كان الاول بنعمل اهلاك كقسط متناقص علي 3 او 5 سنوات طبقا للمبلغ لكن اعتقد تم تعديل المعايير ليكون مصروف ايرادي وليس راسمالي
اما بالنسبة لو كانت الحملة 5000000 انا هاضع في اعتباري رقم الاعمال واشوف نسبة الحملة للايراد لانه لن تصرف شركة 5000000 كحملة اعلانية في رقم اعمال بسيط لان سيكون ايرادها عالي وساعتها اقارن نسبة مبلغ الحملة الاعلانية للايراد ولانه لايوجد شركة تتفق علي حملة اعلانية لسنوات عديدة خاصة لو شركة تقوم بالاعلان بصفة دورية لذا فمن الافضل ان يكون ايرادي وليس راسمالي وارجو استمرار المناقشة للةصول للاصوب المقنع
[justify] [/justify][justify][/justify][justify][/justify][justify]
كمقدمة بسيطة ، الدعاية والاعلان يأخذ أحد ثلاثة صور على النحو التالى:
1- ان يتم معاملتها كمصروف ايرادى يتم تحميله على قائمة الدخل للفترة المحاسبية التى حدثت فيها وذلك عندما يكون مبلغها بسيطا ولغرض محدد
2- ان يتم معاملتها كاصول غير ملموسة (نفقات ايرادية مؤجلة) وذلك عندما تكون فى شكل حملة اعلانية ضخمة وبمبلغ كبير ومن المتوقع أن تستفيد منها المنشأة - اى من تأثيرها ومنافعها - لفترات طويلة وبالتالى تسهم فى تحقيق مبيعات فى فترات مالية خلاف الفترة التى تم الانفاق فيها وذلك حتى تظهر قوائمنا المالية بعدالة ، حيث اننا لو قمنا بتحميلها بقائمة الدخل للفترة التى انفقت فيها وبغض النظر عن الفترات التى استفادت منها ، فلن تظهر قوائمنا بعدالة ، لذا يتم اطفاؤها بالطرق الملائمة وحسب معايير البلد اما بالقسط الثابت او بنسبتها للمبيعات او غيرهما من الطرق
3- ان يتم معاملتها كاصول ثابتة ملموسة متى ما كانت لوحات اعلانية ثابتة ويتم احتساب الاهلاك بشكل عادى
ففى الحالة المذكورة ارى ان نعاملها بالطريقة الثانية وهى الانسب لان الحملة الاعلانية لا تؤدى غرضها فقط فى سنة الانفاق وبالتالى تستفيد منها فترات تالية وارى أن يتم توزيعها بين الفترات
لو دفع المبلغ بشيكات على فترة مثلا 8 شهور شايف ان كل فترة تحمل بما يخصها
و شايف ان الحملة مش تجيب اي زيادة في البيع ازاى نقيدها انها نفقات ايرادية مؤجلة و نستهلكها على فترات و نحمل سنوات قادمه بما لا يخصها من عملة اعلانيه فاشلة لا قدر الله