر الشيخ
في 19-5-2008م
__________________
[overline]
قال صلى الله عليه وسلم:

<أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس ، وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور يدخله على مسلم ، أو يكشف عنه كربه أو يقضي عنه ديناً أو يطرد عنه جوعاً ، ولأن أمشي مع أخ في حاجه أحب إليَّ من أن أعتكف في هذا المسجد - مسجد المدينة - شهراً ومن كف غضبه ستر الله عورته ، ومن كتم غيظه ولو شاء أن يمضيه أمضاه ، ملأ الله قلبه رجاءً يوم القيامة ومن مشى مع أخيه في حاجة حتى تهيأ له أثبت الله قدمه يوم تزول الأقدام >
صححه الألباني الأحاديث الصحيحة رقم (906)
هشام حلمي شلبي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس