توزيع عناصر التكاليف علي مراكز التكلفة الخدمية والانتاجية في ملف اكسل (صحائف التكاليف
توزيع عناصر التكاليف علي مراكز التكلفة الخدمية والانتاجية في ملف اكسل
المعروفة في محاسبة التكاليف بصحائف التكاليف هذا الملف (excel )
مكون من 4 sheet صفحات هما
1 ميزان المراجة
2 اجمالي توزيع مراكز
3 اجمالي توزيع مراكز 2
4 اعادة التوزيع
تعتمد طريقة توزيع مراكز الخدمات علي مراكز الانتاجية الطريقة التنازلية
اي توزيع مركز الخدمة علي مراكز الخدمات الاخري ومراكز الانتاج
يتكون مراكز الخدمات من 4 مراكز ومراكز الانتاج تتكون من 4 مراكز
مركز خدمة 1
مركز خدمة 2
مركز خدمة 3
مركز خدمة 4
مركز انتاج 1
مركز انتاج 2
مركز انتاج 3
مركز انتاج 4
الطريقة التنازلية لتوزيع مراكز الخدمات
توزيع تكلفة مركز الخدمة رقم 1 علي
كل من مراكز الخدمة الاخري 2 & 3 & 4 & ومراكز الانتاج 1- 2 - 3- 4
بعد توزيع مركز الخدمة رقم 1 يتم توزيع مركز الخدمة رقم 2 بنفس الطريقة ومركز خدمة 3 بنفس الطريقة مركز خدمة 4 سيوزع بالطبع علي مراكز الانتاج 1 - 2 - 3 - 4 فقط
يتكون الملف
من اول sheet اول صفحة الميزان
البيان== اجمالي
تحت البيان
خانات مرقمة من 1 الي 100
يتم مسح كل رقم وكتابة عناصر التكاليف وبالطبع امامها اجمالي تكلفة العنصر
مثال
مسح رقم 1 وكتابة عنصر الاجور لكل قسم من الاقسام الموجودة في المصنع
وبالمثل في باقي الخانان ( عناصر التكاليف تأخد من ميزان المراجعة الشهري للشركة )
بعد الانتهاء من كتابة كافة عناصر التكاليف في sheet ميزان
تنتقل الي ال Sheet الثاني وهو اجمالي توزيع مراكز
يتم الكتابة فقط في هذا sheet
عمود المراكز من اول الكود 101 تكتب مراكز الخدمات حتي رقم 120
من اول كود 121 تكتب مراكز الانتاج حتي كود 138
حسب عدد مراكز الخدمات او الانتاج
كل عنصر تكاليف تم كتابتة في SHeet الميزان سيظهر في صف عناصر التكاليف
اكتب نسبة التوزيع كل عنصر من عناصر التكاليف علي مراكز التكلفة سوا انتاجية او خدمية في خانة الاساس فقط لا تكتب اي شئ في خانة عنصر التكاليف باللون الاحمر فيها المعادلة مثال الاجور نسبة 100 % مثلا اجور الادارة المالية يتم توزيعة علي مركز الادارة الماليةمركز خدمة بكتابة رقم 1 سيتم توزيعة بالكامل علي مركز الادارة المالية
مثلا عنصر تكاليف يخدم مركزيم يتم كتابة رقم 1 امام كل مركز سيتم التوزيع بالتساوي المجموع 2
بختصار يتم كتابة رقم النسبة بدون علامة في المئة 60 % يتم كتابة 60 فقد او 6 فقط
50 % يتم كتابة 50 فقط او 5 فقط
في ال Sheet اعادة التوزيع ستجد كل مراكز التكاليف التي كتبتها في Sheet اجمالي توزيع مراكز
ملحوظة يجب كتابة مراكز الخدمات بالطريقة التنازلية اي المركز الذي يخدم المراكز الاخري ولا يتلقا خدمة من اي مركز خدمة اخر وهكذا
ستكتب في sheet اعادة التوزيع في خانة الاساس نسبة توزيع كل مركز علي المراكز الاخري
تم وضح ملف تم العمل علية فعلا خلال شهر يونيو 2008 للتوضيح
باس ورد الملف
112006
ارجو ان يفيدكم ويختصر عليكم عمليات صحائف التكاليف اليدوية
نسالكم الدعاء