إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 08-22-2009, 08:13 PM
  #11
waelsayed
 الصورة الرمزية waelsayed
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
الدولة: Saudi Arabia
المشاركات: 523
افتراضي مشاركة: سؤال لاصحاب الخبره

الجزء الخامس

مقارنة أجمالي هامش الربح عائد على ألأستثمار والعائد على الأستثمار Comparing GMROI & ROI





يختلف GMROI عن ROI في طريقتان : GMROI يستعمل هامش الربح عوضا عن صافي الربح كعائد (وكما هو معروف هامش الربح ياتي في المستوى الأول من في قائمة الدخل ) وهي تأخذ في عين الأعتبار فقط المخزون من الأستثمار . حيث ان صافي الربح صغير عادة نسبة الي إجمالي اصول الشركة وحيث ان العائد على الأستثمار يحسب بتقسم صافي الدخل على إجمالي الأصول وهي في العائدة نسبة صغيرة جدا لا تتجاوز20% ولكن إجمالي الربح اكبر جوهريا من صافي الدخل ومتوسط المخزون اصغر بكثير من إجمالي الأصول لذلك يكون GMROI كبير جدا في غالب الأحيان مقارنة ب ROI . يؤمن المدراء بأن هامش الربح Gross Margin ونسبة هامش الربح Gross Margin percentage مهمه جدا لقياس عندما يقول مدير اننا حققنا دولار مقابل كل قطعه بعناها هذا يعني اننا بعنا كل قطعه أكثر بدولار من تكاليفها . لنفرض ان تكلفة القطعه هو 2 وتم بيعها مقابل 3 هذا يعني ان إجمالي الربح 1 هذا يعني ان نسبة هامش الربح Gross margin % تساوي 33.33% وهذه النسبة ناتج قسمة هامش الربح على سعر البيع $3/$1 .

أما صافي الربح فهو يتم تقديره بعد خصم تكاليف البضاعة المباعة Cost of Goods Sold وكافة المصاريف الأخرى من صافي المبيعات . أن صافي الدخل على القطعة قد يكون 0.20 بعد خصم كافة المصاريف المتعلقة من دعاية وأعلان رواتب اجور الخ . لذلك يجب ان يكون هامش الربح كبير جدا لتغطية هذا المصاريف

مكونات إجمالي الربح العائد على ألأستثمار GMROI



مثل العائد علىالأستثمار ROI إجمالي الربح العائد على الأستثمار GMROI يمكن تقسيمها الي مكونات هامش الربح Margin والعائد Turnover



GMROI = Gross Margin on Sales × Inventory Turnover



ان مكونات هامش الربح العائد على الأستثمار GMROI هو عبارة عن نسبة هامش الربح على المبيعات



%هامش الربح للمبيعات = هامش الربح / المبيعات = $1000/$400 40%



في العائد على المخزون Inventory Turnover يكون المبيعات بسط القسمة كذلك كخيار يمكن ان تستعمل تكلفة البضاعة المباعة كبسط الكسر عوضا عن المبيعات





العائد على المخزون = المبيعات / المخزون = $100/$1000 =10 مرة



تجميع هذه المكونات يظهر لنا كيفية تفاعل لأعطاء ناتج 400% . لذلك أي تغير في هامش الربح او العائد على المخزون سوف يغير GMROI





معلومات هامش الربح في قائمة الدخل





المبيعات

تكلفة البضاعة المباعة -

هامش الربح =

مصاريف تشغيلية أخرى -

إيرادات التشغيل =

مصاريف غير تشغيلية -

صافي الربح =



هامش الربح يتم حسابه بتقسيم المجموع الفرع او ما يعرف بخط الأدنى من قائمة الدخل بالخط الأعلي وهو المبيعات ومن المتعارف عليه ان هامش الربح يجب ان يكون أقل من 100



GMROI = Gross Margin on Sales × Inventory Turnover



GMROI = Gross Margin ÷ Sales × Sales ÷ Inventory



GMROI = 400/1000× 1000/10



GMRO = 0.40 × 10 = 400%



تحسين GMROI



يتسطيع المدير تحسين GMROI بتحسين هامش الربح او بتحسين العائد على المخزون تو كلاهما تسطيع زيادة هامش الربح اما بزيادة سعر المبيعات لزيادة الربحية فوق تكلفة البضاعة المباعة او بتخفيض تكلفة المبيعات دون تخفيض سعر المبيعات والعائد على المخزون يمكن زيادته بتخفيض متوسط المخزون او بزيادة المبيعات اوكلاهما .

لبائع المفرق او بالقطعة سعر البيع وتكلفة المخزون مرتبطان بحركة السوق يجب ان يبيع على إسعار تنافسية حيث ان المنافسين في السوق كثيرون وعليه أن يشتري من نفس المورد بائعي المفرق عليهم للحصول على هاشم ربح كبير الحصول على خصم من المورد مقابل شراء كمية كبيرة من المورد او بشراء مخزونه من نفس المورد .

شركات التصنيع لديها فرص اكبر لزيادة هامش الربح وذلك كونها تستطيع الزيادة بتخفيض العناصر التالية:



· المواد الخام

· الأيدى العاملة

· المصاريف الأدارية



المدير عليه المساومة على تخفيض اسعار المواد الخام او البحث عن مصادر مواد اخري بنفس الجودة بأسعار اقل وان يجعل التصنيع ألي وذلك لتخفيض كلفة العمالة او إستعمال المعدات الألية او إستعمال نظرية التصنيع في الوقت المناسب Just in Time لنفرض انه في مثالنا السابق صار تحسن في الأداء بواقع 10% زيادة في المبيعات



GMROI = Gross Margin ÷ Sales × Sales ÷ Inventory



GMROI = 400/1100× 1100/100



GMRO = 0.4545 × 11 = 500%



كما شاهدنا في هذا المثال الزيادة في المبيعات أدت لزيادة في هامش الربح وهو ثنائي الغرض لانه يزيد العائد على المخزون في نفس الوقت وعلى نفس ا لنمط إذا تم تخفيظ سعر المواد الخام او اصبح الصنيع آليا بدلا من يدويا لقلة الأجور . إذا استطاع مدير القطاع الصناعي على سبيل المثالي تخفيظ تكلفة الوحدة المصنعة بقيمة 5 % بهذه الطريقة المخزون المتوفر في اليد وتكلفة البضاعة المباعة سوف ينخفض بمعدل 5% . إذا بقي معدل المبيعات هو 1000 وتكلفة البضاعة إنخفضة بقيمة 5% تلكفة البضاعة المباعة COGS 570 وسوف يزداد ليصبح هامش الربح GM 430 . نسبة هامش الربح قد إزددات لتصبح 0.43 والعائد إزداد ليصبح 10.53 وGMROI إزداد لييصبح 453 % ونستطيع ان نقولها بطريقة ثانية وبصياغة افضل هو ان 4.53 لكل دولار تم إستثماره في المخزون .







الأداء الطبيعي عبد تخفيض التكاليف 5%

----------------------------------------------------------------------------------------------------------



المبيعات $1000 $1000

تكلفة البضاعة المباعة 600 570

---------------------- --------------------

هامش الربح 400 430

المخزون 100 95





تحسن الأداء بواقع نتيجة لتخفيض قيمة الوحدة المصنعة بواقع 5%





GMROI = Gross Margin ÷ Sales × Sales ÷ Inventory



GMROI = 430/1000× 1000/95



GMRO = 0.430 × 10.53 = 453%





نظرية في الوقت المناسب Just IN Time ( JIT )



وكل النظريات المتطورة في التصنيع تخفض قيمة الأستثمار في المخزون وذلك بتخفيض كلفة تصنيع الوحدة المصنع والمواد الخام الأولية وكذلك المواد الخام تحت التصنيع والمواد المصنعة التي لم يكتمل تصنيعها وقت المحزون بهذه الطريقة سوف ينخفض يعني قيمة وقت الحيازة للمواد الأولية في المخزون سوف تنخفض مما يساهم في رفع العائد على المخزون











يتبع بمشيئة الله



__________________
waelsayed غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 08-22-2009, 08:14 PM
  #12
waelsayed
 الصورة الرمزية waelsayed
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
الدولة: Saudi Arabia
المشاركات: 523
افتراضي مشاركة: سؤال لاصحاب الخبره

لنضرب مثل على ذلك لتوضيح على حسب مثالنا الأصلي : لنفرض ان تكلفة البضاعة المباعة هو $600,000 وأن متوسط المخزون هو عبارة عن مرتين من تكلفة المبيعات 2/$600,0001 = month / 50,000× 2 = 100,000



إذا أستطاعت نظرية في الوقت المناسب JIT ان تخفظ تكاليف التصنيع بمقدار 1.5 شهر من تكلفة المبيعات



2/$600,0001 = month / 50,000× 0.5 = $25,000 العائد أرتفع الي حوالي 40 وهامش الربح على العائد على ألأستثمار GMROI ازداد بمقدار 1600 او بصيغة اخرى 16$ لكل دولار تم إستثماره في المخزون



GMROI = Gross Margin ÷ Sales × Sales ÷ Inventory



GMROI = 400/1000× 1000/25



GMRO = 0.400 × 40 = 1600%



الى المنافسين الذين لم يتبعو سياسة في الوقت المناسب JIT فان الحصول على GMROI يعادل الرقم المذكور أعلاه من المستحيل . لنتصور ان منافس لنا لا يستعمل سياسة في الوقت المناسب لديها مبيعات مماثلة لنا في الحجم والكمية ويحتاج لمدة شهرين من تكلفة المبيعات للبقاء في المخزون والعائد لا زال 10 وللخروج بهامش ربح عائد على ألأستثمار بقيمة 1600% فان يتوجب ان تكون نسبة هامش الربح 160% يعني يحتاج لهامش ربح اكبر من نسبة المبيعات وهذه كما نوهنا هنا من سابع المستحيلات





GMROI = Gross Margin ÷ Sales × Sales ÷ Inventory



GMROI = ?/1000× 1000/100



GMRO = 1.600 × 10 = 1600%

لذلك يجب أن تكون نسبة هامش الربح حوالي 160%





Including Markup In GMROI



أن تحليل النسب المالية هو عبارة أكثر فن من علم ، أن محللي النسب المالية يستعملون المتغيرات المختلفة في النسب عوضا تقدير العائد على المخزون مع استعمال المبيعات كبسط الكسر (كما ذكرناه سابقا) بأمكاننا إستعمال تكلفة البضاعة المباعة COGS كبسط الكسر وتوسيع المحتويات بإضافة Markup . إضافة الربحية Markup في مثالنا السابقة



معني المارك اب Markup هو المبلغ المضاف فوق التكاليف لتحقيق الربح



Markup on Cost = Sales / Cost of Goods Sold = $1000/$600 166.7%



Inventory Turnover = Cost of Goods Sold / Inventory = $600/$100 6 Times



ربط هذه المكونات الجديدة مع بعضها البعض يظهر لنا التفاعل في GMROI لتفسير نسبة 400% لذلك أي تغير في هامش الربح في المارك اب في العائد سوف يغير GMROI





GMROI = Gross Margin × Markup × Turnover



GMROI = Gross Margin ÷ Sales × Sales ÷ Cost of Goods Sold × Cost of Goods Sold÷ Inventory



GMROI = $400/100× 1000/600× 600/100



GMROI = 0.40 × 1.667 × 6 = 400 %



أن المبلغ المضاف لتحقيق الربح هو عامل مؤثر في زيادة هامش الربح أن أضافة مبلغ كبير فوق التكاليف يحقق هامش ربح كبير لذلك أضافة المارك اب Markup لمكونات المعادلة أدخلت مرونة أضافية للمدير الذين يحاولون زيادة GMROI . عند ترتيب العلاقة بهذه الطريقة يفهم المدير بأنها بزيادة هامش الربح Gross Margin المبلغ المضاف Markup او العائد على المخزون Inventory Turnover .





أنواع التكاليف Types of Cost



عندما يقوم الصانع بأنتاج منتج أكثر مما يبيع بذلك تزيد عدد الوحدات المحتفظ بها فيها في المخزن . خصصت بعض التكاليف إلى المخزون المتزايد وهذه تكاليف حقيقة والتي تتطلب أضافة مصاريف حالية اخرى والبعض لا تحتاج لمصاريف إضافية . أستهلاك كهرباء الأجور الأضافية للعمالة التي يتوجب سدادها هذه زيادة في مصاريف الحقيقة .هناك بعض المصاريف التي توجه على المخزون وهي مصاريف غير حقيقية لا تتعلق بالمخزون مثل الأستهلاك مصاريف التأمين على الحريق وخلافه .





المصاريف الثابتة Fixed Cost



المصاريف الثابتة هي المصاريف التي لا تتغير في المجموع حتى لو تغيرت مستويات نشاط الشركة على سبيل المثال لو كان الأستهلاك الشهر للمصنع 60000 شهريا فان مبلغ الأستهلاك سوف يبقى ثابت حتى ولوكان المصنع يدوام ثلاث ورديات . لو تم زيادة الوحدات المنتجة في المصنع من 10000 الى 60000 لعدد 3 ورديات ان متوسط الأستهلاك للوحدة المتتجة سوف ينخفض من من 6 دولار للوحدة 60000/10000 الي دولار ولكن في ألأجمالي يبقى قيمة الأستهلاك كما هي لم تتغير .

التكاليف الثابت للمنتج في العموم هو ليست تكاليف الأنتاج لكن بألأضافة لذلك هي تكاليف الأبقاء على قدرة الأنتاج





التكاليف المتغيرة Variable Cost

المصاريف المتغيرة هي المصاريف التي تتغير في المجموع عندما تغيرت مستويات نشاط الشركة. المصاريف المتغيرة هى تكاليف المواد الخام العمالة والمصاريف الغيرة مباشرة علي سبيل المثال مصاريف الكهرباء وصيانة المعدات . هذه التكاليف على علاقات بزيادة نشاط الشركة لو زاد الأنتاج سوف تزيد المصاريف وهو ما يعرف بالتكاليف الحدية Marginal Cost



عائد إستثمار هامشِ مساهمةِ ( Contribution Margin Return on Investment (CMROI

ناقشنَا فائدةَ الربح الإجمالي في تَقييم الربحيةِ، لكن العديد مِنْ المدراءِ يَتفادون إجمالي الربح ويَستعملوا هامشَ مساهمةِ بدلاً مِن ذلك في إتّخاذ القراراتِ

العائد على هامشِ المساهمةَ على الآستثمار CMROI هو النقاء من العائد على هامش الربح على الأستثمار GMROI . لذلك CMORI في أغلب الأحيان أكثرُ ملائمة للتَقييم الأداء وإتخاذ القرارات كونه يعترف بأن التكاليف ليس كلها سوا . على خلاف هامش الربح ، هامش المساهمة عموما ليست متوفرة للأشخاص خارج الشركة .

أن هامش المساهمة في العائد على ألأستثمار يفحص العلاقة بين هامش المساهمة على المبيعات والأستثمار المتزايد في المخزون (البضاعة ) المتطلبة لدعم المبيعات . يتم أحتساب هامش المساهمة بطرح كافة المصاريف المتغيرة من المبيعات يسمى هامش المساهمة بهامش التصنيع . هامش التصنيع يحسب بخصم المصاريف المتغيرة فقط من المبيعات







Contribution Margin and Gross Profit Formatted Income Statement



First

Contribution Margin Income Statement for the Year End 31, December 20XX



Sales $ 500,000

Variable Cost of Goods Sold 150,000

Contribution Manufacturing Margin 350,000



Variable Selling Cost $25,000

Variable Administration Cost 50,000 75,000

Contribution Margin 275,000

Fixed Cost

Manufacturing $150,000

Selling 37,000

Administrative Cost 12,500 200,000



Net Income $75,000





Second



Gross Margin Income Statement for the Year End 31, December 20XX



Sales $500,000

Cost of Goods Sold 300,000

Cross Profit 200,000

Selling Cost $62,500

Administrative Cost 62,500 125,000

Net Income $75,000









إذا كان المبيعات $500,000 تحتاج إلى متوسط في الأستثمار في التكليف المتغيرة للمخزون مساوية لشهرين من المتغيرات تكلفة المبيعات



500,000/12 = $12,500 × 2 = $25,000 يعيني هذا CMROI تساوي 1400% او 14$ لكل $1 تم إستثماره في تكاليف المتغيرة للمخزون





CMROI = Manufacturing Contribution Margin / Average Inventory (At Variable Cost )

= $350,000/$25,000 =1400%



كما قمنا سابقا مع العائد على الأستثمار ROI وهامش الربح على العائد على الأستثمار GMROI بتحليل هذه النسب إلى مكوناتها كذلك مساهمة هامش الربح العائد على الأستثمار CMROI نستطيع تحليل الي هامش الربح ومكونات الأيرادات . أن مكونات هامش CMROI هي نسبة مساهمة هامش التصنيع . في مثالنا أن نسبة مساهمة هامش التصنيع هي 70%



Manufacturing Contribution Margin = Manufacturing CM÷ Sales = $350,000/$500,000 = 70%



كما الحالة في GMROI مكونات الأيرادات هو العائد على الأستثمار لكن الآن التكلفة المتغيرةَ مِنْ جردِ مقامُ الكسر





Inventory Turnover = Sales / Inventory = $500,000/$25,000= 20 Times



هذا المكونات تتجمع لتعطي CMROI



CMROI = Manufacturing Contribution Margin × Inventory Turnover





CMROI = Manufacturing Contribution Margin ÷ Sales × Sales ÷ Inventory Variable Cost



CMROI = 0.70 × 20 = 1400 %







نستنتقل لمرحلة التحليل ذو المستوى الثالث كما فعلنا سابق هامش الربح Margin والمبلغ المضاف على التكاليف Markup والأيرادات (المبيعات ) Turnover . أن مكونات الهامش في CMROI هي نسبة مساهمة هامش التصنيع كما ذكرنا سابقا فأن Markup والأيرادات يستعملون المتغيرات في تكلفة البضاعة المباعة :





Markup = Sales / Variable cost of Goods sold = $500,000/$150,000 =333.3%

Inventory Turnover = Variable Cost OF Goods Sold /Inventory = $150,000/$25,000 = 6 times





CMROI = Manufacturing CM × Markup × Inventory Turnover



سوف أترك لك ترتيب المعادلة الثالثة والتي عليك تحليل مستوياتها



CMROI = 0.70× 3.333 × 6 = 1400%







مقارنة بين كل من نسبة GMROI نسبة CMROI



إنّ زيادةَ المبيعاتِ على التكلفة المتغيرةِ مِنْ سلعِ المباعة هو إجراء أفضل لقياس المنفعة على بيع اكثر المخزون مقارنة مع الزيادة في المبيعات على تكلفة البضاعة المباعة على نفس المنوال أن تكلفة المتغيرة من الوحدات التي خزنت في المخزن هي أفضل طريقة لقياس الأستثمار المطلوب للمحافظة على المخزون . كون المصاريف الثابتة Fixed Cost لا تتغير مع التغير بالزيادة او النقصان في المخزون والتي لا علاقة لها بالقرارات ولا يجب ان يكون في النسب التي تستعمل لقياس إداء المدراء لأن هامشَ المساهمةِ يُؤثّرُ على الدخلِ كثيراً مباشرة أكثر مِنْ الربح الإجمالي أن CMROI أداة تحليلِ ثمينةِ أكثر بكثيرِ مِنْ GMROI هامش مساهمةِ يُمْكِنُ أَنْ يُزادَ مِن زيادة المبيعات او من تخفيض التكاليف المتغيرة أن تخفيض توزيع او تخصيص محاسبة ل التكاليف الثابتة لتكاليف البضاعة المباعة يؤدي الي زيادة في GMROI ولكنه لا يغير CMROI ان توزيع المصاريف الثابتة لا يغير من إجمالي المصاريف لذلك فانه من المنطق أن CMROI لا يتغير .





عائد إستثمار نقدِي Cash Return on Investment



لقد ذكرنا أن ROI يتم التوصل له عن طريق صافي الربح ، هامش الربح ، هامش مساهمة التصنيع . نحن الأن سوف نقوم بالنظر من منظور مختلف كليا عما ما ذكرناه سابقا والتي تعرف ROI على انه تدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية ان التدفقات النقدية ونوعية المداخيل الأيرادات من أهم القياسات الصارمة والحازمة لمعرفة العائد على الأستثمار التي نستطيع ان نقدمها للمساهمين والمستثمرون إذا كان دخل عالي النوعية مصحوب مع التدفقات النقدية .

أي دخل غير مصحوب بالتدفقات النقدية ملموسة يحسب على انها نوعية منخفضة .تؤدي الأيرادات المنخفضة لتخفيض تقييم الشركة السوقية وتخفيض قيمة أسهما المتداولة في سوق الأوراق المالية كون المحللين الماليين يؤمنون بان الدخل المصحوبة بالتدفقات النقدية ذات قيمة اكبر من الأيرادات الغير مصحوبة بالتدفقات النقدية . أن المداخيل المنخفضة ناتج من عندما تكون الدخل غير ثابتة . او عندما تزيد الأجراءات المحاسبية الدخل دون ان يصاحب هذه الزيادة زيادة في التدفقات النقدية . أن النوعية العالية من الدخل تكون ثابتة وتكون مرفقة ومصاحبه بتدفقات نقدية الملائمة لها . الدخل الغير مصحوبة بالتدفقات النقدية الأملائمة تحدث عندما يقوم المدراء بالتلاعب بزيادة الدخل وذلك بتغير وقت الأيرادات والمصاريف . على سبيل المثال قد يقوم المدراء بتجاهل إجراءات الصيانة لتخفيض المصاريف ورفع الدخل إذا كان حساب تكاليف الصيانة $50,000 يؤجل حتى السنة القادمة فان ربح هذه السنة سوف يتحسن بمقدار $50,000 ولكن دخل السنة التي تليها سوف ينخفض بنفس المقدار وعلى نفس النمط قد يحاول المدارء زيادة مبيعات السنة وذلك بتسهيل الأجراءات الأئتمانية والذي سوف يساعد على مبيعات كبيرة ترفع من مقدار منفعة دخل في السنة الحالية . ولكن في السنة التي تليها قد يكون هناك ديون مشكوك في تحصيلها تؤثر سلبا من نتيجة للمخصصات على دخل السنة .

يُخفّضُ المستثمرونُ نوعيةَ المداخيلِ أيضاً عندما تستعمل الشركة وتختار طريقة محاسبيةُ لأن تُزيّدُ مداخيلَ مُخْبَرة عَنْهاَ ان الشركات التي تستعمل نظام الأستهلاك المعروف Straight Line Method وفي مخزونها تستعمل نظرية الوارد او صادر أول FIFO محسوسة ان يكون عندها دخل منخفض مقارنة مع الشركات التي تستعمل الأستهلاك المتراكم accelerated depreciation method ونظرية المخزون الوارد اخير صادر أولا وهو ما يقال له LIFO . ان مستعملي طريقة Straight Line Method وفي مخزونها تستعمل نظرية الوارد او صادر أول FIFO تزيد من مبالغ المداخيل في التقارير المالية دون ان يرافقها تدفقات نقدية .



النقد ROI



النقد العائد على الأستثمار يتم تقديره بتقسيم التدفقات النقدية من أنشطة العمليات للفترة الزمنية على متوسط الأستثمار على إجمالي الأصول خلال نفس الفترة الزمنية لنفرض ان متوسط الأستثمار هو عبارة $500,000 والتدفقات النقدية من أنشطة العمليات هو $20,000 فأن نسبة العائد على الأستثمار هي 5

مثل كل المتغيرات يمكن تقسيم العائد على الأستثمار العائد على مكونات المبيعات والعائد على المبيعات . أن العائد على مكونات المبيعات هو العائد النقدي على المبيعات . والمبيعات هي المبيعات على إجمالي الأصول المستثمرة

مثال :



إذا كان متوسط الأصول هو $400,000 والنقدية من أنشطة العمليات هو $20,000 فان العائد على الأستثمار النقدي هو 5%





Cash ROI = Cash from Operation Activity ÷ Average Total Asset = $400,000÷ $20,000 = 5%



مثل باقي النسب يمكن تحليلCash ROI لمستويات أكثر



Cash ROI = Cash Return on Sales × Asset Turnover



Cash ROI = (Cash flow from Operation ÷ Sales ) × ( Sales ÷ Average Asset )



Cash ROI = ($20,000÷ $500,000) × ( $500,000÷ $400,000)



Cash ROI = 0.04 × 1.25 = .05



أن العائد النقدي على المبيعات هي نسبة سيولة نقديةِ مشابهة للربحيةِ وهي عبارة عن صافي الدخل على المبيعات . العائد نقدِي على المبيعاتِ تُساعدُ تقييم المستثمرونُ نوعيةَ دخل الشركةِ وتقريرالمدى الذي هو يُمْكِنُ أَنْ يَدْعمَ دخله الصافي بالسيولة النقديةِ نسبةُ دوران الأصل الرأسمالي تَقِيسُ كفاءة الأدارة في إستعمال مجموعِ أصول الشركةَ لتَوليد نشاطِ المبيعاتِ َخمين السيولة النقديةِ مِنْ العملياتِ . التدفقات النقدية من العمليات تظهر في القوائم المالية لازالت مشترك بين المهتمين في تخمين صافي التدفقات النقدية من العمليات بأضافة الأستهلاك و الأندثار وهي مصاريف غير نقدية الي صافي الدخل في القوائم المالية . النقدية يتم صرفها عندما تقوم الشركة بشراء إصول مثل مكائن براءة أختراع ولكن لا يوجد نقدية مصروفه عند عمل إستهلاك او خفض قيمة الأصول . نعرف أن قيمة الأصل النقدية تم صرفها في سنة الشراء ولكن تقسم تكلفة الأصل بالأستهلاك على عدد سنوات عمر الأصل في المنشاة ةهي مصاريف تشغيلية لا تحتاج لخروج النقدية من الشركة سنويا .

وحيث ان هذه المصاريف يتم خصمها في قائمة الدخل السنوية والتي لا تحتاج لصرف النقدية Cash outflow لذلك يعتقد المهتمين بالأمور المالية والمحللين أن إعادة قيمة الأستهلاك التي تم تحميلها في قائمة الدخل لصافي الربح في قائمة التدفقات النقدية يعطينا دلالة على قيمة النقد الذي توفر من الأنشطة التشغلية





يتبع بمشيئة الله

__________________
waelsayed غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 08-22-2009, 08:27 PM
  #13
waelsayed
 الصورة الرمزية waelsayed
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
الدولة: Saudi Arabia
المشاركات: 523
افتراضي مشاركة: سؤال لاصحاب الخبره

كيف يمكن اضافة جدول اكسل
__________________
waelsayed غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 08-24-2009, 01:50 PM
  #14
walidgamal75
مشارك ماسى
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: القاهرة
المشاركات: 344
افتراضي مشاركة: سؤال لاصحاب الخبره

فين الباقي ؟؟؟؟؟؟؟؟
بس الله ينور
شرح تمام
__________________
[fot1][blur][a7la1=#ff00ae]وليد جمال[/a7la1][/blur][/fot1]


جزاكم الله خيرا
walidgamal75 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 08-24-2009, 02:30 PM
  #15
abou_abou555
 الصورة الرمزية abou_abou555
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: القاهرة
العمر: 51
المشاركات: 703
افتراضي مشاركة: سؤال لاصحاب الخبره

جزاكم الله خيرا
abou_abou555 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:16 PM