منتدى المحاسبين المصريين

منتدى المحاسبين المصريين (https://www.aliahmedali.com/forum/index.php)
-   قسم محاسبة التكاليف (https://www.aliahmedali.com/forum/forumdisplay.php?f=11)
-   -   محاسبة مطاعم (https://www.aliahmedali.com/forum/showthread.php?t=1290)

جهاد حامد 12-17-2007 08:50 PM

محاسبة مطاعم
 
السلام عليكم
المطلوب كيفية عمل نظام محاسبي لمطعم وكيفية عمل cost control علية

رامي 12-20-2007 01:26 PM

مشاركة: محاسبة مطاعم
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جهاد حامد
السلام عليكم
المطلوب كيفية عمل نظام محاسبي لمطعم وكيفية عمل cost control علية

رجاء النظام المحاسبي للمطاعم يأهل الخبره

رامي 12-31-2007 12:51 PM

مشاركة: محاسبة مطاعم
 
رجاء الأهتمام

محمد اليمانى 12-31-2007 05:16 PM

مشاركة: محاسبة مطاعم
 
محاسبة المطاعم هى من أنواع المحاسبة التى تندرج تحت محاسبة الخدمات
وبالتالى فان عنصر الرقابة على أدوات التشغيل يكون له أولوية فى الاعتبار عند تصميم النظام المحاسبى .
ويمكن البدأ بالآتى :
ماهو المطلوب رقابته فى عملية التشغيل فى المطعم . الرد هناك جوانب كثيرة منها :
1- تكلفة الطعام أوما يعرف بى Food Cost وهو يمثل من 60-70 % من تكلفة المبيعات
2- تكلفة المستهلكات من أدوات الطعام البلاستيك أو الرقية أو ما يعرف بى Disposables Costوتمثل من
2-4 % من تكلفة المبيعات .
3- تكلفة العمالة المباشرة
4- تكلفة الخدمات ( المياه - الكهرباء - المجارى - التليفون - الصيانة ) .
5- باقى مصروفات التشغيل .
وبناء على ذلك يتم تحديد الأساس الذى سيبنى عليه دليل الحسابات . هل يتم انشاء دليل حسابات يهتم بعناصر التكلفة على مستوى الأنشطة وفق نظام محاسبى يدمج بين الشق المالى والتكاليفى .
أم يتم انشاء دليل حسابات مالى فقط بحيث يتم الرقابة على التكاليف من خلال نماذج وأدوات منفصلة بعيدة عن دليل الحسابات ( مراكز التكلفة ) .

فاذا أخذنا بالرأى الأول يمكن انشاء دليل حسابات يعتمد على مراكز التكلفة والايراد . بصورة مبسطة كالآتى :

1- مركز تكلفة الطعام وليكن كود 15
2- مركز تكلفة فرعى من تكلفة الطعام خاصة بالمواد الغذائية الداخلة فى التشغيل 01( 1501 )
3- رقم المطعم الصادر له المواد الغذائية ( بفرض أن للمطعم له أكثر من فرع ) 6 ( 1501006 )

وهكذا لباقى المراكز .

أما الرقابة على التشغيل فهناك ما يعرف بالتكاليف المعدة مسبقا للوجبة rcpe والتى تشمل مكونات الوجبة
بالصنف والجرام ( أرز 150 جرام + لحم 150 جرام + سلطة مشكلة 30 جرام + 2 خبز 120 جرام + 2 منديل معطر وزن 5 جرام + ملعقةوشوكةوسكينة بلاستيك + زجاجة مياه ) ويتم تسعير تلك المقننات
ويتم حساب كل وجبة أو مشروب أو سندوتش على هذا الأساس . وما يصدر من المخزن يوميا يمكن حسابه على أساس متوسط الوجبات الصادرة أو السندوتشات أو المشروبات .... الخ

هذا يمكن أن يكون البداية والله الموفق

محمد اليمانى

وليد سعودي 01-13-2008 11:21 PM

مشاركة: محاسبة مطاعم
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد اليمانى
محاسبة المطاعم هى من أنواع المحاسبة التى تندرج تحت محاسبة الخدمات
وبالتالى فان عنصر الرقابة على أدوات التشغيل يكون له أولوية فى الاعتبار عند تصميم النظام المحاسبى .
ويمكن البدأ بالآتى :
ماهو المطلوب رقابته فى عملية التشغيل فى المطعم . الرد هناك جوانب كثيرة منها :
1- تكلفة الطعام أوما يعرف بى Food Cost وهو يمثل من 60-70 % من تكلفة المبيعات
2- تكلفة المستهلكات من أدوات الطعام البلاستيك أو الرقية أو ما يعرف بى Disposables Costوتمثل من
2-4 % من تكلفة المبيعات .
3- تكلفة العمالة المباشرة
4- تكلفة الخدمات ( المياه - الكهرباء - المجارى - التليفون - الصيانة ) .
5- باقى مصروفات التشغيل .
وبناء على ذلك يتم تحديد الأساس الذى سيبنى عليه دليل الحسابات . هل يتم انشاء دليل حسابات يهتم بعناصر التكلفة على مستوى الأنشطة وفق نظام محاسبى يدمج بين الشق المالى والتكاليفى .
أم يتم انشاء دليل حسابات مالى فقط بحيث يتم الرقابة على التكاليف من خلال نماذج وأدوات منفصلة بعيدة عن دليل الحسابات ( مراكز التكلفة ) .

فاذا أخذنا بالرأى الأول يمكن انشاء دليل حسابات يعتمد على مراكز التكلفة والايراد . بصورة مبسطة كالآتى :

1- مركز تكلفة الطعام وليكن كود 15
2- مركز تكلفة فرعى من تكلفة الطعام خاصة بالمواد الغذائية الداخلة فى التشغيل 01( 1501 )
3- رقم المطعم الصادر له المواد الغذائية ( بفرض أن للمطعم له أكثر من فرع ) 6 ( 1501006 )

وهكذا لباقى المراكز .

أما الرقابة على التشغيل فهناك ما يعرف بالتكاليف المعدة مسبقا للوجبة rcpe والتى تشمل مكونات الوجبة
بالصنف والجرام ( أرز 150 جرام + لحم 150 جرام + سلطة مشكلة 30 جرام + 2 خبز 120 جرام + 2 منديل معطر وزن 5 جرام + ملعقةوشوكةوسكينة بلاستيك + زجاجة مياه ) ويتم تسعير تلك المقننات
ويتم حساب كل وجبة أو مشروب أو سندوتش على هذا الأساس . وما يصدر من المخزن يوميا يمكن حسابه على أساس متوسط الوجبات الصادرة أو السندوتشات أو المشروبات .... الخ

هذا يمكن أن يكون البداية والله الموفق

محمد اليمانى

إضافة للاستاذ محمد اليماني فان النظام المحاسبي ايضا لابد ان يشمل دورة مستندية تنصب كلها في تقرير نهائي مبسط يعرض كل العناصر التي يتكون منها النظام المحاسبي مثل تكاليف الجور و ما يرتبط بها من تحديد اجور العاملين و الوقت الاضافي
و كذلك تكاليف العمالة من ملابس و اقامة اذا وجد ووجبات للعاملين
و ايضا الفاقد من المنتجات و كيفية حسابها و اناشء الله بالتوفيق

M_Elhurr 04-03-2008 12:31 AM

مشاركة: محاسبة مطاعم
 
ارجو تسليط الضوء اكتر على الرقابة على التشغيل وشكرا جزيلا على الموضوع الرائع

ابراهيم العقاد 08-15-2008 04:04 PM

مشاركة: محاسبة مطاعم
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد اليمانى
محاسبة المطاعم هى من أنواع المحاسبة التى تندرج تحت محاسبة الخدمات
وبالتالى فان عنصر الرقابة على أدوات التشغيل يكون له أولوية فى الاعتبار عند تصميم النظام المحاسبى .
ويمكن البدأ بالآتى :
ماهو المطلوب رقابته فى عملية التشغيل فى المطعم . الرد هناك جوانب كثيرة منها :
1- تكلفة الطعام أوما يعرف بى Food Cost وهو يمثل من 60-70 % من تكلفة المبيعات
2- تكلفة المستهلكات من أدوات الطعام البلاستيك أو الرقية أو ما يعرف بى Disposables Costوتمثل من
2-4 % من تكلفة المبيعات .
3- تكلفة العمالة المباشرة
4- تكلفة الخدمات ( المياه - الكهرباء - المجارى - التليفون - الصيانة ) .
5- باقى مصروفات التشغيل .
وبناء على ذلك يتم تحديد الأساس الذى سيبنى عليه دليل الحسابات . هل يتم انشاء دليل حسابات يهتم بعناصر التكلفة على مستوى الأنشطة وفق نظام محاسبى يدمج بين الشق المالى والتكاليفى .
أم يتم انشاء دليل حسابات مالى فقط بحيث يتم الرقابة على التكاليف من خلال نماذج وأدوات منفصلة بعيدة عن دليل الحسابات ( مراكز التكلفة ) .

فاذا أخذنا بالرأى الأول يمكن انشاء دليل حسابات يعتمد على مراكز التكلفة والايراد . بصورة مبسطة كالآتى :

1- مركز تكلفة الطعام وليكن كود 15
2- مركز تكلفة فرعى من تكلفة الطعام خاصة بالمواد الغذائية الداخلة فى التشغيل 01( 1501 )
3- رقم المطعم الصادر له المواد الغذائية ( بفرض أن للمطعم له أكثر من فرع ) 6 ( 1501006 )

وهكذا لباقى المراكز .

أما الرقابة على التشغيل فهناك ما يعرف بالتكاليف المعدة مسبقا للوجبة rcpe والتى تشمل مكونات الوجبة
بالصنف والجرام ( أرز 150 جرام + لحم 150 جرام + سلطة مشكلة 30 جرام + 2 خبز 120 جرام + 2 منديل معطر وزن 5 جرام + ملعقةوشوكةوسكينة بلاستيك + زجاجة مياه ) ويتم تسعير تلك المقننات
ويتم حساب كل وجبة أو مشروب أو سندوتش على هذا الأساس . وما يصدر من المخزن يوميا يمكن حسابه على أساس متوسط الوجبات الصادرة أو السندوتشات أو المشروبات .... الخ

هذا يمكن أن يكون البداية والله الموفق

محمد اليمانى








مشكور يا اخي العزيز بس انا بدي اعرف مثال عملي لحساب الكلفه بمجموعة مطاعم لشركه واحده
بالذات اذا في برنامج اكسل او ما شابه جزاك الله خيرا لاني موظف جديد في شركه مثل هذا

sherif youssef 02-27-2009 09:48 PM

مشاركة: محاسبة مطاعم
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد سعودي (المشاركة 6006)
إضافة للاستاذ محمد اليماني فان النظام المحاسبي ايضا لابد ان يشمل دورة مستندية تنصب كلها في تقرير نهائي مبسط يعرض كل العناصر التي يتكون منها النظام المحاسبي مثل تكاليف الجور و ما يرتبط بها من تحديد اجور العاملين و الوقت الاضافي
و كذلك تكاليف العمالة من ملابس و اقامة اذا وجد ووجبات للعاملين
و ايضا الفاقد من المنتجات و كيفية حسابها و اناشء الله بالتوفيق

تصحيح آخر للاستاذ محمد وهو ان تكلفة المواد الغذائيه المباشره لا تتعدي 30% في الفاست فوود ولا تتعدي 35% في مطاعم الكاجوال دايننج والبيتزا وفي الكافيهات والمشروبات لا تتعدي باي حال من الاحوال عن 25 % وتكلفة اللف والحزم تتأرجح حسب نشاط المطعم هل توجد به خدمة توصيل ام لا

هانى محمود محمد فراج 03-02-2009 06:30 PM

مشاركة: محاسبة مطاعم
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اخوانى الاعزاء
اطراء جديد وفكرة ممتازة عن الموضوع
لكن برجاء افادتنا بدورة مستندية عن محاسبة المطاعم وستحسن اذا وجد مثال عملى يوضح الدورة المستندية كاملة
وشكرااااااااااااااااا

هانى محمود محمد فراج 03-02-2009 06:35 PM

مشاركة: محاسبة مطاعم
 
برجاء الافادة واتمنى ان يستطيع احد الاخوة بارسال مثال عن دورة مستندية كاملة برنامج اكسل ان امكن
وشكرااااااااا للاخوة الزملاء وفقنا ووفقكم الله


الساعة الآن 02:34 PM

Powered by Nile-Tech® Copyright ©2000 - 2024