إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 05-07-2009, 05:29 PM
  #1
محمد فخر الدين
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 362
Icon22 تخطيط موارد المؤسسات؟

تخطيط موارد المؤسسات وتقف لتخطيط موارد المؤسسات. تخطيط موارد المؤسسات هو وسيلة لدمج البيانات وعمليات منظمة واحدة في نظام واحد. نظم تخطيط موارد المؤسسات وعادة ما سيكون لها الكثير من العناصر بما فيها الأجهزة والبرمجيات ، وذلك لتحقيق التكامل ، ومعظم نظم تخطيط موارد المؤسسات في استخدام قاعدة بيانات موحدة لتخزين البيانات من أجل العثور على وظائف مختلفة في جميع أنحاء المنظمة.


تخطيط موارد المؤسسات في الأصل عبارة تشير إلى كيفية تنظيم كبير المخطط التنظيمي على نطاق واسع لاستخدام الموارد. في الماضي ، تم استخدام نظم تخطيط موارد المؤسسات في جو أكثر أنواع الشركات الصناعية. ومع ذلك ، فإن استخدام نظام تخطيط موارد المؤسسات قد تغيرت وشامل للغاية ، واليوم يمكن أن مصطلح يشير إلى أي نوع من أنواع الشركات ، بغض النظر عن الصناعة التي يقع فيها في الواقع ، نظم تخطيط موارد المؤسسات وتستخدم تقريبا في أي نوع من التنظيم — كبيرة أو صغيرة.
من أجل نظام برامجيات يتعين النظر في تخطيط موارد المؤسسات ، يجب أن تقدم منظمة ذات وظيفة لمدة عامين أو أكثر. في حين أن بعض مجموعات تخطيط موارد المؤسسات في الوجود إلا أن اثنين من تغطية المهام بالنسبة لمنظمة (QuickBooks : المرتبات & المحاسبة) ، ومعظم نظم تخطيط موارد المؤسسات وتغطي العديد من الوظائف.
اليوم نظم تخطيط موارد المؤسسات يمكن أن تغطي مجموعة واسعة من المهام ودمجها في قاعدة بيانات واحدة موحدة. على سبيل المثال ، مثل وظائف الموارد البشرية ، وإدارة سلسلة التوريد ، وإدارة علاقات العملاء ، والمالية ، والصناعة التحويلية وظائف ومهام إدارة المخازن كلها مرة واحدة قائمة بذاتها تطبيقات البرمجيات ، وعادة ما يضم لديها قاعدة بيانات وشبكة ، اليوم ، فإنها يمكن أن تندرج تحت كل واحد مظلة — نظام تخطيط موارد المؤسسات.
وإن كان المثل الأعلى من شأنه أن يكون واحدا لنظام تخطيط موارد المؤسسات منظمة بأكملها ، فإن العديد من المنظمات الكبرى التي عادة ما تخلق ونظام تخطيط موارد المؤسسات وبناء على هذا النظام والخارجية واجهة لأنظمة أخرى تقف وحدها التي يمكن أن تكون أكثر قوة وأفضل أداء في الوفاء باحتياجات وجود المنظمات. عادة هذا النوع من التكوين ويمكن أن تستغرق وقتا طويلا ويتطلب الكثير من العمل ساعات.
المثالية لنظام تخطيط موارد المؤسسات
مثالي لنظام تخطيط موارد المؤسسات هو عندما يستخدم قاعدة بيانات واحدة ويحتوي على جميع البيانات اللازمة لمختلف وحدات البرمجيات. هذه البرامج يمكن أن تشمل وحدات :
التصنيع : بعض المهام تشمل الهندسة ، والقدرات ، وإدارة تدفق العمل ، ومراقبة الجودة ، وفواتير المواد ، وعملية التصنيع ، الخ.
المالية : حسابات الدفع وحسابات القبض والأصول الثابتة ، ودفتر الأستاذ العام وإدارة النقد ، الخ.
الموارد البشرية : فوائد ، والتدريب ، والمرتبات ، والوقت والحضور ، الخ
إدارة سلسلة الإمداد : المخزون ، وسلسلة الإمداد والتخطيط والجدولة الزمنية للمورد ، وتجهيز المطالبات ، من أجل الدخول والشراء ، إلخ.
المشاريع : حساب التكاليف ، والفواتير ، وإدارة النشاط ، والوقت والنفقات ، إلخ.
إدارة العلاقة مع الزبائن : المبيعات والتسويق والخدمات واللجان ، وعلى اتصال العملاء ، ويدعو إلى دعم المركز ، الخ.
مخازن البيانات : عادة ما يكون هذا هو النموذج الذي يمكن الوصول إليها من قبل منظمات العملاء والموردين والموظفين.
تخطيط موارد المؤسسات لتحسين الإنتاجية
قبل أن نظم تخطيط موارد المؤسسات ، في كل إدارة في منظمة الأرجح لديها نظام الحاسوب والبيانات وقاعدة البيانات. للأسف ، كثير من هذه الأنظمة لن تكون قادرة على التواصل مع بعضهم البعض ، أو بحاجة إلى إعادة كتابة أو تخزين البيانات لتمكين نظام الاتصالات عبر الكمبيوتر. على سبيل المثال ، فإن البيانات المالية للشركة كانت منفصلة عن نظام الحاسوب من نظام الموارد البشرية ، وجعلها أكثر كثافة وتعقيدا للعملية وظائف معينة.
بمجرد أن نظام تخطيط موارد المؤسسات هو في مكان ، وعادة في جميع جوانب عمل المنظمة في وئام ويمكن بدلا من كل نظام واحد تحتاج إلى أن تكون متوافقة مع بعضها البعض. بالنسبة للمؤسسات الكبيرة ، وزيادة الإنتاجية ، وأقل أنواع من البرمجيات هي نتيجة لذلك.
تنفيذ نظام تخطيط موارد المؤسسات
تنفيذ نظام تخطيط موارد المؤسسات ليست بالمهمة السهلة لتحقيق ، في واقع الأمر يستغرق الكثير من التخطيط ، والتشاور في معظم الحالات 3 اشهر الى سنة 1 +. نظم تخطيط موارد المؤسسات استثنائية واسعة النطاق وبالنسبة للعديد من المنظمات الكبيرة يمكن أن يكون بالغ التعقيد. تنفيذ نظام تخطيط موارد المؤسسات وسوف يتطلب تغييرات كبيرة في نهاية المطاف على الموظفين وممارسات العمل. ومع أنه قد يبدو من المعقول لموظفي تكنولوجيا المعلومات في المنزل لرئيس المشروع ، وذلك على نطاق واسع أن تطبيق نظام تخطيط موارد المؤسسات استخدام الاستشاريين ، ويرجع ذلك إلى حقيقة أن الاستشاريين وعادة ما تكون أكثر فعالية من حيث التكلفة ، وعلى وجه التحديد تدريب في تنفيذ هذه الأنواع من النظم.
واحدة من أهم السمات التي ينبغي أن يكون للمنظمة عند تنفيذ نظام تخطيط موارد المؤسسات هو في ملكية المشروع. لان العديد من التغييرات التي تجري على نطاق واسع وأثر على كل فرد في المنظمة ، من المهم التأكد من ان الجميع على متن الطائرة ، وستساهم في جعل هذا المشروع واستخدام نظام تخطيط موارد المؤسسات الجديدة ناجحة.
وعادة ما تستخدم لتخطيط موارد المؤسسات والمنظمات بائعين أو الشركات الاستشارية لتنفيذ التزاماتها حسب الطلب نظام تخطيط موارد المؤسسات. وهناك ثلاثة أنواع من الخدمات المهنية التي تقدم عند تنفيذ نظام تخطيط موارد المؤسسات ، فهي الاستشارات ، والدعم التخصيص.
الخدمات الإستشارية — عادة خدمات استشاريه مسؤولة عن المراحل الأولى من تطبيق نظام تخطيط موارد المؤسسات ، فهي تساعد منظمة الذهاب عيش مع النظام الجديد ، مع المنتج والتدريب ، والعمل ، وتحسين استخدام نظام تخطيط موارد المؤسسات في منظمة معينة ، الخ.
تخصيص خدمات — تخصيص خدمات العمل عن طريق توسيع نطاق استخدام نظام تخطيط موارد المؤسسات الجديدة أو تغيير استخدامها من خلال خلق بينية مخصصة و / أو الكامنة وتطبيق القانون. بينما نظم تخطيط موارد المؤسسات مصنوعة الأساسية لكثير من الأعمال الروتينية ، لا تزال هناك بعض الاحتياجات التي يتعين بناؤها او مخصص للمنظمة.
دعم خدمات الدعم والخدمات وتشمل دعم وصيانة نظم تخطيط موارد المؤسسات. على سبيل المثال ، مشكلة إطلاق النار والمساعدة في تخطيط موارد المؤسسات.
مزايا نظم تخطيط موارد المؤسسات
هناك العديد من المزايا من تنفيذ الجيش الشعبي الثوري النظام هنا بعضا منها :
  • وهناك نظام متكامل تماما
  • القدرة على تبسيط العمليات المختلفة والعمل
  • القدرة على تبادل البيانات بسهولة عبر مختلف الإدارات في المنظمة
  • تحسين مستويات الكفاءة والإنتاجية
  • التتبع والتنبؤ بها على نحو أفضل
  • انخفاض التكاليف
  • تحسين خدمة العملاء
عيوب نظم تخطيط موارد المؤسسات
في حين أن المزايا تفوق المساوئ عادة بالنسبة لمعظم المنظمات بتنفيذ نظام تخطيط موارد المؤسسات ، وهنا بعض من أهم العقبات التي واجهتها عام :
وعادة ما يمكن أن يكون هناك الكثير من العقبات تحول دون الاستثمار الكافي في حال واعتماد التدريب الكافي متورط ، ولكن النجاح لا يعتمد على المهارات والخبرات من القوى العاملة على التكيف السريع مع النظام الجديد.
  • التخصيص في العديد من الحالات محدودة
  • الحاجة الى العمليات التجارية reengineer
  • نظم تخطيط موارد المؤسسات يمكن أن تكون باهظة التكلفة لتركيب وتشغيل
  • ويمكن تقديم الدعم التقني الرديئة
  • قال لتخطيط موارد المؤسسات قد تكون صارمة للغاية خاصة بالنسبة للمؤسسات التي هي إما جديدة أو تريد أن تتحرك في اتجاه جديد في المستقبل القريب.
محمد فخر الدين غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 12-11-2019, 06:58 PM
  #2
sultanaccount
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
العمر: 67
المشاركات: 2,250
افتراضي رد: تخطيط موارد المؤسسات؟

مجهود مشكور عليه مأجور
sultanaccount غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:32 PM