إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 04-06-2009, 10:30 PM
  #1
1accountant
 الصورة الرمزية 1accountant
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: مصر
العمر: 40
المشاركات: 2,094
افتراضي القواعد المنظمة لعمل شرآات الاستعلام والتصنيف الائتمانى

http://www.i-score.com.eg/sourcecode...ypt_Arabic.pdf


شركة الاستعلام الائتمانى؟
شركة الاستعلام الائتمانى هى بنك ومستودع للمعلوماتوالبيانات الاحصائية و نمط وتاريخ الافراد والشركات الصغيرة والمتوسطة فى سدادإلتزاماتهم الائتمانية المختلفة سواء السابقة او الحالية. وتعكس المعلوماتالائتمانية كلا من العادات الجيدة والسيئة المتبعة فى السداد. ولا تقوم شركةالاستعلام الائتمانى بتصنيف الملفات الائتمانية للأفراد والشركات الصغيرةوالمتوسطة، كما أنها لا تحدد مدى الجدارة الائتمانية للأفراد.
ما هو ملف الائتمان؟
يتم فتح ملف ائتمانى عند قيام الفرد أو الشركةالصغيرة أو المتوسطة باقتراض الأموال أو طلب قرض لأول مرة. وتقوم الجهات التى تمنحالتسهيلات الائتمانية، بما فى ذلك البنوك وشركات التمويل وتجار التجزئة بإرسالمعلومات واقعية تتعلق بالمعاملات المالية إلى شركة الاستعلام الائتمانى.
وتقوم شركة الاستعلام الائتمانى بدورها بتنظيم وتخزينتلك المعلومات للرجوع إليها فى المستقبل. ويتضمن ملف الائتمان جميع المعلومات التىتسلمتها شركة الاستعلام الائتمانى من الجهات التى قدمت القروض للأفراد أو الشركاتالصغيرة والمتوسطة المذكورة.
وعلى سبيل المثال، قد يتضمن الملف قائمة ببطاقاتالائتمان أو التسهيلات الائتمانية الممنوحة بجانب تقرير يشير إلى مدى السداد فىالمواعيد المحددة من عدمه.
كما يظهر فى الملف الائتمانى بيانا بحالات الإفلاس،إن وجدت، وفى حالة عدم سداد فاتورة مما ترتب عليه تحويل الحساب إلى مكتب مكلفبأعمال التحصيل.
وبإيجاز، فإن ملف الائتمان هو تقرير حول التاريخالائتماني والأداء المالى للفرد/ الشركة الصغيرة والمتوسطة مع الجهات المانحةللقروض.
ما هي أهمية ملف الائتمان؟
عند تقديم طلب للحصول على قرض أو فتح حساب، يرغبالمانح فى التأكد من إمكانية استرداد الأموال التى يقرضك إياها. وكلما أشار ملفكالائتماني إلى قيامك بسداد ديونك فى موعدها، كلما أصبحت عميلا مرغوبا في التعاملمعه.
أما إذا كنت قد تأخرت عن السداد فى الماضى، فإن مانحالقرض يرغب فى معرفة كيفية إدارتك لديونك منذ ذلك الوقت. كما أن ملفك الائتمانىيوضح مقدار ما قمت باقتراضه أو ما طلبته بالفعل. وترغب الجهات المانحة للتسهيلاتالائتمانية في تقييم قدرتك المالية على السداد شهريا. حيث أن هذه الجهات لن تمنحقروضا بقيمة تفوق قدرة العملاء على السداد.
ما هي الجهات التي يحق لها تداول الملف الائتمانى الخاصبى؟
عند تقديم طلب للحصول على قرض أو بطاقة ائتمان، سوفيطلب منك ملآ نموذج طلب والتوقيع عليه. ويتضمن هذا الطلب موافقة خطية تفيد السماحلمانح القرض بالتحقق من ملف الائتمان الخاص بك عند تقديم الطلب لأول مرة وطوالالفترة التى يظل فيها الحساب مفتوحا.
وفى كل مرة يطلب فيها أحد أعضاء شركة الاستعلامالائتمانى الحصول على ملفك، يتم تسجيل هذا الطلب في الملف باعتباره استعلاما. وبذلك، يتسنى له الاطلاع على سجل كامل بالجهات التي طلبت الحصول على ملف الائتمانالخاص بك وتاريخ هذا الطلب.
ويمكن لشركة الاستعلام الائتمانى تقديم صورة من الملفالخاص بك إذا كان الطلب يتعلق بالحصول على قرض أو زيادة مبلغ قرض حالي أو تحصيل دينأو طلب توظيف أو لأغراض التأمين.
ونظرا لأن ملف الائتمان الخاص بك لا يتضمن سوىمعلومات حقيقية، فمن المهم أن تتذكر أن كل شركة تطلب الحصول على ملف الائتمان الخاصبك سوف تستخدم هذه المعلومات بطريقتها الخاصة بهدف تقييم جدارتك المالية.
إلى متى تحتفظ شركة الاستعلام الائتماني بالمعلومات فىملف الائتمان الخاص بى؟
يتم الاحتفاظ بالمعلومات فى ملف الائتمان لمدة خمسسنوات.
لماذا نحتاج إلى تقديم تقارير ائتمانية؟
قبل أن تتخذ الجهات التي تمنح تسهيلات ائتمانيةالقرارات الخاصة بمنح القروض، فإنها تقوم بمراجعة لملف الائتمان الخاص بك والذى يتمالحصول عليه من شركة الاستعلام الائتمانى، مثل شركة I-Score. وبعد الحصول علىموافقتك، تقوم هذه الجهات بدراسة ملفك الائتمانى لتقييم جدارتك.
ما هى درجة الجدارة؟
سوف تحصل كل معلومة خاصة بتاريخك الائتماني على تصنيفمن مانح القرض. وعلى سبيل المثال، فالتصنيف "م": يشير إلى أن البند الموضح يتضمنتسهيل ائتمانى متجدد. وإذا كنت تقوم بالسداد فى الموعد المحدد دائما، فسوف يشيرالتصنيف إلى "م ١". وإذا تم شطب دين ما لأنك لم تقم بسداده، فيتم تصنيفه "م ٩". وتصنيفات "م" عبارة عن نظام ترميز يترجم "فى الموعد المحدد"، "تأخير شهر"، "تأخيرشهرين"، وهكذا من خلال كود يتضمن رمزين.
ما هو "طلب الاستعلام"؟
يشير طلب الاستعلام الى إسم الشركة أو الفرد الذى طلبالحصول على ملف الائتمان الخاص بك. ويتم تسجيل كل طلب استعلام في ملفك الائتمانيحتى يتسنى لك معرفة من طلب صورة منه. وبالإضافة إلى دراسة الملف الخاص بك عند أولطلب قرض تتقدم به، فإن الجهات المانحة للقروض تطلب دائما تحديث ملفك الائتماني بعدفتح الحساب وعند تجديده أو زيادة حد الائتمان. ويتم تسجيل كل ذلك باعتباره "تحديث" للاستعلام ويتم ذلك فى جزء منفصل من الملف الائتمانى الخاص بك. وهذا الجزء مخصصلمعلوماتك فقط ولا يتم عرضه على بقية مانحى القروض.
ما سبب رفض منحى القرض؟
لا تتخذ شركة I-Score قرارا برفض أو الموافقة على أىطلب للحصول على قرض. إذ أن عملنا يقتصر على تقديم صورة حقيقية لتاريخك الائتمان إلىمانحى القروض، الذين يقومون بمراجعة تلك المعلومات واتخاذ قرار مستقل قائم علىسياساتهم الخاصة. ويمكنك طلب الحصول على نسخة من ملفك الائتماني لمعرفة ما إذا كانيحتوى على معلومات سلبية قد تكون السبب فى عدم حصولك على القرض.
هل يؤثر قيامي بضمان قرض على ملف الائتمان الخاص بى؟
إذا كنت قد قمت بضمان قرض ما، فإن مانح القرض غالباما سوف يقوم بالإخطار عن الأنشطة المتعلقة بهذا القرض إلى ملف المقترض وملف المشاركفى التوقيع. ولذلك، عندما يتم التأخر عن السداد، سوف يتم الإشارة إلى ذلك فى ملفالائتمان الخاص بالمقترض وبالضامن على حد سواء.
كيف يمكننى الحصول على تصنيف ائتمانى جيد والمحافظة عليه؟
هناك بعض الوسائل البسيطة التي تمكنك من الحفاظ علىتصنيفك ائتمانى: أولا، دفع الفواتير فى مواعيدها والالتزام بمواعيد استحقاق الدفع،وثانيا، عدم اقتراض أموال تفوق قدرتك على السداد.
ما هي الفائدة التى تعود عليك...؟
يتكفل البنك المركزى المصرى بمسئولية تنظيم نشاط شركةالاستعلام الائتمانى للتأكد من دقة المعلومات وحماية حقوق الفرد.
وسيتم التعامل مع المعلومات الخاصة بك فى سرية تامةويتم الكشف عنها للجهات التي قمت بتقديم طلب لديهم للحصول على قرض، وذلك طبقالقواعد ولوائح البنك المركزى المصرى.
حماية الخصوصية
يتكفل البنك المركزى المصرى بمسئولية تنظيم نشاط شركةالاستعلام الائتمانى للتأكد من دقة المعلومات وحماية حقوق الفرد.
وسيتم التعامل مع المعلومات الخاصة بك فى سرية تامةويتم الكشف عنها للجهات التي قمت بتقديم طلب لديهم للحصول على قرض، وذلك طبقالقواعد ولوائح البنك المركزى المصرى.
حقوق المستهلك
يمكن للأفراد أو الشركات الصغيرة والمتوسطة التحقق منتقارير الائتمان الخاصة بهم، وإذا اعتقدوا أن الملف الائتمانى تنقصه الدقة، فيتماتباع آلية للاعتراض على التقرير وتصحيحه.
إذ يتم رفع شكوى بموجب استيفاء استمارة تعدها الشركةخصيصا لهذا الغرض، خلال ١٥ يوما من تاريخ استلام تقرير الائتمان.
وتقوم شركة الاستعلام التجارى بالتحقيق فى الشكوىوإرسالها إلى القائم على توفير المعلومات لفحصها والقيام سواء بتأكيد صحتها أوتصحيح الخطأ خلال ١٥ يوما من تاريخ استلام الشكوى.
وفى حالة القيام بتعديل ملموس نتيجة تلك التحقيقات،يتم إخطار الفرد أو الشركة الصغيرة والمتوسطة من أصحاب الطلب، ويتم إرسال إشعاراتبالتعديلات إلى جميع المستخدمين الذين طلبوا استعلاما وحصلوا على تقارير ائتمانيةخلال الشهور الثلاثة الأخيرة السابقة على إجراء التعديلات.
__________________
لا الـــــــــــه إلا الله


if you fail to plan you plan to fail


كلنا نملك القدرة علي إنجاز ما نريد و تحقيق ما نستحق
محمد عبد الحكيم
1accountant غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:05 PM