عرض مشاركة واحدة
قديم 12-30-2007, 11:53 PM   #3 (permalink)
صلاح ضحا
مشارك فعال
 





Thanks: 0
Thanked 3 Times in 2 Posts
افتراضي مشاركة: سؤال عن نشاط تقسيم الاراضي والفرق بينة وبين التصرفات العقارية

مشاركة
أستاذنا الفاضل علي بيه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
شكرا لسيادتكم علي سرعة الرد علي استفساري والخاص بالضريبة علي تقسيم الأراضي والفرق بينه وبين ضريبة التصرفات العقارية والمعلومات القيمة التي أوردتها بخصوص هذا النشاط ولكن وحتي أكون أكثر تحديدا للمشكلة سأوردها لسيادتكم لأنني أعتقد أن سؤالي كان غير واضح
الموضوع يا سيدي
* ممول له نشاط في الخردوات وله ملف ضريبي يحاسب عن نشاطة بالمأمورية المختصة
* أشتري هذا الممول المذكور قطعة أرض زراعية مساحتها 4 قيراط منذ ما يقرب من 20 عاما . وبعد مرور هذه المدة الطويلة دخلت هذة الأرض كردون المدينة وارتفع سعرها بشكل رهيب ولظروف خاصة قام ببيع جزء منها ثم قام ببيع جزء آخر ثم باع جزء ثالث علي فترات طويلة بمعني بين كل بيع اكثر من سنتين .
* المشتريين لا يقومون بتسجيل هذا البيع ويكتفي كل منهم بعمل صحة توقيع علي العقد فقط .
* قامت ادارة التهرب من الضرائب بالاطلاع علي احكام صحة التوقيع لدي المحكمة المختصة وعمل ملف تهرب ضريبي باعتبارة يمارس نشاط تقسيم أراضي وقامت بإبلاغ النيابة العامة بقضية تهرب ضريبي .
بالرجوع للقانون والتعليمات التنفيذية يتضح أن هذا الممول لا تسري علية أحكام المادة 21 من القانون 157 لسنة 81 وتعديلاتة حيث جاء نص المادة كالآتي " تسري الضريبة علي الأرباح التي يحققها من يزاولون تشييد أو شراء العقارات لحسابهم ( علي وجه الاعتياد بقصد بيعها ) وعلي الارباح الناتجة من عمليات تقسيم أراضي البناء والتصرف فيها " ويتضح من هذه المادة توافر الاعتياد وقصد البيع .
وفي الحالة المعروضة لا يتوافر الاعتياد ولا قصد البيع نظرا للمدة الطويلة بين البيع والشراء هذا من ناحية ومن ناحية اخري نجد ان المادة 22 من ذات القانون تنص علي " استثناء من حكم المادة 90 من هذا القانون تفرض ضريبة بسعر 2.5 % وبغير أي تخفيض علي اجمالي قيمة التصرف في العقارات المبنية أو الأراضي داخل كردون المدينة سواء انصب التصرف عليها بحالتها أو بعد اقامة منشآت عليها ................... .................................................. ...............
وعلي مكاتب الشهر العقاري اخطار مصلحة الضرائب بشهر التصرفات التي تستحق عليها ضريبة طبقا لأحكام هذا القانون

وفي الحالة المعروضة لم يتم شهر عقود البيع وبالتالي لم تحصل ضريبة منه

السؤال
هل يعتبر النشاط تقسيم اراضي أو تصرفات عقارية ؟
هل ما قامت به ادارة التهرب الضريبلي تجاه هذا الممول يوافق صحيح القانون ؟
سيدي الفاضل نأسف للإطالة واتمني من سيادتكم بحث هذا الموضوع
ولكم وافر الشكر والاحترام
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



صلاح ضحا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس