عرض مشاركة واحدة
قديم 07-18-2009, 10:15 PM
  #4
1accountant
 الصورة الرمزية 1accountant
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: مصر
العمر: 40
المشاركات: 2,094
افتراضي مشاركة: النظام المصرفي والبطاقات البلاستيكية


2- بطاقة البرغوث: la carte a puce

ظهرت هذه البطاقة بعد المشاكل التي أعترت البطاقة الإئتمانية وخصوصا السرقة، وتعرف بإسم "البطاقة الذكية" التي أخترعت سنة 1974 م وبدأ إستخدامها سنة 1981 من طرف شركة فيليبس "philips" ثم إنتشر إستعمالها(2).

تعريفها: هي بطاقة تشبه بطاقة الإئتمان تحتوي على برغوث صغير جدا إلكتروني أو ما يسمى "micropuce" يشكل ذاكرة عددية تسمح بالإحتفاظ بكمية كبيرة من المعلومات تهتم بالتفاصيل المتناهية عن الحالة المالية لحاملها. وهي الصورة الجديدة للبطاقة الإئتمانية، شارك في تطويرها إزدهار التجارة الإلكترونية، وهي اليوم واحدة من أهم وسائل الدفع التي تحل محل النقود الكتابية أو النقود الورقية و البطاقات الإئتمانية الأخرى، فالبطاقة الإلكترونية البرغوثية البلاستيكية تحتوي على برغوث الكتروني مجاله مطوق يشبه معدناً في مساحة لا تزيد عن 1ملم 2 مزودة بـ لمسات أو أزرار. إلا أن الواقع في الجهاز المصرفي الحالي أكثرية البطاقات الإئتمانية ليست برغوثية وللبطاقات البرغوثية قدرة عجيبة في سرعة التعامل ولها القدرة في تنفيذ العمليات الأكثر تعقيدا، وتعتبر محفظة نقدية إلكترونية كما تعبر عن ناظمة معلوماتية إلكترونية صغيرة تحتفظ بكل العمليات وترصد الحساب الجاري.

إستعمالها: لهذه البطاقة قدرة فائقة في العمليات النقدية حيث يشكل إستعمالها محفظة نقدية الكترونية يمكن شحنها في أي وقت سواء عن طريق الهاتف أو عن طريق فرع التذاكر، وتستخدم للدفع المباشر عن طريق الدفع بالهاتف في كل المحلات التي تقبل هذه البطاقة.

وأصبحت بطاقة البرغوث في المملكة المتحدة بعد عام 1995م ممثلة لمجموعة أنواع من العملات ولها جهاز أمان يمكن لصاحبها غلقها برمز خاص يمنع إستعمالها من طرف الآخرين وهي مزودة بتنظيم له القدرة على معالجة الذاكرة والجهاز الأمين لها، وذاكرتها لها سعة لإعادة البرمجة بحوالي مليون مرة.

· أهم الجهات المصدرة للبطاقات الإلكترونية:

منذ ظهور البطاقات المختلفة المستخدمة في النشاطات النقدية والمصرفية برزت مؤسسات (أو جهات متخصصة) لها إهتمام بهذا المجال الحيوي في الحياة الإقتصادية، وصفتها أنها برزت في أماكن تمركز النشاط التجاري والمالي ومن أهمها ما يلي:(3)
1. مؤسسة الفيزا العالمية: visa international service association ومركزها في مدينة "لوس أنجلس" بولاية كاليفورنيا الأمريكية، وتصدر على ثلاثة أنواع:

- الفيزا الذهبية.
- بطاقة رجال الأعمال.
- بطاقة الفيزا العالمية.

2. مؤسسة ماستر كارد الذهبية: mastercards international organization ومركزها في مدينة "سانت لويس" بنيويورك الأمريكية وتصدر في نوعين:

- بطاقة ماستركارد لرجال الأعمال.
- بطاقة ماستر العادية.

3. مؤسسة أمريكان إكسبريس: american express وتصدر من مجموعة بنوك أمريكان إكسبريس على مستوى العالم، وهذه البطاقات متعددة الإستعمالات التجارية والمالية والنقدية.
4. مؤسسات اخرى:

توجد العديد من المؤسسات في العالم تصدر مختلف البطاقات الإئتمانية وغيرها، لكل هذه البطاقات ليست واسعة الإنتشار عالميا ومحددة النشاط الذي تقوم به مثلها:

- مؤسسة ريكاردو الأوروبية.
- مؤسسة دايترز كلوب اليابانية.
- وفي الجزائر مثلا مؤسسة الخليفة بنك التي تصدر البطاقة الذهبية – البطاقة الفضية.

· البيع والشراء عبر الإنترنت:

يعد البيع عبر الإنترنت أحد أهم مجالات التجارة الإلكترونية حيث تمثل الأسلوب الأحدث للعمل المصرفي وللتجارة الدولية في مختلف الشركات، وتتم العملية خلال شبكة الأنترنت وحسب تقريرات مجلة إكونوميست، فإن ما يعادل 150 مليار دولار من حجم المبادلات عام 1999م قد تم عن طريق الإنترنت وحسب نفس المجلة فإن هذا المبلغ إرتفع إلى 3 ملايين دولار عام 2002م حتى نهاية شهر سبتمر(4). وحيث مكنت الإشارات الإلكترونية وعبر الحاسوب من الإستغناء عن البطاقات البلاستيكية وغيرها من البطاقات النقدية.

- طريقة إستخدام الإنترنت وشروطها:

قبل التعرف على طريقة البيع والشراء (الإستخدام النقدي وعملية الدفع) يستحسن معرفة شروط ذلك ومن أهم هذه الشروط.
1. وجود شبكة الإتصال الإلكترونية مرتبطة فيما بينها تمكن العاملين منها.
  • أن يكون المتعاملين له اشتراك على الموقع المعني.
  • أن يكون للممول موقع على شبكة الإنترنت.
  • الدقة المتناهية في تقديم الطلب وإعطاء الأمر حتى يتمكن من الحصول على المطلوب.

- طريقة الإستعمال:

إذا توافرت الشروط الأساسية السابقة بالإضافة الى شروط إضافية في بعض الحالات على مستخدم شبكة الإنترنت التقيد بالتالي:

أولا: عملية التسجيل بالنسبة للمتعامل:

1. في الزيارة الأولى للموقع يضغط المتعامل على زر المساعدات او يقر بالزيارة الأولى للتعرف على الموقع.
2. يدفع حقوق التسجيل وغالبا ما تكون شهرية.
3. يصبح المتعامل من عملاء الموقع يمكن ان يقدم اي طلب كما سنرى لاحقا.

ثانيا: عملية تنفيذ المطلوب:

1. يقدم الطلب على موقع السوق.
  • يقوم الموقع بالإتصال بالممولين القادرين على تلبية الطلب بشروط دفتر الأعباء عن طريق البريد الإلكتروني "e-mail".
  • إذا بادر عدة ممولين لتلبية الطلب، يقوم الوسيط بوضعهم في منافسة على الموقع حتى موعد محدد بعده يتحدد الممول الأحسن في تلبية الطلب.
  • يأخذ الموقع نسبة تقدر بـ: 1% الى 5% على كل عملية تبادل يحصلها الممول ويستلم المتعامل طلبه بدون أي خصم أو فائدة.

وهكذا تتم عملية البيع والشراء دون إستخدام النقد العيني بل تتم التسوية آليا بين حسابات المتعاملين عبر الموقع.

ملاحظة: بعض الممولين يفضلون الإشتراك وحقوق التسجيل بدلا من الخصم المشار اليه.
__________________
لا الـــــــــــه إلا الله


if you fail to plan you plan to fail


كلنا نملك القدرة علي إنجاز ما نريد و تحقيق ما نستحق
محمد عبد الحكيم
1accountant غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس